أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عرفان - الذرائعيون وجماعة فيثاغورس














المزيد.....

الذرائعيون وجماعة فيثاغورس


كريم عرفان

الحوار المتمدن-العدد: 6452 - 2020 / 1 / 1 - 12:58
المحور: الادب والفن
    


من ينظر إلى الذرائعيين ونظريتهم المتفردة في النقد والادب سيلحظ وجود تشابه كبير بين الذرائعيين من جانب وبين جماعة فيثاغورس أو "الفيثاغوريين" تلك الجماعة التي كان لها الشهرة في التاريخ العلمى والفلسفى ؛ وذلك التشابه سنجده شديد الوضوح في ثلاثة عناصر رئيسية اهتمت بها الذرائعية اهتماما خاصا وهى:-
1- التحليل الرقمى الذرائعى الثابت .
وهو المبدا الذى نادت به النظرية الذرائعية وما يؤمن به "معظم" الذرائعيون ويعتبرونه ركنا رئيسيا في النظرية ..فعملية النقد لدى الذرائعيين تخضع لقواعد معينة "رقمية" .
- فلا يكتفى الناقد أو المحلل بتحليلات النص بل يقوم بعمل "تحليل رياضى رقمى مدروس "
- ثم يحول جميع تلك العلامات والدلالات الحسية والمدلولات بجميع محطات الدراسة النقدية إلى "أرقام"
- ثم يضع تلك العلامات والدلالات الحسية والمدلولات "بمعيار حسابى دقيق كنقد رقمى سائد " ؛ يعرف من خلاله هوية الاديب ودرجة رصانة النص "بميل رقمى (rubric) بحت .
وتلك نزعة "فيثاغورية" شديدة الوضوح فما فعله فيثاغورس وجماعته أنهم أطلقوا مقولتهم الشهيرة " كل شيء أرقام " وعملوا وفقا لها ؛فالفيثاغوريون ردوا الأشياء جميعها إلى العدد ؛ فجوهر الأشياء يعود إلى الأعداد والأرقام ونسب رياضية دقيقة ؛ وتلك الصبغة الرياضية اشتهرت بها النظرية الذرائعية أيضا التي ابتغت الدقة المتناهية في فهم النص ؛ فكما فعل فيثاغورس وجعل من الرياضيات هو العلم الأساس والدراسة الرئيسية في علم الطبيعة وفى فهم الكون ؛ كذلك فعل الذرائعيون فقد جعلوا من علم الرياضيات أساسا هاما في فهم النصوص الإبداعية والأدبية ومنطلقا رئيسيا لا يمكن الإستغناء عنه .

2- دور المراة الهام
أولت الذرائعية اهتماما كبيرا بدور المراة واعتبرتها شريكة للرجل وصنوا هاما له فلا توجد ثمة تفرقة بينهما في العملية النقدية أو الإبداعية ؛ ولا يجوز الغض من قدرها أو الحط من مكانتها بأى شكل من الأشكال ؛وذلك الاهتمام والتقدير جاء من خلال التنظير نفسه أو من خلال ممارسات الذرائعيين العملية على أرض الواقع ؛وأبرز مثال على ذلك هو إصرار مبتكر النظرية العلامة / عبد الرزاق عودة الغالبى على إعطاء الدور الكبير للمرأة فقد قرن نظريته المبتكرة بتطبيق عملى قدمته امرأة وهى السيدة الفاضلة الدكتورة / عبير خالد يحيى ؛ فكان أول تطبيق عملى للتنظير على يد امراة ؛وكذلك سنجد التواجد النسائى البارز لكثير من الفضليات في شتى أرجاء الوطن العربى واللاتى ينتمين إلى الذرائعية ويعملن على نشرها فيه من الدلالة الجلية على دور المراة الجليل في دعم ونشر النظرية الذرائعية .
وهو أيضا ما يجعلنا نستعيد ذكريات فيثاغورس ومدرسته التي كانت أول مدرسة تقبل وجود النساء وتفتح الأبواب أمام المراة بعد أن كانت العلوم الفلسفية قاصرة على الرجال فقط ؛ وهذا يعود أيضا إلى ما كان يؤمن به فيثاغورس نفسه ويردده من أن المراة قريبة إلى الفضيلة والأخلاقيات بطبيعتها وهو عكس ما كانت تقوم عليه فلسفات كثيرة تحط من شأن المراة .

3- الأخلاق والفضائل .
وهذا العنصرشديد الأهمية وهو المبدا الذى لا يتنازل عنه الذرائعيون أبدا "فعلى الاديب أن يكون بمنأى عما يخدش الحياء والإبتعاد عن كل فكر يزرع العداء والفرقة بين الناس وأن يلتزم بالأخلاق العامة ؛ فالذرائعيون يعتنقون مبدأ " الإلتزام الادبى الأخلاقى " لا يحيدون عنه أبدا ؛ فلا يعدون النصوص التي تحتوى على إساءات أو تعدى على المبادئ والقيم أدبا ؛ وكم رفض الذرائعيون كثيرا من النصوص التي عرضت عليهم بسبب انها احتوت على ما يخدش الحياء ويتناقض مع مبادئهم الأخلاقية ..
وتلك النزعة ورثها الذرائعيون عن الفيثاغوريين الذين اهتموا بالأخلاقيات أشد الاهتمام و أولوا تطهير النفس وتزكيتها الكثير من عنايتهم واهتموا بتصفية النفس عبر اتباع قواعد سلوكية معينة فلم تكن مدرستهم قاصرة على العلم فقط بل حرصت على وجود البعد الأخلاقى وتطهير النفس جنبا إلى جنب مع العلم والرياضيات .

فهذه العناصر أو المبادىء الثلاثة هى أبرز المبادىء التى يؤمن بها ويحترمها الذرائعيون ويشتركون فى الإيمان بها مع جماعة فيثاغورس .



#كريم_عرفان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النظرية العربية الحديثة
- شفرة أرسانى (1)
- -تمرد خافت -رؤية نقدية للمجموعة القصصية -شعر مستعار- للأديبة ...
- اليمين الأدبى
- إبداع المرأة ..وفقا لهيزنبرج
- أدب المرأة ..بين اليمين واليسار
- الدراماتورج
- هالة ..-عندما تتحول الأنثى إلى هالة نور
- الإسلام -الأصولى-هو الحل
- الشافعى..فيلسوف العرب
- الأرأيتيون
- قصيدة النثر..نهاية التاريخ
- شكسبير المعاصر
- النوبيون أول من اهتم بالتراث المسرحى
- متى خلق العالم ؟
- راية العروبة
- مشروع بروك الثقافى
- استقلال الفلسفة العربية
- فصل السياسة عن الأخلاق
- المستقلون


المزيد.....




- حديقة مستوحاة من لوحة -ليلة النجوم- لفان غوخ في البوسنة
- عودة الأفلام الرومانسية إلى السينما المصرية بـ6 أعمال دفعة و ...
- عائلات وأصدقاء ضحايا هجوم مهرجان نوفا الموسيقي يجتمعون لإحيا ...
- كيف شق أمريكي طريقه لتعليم اللغة الإنجليزية لسكان جزيرة في إ ...
- الحلقة 2 الموسم 6.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 166 كترجمة على ...
- مهرجان نوفا للموسيقى: قصص لم تُروَ من قبل ناجين من هجوم حماس ...
- لأول مرة.. الكشف عن مخطوطات قديمة من مكتبة خان القرم
- روسيا.. تدريب روبوت على الرسم بأسلوب الفنان التشكيلي
- في الذكرى السنوية للسابع من أكتوبر.. خامنئي يغرّد باللغة الع ...
- شموع وصلوات وموسيقى في إسرائيل لإحياء ذكرى هجوم 7 أكتوبر


المزيد.....

- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عرفان - الذرائعيون وجماعة فيثاغورس