|
رواية تفاعلية الفصل 3
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 6237 - 2019 / 5 / 22 - 18:14
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
العيش شيء رائع يا عزيزي _ت ... ( رواية تفاعلية ثلاثية البعد _ الفصل 3 )
هذه هي الحياة : حياتك أنت هنا _ الآن . تفسدها _ي ، تغمرك مشاعر الندم والخوف والشقاء . تبدعها _ي ، تغمرك مشاعر الرضا والسعادة والحب . .... 1 الشعور مشكلة وميزة بالتزامن . الحب شعور والكراهية شعور أيضا . السعادة شعور ، والخوف شعور ، والشقاء شعور ... الشعور والعاطفة تسميتان لفكرة وخبرة واحدة . مثالها النموذجي الوقت والزمن .... الشعور ملكة مشتركة بين الأحياء جميعا ، ربما يكون للإنسان وضع خاص !؟ .... تتعقد المشكلة بعد نشوء الفكر ، واللغة ، والثقافة ، كما يعرف الجميع . لكن ، توجد مشكلة مختلفة ، نوعية وخاصة بالجنس البشري : الغرور . غالبا ما يكون الكلام حول الغرور ومحاولات تعريفه ، نوعا من الحذلقة اللغوية والفكرية . قبل العاشرة يفهم الطفل _ة طبيعة الغرور وماهيته ، ويميز بدقة وسهولة بين الشخص المغرور ( امرأة أو رجل ) وبين الشخص الطبيعي . يتكرر الأمر مع الخوف أو النرجسية . السبب بسيط ، الغرور وجه آخر للجشع ، بعد انتقال المشكلة من الجسد إلى العقل . مشاكل الجسد مادية وكمية ، وبدون استثناء ، زيادة أو نقصان في عنصر معين . مشاكل العقل معرفية وكمية أيضا ، لكن المشكلة الجوهرية هي الزمن أو الوقت ... الحل الصحيح والجميل هذا اليوم ، هو نفسه خطأ وشنيع أيضا ، لو تكرر غدا ، وبعده ... !؟ .... الحل الأول ، المشترك والجوهري لكل فرد ( امرأة أو رجل ) : تغيير طريقة تفكيره . يتلازم ذلك ، مع تغيير مباشر للشعور والعاطفة العميقة . بتغيير الموقف العقلي ، يتغير معه العالم الخارجي والداخلي بالتزامن . ( الكون صدى أفكارنا _ ...الدلاي لاما ) موقف الطفل _ة ، وهو مشترك وضروري وجميل أيضا : الحياة أخذ وعطاء . وعلى الفرد _ امرأة او رجل _ الراشد ، تغيير الموقف إلى النقيض : الحياة عطاء وأخذ . ذلك الموقف المشترك بين بوذا والمعري وسبينوزا وأريك فروم ....وأنا أحاول تعلمه كل يوم ، وأدعوك إلى هذه تجربة هذه الفكرة / الخبرة : الهدية التي ابتكرها معلمو التنوير الروحي بالتزامن مع الشعراء والفلاسفة والعلماء ، في مختلف المجتمعات وبدون استثناء . .... العقل مزدوج بالحد الأدنى ، شعور وفكر . الشعور ظاهرة فيزيولوجية ، موضعي بطبيعته . الشعور ظاهرة فردية . الفكر ظاهرة لغوية _ ثقافية ، انتشاري بطبيعته . الفكر ظاهرة اجتماعية . أيضا العقل مزدوج وثنائي ، .... فردي واجتماعي بالتزامن . يمكن تغيير الفكر بواسطة الشعور ، والعكس صحيح أيضا . .... 2 مشكلة العقل ثنائية الفكر والشعور ، وتلك خبرة اليوغا وجوهرتها : التركيز والتأمل . " التركيز والتأمل " ....خلال القرن العشرين ، تحققت قفزة نوعية على مستوى الفكر ، يمثلها اليوم علم النفس الحديث ، وهو يتضمن بالفعل الخبرات الفلسفية المتنوعة بالإضافة إلى خبرة التنوير الروحي التركيز والتأمل ، مع بقية تقنيات الاسترخاء الذاتي . بالطبع علم النفس الحديث ، يتضمن السلوكية والتحليل النفسي بالإضافة إلى الوجودية ، وغيرها من مدارس الفلسفة الكبرى . لسوء الحظ ، بعض الإنجازات المعرفية الحقيقية ، تتحول إلى سجون عقلية جماعية ، عبر التقليد والتكرار . وتشكل الأديان ، والعقائد ، المثال النموذجي والأكثر مدعاة لليأس . حدث هذا مع فكرة وممارسة قديمة ومتجددة ، تمثلها المادية الساذجة والمبتذلة . نسب مختلف الظواهر الثقافية إلى عناصر مادية فقط ، وانكار الجوانب الفكرية . وهذا ما حدث بالنسبة للعلاقة بين الفكر والشعور . وهو يفسر ، بقاء تقنية التركيز والتأمل منذ اكثر من ثلاثة آلاف عام ... الطريقة الملكية للاسترخاء والراحة . اقترح عليك ، ممارسة الاسترخاء الذاتي ( 5 دقائق باليوم ) ... والنتيجة تفوق الوصف . ما عليك ، سوى الجلوس على كرسي أو مقعد مريح ، مع اغماض العينين ، لمدة 5 دقائق في البداية ، وتكرار السلوك البسيط ( يتضح الفارق بين الصبر والالتزام ) . .... الكل يرغب بامتلاك ميزة الصبر ، بالتزامن الغالبية المطلقة تتجنب الالتزام ! مع أن الالتزام يتضمن الصبر ، والعكس غير صحيح . الصبر صدفة ، وحالة عشوائية تختلط بالعناد والفصام العقلي ( بين الفكر والشعور ) . الالتزام مهارة فردية ، مكتسبة بالضرورة ، وتتزايد الحاجة لها جيلا بعد آخر . مثال مباشر على ذلك ، شرط النجاح في العديد من الوظائف الحديثة ، أن يتوفر بالمتقدم _ة للوظيفة نوعين من المهارات : 1 _ القدرة الفعلية على العمل ضمن فريق . وهو شرط يتضمن ، تجاوز الفرد للنرجسية والغرور . 2 _ القدرة على التفكير ، تحت الضغط النفسي الشديد ، واتخاذ القرار الصحيح . وهو شرط يتضمن ، مقدرة الشخصية على تحييد المشاعر الذاتية . .... .... ملحق 1 تحقيق التجانس بين الفكر والشعور ، غاية الأديان والفلسفة وعلوم الانسان الحديثة . جدلية الفكر والشعور ، تشبه إلى درجة المطابقة جدلية الشكل والمضمون . يتحقق التجانس بين الفكر والشعور ، خلال حياة الفرد ، عبر تحقيق التجانس بين التكلفة والجودة بالتزامن مع تحقيق التجانس بين الوسيلة والغاية . .... ملحق 2 الثرثار الداخلي ، ليس أنت ، و لا يمثل الشكل الطبيعي للحياة ، بل هو نوع من المرض العقلي والفكري بالتحديد ، له علاجه مثل بقية الأمراض . الثرثار الداخلي يمثل الجانب العاطفي للجشع ، وعدم الكفاية . ومثل بقية المشاكل والأمراض الإنسانية ، توجد أنواع مختلفة من الحلول والعلاجات المتنوعة ، والتي يمكن تجميعها في ثلاث مجموعات رئيسية : 1 _ الحلول الجيدة ، تجعل اليوم أفضل من الأمس . 2 _ الحلول السيئة ، تجعل اليوم أسوأ من الأمس . 3 _ الحلول المؤقتة ، والتعويضية بما فيها تأجيل الحلول وإدارة الأزمة . النوعان 1 و 2 يعرفهما الجميع ، ولكل مجتمع معاييره البسيطة والسهلة للتمييز بين النوعين . المشكلة الفعلية تتمثل دوما في الحلول السريعة ، والعاجلة بدون وقت يكفي للتفكير وصياغة القرار الصحيح والملائم بالفعل للشخصية وللوضع بالتزامن . .... .... العيش شيء رائع يا عزيزتي ...نسخة 1
عندما سمعت اسم ناظم حكمت أول مرة ، بداية ثمانينات القرن الماضي ، كرهته . .... يتعذر الاتفاق على الماضي ، هو مختلف بالنسبة لكل فرد . العكس تماما بالنسبة للمستقبل ، هو نفسه _ صورة طبق الأصل . مثال تطبيقي : سنة 2018 بالنسبة لك تختلف كليا عن سنة 2018 بالنسبة لي ، أيضا لأي آخر . الأمر نفسه ينطبق على كل فرد موجود معنا ( طفل_ ة أو رجل أو امرأة ) . بالمقابل ، سنة 2020 هي واحدة بالنسبة لجميع الكائنات الحية اليوم . بالنسبة لليوم ( 18 / 5 / 2019 ) سنة 2020 فكرة مجردة ، أو كلمة بتعبير أكثر دقة . .... أجمل الأيام تلك التي لم نعشها بعد أجمل الأحلام تلك التي لم نعرفها بعد أجمل من كل شيء ....غدا .... هذا هو ناظم حكمت ، أكثر حضورا بيننا مما كان عليه خلال حياته . الفضل لصديقي مروان ناصح ، كنت مغفلا . كنت أعيش في حالة من عدم الانتباه ، إلى درجة تكاد لا تصدق . مثلك تماما . .... ماذا تعشيت أمس ! كان السؤال الكلاسيكي خلال مراهقتي . وكان المقصود به السخرية من الكبار فقط . كنت مثلك بالضبط ، كنت أعتقد أنني سأبقى دون الأربعين ! بل دون الثلاثين بالحقيقة . ( أنتحر ، قبل أصير مثله .... كنا نشير إلى أي شخص يعبر قربنا ، وقد تجاوز الثلاثين . كنا مجموعة مغفلين ، خلال ثمانينات القرن الماضي ... وينعتنا العالم ب ....( السوريات ، السوريون ) واليوم زعم كل سوري _ة أن الحق معه ، أيضا كان معه ا الحق في الماضي . .... بسرعة تحول ناظم حكمت إلى شعار . ومثله المستقبلية ، كحركة ثقافية وشعرية بتحديد أكثر . كموقف فردي ، لم التقي بعد بشخص يهتم بالغد والمستقبل أكثر من الماضي . الماضي ميت بطبيعته . هذا هو اكتشافي ، الذي صدمني قبلك ، وأكثر منك .... تخيل _ي نفسك ، فجأة تتضح الصورة في عقلك بجلاء تام : كل هذا العالم يرى المشهد مقلوبا !!! اتجاه الزمن : غد ، يوم ، أمس ....من المستقبل إلى الماضي . هذا ما حصل معي ، بشكل فجائي مطلع 2018 وقفت مذهولا ، وغير مصدق لما أراه .... وأعرف أنه الحقيقة والواقع ، بيقين . .... أنا أعرف . أول مرة أكتب العبارة في حياتي . " أنا أعرف " أجمل عبارة في اللغة والحياة بالتزامن . .... عفوا أجمل منها .... أنا أحب أن أكون عاشقا ومعشوقا بالتزامن . .... 2 الانتباه كلمة السر . الانتباه ، هو البديل الثالث لثنائية الشعور والفكر . الفكر ظاهرة أحادية ، الشعور أيضا ظاهرة أحادية . الانتباه ظاهرة مركبة ، ثنائية في الحد الأدنى .... يتعذر تركيز الانتباه ، لمدة تتجاوز ثلث ثانية . .... مبدأ ثلث الثانية الاختياري ، الخطوة الأولى في طريق الألف ميل . حياة الفرد ، كلها تحدث خلال ثلث الثانية الأول . لكن للأسف ، يوجد اتجاهان فقط : 1 _ اليوم أسوأ من الأمس أو النقيض 2 _ اليوم أفضل من الأمس الاتجاه الأول ، طريق المرض العقلي والنفسي الصريح . مع أنه يتوافق مع نصف الواقع الإنساني ، بشكل موضوعي . الاتجاه الثاني ، طريق النمو ، طريق الصحة العقلية والنفسية المتكاملة . هو أيضا يتوافق مع نصف الواقع الإنساني الثاني ، بشكل موضوعي أيضا . .... حياة كل فرد جدلية ، من لحظة الولادة ( الانتقال من المستقبل إلى الحاضر ) ، وحتى لحطة الموت ( الانتقال من الحاضر إلى الماضي ) . خطان في جديلة واحدة ، من لحظة البداية حتى النهاية . أحدهما ، خط المأساة : ولادة ....صراخ ، وصراع ، وتكيف ، و ....موت . هذا الخط الذي ركزت عليه الوجودية ، سارتر وكامو أعلام القرن العشرين . الخط الآخر ، خط الكوميديا : دودة ....تصير هذه المرأة الجميلة أو هذا الرجل الخبير ، ... قصة حياة مدهشة . .... .... رواية تفاعلية ثلاثية البعد _ فصل 2 جدلية الحياة والزمن تفسر استمرارية الحاضر عبر الآن هنا ....منذ ملايين السنين السابقة ، وبعد ملايين السنين القادمة . المشهد الجديد يتضح ، بعد فهم الاتجاه الصحيح للزمن من الأبد إلى الأزل ، وليس العكس . .... خدعة الشعور لماذا يعتقد غير المتدينين ، أن العالم يزداد تعلقه بالدين والايمان ، والعكس تماما بالنسبة للتمدينين ، الاعتقاد بأن العالم يتناقص تدينه وايمانه بمرور الزمن !؟ هذا السؤال مركب ، يستحق ويحتاج إلى دراسة مستقلة مع المزيد من الاهتمام والبحث الصبور والمتوازن ، وله تكملة ،... ربما . يتخيل المؤمن الصادق أن أغلبية البشر مثله . والعكس صحيح أيضا . ( أقصد الايمان العقلاني ، حيث يتحقق الانسجام الفعلي بين الفكر والشعور ، والقول والسلوك ، بشكل ثابت) . بعبارة ثانية ، يشعر الفرد ( امرأة أو رجل ) ، ويعتقد أيضا أن أغلبية البشر لهم نفس طبعه الشخصي _ الاجتماعي . وهذه أحد الكشوفات الأساسية للتحليل النفسي ، بعد فرويد ، على وجه الخصوص أريك فروم ، ومعه بقية الفرويديين الجدد . .... 1 الخطأ الموروث والمشترك ، اعتبار الحاضر مصدره الماضي فقط !؟ على كل فرد ( امرأة أو رجل ) تصحيح ذلك لنفسه ، بشكل دوري ومتكرر . الحاضر ، بالرغم من اكتشاف الاتجاه الصحيح للزمن ... 1 _مستقبل 2 _ حاضر 3 _ ماض ، يبقى غامضا ويحتاج إلى الدراسة التكاملية بين العلوم المختلفة _ وخصوصا الفيزياء _ مع الفلسفة ، والتنوير الروحي أيضا ، أحد أهم مصادر فهم الزمن الحقيقي . الحاضر متلازمة ثلاثية الأبعاد دوما ...حياة ، ومكان ، وزمن . .... 2 الحقيقة الجديدة 7 الحاضر الآن _ هنا ، حلقة الوصل / الفصل بين الماضي والمستقبل بالتزامن ، وتوضحه استعارة الأسطوانة . الماضي مصدر الحياة ، والمستقبل غايتها ومصيرها . بينما الخط الموازي ، والمعاكس ... المستقبل مصدر الزمن ، والماضي غايته ومصيره . ذلك يفسر الحاضر الدائم ، أو التدفق المستمر للحاضر ...حيث يتصافح هايدغر وبوذا . .... 3 خدعة الشعور ، تمثل حلقة مشتركة بين بوذية الزن ، والفلسفة اليونانية القديمة ، مع الفكر المعاصر بجناحية ( الشقيقان الشقيان _ الليبرالية واليسار ) ، وبقية مدارس الفلسفة الحديثة كالوجودية والبنيوية ، بالتزامن مع التحليل النفسي والسلوكية ،.... للتذكير مجددا ، تمثل هذه السلسلة متابعة وتكملة غير مباشرة ، لعمل ويلهام رايخ وأريك فروم وغيرهم بالطبع ، ...محاولة تجسير الهوة بين علم النفس الفردي وبين علم الاجتماع .
الشعور 4 مراحل أو مستويات ، بدلالة الخوف : 1 _ مرحلة الخوف اللاشعوري ، لا مهارة في اللاوعي . يشعر الفرد بالكراهية للشريك _ة ، بشكل دوري ومتكرر غالبا . وهي المرحلة النرجسية والدغمائية الأولية . 2 _ مرحلة الخوف الشعوري ، لا مهارة في الوعي . وتمثل ذروة الفكر الثنائي : نحن _ ضد _ هم . الكل يعرف المشاعر العابرة المؤقتة والمتقلبة سريعا ، بين الكراهية والحب ، الحب تجاه الغرباء ( هنا ) لمجرد انتمائهم للجهة التي نحبذها أو العكس ( هناك ) بحال الكره والعدوانية . وهذه مرحلة الاسقاط ، بعد حيازة الوعي بذلك . مثالها ، بعدما يدرك الفرد المريض ( امرأة أو رجل ) ، خوفه المزدوج من العزلة ومن الغرباء بالتزامن . أو بعبارة ثانية ، يكره البقاء بمفرده ، ويكره التواجد مع الآخرين بالتزامن . 3 _ مرحلة التناقض والثنائية ، مرحلة المهارة في الوعي . حالة انشغال البال المزمن ، هي مرحلة وسطى بين الصحة والمرض العقليين ... ( ملاحظة هامة ، استخدم مصلح المرض النفسي والمرض العقلي على العكس من الشائع ، حيث المرض العقلي يمثل حالة الشخص الطبيعي في المجتمع والأغلبية ، بينما العكس المرض النفسي له جذور فيزيولوجية ويمثل الأقلية ) . 4 _ مرحلة التعافي والشفاء ، مرحلة المهارة في اللاوعي . مرحلة تكامل الشخصية ، غبطة الوجود ... للبحث تكملة .... .... الحلقة السابقة بعد القراءة الثانية رواية تفاعلية ثلاثية البعد 1 كان الحاضر قبلنا ويستمر بعدنا ، الحاضر الأبدي ... نحن هنا _ الآن . ذلك مصدر الموقف الثنائي والمتناقض : أثر الفراشة أو عكسه لا جديد تحت الشمس ... هاجس مارتن هايدغر ، المحوري طوال حياته ، وغيره كثيرون ... نيتشه والعود الأبدي أو فرويد والاجبار على التكرار ، على النقيض تماما من أثر الفراشة الذي يمتد إلى نهر ديموقريطس " لا يمكنك السباحة في مياه النهر مرتين . بعبارة ثانية ، ينقسم الموقف المعرفي الإنساني طوال تاريخه ، إلى اتجاهين متعاكسين تماما : أحدهما يعتقد أن كل لحظة يتغير العالم ، والمقابل بالعكس يعتقد بالتناسخ والتكرار الأبدي !؟ .... كيف يبقى الحاضر ، بالرغم من تغير المكان والزمن والحياة بشكل مستمر ؟! هذه ملاحظة مشتركة بين معلمي التنوير الروحي ، منذ عدة آلاف من السنين . أعتقد أنني توصلت إلى نتائج جديرة بالتأمل والاهتمام الحقيقي . الحياة والزمن جدلية عكسية ، وهذه حقيقة جديدة 1 . بعد فهم الفكرة ، ليس عقليا وفكريا فقط بل بشكل عاطفي وتجريبي أيضا ، يتغير المشهد . الماضي مصدر الحياة . بالنسبة للفرد ( أنت وأنا ) ، يتكون الماضي من مستويين : 1 _ الماضي قبل الشخصي ، وهو منفصل بالفعل عن وعي الفرد وعن مسؤوليته بالطبع . 2 _ الماضي الشخصي : من الولادة إلى الآن _ هنا ...حتى لحظة الوفاة . الماضي الشخصي مسؤولية الفرد ، ومصدر ثابت للرضا وراحة البال أو العكس عدم الكفاية . الماضي المباشر أو يوم أمس ، هو الشكل النهائي للزمن ، بعد مروره بالمرحلة الأولى الغد ، ثم الثانية اليوم الحاضر ، وأخيرا الماضي المتكرر . الجديد بالموضوع ، سهولة تغيير الماضي الشخصي _ الجديد بالطبع _ وكمثال على ذلك ، يمكن وضع خطة للعيش الأسبوع القادم ( أو الشهر أو السنة ...) ، وتنفيذها أيضا . وبالمقابل ، المستقبل مصدر الزمن . المستقبل يتحول إلى حاضر ، عبر قانون : صدفة _ نتيجة . الحاضر يتحول إلى الماضي ، عبر قانون : سبب _ نتيجة . .... 2 الحاضر = سبب + صدفة ، وهذه حقيقة جديدة 2 الحاضر مزدوج ، وثنائي بطبيعته : _ كل لحظة ينفصل الزمن عن الحياة ، زمن إلى الأمس والعكس حياة إلى الغد . _ بالتزامن ، كل لحظة يتجدد الحاضر عبر دمج المكان والزمن والحياة : الآن _ هنا ! .... 3 الماضي تكرار والمستقبل صدفة ، وهذه حقيقة جديدة 3 وهي تفسر التناقض الشكلي بين المدرستين في الفيزياء المعاصرة : الفلكية والمجهرية . فيزياء الكم ، احتمالية وتتغير النتائج مع كل تجربة جديدة . على النقيض من فيزياء الفلك ، يقينية ، وتتكرر نفس النتائج بصرف النظر عن المجرب . .... 4 كل لحظة ينقسم الحاضر عبر اتجاهين متعاكسين : الأول مع اتجاه الزمن والأحداث إلى الأمس ...ثم الماضي الأبعد ، فالأبعد والثاني مع اتجاه الحياة والأحياء إلى الغد ... والمستقبل الأقرب ، فالأقرب وهذه حقيقة جديدة 4 الحياة تحمل السلاسل السببية ، ومع إمكانية التنبؤ الحقيقي بالمستقبل . على النقيض من الزمن ، حيث المصادفات والاحتمال و المصدر المجهول . .... 5 كل لحظة يتجدد الحاضر ، عبر التقاء العوامل التكوينية الثلاثة للوجود : المكان والزمن والحياة ، بالتزامن . وهذه حقيقة جديدة 5 بصراحة لم أفكر بهذا الأمر من قبل ! وهذه الكتابة ، هي تمرين عملي على ذلك... أدعوك لمشاركتي الرحلة / المغامرة .... 6 للزمن 3 وجوه ، وهي تشكل خوارزمية أو وحدة عضوية ، المستقبل المجهول بطبيعته ، الحاضر المزدوج سبب ونتيجة بالتزامن ، وأخيرا الماضي وهو تكرار ثابت بطبيعته . وهذه حقيقة جديدة 6 الانتقال من المستقبل إلى الحاضر علاقة تفاعلية من نوع : صدفة _ نتيجة . وهي علاقة احتمالية تتغير من المصدر . بعبارة ثانية ، طبيعة التغير مجهولة ، ولا يمكن معرفتها بشكل مسبق . وذلك يفسر النتائج الصادمة وغير المتوقعة في الفيزياء المجهرية ( فيزياء الكم ) . والمرحلة الثانية ، الانتقال من الحاضر إلى الماضي علاقة ثابتة : سبب _ نتيجة . وهي علاقة تجريبية ، وتمثل محور الفيزياء الكلاسيكية . كما أنها تفسر النتائج الثابتة في الفيزياء الفلكية ، على النقيض من فيزياء الكم . الفكرة جديدة ، وتحتاج إلى التفكير من خارج الصندوق بالفعل . عبر قراءتها بتركيز ، مرة ثانية وثالثة ، تتضح الفكرة بشكل مدهش . .... ملحق 1 تشكيل قواعد قرار من الدرجة العليا يتضمن اكتساب مهارتين أساسيتين : 1 _ تقبل دور الخدمة ، والكومبارس . أو بعبارة ثانية ، القيام بعكس معادلة العيش في الطفولة والمراهقة : أخذ _ عطاء ، إلى نقيضها : عطاء _ أخذ . 2 _ تعلم مهارة تشكيل بديل ثالث ، وهي الأهم . كمثال تطبيقي بين النوعين ، ق ق من درجة دنيا لا يجهلها أحد وخاصة النساء . لعبة عض الأصابع تجيدها المرأة بالفطرة غالبا ، بينما يفشل الرجل بهذا المستوى غالبا . هذه الفقرة تحتاج إلى توضيح ... .... ملحق 2 لماذا نحب هناك دوما ، ونفشل غالبا في محبة هنا !؟ أعتقد أن الجواب الصحيح والمتكامل ، يكمن في غموض الحاضر أو الواقع المباشر ، وهو يشكل محور اهتمامي الفكري : تحليل الحاضر والحضور ، والبحث في طبيعته وحدوده ومكوناته ...أو بعبارة ثانية ، دراسة الغائب بدلالة الحاضر وليس العكس . أعرف أنها مغامرة مجهولة العواقب ، لكنني لا أستطيع التوقف ، ولا أفكر بذلك ... .... ملحق 3 الشغف .... 1 + 1 + 1 = أكثر من عشرة آلاف . 1 + 1 = لانهاية . كيف يمكن تفسير ذلك بشكل منطقي وعلمي ؟ الشغف ثلاثي البعد في الحد الأدنى : 1 _ثقة 2 _ احترام 3 _ جاذبية .... فقدان أحدها ، ينتج عنه مباشرة فقدان الشغف . الشغف او عدم الكفاية . لا أحد يجهل الموقفين . الفرق بين فرد وآخر ، هو كمي ، عند الحدود القصوى يتحول إلى نوعي بالفعل . كيف يمكن تفسير ذلك ؟ .... مثال تطبيقي حول الشغف والاهتمام أو النقيض فقدان الاهتمام مع انشغال البال المزمن ؟ معركة بين الجواميس والأسود في الغابة ، مشهد من فيلم وثائقي ... يتواجه قطيع الجواميس مع الأسود التي اصطادت أحد العجول وتلتهمه ، وهي غافلة عن القطيع الذي يتجمع للهجوم المعاكس . 1 _ هاجمت الجواميس البالغة ، قطيع الأسود بسرعة وضراوة . 2 _ هربت الأسود البالغة ، عند المواجهة غير المتكافئة مباشرة . 3 _ الذكور تخلت عن الصغار ، وابتعدت . 4 _ اللبوات حاولن تشتيت انتباه القطيع الهائج والعدواني ، بالمواجهة المصطنعة ... عبر تكتيك الكر والفر بلغة الحرب ، عدة مرات . 5 _ النتيجة ، قتلت الجواميس ثلاثة من عشرة ، من الأشبال الصغار وبقي سبعة . هذا المثال ، اعتقد أنه نموذجي على العلاقة بين الفكر والشعور والانتباه والحركة ( متلازمة السلوك ) عند المستوى الأول الغريزي ، ويبدو أنه مشترك بين الرئيسيات العليا والانسان على السواء . حيث ، مرت المواجهة بثلاثة مستويات نوعية مستقلة ، ومنفصلة بالفعل : 1 _ خوف قطيع الجواميس ، وهربها بدون أن تدرك تفوقها المطلق . 2 _ بعد زوال الخوف ، ولسبب غير معروف ، تحركت غريزة القطيع بطريقة غير مفهومة بشكل عام ، وهاجمت مجموعة الأسود التي ما تزال تأكل الفرد الخاسر ( الضحية ) ، وبسرعة فهم الطرفان ميزان القوة الحقيقية ، وعملا بموجبه بالتزامن ! 3 _ دفاع اللبوات ، يمكن اعتباره نوعا من الاستراتيجية الناجحة بالفعل : أ_ مهاجمة القطيع بهدف تشتيت انتباهه ، فقط ، وكان ذلك واضحا بشكل مباشر . ب _ تكتيك المواجهة والهرب ، بمهارة تثير الدهشة بالفعل . ج _ توازن جديد ، أو بلغة اليوم ...انقاذ ما يمكن إنقاذه أشعر بالصدمة والدهشة حتى الآن ، كلما تذكرت المشهد . الفرق بين غريزة القطيع ، وبين عقل الفريق ...نوعي أم كمي !؟ .... التمييز الفلسفي الكلاسيكي ، بين العلاقات النوعية ( الكيفية ) وبين العلاقات الكمية ( المحددة ) ، ما يزال يحمل بعض الأهمية في حياتنا المعاصرة ، على الرغم من توفر المقاييس والمعايير الحديثة والدقيقة ، التي تشمل جوانب الحياة المختلفة . لكن ، ونظرا لسهولة التصنيف الثنائي ووضوحه ، يبدو انه قد تستمر الحاجة إليه خلال هذه القرن ، وربما بعده ! .... الاهتمام يختلف عن الشغف . الاهتمام درجة منخفضة من الشغف ، ربما . يمكن التمييز بينهما ، بشكل محايد وموضوعي ، بعد توفر الأدوات والمعايير المناسبة . الشغف يتضمن وجود العناصر الثلاثة للحب معا : ثقة ، واحترام ، وجاذبية . بالإضافة إلى تمييز نوعي آخر ، الشغف صفة إنسانية ، تدفع الفرد الإنساني أحيانا ، إلى تجاوز الغريزة والعمل على نقيضها تماما . وهو الفرق النوعي بين القيم والأخلاق . الأخلاق تتشابه مع غريزة القطيع . القيم تتشابه مع عقل الفريق . في وضع غريزة القطيع ، يبقى الفرد دون مستوى الأنانية . بينما في وضع عقلية الفريق ، تمثل الأنانية عتبة تكون عقل الفريق . أعتقد أنه الفرق أيضا بين النجاح والبطولة . البطولة انجاز حدي ومزدوج ، على المستويين الكمي والنوعي بالتزامن أيضا على المستوى الشخصي والاجتماعي . وتبقى كلمة أخيرة في الموضوع ، الفرق بين الفعالية والحكمة بتعبير ستيفن كوفي والعادة الثامنة .... الانتقال من الجودة إلى العظمة . .... هامش 1 عدم الانتباه في حده الأقصى ، فقدان الاهتمام . فقدان الاهتمام أو عدم الكفاية أو انشغال البال المزمن أو الجشع ....كلها فكرة وخبرة واحدة . الرغبة الدائمة بالتواجد هناك _ في الماضي أو في المستقبل ، بالتزامن مع كراهية هنا _ الآن ، والسعي إلى تغييره وتدميره . ما هو الحل ، الواقعي والذي يمكن تحقيقه ؟ أريك فروم في كتابه الأخير " فن الاصغاء " ، يعدد 8 طرق لعلاج القلق ... 1 _ تغيير الموقف العقلي ، بتغيير العادات والسلوك . 2 _ تنمية الاهتمام بالعالم . 3 _ تعلم التفكير النقدي ، التبادلي ....الذاتي والموضوعي . 4 _ وعي الجسد ، واكتساب مهارة الانتباه . 5 _ فهم اللاشعور الشخصي . 6 _ فهم حالة النرجسية الشخصية . 7 _ التركيز والتأمل . 8 _ التحليل النفسي الذاتي . وقد كتبت عنها بشكل موسع في نصوص سابقة ، ومنشورة على الحوار المتمدن . وتبقى لي ملاحظة على ذلك ، حول غياب الصلاة والصيام عن العرض السابق . الصلاة ، وهي تمثل الطقس الأول للإنسان . محاولة ربط النفس مع المطلق ، والمجهول أيضا . وهي مهارة وتقنية ملائمة للانتباه ، وحل ثنائية الفكر والشعور . الصيام ، أو اكتساب مهارة الانضباط الذاتي . من خلال تنظيم العلاقة مع الماء والغذاء . .... .... العيش شيء رائع يا عزيزي _ نسخة 1
المعيار الموضوعي والشامل ، تحقيقه وتطبيقه ، .... حلم قديم عند الانسان . معيار دينامي _ تطوري ، متكامل ، وموضوعي بالتزامن ! خلال القرن الماضي حدثت النقلة الكبرى في الموضوعية ، عبر إدخال البعد الزمني في المعايير والمقاييس الحديثة بالتزامن . مثالها الأوضح ساعة الشطرنج . أعتقد أن نقلة جديدة سوف تحدث ، بعد فهم الاتجاه الصحيح للزمن ، وخاصة بعد تطبيق المعيار الزمني المتكامل . أو القياس والمعايرة بدلالة الزمن فقط !؟ كمثال مباشر على ذلك السعادة .... السعادة غاية ومحور رغبات الانسان ، كل إنسان . أو العكس الخوف والمرض العقلي . بسهولة يمكن تحديد مكونات السعادة ، بدلالة الزمن ، بدقة مرتفعة وتقبل الاختبار والتعميم بلا استثناء . 1 _ سدس مكونات وضع أو حالة السعادة ، مشاعر الرضا عن الماضي والأمس خاصة . 2 _ ثلث حالة السعادة ، تتحقق عبر مشاعر الشغف بالحاضر هنا _ الآن . 3 _ أكثر من نصف مكونات عاطفة السعادة ، تتصل مباشرة مع مشاعر الثقة بالغد والاتجاه الصحيح : اليوم أفضل من الأمس . أيضا عبر المقياس الزمني ، وبدلالته يتضح الفارق النوعي بين الفرح والسعادة . كما تتضح الفروق والاختلافات ، أو التشابهات ...بين الحزن والشقاء ، وبين اللذة والألم وكثير غيرها . .... الفقرة السابقة ، تمثل خلاصة تجربتي المتكاملة . 1 _ لك أن تتخيل _ ي كيف تكون مشاعرك في الصباح ، بعد معيشة يوم وفق إرادتك وقيمك الحقيقية . اليوم بعد ( 24 ساعة ) ، كما خططت له من قبل .... ليس أقل من السدس . 2 _اليوم أو الحاضر هنا _ الآن ، والعيش المتكامل بشكل واع وشعوري وإرادي ، يحقق الشغف والاهتمام الفعلي . وليس أقل من الثلث ....أنت في عمل تحبه ، أو برفقة تحقق الثقة والاحترام . 3 _ ويبقى الأهم ، ما لا يتقادم ، ولا يفقد أهميته ، الاتجاه أو معنى الحياة أو القادم.... كما أنه غير شخصي ، ولا يمكن تصنيفه مع هرم الحاجات عند ماسلو أو غيره الحقيقية بالفعل ، تتدفق كل لحظة من المستقبل والغد الأقرب فالأقرب . ليس أقل من النصف . الكل أكبر من مجموع الأجزاء . .... يمكن تخيل العكس بسهولة أكبر : مشاعرك في الصباح ، بعد يوم كان بالعموم ... سلسلة من ردود الفعل ، أو بين الغيظ والسخط وبقية العادات الانفعالية ؟ لن تكون النتيجة ، سوى خليط من مشاعر الندم وتبكيت الضمير والسخط أو حالة عدم الكفاية وانشغال البال المزمن . ويضاف إلى ذلك ، يومك الحالي ...أفضل من وصفه بريخت : السائق يصلح العربة ، وأنا مستعجل . لا أحب المكان الذي أتيت منه ، ولا أحب المكان الذي أنا ذاهب إليه ، لماذا أنا مستعجل إذن . والثالثة الثابتة كما يقال ، الغد والقادم ... لحظة بلحظة بينما حياتك تتمحور حول العادات الانفعالية . العادة الانفعالية ( لا واعية وغير شعورية ولا إرادية ) ، بالإضافة إلى ذلك هي في جوهرها تقوم على حل المشاكل الصغيرة والآنية ، المؤقتة ، على حساب الغد والمستقبل . المقامرة نموذج العادة الانفعالية ،... .... 2 لا أعتقد ان أحدا تجاوز أل 18 .... ويجهل الوضع السابق ( مشاعر عدم الكفاية وانشغال البال المزمن ) . ومع ذلك ، كانت الصراعات والحروب الصغيرة بين الأفراد ( أو الكبيرة بين الجماعات والدول ) في كل مرة جديدة ، تفوق سابقاتها جميعا بأثرها المدمر ، والمتبادل . الحرب النظيفة . الحروب المقدسة . الجهاد . النضال . الكفاح . المقاومة . واترك لك تكملة السلسلة ... والنتيجة نعرفها جميعا .... عدم الكفاية ، الكراهية والخوف ، الجشع ... .... ناظم حكمت ، كان له حياته الخاصة ومشاعره ، وربما ، لا يشبه نيلسون مانديلا أو غاندي . لكن لحسن الحظ كتب " العيش شيء رائع يا .... يا صديقتي يا ذات العينين الجميلتين كنت سأهدي لك باقة من البنفسج لكن الرفاق كانوا جياعا ، فاشتريت لهم الخبز بثمن الورد . كأنني أقرأ القصيدة لأول مرة . .... .... تكملة الفصل 3 _ العيش شيء رائع يا عزيزي _ت ....
علاج حالة الجشع وعدم الكفاية بين الجماعي والفردي ، لا يكفي أحدهما بمفرده . احدى الجدليات الأساسية خلال فترة مراهقتنا ، سوريا وأنا معا ، ثمانيانات الماضي . كان السؤال : هل الخلاص اجتماعي أم فردي !؟ أعتقد أنه سؤال حقيقي ، يتجاوز الفرد والمجتمع معا بالتزامن ، وحله الوحيد عبر قانون التطور الدينامي _ المتكامل .... أعرف أن الفقرة مختصرة ، ويصل ترميزها إلى حد التشفير المغلق بالنسبة لبعض القراء ، ..... مشكلة القراءة / الكتابة المزمنة !؟ .... من بين الوسائل الثمانية _ أعتبرها عشرة _ لأن الصلاة والصيام لا تقل أهميتها عن المهارات أو التقنيات الأخرى ، لمعالجة الجشع وعدم الكفاية أو القلق بالمختصر ، التي يحددها أريك فروم ، حيث يضع أولا " تغيير السلوك " أو تغيير العقلية ونمط التفكير ؟ وأنا أتفق تماما مع الترتيب السابق ، خصوصا تغيير العقلية ونمط التفكير والسلوك أولا . وهي تتفق مع اتجاه محوري في الإسلام وغيره من الأديان ( لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ، وأعقل وتوكل ، ....والجهاد الأكبر هو السيطرة على الغضب أو الانضباط الذاتي وغيرها ، ويوجد ما يقابلها ويماثلها في البوذية والمسيحية وجميع الديانات الكبرى ) . لحسن الحظ ، لا أحد يجهل بشكل تام التغيير الجذري أو " قفزة الثقة " . مع أن قلة نادرة من الأفراد ، من يبلغون هذه المهارة بالفعل ، فكريا وعاطفيا بالتزامن . .... كيف يغير الفرد ( امرأة أو رجل ) سلوكه ونمط عيشه ؟! 1 _ الطريقة الاجتماعية معروفة ، تفضيل الانتماء الجديد على القديم ، ديني أو حزبي أو غيره . كما توجد العديد من الخبرات المشتركة ، على قدم الفكرة وشيوعها أيضا ، لعل من أهمها ثنائيات ...عشق _ زواج ، هواية _ وظيفة ، أمان _ إثارة وغيرها . الطريقة الاجتماعية ، ابتذلتها الممارسات الإسلامية ( السنية والشيعية مع بقية المذاهب والفرق الدينية أو الطائفية أيضا عبر ثنائية الحلال والحرام ) . بعبارة ثانية ، الطريقة الاجتماعية ما تزال ثنائية إما أو : _ الدولة الأحادية ( الفاشلة ) ، بصرف النظر عن تسمياتها المضحكة...ديمفراطية شعبية . _ الدولة الحديثة ( الديمقراطية ) ، حيث الحكومة تخدم الشعب وليس الزعيم . 2 _ الطريقة الفردية مزدوجة بدورها ، بين مستويين نرجسي أو موضوعي . بحسب قراءتي واطلاعي ، يمثل الفارق بينهما الفرق بين الكاتبين المصريين يوسف ادريس ونجيب محفوظ . حيث نرجسية يوسف ادريس لم تكن خافية على أحد ، حتى بين القراء . على النقيض ، تواضع نجيب محفوظ كما هو معروف أيضا . .... ملحقات وهوامش ... 1 مهنتان ملكيتان .... الطب والتمثيل تمثل حياة الطبيب _ة العيش الروتيني ، النمطي . مهنة الطب ، تكرار وأمان ، والاثارة ثانوية وملحقة . حياة الممثل _ة تشبه الدراما التي تؤديها . مهنة التمثيل ، دراما وإثارة ، والأمان عامل ثانوي وملحق . الحياة البدائية دراما . الحياة الحديثة روتين . ثنائيات كلاسيكية ... الوظيفة أمان ، الهواية إثارة ، الزواج أمان ، العشق إثارة .... 2 الالتزام ذروة القيم ، يتضمن الشجاعة والإخلاص بالتزامن . بعبارة ثانية ، يمثل الالتزام البديل الثالث بين الخيانة والوفاء . أعتقد ...أن الفرد ( امرأة أو رجل ) ، الذي يعجز عن الخيانة ، عند الضرورة ، يفشل غالبا في اختبار الوفاء... الحقيقة المرة . .... 3 الفرق بين القيم والأخلاق !؟ علاقة جدلية مركبة ومعقدة ، تشبه علاقة اللغة والكلام ، أو الشكل والمضمون وغيرها ... مع ذلك ، يمكن التمييز بينهما بسهولة في بعض الحالات أو المواضيع . الكذب والصدق مسألة أخلاقية . الكذب الأبيض ( التواضع الحقيقي ) ، والصدق الأسود ( النميمة والوشاية ) مسألة قيم . مثال آخر أكثر وضوحا ... احترام المرأة وعدم التمييز بين الأفراد على أساس الجنس ، عتبة بين القيم والأخلاق . أن يطبق الرجل ذلك في حياته الشخصية ، في مجتمع يمنحه ميزة التفوق من القيم . وبالنسبة للمرأة أيضا ، رفض موقع الضحية خصوصا عندما يمنحها الامتياز من القيم . مثال تطبيقي على ذلك ، توحيد المعايير بالنسبة للرجل الشرقي بين العشيقة والزوجة . أيضا بالنسبة للمرأة ، رفض ميزة الضحية في المواقع المخصصة للنساء فقط . .... الصداقة مشكلة وميزة بالتزامن . هذا الموضوع ، عالجته مطولا عبر نصوص منشورة على الحوار المتمدن ، خصوصا الصداقة بين الجنسين . .... 4 التفاصيل أم الصورة الكاملة !؟ القبول دوما بالحصة الصغرى وجوائز الترضية ، مشكلة تشبه الغرق بالتفاصيل . والصورة الكاملة تحتاج إلى حلول إبداعية ومتوازنة . .... 5 علاقة السبب والصدفة بدلالة الزمن العلاقة بين اليوم والأمس ، من نوع : سبب _ نتيجة . وهي يقينية ، ومكررة ، اليوم يتحول إلى أمس بالتأكيد . علاقة اليوم والغد هي من نوع آخر : صدفة _ نتيجة . الغد يمكن أن يتحول إلى اليوم ، لكن تحقيق ذلك كاحتمال فقط . .... 6 الاتفاق حول الماضي جنون . الاتفاق حول الحاضر حماقة . الاتفاق حول الغد والمستقبل حكمة . .... الصفقة الذكية حول المستقبل ضرورة للإنسان مثل الماء والغذاء . .... 7 الشخصية والموقع والدور ، امثلة نموذجية على البديل الثالث ... ... رجل القانون أكثر من يفهم رجل العصابة ، والعكس صحيح أيضا . ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
العيش شيء رائع يا عزيزي
-
العيش شيء رائع يا عزيزتي _ نسخة 1
-
رواية تفاعلية _ الفصل 2
-
رواية تفاعلية ثلاثية البعد _ الفصل 1
-
الحاضر الدائم في الآن هنا ... أنت وأنا
-
موقف الحب يمثل البديل الثالث
-
البديل الثالث _ تكملة
-
البديل الثالث 2
-
البديل الثالث ...بعد الدوغما والجدل
-
شعور الحب وطبيعته ...
-
كل حل بالقوة سيء
-
رامي غدير مقابل أريك فروم
-
تسونامي مع في وعاطفي 2
-
تسونامي معرفي وعاطفي ، آت
-
الارادة الحرة والصحة العقلية ...
-
شكرا للألم ...تكملة
-
شكرا للألم 2
-
شكرا للألم
-
رواية الزمن _ الخاتمة
-
رواية الزمن 4 ، 1
المزيد.....
-
كاميرات مراقبة ترصد فيل سيرك هارب يتجول في الشوارع.. شاهد ما
...
-
على الخريطة.. حجم قواعد أمريكا بالمنطقة وقربها من الميليشيات
...
-
بيسكوف: السلطات الفرنسية تقوض أسس نظامها القانوني
-
وزير الداخلية اللبناني يكشف عن تفصيل تشير إلى -بصمات- الموسا
...
-
مطرب مصري يرد على منتقدي استعراضه سيارته الفارهة
-
خصائص الصاروخ -إر – 500 – إسكندر- الروسي الذي دمّر مركز القي
...
-
قادة الاتحاد الأوروبي يتفقون على عقوبات جديدة ضد إيران
-
سلطنة عمان.. ارتفاع عدد وفيات المنخفض الجوي إلى 21 بينهم 12
...
-
جنرال أوكراني متقاعد يكشف سبب عجز قوات كييف بمنطقة تشاسوف يا
...
-
انطلاق المنتدى العالمي لمدرسي الروسية
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|