أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - دور القصيدة في ديوان -حارس المعنى- أحمد الخطيب














المزيد.....

دور القصيدة في ديوان -حارس المعنى- أحمد الخطيب


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 6053 - 2018 / 11 / 13 - 19:36
المحور: الادب والفن
    


دور القصيدة في ديوان
"حارس المعنى"
أحمد الخطيب
للكتابة أثر استثنائي على الشاعر، فهي من تمنحه الفرح، وهو يجد ذاته من خلالها وبها، والكتبة تعطيه حالة من الصوفية، بحيث يتوحد معها وتتوحد معه، ويمكنهما معا أن يقما علاقة المرأة والرجل، فالكتابة هي من أهم العناصر التي تكون الشاعر.
في هذا الديوان الكبير بحجمة ـ أربعمائة وسبعون صفحة ـ والممتع بنوعية القصائد التي يحملها نجد عالم الكتابة بكل جلاء، فهي الحياة التي يعيشها الشاعر، وهي الماء الذي يروي ظمئه، والهواء الذي يتنفس، فكل قصائد الديوان جاءت لتتحدث عن أثر ودور وأهمية الكتابة عند "أحمد الخطيب" بحيث يكاد أن يكون الديوان رواية تتحدث عن الكتابة وأثرها ودوافعها وحيويتها، فاتحة الديوان جاءت بهذا الشكل:
"في القصيدة
شيء اسمه حرفة
أن تبدل حرفا بحرف إذا
ما تآمر مصف الكلام عليك، وأن
تأخذ الشمس صدفة
... وتدخلها في الشمال، وتعكس شمس الغروب ...،
وتحفز غزلان دربك،
حتى إذا نام راعي الحلال،
نبهت الحليب من الضرع
فانساب رأفة
شيء اسمه حرفة
وتأويل شرفة.
تطل ما ذهب إلى الماء
تحرف عن مشهد في الحديقة
نصفه
القصيدة رمز،
إذا ما انفردت على الماء
تفرج عن عادات المكان
ورمز إذا ما اختزلت المحارات
في القاع
عزف
وألفة" ص5و6، بهذه الفاتحة يمكننا القول أن "أحمد الخطيب" يؤكد على أن عناصر المهدئة/الفرح تتكون من الكتابة/القراءة، والطبيعة، ورغم أنه يتجاهل دور المرأة في الفاتحة إلا أنه يتناولها في متن الديوان، فهو كشاعر يركز على أدواته، جاعلا منها الباعث والخالق للعناصر الأخرى "المرأة والطبيعة والثورة" على النقيض من الشعراء الآخرين الذين يجعلون المرأة هي الباعث والخالق لبقية العناصر، وسنحاول أن نبين المنحى الذي استخدمه الشاعر في هذا الديوان وتركيزه على الكتابة كعنصر مُوجد للعناصر الأخرى.
فالكتابة تكمن في "القصيدة، حرفا، الكلام حرفة، عزف، تأويل، رمز" والطبيعة ب "الشمس، الغروب، غزلان، الكائنات، الماء، الحديقة" فالشاعر لا يتعاطى من الكتابة ككتابة فحسب، بل يقدمها بكليتها، لهذا أثرها وحالاتها من خلال العزف، والرمز، والحرفة، والتأويل، فهو رفع الكتابة إلى الحالة الحقيقية لها، وليس إلى الكتابة المجردة، وعندما تناول الطبيعة، لم يقتصر على جغرافيا بعينها، بل تحدث عن جغرافية الأرض، لهذا نجد الشمس والغروب والماء، وكأنه من خلال الفاتحة الديوان يريدنا أن لا نأخذ الأشياء من زاوية واحدة، بل بشمولية، وهذا ما يؤكد أن الديوان هو رواية تتناول واقع/حالة الكتابة وأثرها.
يقول في قصيدة "يعقل ليلها الأبد":
"...
لي ما للقصيدة من سماء حلتها تتعمد
لي ما للحوار من البلاغة مورد
فتهيئي
يا بنية الماء المسوغ للجمال
فقد جنينا الخمر منك، وأشهد
أني لفحت النار في جسد الكلام
وخضت في بيت البلاغة
ما يجوز
ويبعد

شجر قديم قال لي: يا أيها المنسي
في الكلمات، كيف أعيش منسيا هنا
ويموت قربك من تركت، فأسعد

شجر قديم
غامض في ثوبه
ومقدد
فتهيئي
يا جملة الريح القديمة، واستعيدي
من فضاء الشعر ما قد ينجلي
عن سيفه أو يغمد
فأنا تركتك في مهب الكائنات قليلة،
وحسرت ثوبك عن رهانك،
فأدخلي في جنتي
لأموت وحدي في ظلالك، أو اعيش،
وإن أعيش، أمشي إلى جمر الكتابة
ثم أمشي
وأرقد" ص205-207، يحول الشاعر القصيدة/الكتابة إلى امرأة، لهذا نجده يستخدم الفاظ "فتهيئي، جنينا الماء منك، لفحت النار، جسد الكلام، وخضت، يغمد، وحسرت ثوبك، فأدخلي جنتي" كل هذه الألفاظ والعبارات تشير إلى علاقة الرجل بالمرأة، فالكتابة ـ وهي مؤنة ـ منحت الشاعر حالات العلاقة مع المرأة، وبصرف النظر أن كان الشاعر يستخدم الكتابة/القصيدة كرمز أو كحالة هروب من المباشرة والوضوح، تبقى الكلمات والمعنى توحي إلى المرأة والمكانة التي تحملها، لكنها جاءت من خلال الكتابة، بالكتابة هي التي أوجدت هذه العلاقة، بمعنى أنها الخالق لهذه المرأة.
قلنا أن الشاعر يُوصل الكتابة إلى حالة التوحد "الصوفية" وهو يعتزل الناس والكون مختليا بصومعة القصيدة، بحيث لا يشارك خلوته أي أحد، وهذه الخلوة جاءت من خلال :
" لأموت وحدي في ظلالك، أو اعيش،
وإن أعيش، أمشي إلى جمر الكتابة
ثم أمشي
وأرقد" ص207، فهنا الحالة تتحدث عن خلوة وتوحد وعزلة، وعمل ـ امشي وأرقد ـ كل هذا ليصل الشاعر إلى التماهي الكلي مع ربه/القصيدة.
ونجد الأثر الديني في هذه الأبيات من القصيدة من خلال: "تتعمد، فأدخلي في جنتي" وهذا الجمع بين المسيحة ـ تتعمد ـ والآية القرآنية يؤكد على حالة الرهبة التي يريدها الشاعر، فمن خلال تعمده بالقصيدة سيدخل جنة الخلد.

الديوان منشورات الجنان للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، الطبعة الأولى 2010.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المد في رواية -بحر تموت فيه الأسماك- ممدوح أبو دلهوم
- قصائد عمار
- الأيتام مشاريع العظماء خليل حمد
- التنوع والتعدد الأدبي في مجموعة -مسا ... فات- سمير الشريف
- مسرحية زمن الخيول البيضاء
- مناقشة قصائد مختارة للشاعر أمل دنقل
- المسرح الفقير في مسرحية -رأس عروس-
- البطل الجماعي في مسرحية -مروح ع فلسطين-
- أمل دنقل
- مهرجان فلسطين الوطني للمسرح -مسرحية سراب-
- اللغة والأسلوب عند. اياد شماسنة--
- -حكايا النافذة- فاطمة يوسف عبد الرحيم
- -سلوى الخزرجي-
- اللغة والمضمون عند علي أبو عجمية
- دور الفنان/الكاتب
- السلاسة في قصيدة -القدس أنت- محمد شهاب
- السواد في رواية -سقراط والمرآة- ديما الرجبي
- الفعل الماضي في قصيدة -قد كنت- عبد الكريم موسى
- مناقشة تغريبة خالد ابو خالد في دار الفاروق
- -أمشي إليها- سامح أبو هنود


المزيد.....




- فادي جودة شاعر فلسطيني أمريكي يفوز بجائزة جاكسون الشعرية لهذ ...
- انتهى قبل أن يبدأ.. كوينتن تارانتينو يتخلى عن فيلم -الناقد ا ...
- صورة فلسطينية تحتضن جثمان قريبتها في غزة تفوز بجائزة -مؤسسة ...
- الجزيرة للدراسات يخصص تقريره السنوي لرصد وتحليل تداعيات -طوف ...
- حصريا.. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 المبارك وجميع القنوات ال ...
- الجامعة الأمريكية بالقاهرة تطلق مهرجانها الثقافي الأول
- الأسبوع المقبل.. الجامعة العربية تستضيف الجلسة الافتتاحية لم ...
- الأربعاء الأحمر -عودة الروح وبث الحياة
- أرقامًا قياسية.. فيلم شباب البومب يحقق أقوى إفتتاحية لـ فيلم ...
- -جوابي متوقع-.. -المنتدى- يسأل جمال سليمان رأيه في اللهجة ال ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - دور القصيدة في ديوان -حارس المعنى- أحمد الخطيب