أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالله احمد التميمي - النحت المجتمعي للرموز














المزيد.....

النحت المجتمعي للرموز


عبدالله احمد التميمي
فنان وباحث

(Abdallh Ahmad Altamimi)


الحوار المتمدن-العدد: 6026 - 2018 / 10 / 17 - 16:29
المحور: الادب والفن
    


من خلال مطالعتي لكتاب سوسيولوجيا الفن للكاتبة ناتلي والصادر عن المنظمة العربية للترجمة ، تحاول نتالي ان تطرح عدة نظريات معاصرة في مجال الفن المجتمعي ، بما في ذلك صورة الفنان الذي لا يترجم الواقع بل يؤلف ويخترع من ذاته ،وتؤكد الكاتبة على ان توسع مفهوم الفن المعاصر ،يحتم علينا ان ندرك ان الفنان الحقيقي هو من تتولد عنده الفكرة المتخيلة ،ويعمل على تجسيدها على ارض الواقع بمهارة وحرفية عالية ،تتصف بالأبداع المدرك من خلال الحواس ، وليس بالضرورة ان تتصف بالديمومة ،لذا ان المشهد الاجتماعي بما في ذلك المكون الطبيعي للواقع الإنساني ،لا يمكن له ان يكون مردداً او معاكساً لمنظومة الحياة المدركة .
وما لفت انتباهي في هذا السياق ،هي قضية الفنان العربي الذي يتاجر بالرموز الوطنية ليستدر العطف والمال من الجمهور المتلقي لعمله، فهل من المعقول ان هذا الفنان لم يتأثر بالواقع المعاصر المحيط به ، فعلى سبيل المثال هل يمكن اختصار القضية الفلسطينية بقبة الصخرة الأموية ، او جذع لشجرة زيتون رومية ،وهل كل نضال الشعب الفلسطيني فقط من اجل بناء اموي ، الا يوجد طريقة مجدده للتعبير عن حجم المأساة التي يتعرض لها الأنسان الفلسطيني بكل يوم ، وهذه الحالة أيضا يمكن نسخها على الفنان العراقي ،الذي تعرض لحرب طاحنة في العقد الأخير من القرن الماضي وما زايل يعاني من تبعات سقوط ملاين الأطنان من المتفجرات على أرضة ، وهو لغاية الأن ما زال يرسم الشناشيل وأزقة بغداد وصور الدواب من الجمال والخيل المرصع ، هل من المعقول ان هذا الفنان لم يتأثر بالحالة المجتمعية بمرحلة ما بعد الحصار والحرب .
علما ان الساحة العربية في القرن الواحد والعشرين ، قد دخلت نهج القرن الواحد عشرين بكل معنى الكلمة شئنا أما أبينا ، حيث سقطت دول وتغيرت الأنظمة والأفكار في العشر سنوات الماضية ، وما زال الفنان العربي يرسم الأزهار والطبيعة والبورترية ،وينحت الجمال المجتمعي بكل تفاصيله ، ما هذه الرومنسية المغلفة بعدم المبالاة ، أين هو الفنان المؤلف المخترع المعبر عن هذه الحالة المجتمعية التي تأثرت بهذا النهج المعاصر .
ان التأثر بكل المدركات الحياتية للوسط المجتمعي المحيط بالفنان ،يجب ان يدفعه الى التفكير العميق والمقترن بالربط بين مفاصل العمل الفني والمشهد الحقيقي للعالم العربي في هذا العصر ،وترك فكرة المتاجرة بالرموز والانسلاخ من الواقع ، على الرغم من ان الفنان الغربي الأن التفت الى هذه الحالة التي أثرت على ساحتنا العربية في السنوات الماضية ، ونفذ أعمالا ضخمة ومؤثرة تعكس حجم الفاجعة ،وهذه الأعمال قد تكون هي بمستوى الحدث الجلل وسيدة الموقف المعاصر ،من خلال توليف عدة أعمال تحاكي الوضع العربي بكل صدق وشفافية ، أما فنانينا العرب حتى هذه اللحظة منشغلين بالمفردات والرموز المكانية ، دون اكتراث في التعبير عن مشاكلهم بصورة عصرية غير اللوحة واللون والصندوق الأبيض الذي يعرض أعمالهم المغطاة برموز تجارية طوى عليها الزمن



#عبدالله_احمد_التميمي (هاشتاغ)       Abdallh_Ahmad_Altamimi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر
الموقف من الدين والاسلام السياسي، حوار مع د. صادق إطيمش حول الاوضاع السياسية والاجتماعية في العراق


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفن والمجتمع
- الفن النشط اجتماعياً
- النقد والجحيم
- الجحيم والنقد
- الصورة والخيال
- الحكم في جمهورية فيلدمان
- رسالة الى صديقي الفنان
- الفن والمعتقد
- الحقيقة بين الفن والعلم
- المحاكاة بين الفن والهويه في العالم العربي
- أثر الإمبريالية في العالم
- مفهوم الحداثة في الفن التشكيلي
- الفرق بين الاختزال والتجريد
- طريقة فيلدمان في النقد الفني Feldman method
- التحولات الفكرية في الفن الغربي منذ القرن الثامن عشر الى الم ...
- الثقافة الفنية والأمية البصرية في المجتمعات العربية
- أثر تدريس مادة التربية الفنية في مدارس المملكة الاردنية الها ...
- التأثير والتأثر في فكر ادورد سعيد


المزيد.....




- فيل كولينز وفرقة جينيسيس: صفقة بقيمة 300 مليون دولار لشراء ح ...
- لماذا تصل الأفلام المصرية القصيرة فقط إلى العالمية؟
- الحرب الروسية على أوكرانيا تلقي بظلالها على موسم جوائز نوبل ...
- تشريح الموت في -احتضار الفَرَس-.. خليل صويلح: لا رفاهية لمن ...
- :نص(وادى القمر)الشاعر ابواليزيد الكيلانى*جيفارا*.مصر .
- شاهد: فنانة وشم تونسية تحيي تصاميم أمازيغية قديمة للجيل الجد ...
- إيقاف الراديو العربي بعد 84 عاما من البث.. -بي بي سي- تعلن إ ...
- بي بي سي تخطط لإغلاق 382 وظيفة في خدمتها العالمية توفيرا للن ...
- هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق معرض الرياض الدولي للكتاب
- نادية الجندي تكشف مواصفات فتى أحلامها: من حقي أتزوج ولا أحد ...


المزيد.....

- هاجس الغربة والحنين للوطن في نصوص الشاعرة عبير خالد يحيى درا ... / عبير خالد يحيي
- ثلاث مسرحيات "حبيبتي أميرة السينما" / السيد حافظ
- مسرحية امرأتان / السيد حافظ
- مسرحية ليلة إختفاء الحاكم بأمر الله / السيد حافظ
- مسرحية ليلة إختفاء فرعون موسى / السيد حافظ
- لا أفتح بابي إلّا للمطر / أندري بريتون- ترجمة: مبارك وساط
- مسرحية "سيمفونية المواقف" / السيد حافظ
- مسرحية " قمر النيل عاشق " / السيد حافظ
- مسرحية "ليلة إختفاء أخناتون" / السيد حافظ
- مسرحية " بوابة الميناء / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالله احمد التميمي - النحت المجتمعي للرموز