أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - داود السلمان - الرصافي و(كتاب الشخصية المحمدية)(8)














المزيد.....

الرصافي و(كتاب الشخصية المحمدية)(8)


داود السلمان

الحوار المتمدن-العدد: 5999 - 2018 / 9 / 20 - 12:55
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


هل لمحمد كلام بعد النبوة؟
يعتقد الرصافي جازماً من أن القارئ سيستغرب من هذا العنوان، لكن القارئ سيزول استغرابه كما يعبر الرصافي بعد استمراره بقراءة الفصل الى النهاية.
يقول الرصافي:" إن الوحي بجميع اقسامه وصوره التي ذكرناها انما هو كلام محمد، اما كون ما قاله عن اجتهاد وتفكير فظاهر" (راجع ص 162، كتاب الشخصية المحمدية).
ويتوقع الرصافي أنه بهذا الكلام سينسبه المتدينون الى الكفر، فهو لا يهمه كما يعبر، لكن الذي يهمه كشف الحقيقة على حد قوله، ويستشهد ببيتين له:
هل الكفر الا ترى الحق واضحاً ** فتضرب للأنظار من دونه سترا
وأن تبصر الاشياء بيضا نواصعاً ** فتظهرها للناس قانية حمرا
فالرصافي يصر على رأيه بأن النبي كان له كلام بعد النبوة، وهو ليس ما يعرف بالاحاديث النبوة، كما قد يتوقع القارئ لأن الرصافي يقصد أنه كلام قرآني على لسان النبي. واما الآية التي تقول: {وما ينطق عن الهوى انما هو وحي يوحى} النجم:2-3 . فانه يعتقد أن الآية لا تعصم النبي من قول الهوى (راجع ص163)، وتفسير هذه الآية برأي الباحث وهو ليس كما يرى المفسرون الاسلاميون، "لأنه- أي النبي- لم يقله عن هوى بل عن علم بأخبار الماضين" (راجع الصفحة السابقة). يعني، يريد القول أن النبي كان ينقل اخبار الامم الغابرة ويدعي أن جبرائيل يزوده بها على انها من الله وحياً.
وينقل الباحث ثلاث روايات من كتاب السيرة الحلبية يعتقد أنه يثبت فيهن أن النبي نطق عن هوى، ننقلهن نحن ايضاً للقارئ الكريم، (وناقل الكفر ليس بكافر) كما يعبر المؤرخون:
الرواية الاولى:
"فمن ذلك أن عمه حمزة بن عبد المطلب قتل يوم أحد، ومثل به المشركون، وخرج النبي يلتمسه في القتلى فوجده ببطن الوادي وقد بقر بطنه ومثل به، فجدع أنفه وأذناه وقطعت مذاكيره، فنظر النبي الى شيء لم ينظر الى شيء قط اوجع لقلبه منه، وقال: لن اصاب بمثلك، وقال: ما وقفت موقفاً اغيض لي من هذا، وقال يخاطب حمزة: رحمة الله عليك فأنك كنت ما علمتك فعولاً للخيرات وصولاً للرحم، اما والله لأمثلن بسبعين، وفي رواية بثلاثين رجلاً منهم مكانك، وفي رواية: لأن اظفرني الله تعالى بقريش في موطن من المواطن لأمثلن بسبعين منهم".
يقول الرصافي فنزلت الآية: {وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُواْ بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِۦۖ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّٰبِرِينَ} النحل: 126. حيث أن هذه الآية حالت بينه وبين العقوبة التي نوى النبي أن يفعلها بقريش أن الله ظفره بهم.
وبعد ذلك حرمت المثلة حتى بالكلب العقور كما ينقل الرصافي هذا القول عن الزمخشري في تفسيره الكشاف.
الرواية الثانية:
"ما قاله في هبار بن الاسود، وذلك أن هبار بن الاسود من جملة الذين استثناهم محمد من العفو يوم فتح مكة، فأمر بقتلهم ولو وجدوا تحت استار الكعبة، والسبب في امره بقتل هبار هذا هو انه لما بعث زينب بنت رسول الله زوجها ابو العاص الى المدينة، عرض لها هبار في سفهاء قريش فنخس بعيرها، وفي رواية: ضربها بالرمح فسقطت من على الجمل على صخرة، أي وكانت حاملا فألقت ما في بطنها وأهراقت الدماء، ولم يزل بها مرضها ذلك حتى ماتت، فقال النبي: وإن لقيتم هبارا فأحرقوه، ثم قال: إنما يعذب بالنار رب النار. إن ظفرتم به فاقطعوا يده ورجله ثم اقتلوه فلم يوجد يوم الفتح. ولما رجع النبي ى المدينة جاء هبار رافعا صوته وقال: يا محمد أنا جئت مقرا بالإسلام وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله واعتذر إليه أي قال له بعد أن وقف عليه وقال: السلام عليك يا نبي الله لقد هربت منك في البلاد فأدرت اللحوق بالأعجام، ثم ذكرت عائدتك وفضلك في صفحك عمن جهل عليك، وكنا يا نبي الله أهل شرك فهدانا الله بك، وأنقذنا بك من الهلكة، فاصفح عن جهلي وعما كان مني فأني مقر بسوء فعلي، معترف بذنبي، فقال النبي: يا هبار عفوت عنك، وقد أحسن الله إليك حيث هداك إلى الإسلام، والإسلام يجب ما كان قبله. وذكر أنه لما أسلم وقدم المدينة مهاجرا جعلوا يسبونه، فذكر ذلك للنبي، فقال: سب من سبك فانتهوا عنه. فتخصيص هبارا بالإحراق في قوله أن لقيتهم هبارا فأحرقوه، يدل على ما يريد من التشفي بالانتقام منه لفعلته التي فعلها بابنته زينب". (راجع ص164- 165).
الرواية الثالثة:
هي مقولة النبي حينما نزلت عليه سورة النجم {أفرأيتم اللات ومناة الثالثة الاخرى تلك الغرانيق العلى وأن شفاعتهن لترجى} ففرح القوم اشد الفرح حتى انه لما سجد في آخرها سجد معه جميع ما في النادي وطابت نفوسهم، لكنه لم يلبث أن رأى أن ذلك مخالف لمبدئه ومناف كل المنافات للأساس الذي وضعه للدعوة". (راجع الصفحة السابقة).
فهذه الروايات الثلاث يعتقد الرصافي أنها تدل على كلام شخصي صدر من النبي، والرصافي يستدل من خلالها على نطق عن هوى بدليل أنه عدل عنها. كما فهمنا من تحليل الباحث وتعليقاته بذيل هذه الروايات.



#داود_السلمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تحقيق بجريمة لم تحدث!
- الرصافي و(كتاب الشخصية المحمدية)(7)
- الرصافي و(كتاب الشخصية المحمدية)(6)
- الرصافي و(كتاب الشخصية المحمدية)(5)
- الرصافي و(كتاب الشخصية المحمدية)(4)
- الرصافي و(كتاب الشخصية المحمدية)(3)
- الرصافي و(كتاب الشخصية المحمدية)(2)
- دعوة لكتابة تاريخ العراق الراهن
- الرصافي و(كتاب الشخصية المحمدية)(1)
- أصابع الاسئلة – نص
- ظاهرة استفحلت اسمها- الشعر الشعبي-
- محاولة في تعريف المثقف
- ابن رشد و خلطه الاوراق(3)
- ابن رشد و خلطه الاوراق(2)
- ابن رشد و خلطه الاوراق(1)
- أي جرائم ارتكب هؤلاء الاوباش؟
- لماذا التفلسف
- الافستا- كتاب الزرادشتية المنزّل(4)
- الوحي بين زرادشت وبين النبي محمد(3)
- من هو زرادشت- مدخل(2)


المزيد.....




- المرصد الفرنسي للهجرة: الجزائريون أكثر المهاجرين تمسكا بالهو ...
- فرحة العيال رجعت.. تردد قناة طيور الجنة toyour eljanah 2024 ...
- المقاومة الإسلامية للعراق تستهدف ميناء حيفا بأراضي فلسطين ال ...
- بوتين يحضر قداس عيد الفصح في كاتدرائية المسيح المخلص بموسكو ...
- قمة إسلامية في غامبيا وقرار منتظر بشأن غزة
- بالفيديو.. الرئيس بوتين يحضر قداس عيد الفصح في كاتدرائية الم ...
- استعلم الآن … رابط نتيجة مسابقة شيخ الأزهر 2024 بالرقم القوم ...
- شاهد.. الغزيون يُحَيُّون مقاومة لبنان الإسلامية والسيد نصرال ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف بيّاض بليدا والراهب والرا ...
- الاحتلال يقيد وصول المسيحيين لكنيسة القيامة بالقدس في -سبت ا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - داود السلمان - الرصافي و(كتاب الشخصية المحمدية)(8)