أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - فالح الحمراني - روسيا ترد على القصف الغربي لسوريا















المزيد.....

روسيا ترد على القصف الغربي لسوريا


فالح الحمراني

الحوار المتمدن-العدد: 5845 - 2018 / 4 / 14 - 20:50
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


روسيا ترد على القصف الغربي لسوريا
فالح الحمراني
شجب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشدة قصف الولايات المتحدة وحلفاؤها سوريا، ووصفه بانه عدوان ستكون له تداعيات مدمرة على نظام العلاقات الدولية، ودعا إلى عقد مجلس الأمن الدولي اجتماع طارئ لمناقشة الأعمال العدوانية التي قامت بها أمريكا وحلفاؤها على دولة ذات سيادة. ووعدت وزارة الدفاع الروسية بالنظر في تسليم سوريا منظومة الدفاعات الجوية أس ـ 300 للتصدي للهجمات اللاحقة في حال وقوعها.
وقال الرئيس بوتين في بيان نُشر على " موقع الرئيس" الألكتروني الرسمي : أن الولايات المتحدة بدعم من حلفائها شنت هجوما صاروخيا على مرافق القوات المسلحة والبنية التحتية المدنية للجمهورية العربية السورية، وجرى من دون تفويض من مجلس الأمن الدولي وفي انتهاك لميثاق الأمم المتحدة وقواعد ومبادئ القانون الدولي، ارتكاب عمل عدواني ضد دولة ذات سيادة، تقع في طليعة المعركة ضد الإرهاب
وأعاد البيان الأذهان إلى أن هذا الهجوم هو الثاني من نوعه حينما هاجمت الولايات المتحدة العام الماضي قاعدة الشعيرات الجوية السورية حين استُخدمت ذريعة المواد السامة ضد المدنيين ـ وهذه المرة تستخدم نفس الذريعة ولكن في مدينة دوما، في ضواحي دمشق. وأشار البيان إلى زيارة الخبراء العسكريون الروس مكان الحادث المزعوم، ولم يعثروا على آثار للكلور أو غيره من المواد السامة. ولم يؤكد أي شخص من السكان المحليين واقع الهجوم الكيميائي.
وأشار البيان إلى إرسال منظمة حظر الأسلحة الكيمائية خبرائها إلى سوريا لاستيضاح كافة ملابسات الحادث. " بيد أن مجموعة الدول الغربية تجاهلت هذا بشكل وقح، وقامت بعمل عسكري دون أن تنتظر نتيجة التحقيق ".وقال "إن روسيا تشجب بشده الهجوم على سوريا، حيث يقدم العسكريون الروس الحكومة الشرعية في مكافحة الإرهاب".
واكد البيان على "إن الولايات المتحدة من خلال أفعالها تفاقم الكارثة الإنسانية في سوريا، وتجلب المزيد من المتاعب للسكان المدنيين وفي الواقع تغض النظر الإرهابيين الذين انزلوا العذاب بالشعب السوري، على مدى سبع سنوات، مما أثار موجة جديدة من اللاجئين من البلاد والمنطقة بأسرها" وحذر من "إن التصعيد الحالي للوضع في سوريا سيترك أثارا مدمرة على نظام العلاقات الدولية برمته. أن التاريخ يضع كل شيء في مكانه، وانها ستحمل واشنطن المسؤولية الجسيمة على التنكيل بيوغسلافيا والعراق وليبيا. واختتم بالقول "أن روسيا تدعو إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي لبحث أعمال الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها، العدوانيـة".
وقللت موسكو من آثار قصف الولايات المتحدة وحلفاؤها فجر السبت المنشآت العسكرية السورية والمؤسسات التي تعكف بتقديراتها على تطوير أسلحة كيميائية. وأفادت وزارة الدفاع الروسية إن الدفاعات السورية سوفياتية الصنع اعترضت صواريخ الثلاثي ودمرت عددا كبيرا منها. وقيمت وزارة الدفاع الروسية الوضع في سوريا بعد القصف الغربي بانه هادئ وقالت "في الوقت الحالي الوضع في دمشق وفي غيرها من المناطق السكنية السورية حسب تقيمنا هادئة". كما جاء في تصريح لناطق باسم الدفاع الروسية. وقال "إننا نراقب الوضع المترتب هناك عن كثب".
ووعدت وزارة الدفاع الروسية بانها ستنظر في تسليم دمشق ودول أخرى دفاعات جوية متطور من طراز " أس ـ 300" كانت قد امتنعت في وقت سابق بتصديرها لسوريا لاعتبارات أمنية دولية.
واعلن رئيس إدارة العمليات في هيئة أركان القوات المسلحة الروسية الفريق سيرغي رودسكي : إن الدفاعات الجوية السورية اعترضت 17 صاروخا من 103 اطلقت من قبل التجمعات العسكرية الأمريكية والفرنسية والبريطانية. وقال إن الدفاعات الجوية الروسية تابعت اطلاق الصواريخ المجنحة في الأراضي والأجواء السورية.. وأفاد رودسكي ان القوات المسلحة السورية استخدمت عند الضربات الجوية الغربية المضادات الجوية أس ـ 125 و أس ـ 200 و " بوك" و " كفدرات" وكلها مصنوعة في زمن الاتحاد السوفياتي السابق قبل 30 عاما. وأشار إلى تدمير الدفاعات الجوية السورية كافة الصواريخ المجنحة أل 12 التي استهدفت مطار الضمير العسكري. وحسب معطيات رودسكي فان المضادات الجوية السورية تمكنت من اعتراض 71 صاروخا مجنحا من بين 103 اطلقتها التجمعات العسكرية الأمريكية والبريطانية والفرنسية. وقال إن وزارة الدفاع تقيم بإيجابية إسقاط الدفاعات الجوية السورية هذا العدد من صواريخ الخصم، وأشار الى عدم وجود معلومات عن الخسائر بالأرواح المدنية والعسكرية..
وحسب معطيات وزارة الدفاع الروسية فقد اطلقت القوات الجوية والبحرية للثلاثي الغربي أمريكا وفرنسا وبريطانيا 1003صاروخ مجنح وصواريخ " جو ـ جو" على المواقع السورية. وكما أفادت أن الصواريخ انطلقت من سفينتين تابعتين للقوات الأمريكية ترابطان في البحر الأحمر، ومن طائرات تكتيكية كانت تحلق في أجواء البحر الأبيض المتوسط، وكذلك من المقاتلة الأمريكية روكويل في ـ 1 لاندير من منطقة "النتف" السورية. كما اطلقت المقاتلات البريطانية توراند التي حلقت من قاعدة القوة الجوية البريطانية " اكروتيري" في قبرص صواريخها على سوريا من خارج الأجواء الجوية للبلاد. وقال:" أن منظومة الدفاعات المضادة للأهداف الجوية في حميم وطرطوس كشفت في الوقت المناسب وراقبت اطلاق الصواريخ ذات المرابطة الجوية والبحرية الأمريكية والبريطانية".
وعلى وفق تقديرات المراقب الساسي المهتم بشؤون الشرق الأوسط فيكتور موراخوفسكي فان الضربات الصاروخية التي أنزلتها الولايات المتحدة وحلفاؤها بسوريا لن تؤثر بشكل ملموس على القدرات العسكرية السورية، بيد ا ن التشكيلات الإرهابية، قد تستعملها كمناورة لصرف النظر قبل قيامها بهجوم على مواقع النظام. وأضاف" إن المنشآت التي انزل الأمريكيون وحلفاؤهم بها ضربات صاروخية لا تلعب دورا حاسما في الحرب ضد الإرهاب، وان الحرب ضد " الإرهاب على الأرض" في سوريا ستستمر،. وحسب تقديراته فان الضربات الصاروخية ستصب بهذه الصورة أو تلك لصالح من وصفهم الإرهابيين. ولم يستبعد أن عدد من المنظمات المتشددة ستحاول القيام بهجوم مضاد على خلفية القصف الأمريكي.
وتجمع عدد من القراءات على إن عدم انزال الولايات المتحد ضربة بالمنشآت الروسية في سوريا، يشير إلى أن الجانب الأمريكي " سمع" تحذير المؤسسة العسكرية الروسية بانها ستدمر الصواريخ وحواملها في الأجواء السورية. ولم تجر موسكو وواشنطن أية مباحثات بهذا الشأن كما ذكرت سابقا وسائل إعلام روسية.
وقالت الناطقة الرسمية باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا "أن البلدان الغربية أنزلت ضربات بسوريا في الوقت الذي انفتحت فيه آفاق لإحلال السلام في البلاد". وقالت زاخاروفا على صفحتها في الفيسبوك " في البداية جربوا " الربيع على العربي" على الشعب السوري ومن ثم " داعش"، والان " الصواريخ الأمريكية الذكية". وبدوره قال رئيس لجنة الشئون الخارجية في المجلس الأعلى للبرلمان الروسي قسطنطين كوساتشوف " إن الضربات الصاروخية الأمريكية والبريطانية والفرنسية هدفت إلى خلق المتاعب أمام بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيمائية لتقصي الحقائق، التي على وفق معلوماته كان من المفترض أن تشرع بالعمل في دوما السبت.
ويعتقد العديد من الخبراء الروس المهتمين بشئون الشرق الأوسط إن القصف الأمريكي الفرنسي البريطاني لسوريا يستهدف وضع الصعوبات أمام مكافحة الإرهاب والتسوية السلمية في سوريا. وقال مدير مركز الشرق الأوسط واسيا الوسطى "فلاديمير فيتين" : "إن عملية الدول الغربية أصبحت ضربة إضافية في العملية السلمية"، وان ذلك وفق رأيه، "يتفق مع سياسة الولايات المتحدة الأمريكية، نظرا لأنها خططت في البداية إلى إطاحة نظام بشار الأسد، بهدف عدم الإتاحة لروسيا " صديقة سوريا" تعزيز نفوذها في واحد من المناطق الاستراتيجية الهامة في العالم".



#فالح_الحمراني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عقبات كأداء امام نجاح جولة جنيف الثامنة للتسوية السورية
- دخول القوات التركية لمحافظة ادلب : الاسباب والافاق
- بوتين والشيوعي : روسيا تقييم نتائج ثورة اكتوبر
- هل الخليج مقبل على حرب ثالثة؟
- البعد الاقليمي للمواجهة الشيعية / السنية
- قطع العلاقات الدبلوماسية بين بعض الدول العربية وقطر : الاسبا ...
- قصف امريكا لمطار الشعيرات بسوريا: ردود فعل روسية
- ليبيا: مخاوف من عودة السيناريوهات السابقة
- مباحثات التسوية السورية :بين تناقضات الداخل واجندة الخارج
- هل يبرر ترامب امال موسكو ؟
- كلنا علي حسين . على هامش حملة الحوار
- السعودية تفقد مواقع الهيمنة في مجلس التعاون الخليجي. وفقا لت ...
- قراءة في تاريخ الحزب الشيوعي العراقي ومستقبله
- كاسترو متعدد الوجوه : قراءه عاجله في صورته السياسية
- خلفيات قطيعة العلاقات بين القاهرة والرياض. وجهة نظر من موسكو
- ختان الاناث في بعض جمهوريات روسيا : جريمة لم يلتفت لها القان ...
- ما لا يجب ان ينساه مشروع التحالف الوطني للتسوية السياسية ف ...
- كلمة في هشام الطائي
- العلاقات الروسية التركية الى اين؟
- الفريق الروسي لاولمبياد 2016 مثلا : الرياضة كوسيلة في حروب ا ...


المزيد.....




- قُتل في طريقه للمنزل.. الشرطة الأمريكية تبحث عن مشتبه به في ...
- جدل بعد حديث أكاديمي إماراتي عن -انهيار بالخدمات- بسبب -منخف ...
- غالانت: نصف قادة حزب الله الميدانيين تمت تصفيتهم والفترة الق ...
- الدفاع الروسية في حصاد اليوم: تدمير قاذفة HIMARS وتحييد أكثر ...
- الكونغرس يقر حزمة مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا بقيمة 95 مليار ...
- روغوف: كييف قد تستخدم قوات العمليات الخاصة للاستيلاء على محط ...
- لوكاشينكو ينتقد كل رؤساء أوكرانيا التي باتت ساحة يتم فيها تح ...
- ممثل حماس يلتقى السفير الروسي في لبنان: الاحتلال لم يحقق أيا ...
- هجوم حاد من وزير دفاع إسرائيلي سابق ضد مصر
- لماذا غاب المغرب وموريتانيا عن القمة المغاربية الثلاثية في ت ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - فالح الحمراني - روسيا ترد على القصف الغربي لسوريا