أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - السواد والبياض عند أيمن شريدة















المزيد.....

السواد والبياض عند أيمن شريدة


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 5818 - 2018 / 3 / 17 - 19:07
المحور: الادب والفن
    


السواد والبياض عند
أيمن شريدة
في هذه القصيدة سنجد الفرق الذي تحدثه المرأة عند الشاعر، فهو بدونها يكون في حالة من الألم والضياع، ولا أدري لماذا استخدم الشاعر ألفاظ مذكرة علما بأنها تأتي مؤنثة، كما هو الحال عندما قال "القصيد" ولم يقول القصيدة، ونجده يستخدم الألفاظ المؤنثة التي تحمل معنى السواد كما هو الحال في "يبست، غربتها، رجفة، فرت، نازفة، وكأن أثر غياب الأنثى جعل الشاعر في حالة قاتمة بحيث فقد الجلد وأمسى منفعلا غير منضبط، لهذا يقول:
"لـم أرسـم الصـدر حـــراً في استـدارتـه
أو رجــفـة النــهـد ردت كــــف مــرتـعـد"
فهذا البيت يكاد أن يكون ردة فعل على غياب الأنثى واحتجابها عن الشاعر، فحاول من خلاله أن يبدو متمردا على نفسه فستخدم هذه الصورة التي تعتبر استثنائية في القصيدة، ولكي نوضح للقارئ طبيعة الشاعر أكثر نقدم له ما جاء في القصيدة:
"مـاذا سـأكـتبُ عن أنـفـاس متـقـدِ
الصمـتُ كـبله والحٙــرّ فـي كـبدي


في معقل الحلمِ يبني صرحهُ صـوراً
صـوتي الذي عبثاً قد صال في خلدي


ظـمــآن مــا بـلـغـت للـمـــاءِ لـهـفـتـه
ظــلّــت تــراوده .. لـلآن لـــم يــــرد


يمـضـي ليـتبـع فـي إثـر الهـوى أمــلاً
مثـل السراب يـرى ظـلّ القصيد نــدي


أوراقــنا يبـسـت فـي صـدر غـربـتـهـا
تشكـو البيــاض على هــمٍ وفـي نكــد"
الألفاظ البياض هي "سأكتب، أنفاس، يبني، صورا، خلدي، ليتبع، يمضي، ليتبع، يرى، القصيدة، أوراقا، البياض" وإذا ما توقفنا عن المعاني التي تحملها نجدها سوداء وقاتمة، وهذا يشير إلى أن الشاعر يحمل في داخله الأمل/الخير، لكنه يمر بحالة صعبة جعلته يكون بهذه القتامة والألم.
ولكن وبعد أن يستحضر "العجوز" وهي أنثى، نجده يميل إلى شيء من الانفراج فيخفف ما ألم به من ألم:
"عـجــوز حـكـمـتـنـا جــاءت تـُسـائِـلُني
مــاذا سـتـفـعـل بـالأشــعــارِ يـاولـــدي


مــاذا ستـكـتٙبُ .. والأنـثـى تـخـبـئــهـا
في سوسن القلـبِ عن عينٍ من الحسد


لـم أرسـم الصـدر حـــراً في استـدارتـه
أو رجــفـة النــهـد ردت كــــف مــرتـعـد


ولـم أصــور ليــال الـعــــاشـقـيـن كـمـا
شــٙعــرٌ يـلــوح عـلـى الاصبـــاحِ لـلأمـد


مـاذا سأكتـبُ لـو أرخــت جـــدائــلـهــا
هل يسعفُ الحرف ما أوهت به جسدي


مـن حـرقـةِ الـشــوق لي جـرحٌ ونـازفةٌ
تـبكـي وتـصــرخُ ..يـا أشــواقي اتـئـدي


مــاذا سـأكـتـبُ حــرفـي لا يطــاوعنـي
بـي ألــف قـــافـيـةٍ فـــرت ولــم تــعــد.. "
وهنا نتوقف عند اختيار الشاعر لامرأة عجوز وليست شابة، فهذا الاستحضار للعجوز يشير إلى أنه غير راضا عن المرأة الشابة، وكأن من يريدها، بصدها/ابتعادها عنه انعكست صورتها على بقية النساء، فاستحضر امرأة عجوز كرد على تلك التي صدت عنه.
لكن الأثر الذي تركته العجوز في الشاعر استمر حتى نهاية القصيدة، فهي سألت سؤال، "ماذا ستفعل" وبعدها نجد الشاعر يأخذ في طرح اسئلة متلاحقة حتى نهاية القصيدة.
قلنا في موضع غير هذا أن المرأة، والكتابة/القراءة، والطبيعة، والثورة كلها عناصر تخفف من حدة الضغط الواقع على الشاعر/الكاتب، فنجد أن العجوز أحدثت شيء من الهدوء عند الشاعر، ونجد الثورة التي جاءت في:
"لـم أرسـم الصـدر حـــراً في استـدارتـه
أو رجــفـة النــهـد ردت كــــف مــرتـعـد"
ساهمت هي الأخرى في الحد من توتره.
ونجده يحاول أن يستبدل المرأة بالكتابة من خلال:
"مـاذا سأكتـبُ لـو أرخــت جـــدائــلـهــا
هل يسعفُ الحرف ما أوهت به جسدي"
لكنه لا يفلح في مبتغاه، فالمرأة يبقى حضورها أهم من الكتابة، لأنها هي من يبعث الكتابة فيه، فبدونها سيفقد هذه المقدرة، وهذا ما أكده لنا في خاتمة القصيدة:
"مــاذا سـأكـتـبُ حــرفـي لا يطــاوعنـي
بـي ألــف قـــافـيـةٍ فـــرت ولــم تــعــد.."





المذكر والمؤنث عند
"أيمن شريدة

هناك إرث ثقافي حاضر في العقل الباطن يجعلنا نستخدم ألفاظ وأفعال تعكس الثقافة التي نحملها. فأن يفتتح الشاعر/الكاتب نصة باللفظ أو بالفعل المذكر يعطي دلالة إلى أنه ما زال ينظر إلى نفسه السيد الأولى، وما المرأة/الأنثى إلا تابع ولاحق له.
لكن المفاجأة إن الأنثى/المرأة تكون وأكثر أكبر فاعلية من الذكر/الرجل، وتتجاوزه بحيث تكون هي المؤثرة والفاعلية، أو هي تكون من يدفعه على القيام بالفعل، فبدونها يفقد القدرة على الفعل، هذا ما أكده لنا "أيمن شريدة" في هذا المقاطع:
"قلـبـي على أعـتـابـهـا نـثـر الضيا
فـتـوضـأت بالنـور مـن مـشكـاتي"
نجد الفاظ "القلب، نثر، الضيا، النور" جاءت بصيغة المذكر، لكن الباعث على إحداث الفعل كانت هي، والتي جعلت البياض يعم في البيت، فنجد "الضيا، فتوضأت، النور، مشكاة" ورغم وجود ألفاظ مذكرة إلا أن البياض الذي تحمله جعل الألفاظ المذكرة تبدو آثرها ناعمة وهادئة وكأنها مؤنثة.
يستمر الشاعر في أخذ دور الذكر/الرجل، وهذا أمر طبيعي، فهو منسجم مع جنسه، فيدعوا الأنثى/المرأة:
قـومي إلى حـبٍ نـقـيم صـلاتـه"

نـتـلو تراتــيـل الهـوى بـ صلاتـي
فـإمـامنـا لـيــلٌ يـقــول بــسـره
رصوا الصفـوف لمحكـم الآيـات"
الشاعر يستخدم فعل الأمر، وكأنه بهذا الأمر يريد أن يخفي عجزه عن القيام بفعل الحب وحيدا، فدعا الحبيبة لتشاركه هذا الفعل، وإذا قارنا هذه المقاطع مع الفاتحة التي بدأها، سنجدها أقل جودة وجمالاً، فعدم وجود لفظ مؤنث حجب شيء من الجمال الذي كان حاضرا في فاتحة النص، كما أن فعل الأمر دائما يحمل شيء من السادية.
يختم الشاعر بهذا المقطع فيقول:
"سـويت صفي في الغـرام غـوايـةً
وجمعت نبضي الـ سال في العبرات"
اعتقد أن الخاتمة جاءت منسجمة مع الفاتحة وتكملها، فوجود لفظ "غواية، والعبرات" اعطت سلاسة للنص وجعلته يقترب أكثر من حالة الأنوثة، بهذا الشكل يمكننا القول أن أثر المرأة/الأنثى أكبر وأكثر من الذكر/الرجل.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التأنيث هو الأصل عند -أيمن شريدة-
- الشعر المحكي في ديوان -العسل المر- عباس دويكات
- السلاسة في مجموعة -يوم مختلف- عائشة عودة
- الفرح المسروق في قصة -شموع ليلية الميلاد فاضل الفتلاوي
- القصيدة البيضاء -غنج الحمام- منصور الريكان
- مناقشة رواية -كلام على شفا شفتين- في دار الفاروق
- التسرع ﻓﻲ روايﺔ -كﻼم ﻋ ...
- التسرع في رواية -كلام على شفا الشفتين- جميل عجوري
- التغريب والدهشة في قصة -الخبر السيء- نبيل عودة
- غبش البياض -نفن مردم-
- المختصر المفيد في كتاب -كيف نواصل التنكيل بالطائفة الدرزية- ...
- العناصر الروائية في مجموعة -أبعاد- خليل إبراهيم حسونة
- الشاعر المتيم عبد الكريم موس سويلم
- القدس في مجموعة -عشاق المدينة- نزهة الرملاوي
- الكاتب في رواية -موتي وقط لوسيان- محمود شاهين
- الألم والشباب في قصيدة -العروبة- عبد الحي فخري جوادة
- مناقشة رواية -علي- في دار الفاروق
- الإغراق في رواية -العين المعتمة- زكريا محمد
- جمال القصيدة -حب لا بد منه- جواد العقاد
- العراقي في رواية -كم بدت السماء ق


المزيد.....




- فنانة مصرية شهيرة: سعاد حسني لم تنتحر (فيديو)
- وفاة المخرج ميشائيل فيرهوفن وساسة ألمانيا يشيدون بأعماله الف ...
- -الماتريكس 5-.. حكاية المصفوفة التي قلبت موازين سينما الخيال ...
- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - السواد والبياض عند أيمن شريدة