أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد يوسف عطو - علاقة الشعوب المقهورة بالاسلام















المزيد.....

علاقة الشعوب المقهورة بالاسلام


وليد يوسف عطو

الحوار المتمدن-العدد: 5789 - 2018 / 2 / 16 - 18:17
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


علاقة الشعوب المقهورة بالاسلام

يقول برنارد لويس ان الفتوحات العربية هي توسع للامة العربية وليس للاسلام , بسبب الاكتظاظ السكاني .وقد حصلت حالات تمدد عربية في القرنين السادس والسابع الى مناطق الهلال الخصيب . وكانت هنالك مدن مثل بصرى وغزة تضم نسبة مهمة من سكانها من العرب.

ساعد في نجاح الفتوحات العربية ضعف الامبراطوريتين الفارسية والبيزنطية .يرى غيبون انه لو ولد محمد في ايام القيصر تراجان وقسطنطين او الملك شارلمان ,لتمكن هؤلاء من صد هجمات السراسنة العراة ( اي المسلمون ).هنالك اسباب اقتصادية ودينية ودوافع سياسية وضعت سوريا في راس اولويات محمد والخلفاء ,منها اهمية توحيدالقبائل العربية في كيان ىسياسي مركزي اثناء الصراع مع قريش وبعد فتح مكة .

لقد اتضح ان بقاء النظام الاسلامي الجديد ( سراسنة , هاجريون , اسماعيليون , عرب , طائيون ومنها جاءت كلمة طاجيك )يتطلب ضم القبائل الرحل في الاجزاء الشمالية من الحجاز والمدن التي يقطنها الحضر .
ان السرايا التي بعث بها النبي محمدالى الجنوب السوري (اطلح ,مؤتة ,تبوك , دومة الجندل )تشير الى ان مؤسس الاسلام والخلفاء الاوائل شعروا بالحاجة الى حسم الموقف في سوريا لمصلحتهم , ليس فقط لاسباب اقتصادية ودينية فحسب , بل لاسباب سياسية وستراتيجية . حيث ان السماح بالتقاط بيزنطية انفاسها بعد حربها ضد الفرس سيؤدي الى منع توحيد القبائل العربية التي ستجد في الامبراطورية البيزنطيةسيدا قويا يصعب التحرر من قبضته.لقد كان الترابط بين نتائج حروب الردة وبين الفتوحات موضع اهتمام عدد من المؤرخين .

يقول برنارد لويس ان الفتحين , اي الذي جرى داخل الجزيرة العربية والاخر الذي شمل المقاطعات المجاورة لكل من سوريا والعراق ومصر ,كانا متزامين ومترابطين وليس متتابعين .
يقول الباحث حسان عيتاني في كتابه ( الفتوحات العربية في روايات المغلوبين – ط 1-2011 – دار الساقي – بيروت ):

لعل القبائل العربية لم تكن لتقبل بخضوعها للفتح , حتى لو كان على ايدي عربية , لو لم تتح لها الفتوحات في الشمال الحل الجذاب لمشكلاتها الاقتصادية في شبه الجزيرة العربية.وكانت الحملات الاولى على شكل غارات تهدف الى السلب , فيما جاءت الحملات اللاحقة بعدما تبين ضعف العدو حيث وفر الاسلام للفاتحين ثقة بالنفس ورمزا للنصر والوحدة .

وربما ان شخصيات مثل خالد بن الوليد وعمرو بن العاص والتي ادت الادوار الاخطر في الفتوحات , كانت صلتها بالايمان صلة اداتية , فيما قبع الاكثر تدينا في الصفوف الخلفية مع استثناءات قليلة .ان عدم فرادة الفتوحات العربية باعتبارها ظاهرة تتكرر منذ فجر التاريخ , منذ هجرات الساميين القدامى التي جرت لاسباب اقتصادية وبيئية في المقام الاول , تلقى سندا قويا لافي الاسئلة التي تطرحهاغزوات بني سليم وبني هلال لصعيد مصر وشمال افريقيا , والتي لم يكن اصحابها في حاجة الى مبررات ايديولوجيةاو دينية لينتقلوا من شمال ووسط شبه الجزيرة العربية ومن محيط المدينة المنورة الى صعيد مصر ومن ثم الى شمال افريقيا وتونس وهي الغزوات التي يحملها ابن خلدون ,على ماينقل برنارد لويس عنه مسؤولية تدمير حضارة كانت مزدهرة بين السودان والبحر الابيض المتوسط.

يكتب الباحث حسام عيتاني (بعد مرور عاصفة الفتوحات الاولى ,ظهر لشعوب البلدان المفتوحة ان العرب يريدون البقاء في الاماكن التي احتلوها,او على الاقل يريدون ان يمارسوا سلطة تضمن لهم مصالحهم الماديةوتقدم دينهم على الاديان السابقة .الرغبات العربية هذه انطوت على تغييرات مادية وثقافيةفي واقع المغلوبين).

لم تعد المجتمعات المغلوبة تواجه مسالة تتعلق بمواجهة عسكرية او حصار في هذه المدينة او تلك , بل باتت المسائل الاهم تتعلق بنوعية ملكية البيوت التي يقيم فيها جنود الفتح والاراضي التي تقطعهم اياها الدولة الاسلامية وحقوق الرعي والجزية والخراج وموقع من اسلم من ابناء المناطق التي احتلها العرب .

وكان على المجتمعات المفتوحة ان تبتكر حلولا تعيد بها تنظيم امورها الداخلية التي قرر العرب الا يتدخلوا فيها تدخلا مباشرا ,لكنهم كانوا يفرضون رقابة صارمة على سيرها لئلا تخرج الىى الحيز السياسي الذي ظل ارضا حراما على غير المسلمين .

قامت المؤسسات المسيحية والزرادشتية , وبدرجة اقل اليهودية برسم حدود علاقاتها مع المحتلين اولا ومع من يعلن اسلامه من سكان البلاد الاصليين ثانيا .وهذا تطلب انتاج منظومة واسعة من الوسائل القانونية واللاهوتية والايديولوجية تهدف الى الحفاظ على وحدة الجماعة وعلى مرجعياتها.

في المناطق المسيحية كانت الشكوى قائمة من اعمال الخلفاء والامراء وعمالهم .فالقول بتشدد عمر بن عبد العزيز في معاملة المسيحيين لم يقف عند حدود كتاب الحوليات بل انسحب الى ماكتبه بطريرك انطاكية الارثوذكسي والمؤرخ ميخائيل السرياني الذي قال ان الخليفة بدا في الاساءة الى المسيحيين منذ توليه حكم الطائيين (اي المسلمين )وذلك لسببين , الاول اراد تاكيد الالتزام بقوانين المسلمين والثاني سعى الى الانتقام لاخفاق العرب في احتلال القسطنطينية .

وقد عمل عمر على حرمان المسيحيين من كل شيء لاجبارهم على اعتناقهم للاسلام .كما امر عمر بمنع المسيحيين من الشهادة امام القضاة ضد المسلمين , ومن امتطاء الخيول المسرجة ومن رفع الصوت اثناء الصلاة ومن ارتداء انواع معينةمن الملابس والتشدد في منع المسلمين من شرب النبيذ وحتى عصير العنب.كان استدعاء الخليفة والامراء لرجال الدين المسيحيين ومحاسبتهم من الامور الشائعة في كنائس سوريا والعراق ومصر . كان من اسبابها تفسخ الكنائس وصراعاتها الداخلية التي لاتنتهي .

يشير ميخائيل الكبير الى خلافات بين سكان خلقدونيين واخرين من اصحاب الطبيعة الواحدة في بلدة سرمدا اثناء تدشين كنيسة جديدة في القرية .كما يشير الى تدخل امير حلب المسلم لفض نزاع بين اتباع بيت مارون وبين ( المكسيميين )حول ملكية الكنيسة الكبيرة في المدينة والذي ادى الى نشوب القتال بين الجانبين والى صراعات داخل الكنيسة . فقام الامير بتوزيع الحراس اثناء القداس بعد تقسيم المكان الى قسمين .



#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هوت التحرير في خدمة الانسان
- الانحياز الى لاهوت الرجاء
- تهنئة الى اسرة الحوار المتمدن
- العبودية تجدد نفسها
- صناعة المواطن والاعلام في الظرف الراهن
- دولة الجواري :شجرة الدر نموذجا
- توظيف الغلمان للمتعة
- الهندسة الاجتماعية في صناعة الجواري
- الحياة الثقافية في العقل اللاواعي : الجواري والغلمان نموذجا
- الثقافة وعلاقتها بالهندسة الاجتماعية
- صناعة الانسان والمواطن عن طريق الهندسة الاجتماعية - ج 3
- اهمية الذاكرة في صناعة الهوية
- الغلام والجارية في معاجم اللغة
- القرابين البشرية والحيوانية
- اليهود من البداوة الى التحضر
- اشكالية الخير والشر عند الله
- صناعة الانسان والمواطن عن طريق الهندسة الاجتماعية - ج 2
- تغيير اليسار لاجل يسار قادر على التغيير
- صناعة الانسان والمواطن عن طريق الهندسة الاجتماعية
- صراع الهويات : الجواري والغلمان نموذجا


المزيد.....




- فن الغرافيتي -يكتسح- مجمّعا مهجورا وسط لوس أنجلوس بأمريكا..ك ...
- إماراتي يوثق -وردة الموت- في سماء أبوظبي بمشهد مثير للإعجاب ...
- بعد التشويش بأنظمة تحديد المواقع.. رئيس -هيئة الاتصالات- الأ ...
- قبل ساعات من هجوم إسرائيل.. ماذا قال وزير خارجية إيران لـCNN ...
- قائد الجيش الإيراني يوضح حقيقة سبب الانفجارات في سماء أصفهان ...
- فيديو: في خان يونس... فلسطينيون ينبشون القبور المؤقتة أملًا ...
- ضريبة الإعجاب! السجن لمعجبة أمطرت هاري ستايلز بـ8 آلاف رسالة ...
- لافروف في مقابلة مع وسائل إعلام روسية يتحدث عن أولويات السيا ...
- بدعوى وجود حشرة في الطعام.. وافدان بالإمارات يطلبان 100 ألف ...
- إصابة جنديين إسرائيليين بجروح باشتباك مع فلسطينيين في مخيم ن ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد يوسف عطو - علاقة الشعوب المقهورة بالاسلام