أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد يوسف عطو - الغلام والجارية في معاجم اللغة














المزيد.....

الغلام والجارية في معاجم اللغة


وليد يوسف عطو

الحوار المتمدن-العدد: 5686 - 2017 / 11 / 2 - 17:53
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الغلام والجارية في معاجم اللغة

كتبت الدكتورة وفاء الدريسي في كتابها(الجواري والغلمان في الثقافة الاسلامية :مقاربة جندرية )عن الغلام والجارية في معاجم اللغة ..

تحيل مفردتي( جارية )و (غلام )في العقل الجمعي العربي الاسلامي على المملوك والمملوكة , او العبد والامة , لكن جذري ( غ – ل – م ) و ( ج – ر – ي )في المعاجم العربية اطلقا في الاصل على الصغير والصغيرة لا على العبد .

عبر جذر ( غ – ل – م )على معنيين اساسيين هما ,اشتداد الشيء ,وبخاصة اشتداد الشهوة من جهة ,ومعنى الصغر والجمال من جهة اخرى .فالاغتلام (مجاوزة الانسان حد ما امر به من خير او شر ) (ابن منظور : لسان العرب ),و (غلم الرجل وغيره اذا هاج من الشهوة )( تاج العروس ), اما الغلام فهو ( الطار الشارب )( ابن منظور : لسان العرب )و (الغيلم هو الشاب العظيم المفرق الكثير الشعر ,العريض مفرق الراس ).

اذن فمعنى العبودية غائب في تعريف الغلمان في المعاجم العربية الاولى ,الا انه حاضر في تفسير بعض الكلمات الاخرى لتواتر عبارات ( اشترى غلاما ), او (ابق غلاما ), او ( اتخذ غلاما ), او (غلام ل ...). وكان الغلام في كتب اللغة غلامين اثنين : الاول موجود في تفسير جذر (غ – ل – م ) وهو شاب وسيم ذو علاقة بالشدة وبالجنسانية من ناحية اخرى .اما الغلام الثاني فهو المملوك الذي يباع ويشترى , ومصيره بيد مالكه .

ولعل الرابط بين المعنيين متمثل في جمع الغلام بين الشدة والقوة اللازمة للخدمة وبين القابلية للمارسة الجنسية , وهما الخصلتان اللتان يطلب من اجلهما الغلام .اما جذر (غ – ل – م )التي تكاد تكون خاصة بالذكر مايحيلنا الى عالم الجواري , ذلك ان من معاني (الغيلم )(المراة الحسناء او الجارية المغتلمة ).

اما جذر كلمة الجارية فتعود لجذر (ج- ر – ي ), اي الجريان بما فيه من سلاسة وانسيابية وطواعية واستمرار .ان تعريف الجارية بانها المملوكة غائب في هذا المجال . الا اننا نجده حاضرا في تفسير بعض الكلمات الاخرى مثل ( قمطر المراة وقمطر جاريته , نكحها ). و ( عزل عن المراة واعتزلها لم يرد ولدها ).

قال الازهري (عزل الماء عن جاريته اذا جامعها لئلا تحمل ). فهذا التمييز بين المراة من جهة والجارية من ناحية اخرى , يشي بان المراة في الاغلب هي الحرة ,في حين ان الجارية هي المملوكة ,الا ان في كلامهم مايؤكد ترسخ استعمالات هذه اللفظة في بيئتهم . فقد ذكرت ( الجارية )في تفسير اربع واربعين مفردة دالة على الجماع وعلى تفوق الرجال على المراة فيه , منها :
( دحبها ), ولتحها , وعفجها ,وعفصها , ومعسها , وغيرها من الكلمات . ووردت هذه الافعال سابقة ل ( جاريته ), بما يرجح بان اغلب الرجال يبحثون عن امراة فتية ,وصبية وسلسة ,مطواعة تخدمهم في الفراش . وبهذا تصير الجارية نعمة من الله .
من الملاحظ ان لفظتي ( الجارية ) و ( الغلام )اشتركتا في خلو كليهما من اية دلالة على معنى الملكية والعبودية رغم انه المعنى المتداول .ولعل هذا راجع الى كون الجارية والغلام يشتريان ليجدد معهما المالك شبابه , ومن ثم صارت الكلمتان تطلقان على الخادم ذكرا او انثى.

وارتبطت لفظة ( الغلام )و ( الجارية )ايضا بالجنسانية , حيث وردت كلمة ( الجارية ) مصاحبة لكلمة جامع او نكح في اربع واربعين مناسبة في المعاجم , واشتقت مفردة (غلام )من الغلمة بالاضافة الى انها وردت في مناسبتين دالتين على الجنسانية.

يتبين لنا ان الجارية والغلام مملوكان جمعا بين الصغر في السن والجمال ,واستعملا للخدمة وللمارسات الجنسية . غير ان هذا الاشتراك ابطن اختلافا جوهريا ,ففي تعريف الجارية سيطرت معاني الرقة واللين , في حين شمل معنى الغلام على الشدة والقوة , وهو مايؤكد ان اللغة تعبر عن التقسيم الذي تفرضه القوانين الاجتماعية فتحتزل الكلمة الدالة على الانثى على كل الصفات التي يحبذها الذكر فيها . وتعكس الكلمات الدالة عن الذكورة كل الصفات التي يسعى المجتمع الى ابرازها .



#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القرابين البشرية والحيوانية
- اليهود من البداوة الى التحضر
- اشكالية الخير والشر عند الله
- صناعة الانسان والمواطن عن طريق الهندسة الاجتماعية - ج 2
- تغيير اليسار لاجل يسار قادر على التغيير
- صناعة الانسان والمواطن عن طريق الهندسة الاجتماعية
- صراع الهويات : الجواري والغلمان نموذجا
- مخاطر وسلبيات النانو بين الهاجس والحقيقة
- تكنولوجيا النانومن اجل خدمة الانسان
- اهمية الخبز في الميثولوجيا الرافدينية
- الانقلاب البريطاني على الملكية في العراق
- شبهة العلاقة المثلية بين كلكامش وانكيدو
- الشباب الفلسطيني :المقاومة وطقوس العبور
- احداث تم تزويرها من تاريخ العراق الحديث
- من طقوس العبور : طقس الحلاقة الاولى للاطفال اليهود
- المثلية الجنسية في الادب العربي
- ترميم جسد الميت بتقنية النانو
- الختان في الاسلام : رؤية سوسيو نفسية
- الاسكندر الاكبر المنقذ وعلاقاته المثلية
- تشابه فكرة المنقذ بين الديانات


المزيد.....




- كاميرات مراقبة ترصد فيل سيرك هارب يتجول في الشوارع.. شاهد ما ...
- على الخريطة.. حجم قواعد أمريكا بالمنطقة وقربها من الميليشيات ...
- بيسكوف: السلطات الفرنسية تقوض أسس نظامها القانوني
- وزير الداخلية اللبناني يكشف عن تفصيل تشير إلى -بصمات- الموسا ...
- مطرب مصري يرد على منتقدي استعراضه سيارته الفارهة
- خصائص الصاروخ -إر – 500 – إسكندر- الروسي الذي دمّر مركز القي ...
- قادة الاتحاد الأوروبي يتفقون على عقوبات جديدة ضد إيران
- سلطنة عمان.. ارتفاع عدد وفيات المنخفض الجوي إلى 21 بينهم 12 ...
- جنرال أوكراني متقاعد يكشف سبب عجز قوات كييف بمنطقة تشاسوف يا ...
- انطلاق المنتدى العالمي لمدرسي الروسية


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد يوسف عطو - الغلام والجارية في معاجم اللغة