أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبدالجليل الكناني - الاستقرار ... قانون نيوتن الأول مصدر الغرائز















المزيد.....

الاستقرار ... قانون نيوتن الأول مصدر الغرائز


عبدالجليل الكناني

الحوار المتمدن-العدد: 5710 - 2017 / 11 / 26 - 18:34
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


البساطة ... أساس القوانين ومنشأها
المنطق يجب ان يكون واحدا في كل مفردات الوجود . المنطق يجب ا ن يأتي بترابط سلس وبسيط للأحداث والظواهر ونشأتها لذا ابحث عن منطق عام لكل ما هو مطلق مجرد من الماهية , او ما هو مادي ملموس . او بين بين .. منطق مبني أساسا على التجربة في ما يحيط بنا من تجليات للواقع الملموس .. ومن أساسيات المنطق وجدت فكرة عامة ألا وهي: البساطة : التي يجب ان تكون عليها جميع الأسباب .. فلمن يؤمن بخالق لهذا الكون ان ينظر الى القدرة التي يضعها الخالق , في ان خلق الأشياء , بكل بساطة , بالقدرة الماثلة في ( كن فيكون ) ليس ثمة ابسط من ذلك ( كن فيكون ) . ومن لا يؤمن فلينظر الى ما في الوجود مما نراها على هيئة تعقيدات وظواهر وتجليات يصعب تفسيرها .. ان ينظر على أنها واقع يفرض وجوده . وهنا يجب ان يكون ثمة قانون او منطق بسيط ... وكلا المعتقدين يستندان الوجود الفعلي المليء بالأسرار والسحر الذي يغمرنا بين جنباته ..
الاستقرار ... قانون نيوتن الأول مصدر الغرائز
ينص قانون نيوتن الأول على التالي: يظل الجسم في حالته الساكنة (إما السكون التام أو التحريك في خط مستقيم بسرعة ثابتة) ما لم تؤثر عليه قوة تغير من هذه الحالة . ( او الجسم الساكن يبقى ساكنا والمتحرك يبقى متحركا بسرعة ثابتة ما لم تؤثر عليه قوة خارجية ) ويسمى ( بقانون القصور الذاتي )
تفسير العالم ابن سينا للقانون
ولقد استطاع العالم ابن سينا في القرن الرابع الهجري ( العاشر الميلادي ) ان يصوغ في كتابه الاشارات والتنبيهات الى هذا القانون بلفظه : " أنك لتعلم أن الجسم الخلي وطباعه , ولم يعرض له من خارج تأثير غريب ( أي اذا لم يتعرض لتاثير خارجي ) , لم يكن له بد من موضع معين , فاذن في طباعه مبدأ استيجاب ذلك .. ويشير الى خاصية القصور الذاتي للجسم من ان الجسم له في حال تحركه ميل (مدافعة) يتحرك بها، ويحس به الممانع ولن يتمكن من المنع إلا فيما يضعف ذلك فيه، وقد يكون من طباعه، وقد يحدث فيه من تأثير غيره فيبطل المنبعث عن انطباعه إلى أن يزول فيعود انبعاثه. وهذا هو القانون الأول لابن سينا. ( من ويكيبيديا الموسوعة الحرة )
وقد أشار ابن سنا بذلك : الى ان بقاء الجسم على حاله هو من ( طباعه ) وله ( ميل ) (مدافعة ) يتحرك بها .
ويمكننا اختزال قانون نيوتن و قانون ابن سينا بكلمة واحدة هي ( الاستقرار ) .. أي ان وجود الجسم المادي (أي وجوده بحد ذاته ) يفرض الاستقرار , وهنا استقرار الحالة من حركة ثابتة او سكون ثابت . وهذا الفرض ( او ما يسميه ابن سينا الميل ) ليس واعيا لذاته انما هو حالة في ذاتها ومن جوهر الوجود المادي , طبيعة لا تحتاج لإرادة في الثبات وذلك لكونه يبقى ( ما لم تؤثر عليه قوة خارجية , نيوتن ) , أو ( لم يعرض له من خارج تأثير غريب , ابن سينا ) أي ان ثبات الحال ليس بحاجة لإرادة خارجية ( ولا نقصد هنا لزوما إرادة واعية , فتدخّل الإرادة ينفي استقرار الحال ويتطلب قانونا آخر )
وارى ان هذا القانون هو من قوانين المنطق , والمنطق يفرض صحة الاستنتاج بشكل عام , ولا يمنع ذلك أي تعقيد في التركيب المادي للجسم , فالاستقرار كما يقول ابن سينا ميل ( مدافعة ) . هي طبيعة لكل الأشياء المادية من ابسطها الجسيمات المايكروية حيث يكون (ميلا ) أو ( مدافعة ) غير واعية الى , ما نألفه في اعقدها , الا وهو الإنسان , حيث يتجلى بالغريزة .
وقد قسم فرويد غرائز الإنسان الى غريزتين أساسيتين هما ( غريزة الموت , وغريزة الحياة ) وتنتج عنهما الغرائز الأخرى ( وبرأيي انه أصاب في ذلك ) ولكن لابد نسأل ما هو مصدر هاتين الغريزتين ؟
لعل مصدرهما الأساسي هو ما ورد أعلاه وهو الميل غير الواعي للاستقرار ( وهو ثبات الحال وفق قانوني ابن سينا ونيوتن ) فما الذي يحقق الاستقرار في حالة الإنسان . فلعل الاستقرار الفعلي , للكائن الحي , يتحقق اما بالفناء والنكوص بدأً ( الموت ) او باستمرار( الحياة ) والوعي والتطور لبلوغ القدرة المطلقة كهدف او غاية وان يكن مجرد ميل غريزي لا يمكن بلوغه بشكل واع . وبذا فان غريزتي الموت والحياة وهما ( ضدين ) احدهما موجب هو ( الحياة ) والآخر سالب وهو ( الموت ) ولدا من غريزة متعادلة وهي ( الاستقرار ) وهذا المنطق ليس غريبا عن الطبيعة المادية في الكون
فمثلا , ليس حصرا , الفوتون الذي له طاقة كافية، فوق 1.022 مليون إلكترون فولت (MeV)، يمكن أن ينتج إلكترونا وبوزيترونا . والفوتون متعادل لايحمل شحنة يولد اليكترونا سالبا وبوزترونا موجبا . وبالعكس فانه حين التقائهما سيفنيان ليولدا زوجا من الفوتونات المتعادلة . وهذا موجود في الحياة المادية ضمن منطق ولادة او فناء الأضداد .
وغريزة الموت تجلت بغرائز عدة جميعها سلبية ( كالعدوانية , الخضوع والاستكانة وغيرها )واما غريزة الحياة فقد تجلت او انتجت هي الاخرى غرائز عدة موجبة ( كحب الاطلاع , والجنس , والبحث عن الطعام وغيرها ) ومنها ما نتج من دوافع الغريزتين معا بسبب الميل الى التخلص من توتر صراع الغريزتين , وهذا رأيي بذلك , وهي غرائز من الممكن ان نقول عنها متعادلة , ( كغريزة النوم , وغريزة الهروب , وغريزة الراحة )
في ما طرحنا لا نقوم بمناقشة وجود الخالق او عدمة , فذلك شأن شائك , وهو يعتمد على مدى الإيمان . فمن يدعي عدم وجود قوة عظيمة من الممكن ان تسيطر على الكون وتديره لا يرى التعقيد الهائل لهذا الكون وامتداده الذي لا يحده إدراكنا او قدراتنا وفق حدود المكن , ومن يرى وجود خالق له , ان لم يجد اجابة شافية , فهو يغفل عن معنى وجوده , ويجتاحه ذنب عظيم حين يسأل من خلق الله ؟؟ وفي طرحنا هذا انما نحاول تفسير ما هو موجود وما ندرك ضمن حدود إمكانياتنا العقلية . ولعل في عبارة ( ان الله وضع سره في ابسط خلقه) عزاءا للذين يؤمنون فليس ابسط من خلقه غير أدنى وجود ندركه او لا ندركه , سواء ماديا او عقليا , والذي يتجسد فيه ابسط قوانينه وهو الاستقرار ومنه يتجسد الإيحاء بأمره ( كن فيكون ) , وهذا هو بعض من السر الذي وضعه . ومن لا يؤمن بوجود خالق فليأخذ من طرحنا (بساطة منطق الاستقرار) بناءا لما هو أكثر تعقيدا ولما يعتقد . وليس ثمة تناقض لاننا انما ندخل الى مضمون واحد هو منطق بناء او نشأة او تطور القوانين والظواهر والأشياء , ان كانت مقدرة او ناتجة عن وضع طبيعي . وبالمحصلة وفي الحالتين نعود الى البساطة .. فمن أين أتى منطق أو قانون الاستقرار؟؟ وهل هناك أكثر بساطه منه ؟؟ سؤال ربما نحاول الإجابة عنه .



#عبدالجليل_الكناني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- علم الرياضيات والمفاهيم والحقائق 2- ماذا يمكن ان يكون بديلا ...
- علم الرياضيات والمفاهيم والحقائق 1 - هل هناك صفر حقيقي ؟
- سألتُه :- كيفَ الألمْ ؟؟
- العذاب الكبير
- قرابين المذابح
- شهرزاد يقتلها شهريار
- ذلك كلّ ما لدينا
- خذوه بالسياسة
- حين أقولُ علياً
- السماء حجبتها أقمارٌ شيطانية
- قصائد في الحب ..والحب عند العجائز وهم وهروب 2
- قصائد في الحب .. حيث لم يعد يجدي الجد في كل ما قيل ويقال (1)
- كلُّهم .. أو بعضهم .. نعم أنا أستثني
- إنها أمثالنا تُضربُ وتقاسْ
- بين سيقانِ غابة
- هروب
- من الرأس الى ذيل السمكة
- ذاك التواصل .. وهذا الحنين
- الطريق الى السماء
- عمل انساني


المزيد.....




- ماذا قال الجيش الأمريكي والتحالف الدولي عن -الانفجار- في قاع ...
- هل يؤيد الإسرائيليون الرد على هجوم إيران الأسبوع الماضي؟
- كوريا الشمالية تختبر -رأسا حربيا كبيرا جدا-
- مصدر إسرائيلي يعلق لـCNN على -الانفجار- في قاعدة عسكرية عراق ...
- بيان من هيئة الحشد الشعبي بعد انفجار ضخم استهدف مقرا لها بقا ...
- الحكومة المصرية توضح موقف التغيير الوزاري وحركة المحافظين
- -وفا-: إسرائيل تفجر مخزنا وسط مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم ...
- بوريل يدين عنف المستوطنين المتطرفين في إسرائيل ويدعو إلى محا ...
- عبد اللهيان: ما حدث الليلة الماضية لم يكن هجوما.. ونحن لن نر ...
- خبير عسكري مصري: اقتحام إسرائيل لرفح بات أمرا حتميا


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبدالجليل الكناني - الاستقرار ... قانون نيوتن الأول مصدر الغرائز