أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ماجد عبد الحميد الكعبي - السلفية اللغوية او دعشنة اللغة














المزيد.....

السلفية اللغوية او دعشنة اللغة


ماجد عبد الحميد الكعبي

الحوار المتمدن-العدد: 5678 - 2017 / 10 / 24 - 07:15
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


ليس السفليون* وحدهم من يريد ان يرجع عقارب الساعة الى الف واربعمائة سنة ونيف لكي نحاكي ثقافة زمن الرسول (ص) والصحابة والتابعين وتابعي التابعين بوصفها افضل الأزمنة . محاكاة شكلية للعادات والقيم والسلوك والأعراف بعيدة عن أي تطبيق عملي واقعي استعمالي وظيفي حقيقي ، بل هناك مثقفون ونقاد وادباء وشعراء واساتذة جامعيون يفعلون الامر نفسه ولكن من زاوية أخرى لا تقل خطورة عما يفعله السفليون. يروم هؤلاء الى لجم فمك من ان يتكلم بعفوية فرضتها عليك الاستعمالات اللسانية واللهجة المحلية في الحياة اليومية الاجتماعية من اجل ان تتكلم بلسان الموتى الاسلاف الذين سكنوا البيد والفيافي. ويصرون على ان تتكلم بلسان طي وهذيل وعبس وذبيان على الرغم من ان تلك القبائل وغيرها كانت تتكلم بلهجاتها الخاصة ولم تتكلم الفصحى المكتوبة في كتب التراث .
السلفي المتدين ينصب نفسه حاكما باسم الله ليس بسبب ادلة علمية يمتلكها بل بسبب ادعاء يعتقد به وهو : انه الوحيد الذي يستطيع ان يفهم النصوص ويضعها في حقولها الدلالية الصحيحة فيكفر الخلق امرا ناهيا قائلا: افعل هذا ولا تفعل ذلك. انها ابوية مطلقة وتصرف متسلط وكانه المالك الاوحد للحقيقة. ويعتقد معظم الدارسين ان السلفية مصطلح يعمل ضمن الخطاب الديني فقط لكن الوقائع تؤكد ان السلفية مصطلح يمكن تعميمه ليشمل فروعا معرفية وثقافية وادبية واجتماعية فضلا عن اللغوية والنحوية. فعلى سبيل المثال نجد بين الحين والاخر اشخاصا افنوا حياتهم كلها في معرفة موقع (حتى) من الاعراب لكنهم لم يدركوا ذلك في نهاية المطاف ، فتحولوا الى وعاظ ينصحون الناس بقولهم : قل ولا تقل. قل : كذا وكذا ولا تقل : كذا وكذا. مستعملين الاسلوب الامر الناهي نفسه الذي يستعمله السلفي الداعشي.
السلفيون يعتبرون البخاري نصا مقدسا واراء ابن تيمية قرانا ثانيا وكذلك يفعل اللغويون والنحويون السلفيون الذين يعتبرون كتاب سيبويه قرانا نحويا لا يمكن الاقتراب منه ونقده.
الداعشي قد يقتل انسانا بسبب هفوة او ذنب صغير لا يقدح باركان الاسلام الرئيسة و لا يخرج المرء من دينه فيكفره . وكذلك يفعل السلفي اللغوي الذي يتهم الاخرين باللحن واختراق الاعراف اللغوية اذا لم يكتب المرء همزتي الوصل والقطع بشكل صحيح اوانه فتح عين الفعل بدلا من ضمها. هذا يتهم بالخطأ الفاحش على الرغم من انه يطبق معظم اساسيات اللغة والقواعد النحوية في كتاباته وكلامه.
السلفيون اللغويون يدرسون كتاب البيان والتبين للجاحظ على انه كتاب فصيح في لغته ومتميز في اسلوبه لكن الجاحظ نفسه لم يكن يكتب بلغة هذيل او عقيل وغيرهم من الأعراب ، كذلك لم يكن يعتني باللغة والالفاظ وصياغتها بقدر اعتنائه بالمعاني التي يجب ايصالها الى القارئ . فالصياغة اللغوية لم تكن همه الاول بل المعنى. والجاحظ نفسه له رأي في كتابه (كتاب المعلمين) يوصي بضرورة الابتعاد عن التعقيد في تعليم النحو والاخذ بنحو الاستعمال الذي يحتاج له المتعلم في حياته اليومية العملية فقال : واما النحو فلا تشغل قلبه من الا بقدر ما يؤديه الى السلامة من فاحش اللحن ، ومن مقدار جهل العوام في كتاب ان كتبه ، وشعر ان انشده، وشيء ان وصفه، ومازاد على ذلك فهو مشغلة عما هو اولى به ومذهل عما هو ارد عليه منه من رواية المثل الشاهد ، والخبر الصادق والتعبير البارع...وعويص النحو لا يجري في المعاملات ولا يضطر اليه شيء. فمن الرأي ان يعمد به في حساب العقد ( حساب العقد ضرب من الحساب يكون باصابع اليد ويقال له حساب اليد.. وقد الفت فيه كتب واراجيز ).
وعندما يتكلم السلفي الداعشي يعمد الى استعمال اللغة العربية الفصحى ظانا انه يتكلم بلغة عصر الرسالة الصافية النقية من اللحن ولكنه يرتكب اخطاء فاحشة اذا ما تم تقويم كلامه على وفق القواعد النحوية والصرفية التي وضعها الاسلاف. وكذلك يفعل اللغوي السلفي حامل شهادة الدكتوراه في اللغة العربية وعلومها عندما يناقش طالبا في رسالته في الدكتوراه فيلحن في كلامه لحنا فاحشا فلا يرفع الفاعل ولا يجر المضاف اليه ثم يزعم انه سليل مدرسة لغوية ونحوية عتيدة.
السلفي المتدين يرى في احمد بن حنبل وابن القيم وابن عبد الوهاب أئمة منزهين عن الاخطاء ولايمكن انتقادهم وكذلك يفعل السلفي اللغوي الذي يقدس سيبويه والخليل والاصمعي والكسائي ولا يقبل ان ينتقدهم احد. انها سلفية شاملة ضربت اطنابها في كل ركن من اركان المعرفة والثقافة والسلوك واذا اردنا تفكيكها بوصفها فكرا هداما منقرضا فينبغي ان لا نفرق بين انواعها واشكالها واصناف معارفها المختلفة.
* لكي لايساء الفهم فاضطر الى التعليق والشرح والتبرير ، اعني بالسفلية اناسا يعودون الى الوراء بدلا من التقدم الى امام ، فهم يتسافلون بمعنى يرجعون الى الاسفل.



#ماجد_عبد_الحميد_الكعبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بنية التناقض من ابرز سمات الفكرالنحوي العربي
- الايديولوجيا تُسهم في تزوير معظم التراث وتزييفه
- النحو العربي : قواعد مصنوعة وكبار النحاة كانوا يلحنون
- خطاب ما بعد الأعراب : الحركة النسوية السعودية تقود ثورة الاص ...
- الاستشراق المقاوم : جيمس دكنز مثالا
- بين سعدي الشاعر والساعدي القائد تتجسد ثقافة الارهاب
- بريطانيا تبحث عن زعيم حكيم ام عن امرأة حديدية؟
- الكتابة الجميلة – الكلام الجميل والايديولوجيا القاتلة
- كيف نصلح التعليم في العراق؟ موجود نظريا عاطل وظيفيا
- كيف نصلح التعليم في العراق ؟ هي جامعة ام مدرسة ثانوية مختلطة ...
- كيف نصلح التعليم في العراق؟ الطالب الجامعي: ما له ؟ وما عليه ...
- كيف نصلح التعليم في العراق؟ الطالب ليس غبيا
- كيف نصلح التعليم في العراق ؟ ما معنى ان تكون اكاديميا ؟
- كيف نصلح التعليم في العراق؟ اتقوا الله في أبنائنا وبناتنا
- كيف نصلح التعليم في العراق؟ دكتاتورية وادارات فاشلة
- كيف نصلح التعليم في العراق؟ اجراءات فيما يتعلق بالمناهج الدر ...
- كيف نصلح التعليم في العراق ؟ الاطار العام
- كوربن وخطابه السياسي: سعي نحو المثالية ام انعكاس للواقع
- ليبق (مول) الكرادة نصبا تذكاريا لتجسيد المأساة
- مملكة الأعراب الراعية الاولى للإرهاب


المزيد.....




- مصر.. ساويرس يرد على مهاجمة سعد الدين الشاذلي وخلافه مع السا ...
- تصريحات لواء بالجيش المصري تثير اهتمام الإسرائيليين
- سيدني.. اتهامات للشرطة بازدواجية المعايير في تعاملها مع حادث ...
- ليبيا وإثيوبيا تبحثان استئناف تعاونهما بعد انقطاع استمر 20 ع ...
- بحضور كيم جونغ أون.. احتفالات بيوم الجيش في كوريا الشمالية ع ...
- بلينكن يأمل بإحراز تقدم مع الصين وبكين تتحدث عن خلافات بين ا ...
- هاريس وكيم كارداشيان -تناقشان- إصلاح العدالة الجنائية
- ما هي شروط حماس للتخلي عن السلاح؟
- عراقيل إسرائيلية تؤخر انطلاق -أسطول الحرية- إلى غزة
- فرنسا تلوح بمعاقبة المستوطنين المتورطين في أعمال عنف بالضفة ...


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ماجد عبد الحميد الكعبي - السلفية اللغوية او دعشنة اللغة