أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - علي حسين يوسف - المقولات والمحمولات أو لوازم الدرس الفلسفي














المزيد.....

المقولات والمحمولات أو لوازم الدرس الفلسفي


علي حسين يوسف
(Ali Huseein Yousif)


الحوار المتمدن-العدد: 5652 - 2017 / 9 / 27 - 23:02
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


حين لاحظ الفلاسفة أن الوجود أما أن يكون ثابتا تحمل عليه الصفات , أو عرضا يتنقل من محل لآخر , قسموا الموجودات تبعا لذلك على جواهر وأعراض , أسموها جميعا بالمقولات أو الأجناس العالية وعددها عشر وقد تبحث هذه المقولات في قسم المنطق , فالجوهر هو الذي يوجد لا في محل أي قائم بذاته مثل وجود الجسم بالنسبة للون فالجسم قائم بذاته لكن اللون عرض حمل عليه , وقد وجدوا بأن الجواهر خمسة , وهي :
العقل أو االله والملائكة
والنفس كالروح
والجسم وهو ما كان له زمان ومكان وقابلية التشكل
والمادة أو الهيولي وهي شيء مبهم لا صورة له
والصورة وهي الهيئة التي تكون عليها الهيولي
فالجوهر بحسب قول الجرجاني في التعريفات إما أن يكون مجردا أو غير مجرد :
فالمجرد:
إما أن يتعلق بالبدن تعلق التدبير والتصرف ؛ وهو العقل
أو لا يتعلق ؛ وهو النفس
وغير المجرد:
إما أن يكون مركبا ؛ وهو الجسم.
أو غير المركب وهو :
إما حال ؛ وهو الصورة
أو محل، وهو الهيولى .
فهذه الأشياء جواهر لا تضاف إلى غيرها بعكس الأعراض التي تضاف عليها ,
والعرض على نوعين : قار الذات ، وهو الذي تجتمع أجزاؤه في الوجود ، كالبياض والسواد ، وغير قار الذات ، وهو الذي لا يجتمع أجزاؤه في الوجود ، كالحركة والسكون .
والعرض إما لازم : هو ما يمتنع انفكاكه عن الماهية ، كالكاتب بالقوة بالنسبة إلى الإنسان , والعرض المفارق : هو ما لا يمتنع انفكاكه عن الشيء ، وهو إما سريع الزوال ، كحمرة الخجل ، وصفرة الرجل ، وإما بطيء الزوال ، كالشيب والشباب .
وعدد الأعراض تسعة كما حدها أرسطو , وهي ( الكم والكيف والأين والوضع والملك والفعل والانفعال والاضافة ) .
والكم أما متصل كالخط والسطح والحجم ، وإما كمّ منفصل كالعدد كما إن المتصل إما أن يكون قارّاً ـ مستقراً ثابتا ـ كالخط والسطح والحجم وإما أن يكون غير قار ـ غير مستقر وغير ثابت ـ كالزمان، إذ لا قرار ولا ثبات في الزمان، فكل مقطع منه ينتهي ليأتي مقطع آخر، بدلاً عنه.
أما الكيف فهو إما كيف نفساني مثل العلم والإرادة والحب والبغض والألم , أو كمي كالزوجية والفردية للأعداد ، والاستقامة والانحناء للخطوط والسطوح ، والأشكال للسطوح والأحجام , أو استعدادي كاستعداد الطفل أن يكون رجلاً، وقد يكون الكيف محسوساً مثل المرئيات من الألوان، والمذوقات كالحلاوة والمرارة، والمشمومات كالروائح الطيبة والكريهة ، والمسموعات كالأصوات الجميلة والمنكرة، والملموسات كالخشن والناعم.
أما الأين فهو النسبة إلى المكان , وهو أين أول : مثل كون الماء فى الكوب وهو حقيقى وأين ثان : مثل كون محمد في البيت وهو غير حقيقي .
والمتى النسبة للزمان وهو إما متى حقيقي: وهو كون الشيء في زمان يطابقه ، ولا يزيد عليه ، كالخسوف فى ساعة كذا ومتى مجازى : كالخسوف يوم كذا. والوضع هيئة تعرض للجسم , وهو : نسبه أجزاء الجسم بعضها إلى بعض كالقيام والقعود ، أو : نسبه أجزاء الجسم إلى أمر خارجي عنها.
وأما الملك فهو النسبة للآخر من باب العموم والخصوص والإحاطة وأما الفعل فهو أثر الفاعل وأما الانفعال فهو الأثر الناتج من وجود الفاعل أما الاضافة فهي نسبة قياسية إلى الآخر كالأخوة مثلا أو الأبوة .
وقد جمعت المقولات التسعة مع الجوهر في بيتين من الشعر
زيد الطويل الأزرق ابن مالكِ فى بيتهِ بالأمس كان متكي
في يدهِ سيفٌ لواه فالتوى فهذه عشر مقولات سوا
فزيد مثال للجوهر، والطويل للكمّ والأزرق للكيف ، والابن للإضافة ، وفي بيتهِ للأين ، وبالأمس للمتى، ومتكي للوضع ، وفي يده سيف للملك ، ولواه للفعل ، فالتوا للانفعال.
ويستتبع بحث المقولات البحث في المحمولات لأنها مرتبطة بها والمحمولات مفاهيم كلية خمسة , وهي :
1- الجنس : وهو ما صدق على كثيرين مختلفين بالحقائق كالحيوانية ، ويقع فى جواب : ما هو؟ مثل الحيوان في قولنا : الإنسان حيوان .
2- النوع : وهو ما صدق على كثيرين متفقين بالحقائق كالإنسانية , مثل لفظ إنسان في : محمد إنسان .
3- الفصل: هو جزء الماهية ، الصادق عليها كالنطقية مثل : الناطق ، باعتبار ماهية الإنسان .
4- الخاصة : هي الكلى المقول على أفراد حقيقة واحدة ، كالضحك مثل : الضاحك للإنسان .
5- العرض العام : هو الكلّى الخارج عن الماهية ، الصادق عليها وعلى غيرها كالعمومية ، مثل المتحرك للإنسان .
والغاية من تحديد هذه المحمولات تتمثل في تعريف الأشياء , والتعريف إما بالحد أو الرسم , فالحد التام يقع بالجنس والفصل القريبين ، لاشتمالهما على جميع ذاتيات المعرَّف كقولنا : الانسان حيوان ناطق , والحد الناقص يشتمل على الفصل القريب على الأقل كقولنا : الانسان جسم نام ناطق , أما التعريف بالرسم التام فيقع بالجنس والخاصة , كقولنا : الإنسان حيوان ضاحك , أما التعريف بالرسم الناقص فيقع في الخاصة وحدها , كقولنا الإنسان ضاحك , وهناك تعريفات أخرى تقع كالتعريف بالمثال والتعريف بالتشبيه ويدخلان في التعريف بالرسم الناقص , وأنواع أخرى .



#علي_حسين_يوسف (هاشتاغ)       Ali_Huseein_Yousif#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المنطق بوصفه مقدمة في كتب الفلسفة الإسلامية
- فلسفة الوجود في الفكر الفلسفي الإسلامي
- الفلسفة الإسلامية في كتب المؤلفين الشيعة , موضوعاتها وقضاياه ...
- الفلسفة بين اليونان والعرب , المصدر والموضوع
- أزمة الانتقال الحضاري والشباب العربي
- النقد العربي القديم , سلسلة من الإبداعات النقدية
- الظمأُ الأنطلوجيُّ والدعوة إلى أنسنة الدين
- خطورة النص الشذري , سياحة في شذرات نيتشه
- خطورة النص النيتشوي
- السوالف ... حكايات شعبية محصنة بالحكمة
- النص المثقف ... رؤية تأصيلية
- الدولة المدنية ؛ ما أحوجنا اليها اليوم
- الخطاب ... المفهوم والمهادات
- الدين والفلسفة والعلم والفن .... نحو الجذور
- الطابع الإشكالي للمكان في رواية ( خان الشابندر ) .
- عذراءُ سنجار أو الفجيعةُ روائياً
- قراءة في كتاب ( إشكاليات الخطاب النقدي العربي المعاصر )
- النقد الأدبي العراقي ... محاولة تصنيفية
- رواية ( الطلياني ) لشكري المبخوت , واحقية الفوز بالبوكر
- الشعرية ... تحولات المصطلح والتاريخ


المزيد.....




- ماذا قال الحوثيون عن الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الجام ...
- شاهد: شبلان من نمور سومطرة في حديقة حيوان برلين يخضعان لأول ...
- الجيش الأميركي بدأ المهمة.. حقائق عن الرصيف البحري بنظام -جل ...
- فترة غريبة في السياسة الأميركية
- مسؤول أميركي: واشنطن ستعلن عن شراء أسلحة بقيمة 6 مليارات دول ...
- حرب غزة.. احتجاجات في عدد من الجامعات الأميركية
- واشنطن تنتقد تراجع الحريات في العراق
- ماكرون يهدد بعقوبات ضد المستوطنين -المذنبين بارتكاب عنف- في ...
- جامعة جنوب كاليفورنيا تلغي حفل التخرج بعد احتجاجات مناهضة لح ...
- إعلام: وفد مصري إلى تل أبيب وإسرائيل تقبل هدنة مؤقتة وانسحاب ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - علي حسين يوسف - المقولات والمحمولات أو لوازم الدرس الفلسفي