أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - علي حسين يوسف - خطورة النص الشذري , سياحة في شذرات نيتشه















المزيد.....

خطورة النص الشذري , سياحة في شذرات نيتشه


علي حسين يوسف
(Ali Huseein Yousif)


الحوار المتمدن-العدد: 5325 - 2016 / 10 / 27 - 11:06
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


للنص الشذري سطوة قد تصل حدّ الهيمنة على ذائقة المتلقي مما يجعله ــ أي النص ــ يترك آثارا في غاية الخطورة ؛ تلك السطوة تكمن فيما يتضمنه النص الشذري من تكثيف وتركيز وعمق واغواء يحرك شهوة التأويل في مسارب متعددة , حتى ليبتعد النص عن أصل وضعه فتتوالد نصوص لا حصر لها مع كل تأويل جديد ومع كل محاكاة جديدة , ولا أدل على ذلك من النصوص الشذرية ذات المنحى الفلسفي التي جمعت بين العمق الابستمولوجي وجمال الطرح والأسلوب , وللتقريب أكثر نستحضر كتابات نيتشه الشذرية , فإن نصوصه تلك وغيرها لا سيما في كتابه الأهم : هكذا تكلم زرادشت قد تركت آثارا عميقة جدا على جسد المعرفة المعاصرة حتى لتبدو الابستمولوجيا بعد هذا الفيلسوف غيرها مما كانت قبله لما تميزت به من عمق وثراء فكري متأت من المغايرة والاختلاف مع ما قبلها , وما تميزت به أيضا من جدة في أسلوب الكتابة الفلسفية .
وتبدو خطورة نيتشه وسطوة المدونة النتشوية في أننا لا يمكن معه أن نسأل عن وجه الحق في مسألة ما , فالحقيقة واللا حقيقة اصبحت عنده في صف واحد , ومع نيتشه ــ أيضا ــ أصبح لا معنى للسؤال عن القيم أو السؤال عن حقيقة وجودنا , أن تلك المدونة التي أماتت الله أس الحقيقة , ثمّ أنّ نيتشه لم يقل يوما إنه جاء بالحقيقة البديلة , أو أنه أخترع مفهوما بديلا لما أماته على الرغم من تأكيده على نموذج الإنسان السوبرمان فقد ترك الباب خلفه مفتوحا للتأويل .
فالسوبرمان نموذج إنساني لا يتسم بأية قداسة , ولا يتصف بمطلقية أبدا ولا أية خاصة من خواص الإله , مخلوق واقعي كان يفترض أن يملك إرادة قوية تبيح له أن يسقط الأقنعة ليكشف الزيف الذي يتلبس وجودنا , ويعرّي المقولات الكاذبة جميعا ... فيا له من أغراء يقودنا جميعا إلى السعي لتمثّلَ صفاته .
النص النتشوي كشف أن الوهم المضاعف قد غلف وجودنا منذ مئات من السنين حتى أصبحنا كائنات واهمة نعيش في غير عالمنا , نسخ مشوهة , وعقول اختزنت خبرات مغلوطة حتى ظنت بأنها امتلكت الحقيقة , والصواب إنها كانت تبتعد عن حقيقة وجودها مع كل اعتقاد جديد .
وخطورة النص النتشوي تكمن ــ أيضا ــ في إعلائه من عزيمة الانسان ووضع كامل الثقة فيه : لا تمشِ في طريقٍ من طرق الحياة إلا ومعك سوط عزيمتك وإرادتك لتلهب به كل عقبة تعترض طريقك ؛ هذه العزيمة قد تطرف نيتشه في الاشادة بها أحيانا , حينما قال : إن أقوى وأسمى إرادة في الحياة لا تتمثل في الكفاح التافه من أجل الحياة ، وإنما في إرادة الحرب ، إرادة السيطرة .. أحب فقط ما كتبه الإنسان بدمه , لذلك يجب أن تخرج الأسود الضاحكة إلى تنور الوجود , ولا تنجح الأمور ما لم تكن وراؤها نفوس تضج بالحيوية , فأنا كاللهيب النّهِم ؛ أحترق ، وآكل نفسي …. نورٌ : كلُّ ما أُمسكُهُ ، ورَمادٌ : كلُّ ما أتركُه….أجلْ إنّي لهيب حقّاً .
والأمر الآخر في النص النتشوي الذي يثير الاغراء وشهوة القراءة المتجددة هذه الروح الثورية التي يمكن استكشافها مع قراءة كل شذرة من تلك الشذرات في المدونة النتشوية , فالتمرد والثورة أهم ما اتسم به النص النتشوي ؛ التمرد على كل ما هو ثابت وقار ومطلق , فلا مطلق سوى الإرادة والسعي نحو انسانية تحترم الانسان , وأول السلطات التي ثار بوجهها النص النتشوي سلطة رجال الدين , فقد كرههم نيتشه بدرجة كبيرة إلى حد أنه أوصى أخته قائلا : إنما إذا ما مت يا أختاه لا تجعلي أحدا من القساوسة يتلو عليّ بعض الترهات ، في لحظة لا أستطيع فيها الدفاع عن نفسي , فهؤلاء قد أوهموا الضعفاء بأنهم يمتلكون الحقيقة في حين لا حقيقة هناك , فالحقيقة في داخل الانسان , فمن يحتقر نفسه مازال يحترم نفسه بوصفه محتقرا , وهناك أوثان في هذا العالم أكثر من الحقائق وفكرة المسيحية عن قبح العالم وشروره قد جعلت العالم قبيحا وشريرا , فأنا أومن بالرب لأنني ضعيف كما يقول .
والأمر الآخر في اغواء النص النتشوي تلك النسبية الشفيفة التي تغلفه ؛ فأنا لا أعلمُ مَنْ أنا ومنْ أين نشأتُ , وأنتم يا محبيْ المعرفة : ماذا فعلتم جرّاء الحبِّ لأجل المعرفةِ حتّى الآن ؟ هل اقترفتم سرقةً أو قتلاً ، من أجل التعرّف على ما في روح السّارِق أو القاتلِ , ومنذ القدمِ تستحوذ علينا ــ أثناء الإعياء ــ التصوراتُ القاهرةُ , فالنّاس السطحيّون مضطرون للكذب دائماً بوصفهم محرومين من المضمون , فعندما يقترنُ الشكُ بالمعاناةِ تظهر الصوفيّةُ , فالعدمية والمسيحية كلمتان تتوافقان أبجديا في اللغة الألمانية ولكنهما بالحقيقة أكثر من متشابهان لغة , فليس هناك صدق , فنحن لسنا صادقين تماماً إلا في أحلامنا ؛ نمدحُ ما يلائم ذوقنا، وهذا يعني إنّنا عندما نمدح فنحن نمدح ذوقنا الخاص ، ألا يخالف هذا كلَّ ذوقٍ سليم ؟ ومن منّا لم يقدم يوما ذاته قربانا على مذبح الصيت الحسن ؟ إن الرغبة أعمق من وجع القلب , فيا صاح ، إنّ كلَّ شيءٍ كنتَ تحبّه أصابك بالخيبةِ : صارت الخيبة دَيْدَنَكَ من كلِّ بدٍّ ، وحبك الأخير الَّذيّ تسمّيه حباً للحقيقة هو بالضبط ما يجب أن يكون حباً ـ للخيبة حتى الحياة ذاتها لا تحتمل دون تدخل عبقرية الإنسان بالفن والأدب فالحياة بدون موسيقى ستكون غلطة. . ولا أعلم ما قد تريده روح فيلسوف أكثر من كونه راقصا جيدا .
وتتجلى نسبية النص النتشوي في نسبيته الأخلاقية , فعندما يعظ الطيبون فإنّهم يبعثون القرفَ ، وعندما يعظ الأشرار فإنّهم يبعثون الخوفَ , يشعر النّاس الأخلاقيون بالرضى عن النَّفْسِ أَثْناء تبكيت الضمير , فالسخطُ الأخلاقيُّ هو وسيلةُ الانتقامِ الأكثر خبثاً , ومع ذلك يقول نيتشه : لا أفهم سببَ ممارسة الوشاية ، إذا شئتَ أنْ تغيظ أحداً ما، يكفيك أنْ تقول عنه شيئاً صادقاً .
ولا يمكن بأية حال اتهام نيتشه بالعبثية والفوضوية ــ كما صدر ذلك عن بعضهم ــ بدليل أننا كثيرا جدا ما نقرأ حكما في غاية العمق والتفكر , فالرجل يسعى إلى السمو بالإنسان لمعرفة نفسه والقيام بواجباته بوصفه إنسانا : يقول : أنت ، أيها العارف روحي بعمق أيها المخترق حياتي كعاصفة أيها اللامفهوم ، يا قريبي أريد معرفتك و خدمتك . . . أريد معرفتك أيها المجهول , لأنَّ مَنْ لا يعيش في الجَلِيْل ، كما في منزله ، هو ذاك الَّذيّ يفهم الجَلِيْلَ شيئاَ فظيعاً ومزيفاً , والموتُ قريبٌ بما فيه الكفاية كي لا نرتاع من الحياةِ , والآلامُ المديدةُ والكبيرةُ تُربي الطاغيّةَ في الإنسانِ. . ومَهْلَكةُ الحكيمِ في أنّه أكثرُ الجميع عرضةً لإغراء الوله باللامعقوليّة , وكلُّ بهجةٍ تتضمن في نفسها شيئاً ما بوصفه رعباً وهرباً من أنفسنا ذاتها ـ أحايين إنكار الذات ، ورفض الذات , فأولئك الَّذيّن كانوا يحبون الإِنْسانَ ، أكثر الجميع إلى الآن، الَّذيّن سـببوا له دائماً الألم الأشدّ ؛ مثل جميع المحبين فهم يطلبون منه المحال , ومَنْ يتعرّض لهجماتٍ من جانب زمنه، هو ذلك الَّذيّ سـبقه بشكلٍ غير كافٍ ـ أو تخلّف عنه .
ومن كل ما تقدم نجد أن النص الشذري عند نيتشه بما هو نص توافر على النسبية القيمية والطرح الأسلوبي الجديد وعمق الفكرة فقد أصبح نصا خطيرا ؛ بمعنى أنه اصبح نصا مقلَّدا , توجيهيا , مؤثرا بدرجات متفاوتة فلم يظهر تيار فلسفي بعد نيتشة إلا وكان واقعا تحت تأثيره , وما مقولات ما بعد الحداثة إلا دليل واضح على ما ذكر .



#علي_حسين_يوسف (هاشتاغ)       Ali_Huseein_Yousif#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خطورة النص النيتشوي
- السوالف ... حكايات شعبية محصنة بالحكمة
- النص المثقف ... رؤية تأصيلية
- الدولة المدنية ؛ ما أحوجنا اليها اليوم
- الخطاب ... المفهوم والمهادات
- الدين والفلسفة والعلم والفن .... نحو الجذور
- الطابع الإشكالي للمكان في رواية ( خان الشابندر ) .
- عذراءُ سنجار أو الفجيعةُ روائياً
- قراءة في كتاب ( إشكاليات الخطاب النقدي العربي المعاصر )
- النقد الأدبي العراقي ... محاولة تصنيفية
- رواية ( الطلياني ) لشكري المبخوت , واحقية الفوز بالبوكر
- الشعرية ... تحولات المصطلح والتاريخ
- اهم مصادر دراسة الشعر العراقي ... القديم والحديث
- اهم مصادر دراسة الشعر العرقي ... القديم والحديث
- الملامح الاشكالية للمنجز الثقافي العراقي بعد 2003 المنجز ال ...
- قصيدة النثر عند نامق عبد ذيب ... معالم وعتبات
- القراءة والعشق والجنون
- الكتابة عن تجربة المرض
- حينما تنزف التراتيل انفاسه يتجذر الاسى ... قراءة في مجموعة ( ...
- الاختلاف المرْجيء بين الصوت والصمت


المزيد.....




- لوحة كانت مفقودة للرسام غوستاف كليمت تُباع بـ32 مليون دولار ...
- حب بين الغيوم.. طيار يتقدم للزواج من مضيفة طيران أمام الركاب ...
- جهاز كشف الكذب وإجابة -ولي عهد السعودية-.. رد أحد أشهر لاعبي ...
- السعودية.. فيديو ادعاء فتاة تعرضها لتهديد وضرب في الرياض يثي ...
- قيادي في حماس يوضح لـCNN موقف الحركة بشأن -نزع السلاح مقابل ...
- -يسرقون بيوت الله-.. غضب في السعودية بعد اكتشاف اختلاسات في ...
- -تايمز أوف إسرائيل-: تل أبيب مستعدة لتغيير مطلبها للإفراج عن ...
- الحرب الإسرائيلية على غزة في يومها الـ203.. تحذيرات عربية ود ...
- -بلومبيرغ-: السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غز ...
- هل تشيخ المجتمعات وتصبح عرضة للانهيار بمرور الوقت؟


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - علي حسين يوسف - خطورة النص الشذري , سياحة في شذرات نيتشه