أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - احسان طالب - التنوير كأفهوم من أبيقور إلى كانط ومابعده














المزيد.....

التنوير كأفهوم من أبيقور إلى كانط ومابعده


احسان طالب

الحوار المتمدن-العدد: 5589 - 2017 / 7 / 23 - 00:55
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لأفهوم هو مصطلح لغوي مشتق ، بداية للتمييز عن المفهوم الشائع ، هناك فرق بين الحقائق والمفاهيم كما بين المفاهيم والمعارف ،
الحقائق كالبديهيات ، معرفة متحققة متفق على صوابها ودقتها بصورة لا خلاف عليها . وبالتأكيد بعض الحقائق ما زالت قابلة لمزيد من البحث والتجريب . فقسم منها نهائي ، كحقائق العلوم ، وقسم منها نسبي كحقائق الأفكار والمفاهيم .

العدد المجرد مفهوم ـ، أما المعادلة 1+1=2 ، فهي معرفة وحقيقة ، جملة علم الحساب تغدو أفهوم

يمكننا أخذ عدة تعاريف للمفهوم : " هو فكرة مجردة ناتجة عن سلسلة من استدلالات ذهنية ممنهجة يكوّن منها الفرد تصورا كليّا عن نوع شيء من الأشياء والأجناس " الحيوان مفهوم عام ، الإنسان جنس ضمن مفهوم عام ، كذلك الثدييات ـ حيوانات تتكاثر بالولادة ، هي صنف من تصانيف مفهوم الحيوان ، نفهم أن المفهوم يولّد في سياقه وإطاره العام مفاهيم أكثر تخصصا،

الإنسان مفهوم ، في الأنثروبولوجيا يأخذ سياقا آخر مختلف عن سياقه الحقوقي والأخلاقي ، فنمط الحياة وتفاعل الفرد مع البيئة الإجتماعية والجغرافية من اختصاص الأنثروبولوجيا ، أما الحديث عن الإنسان كائن مكرم ومركزي فيدخل في سياق الحقوق والفلسفة. إذن هناك سمات جوهرية تحدد أي مفهوم ضمن اختصاص ما

بالذهاب أعمق تغوص الفلسفة في ماهية المفهوم : أي البحث عن ذات الموضوع ، يتجاوز البحث المفاهيم الصريحة ليبدع أو يكشف عن أفهوم أكثر شمولا ، ولعلنا هنا ندقق أكثر في مغزى كلمة دولوز " الفلسفة هي إبداع المفاهيم "
لذلك أرى أن التنوير أكثر من مفهوم كما هو الحال في العولمة والحداثة والماضوية، هي في الوقع أفهومات .
ما هو التنوير ؟
التنوير " أفهوم " فلسفي : معناه تحرير العقل من قيد الذات وخوفها من المعرفة والآخر ، ونقد السائد والمسيطر والمهيمن على العقول ، فيسلبها قدرتها على إعادة سيادة الذات على نفسها ومنح العلم سلطة النقد والتقويم ، ذلك الأفهوم الفلسفي قديم قدم الفيلسوف اليوناني أبيقور (341-270 ق.م) وعاد ونشط في القرنيين 18 ـ 19
وربما كان جواب الفيلسوف الألماني ايمانويل كانط (1724 - 1804).على سؤال : ما التنوير ؟ من أكثر الإجابات شهرة وانتشارا حيث: يعود تاريخ هذه المقالة لأواخر القرن الثامن عشر، حيث كتبها الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط
ردا على القسيس جوهان فريدريك زولنر، وتم نشرها في “برلين الشهرية”
"التنوير هو تحرر الفرد من الوصاية التي جلبها لنفسه. الوصاية هي عدم قدرة الفرد على
استخدام فهمه الخاص دون توجيه من الآخر. ليس القصور العقلي سبباً في جلب الوصاية، بل
السبب انعدام الإقدام والشجاعة على استخدامه [أي العقل] دون توجيه من الآخر."
" إن الحرية في المجتمع لا انفصال لها عن الفكر المتنور ... الحقيقة بدورها ليست الوعي العقلاني بل هي الشكل الذي يتخذه الوعي في الواقع ....أما العقل فلا بقاء له حين يتحدد بوصفه إرثا ثقافيا يوزع على غايات الاستهلاك .
ماكس هور كهايمر ـ تيودور اف أدورنو : جدل التنوير
فادعاء العقلانية وتنميط العقل ليس تنويرا بل هو تأطير للتنوير كأيديولوجيا ، فالأول نمط تفكير وتفعيل لتحرير العقل من سلطة وسيطرة الأيديولوجيا
إذن التنوير تفعيل تحرير العقل وإطلاقه من خوفه وقيوده ـ أيا كانت ـ ليغدو سلوكا فرديا وواقعا اجتماعيا ، وبهذا يتحلل من إطاره النظري البحت ليدخل في جدل تفكيري ؛ بين النظرية العقلانية وبين الواقع والحياة المعاشة . فلا يتحول لإرث مهيمن ، مثال هيمنة العقل الاستهلاكي على المجتمعات الحديثة ، أو سيطرة العقل الماضوي على العقل العربي ، أو قيادة العقل الميتافيزيقي للسياسة .
تنبيه : كثير من التنويريين اليوم ظلاميين. فتنوير العقل بالأيديولوجيا جزئي وبالانغلاق ينقلب لظلامية ، كذلك حصر التنوير بالتجديد والإحياء ، تقييد للأفهوم وحصره بمفاهيم أقل شمولية .
تذكير: الأفهوم هو غير المفهوم ، التنوير أفهوم ، العقل مفهوم . الفلسفة تشرح المفاهيم وتخترع ـ تختلق الأفهوم . العقلانية أفهوم .



#احسان_طالب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ماهية الحقيقة والأوهام الأنطولوجية : دراسة فلسفية
- الماهية عند أرسط: المقولات العشر ، القياس
- كتابة الأبحاث والرسائل الجامعية والدراسات نصائح وأفكار
- ممارسة الفلسفة -التفلسف- غيّر نمط حياتك
- تفكيك أصولية التكفير
- ترانيم ذات صوفية
- ما هي متطلبات المرأة بناء الحب الحقيقي
- استراتيجيات ومهارات فن الحوار والتفاوض الفعال الجزء الثالث
- تأملات فلسفية في الأنطولوجيا والحقيقة والإنسان
- الإحراق فتوى تخالف النص وتحرق المجتمع معالجة فقهية أصولية
- اكتشاف عالم عماد شيحا الأسطوري إبحار عبر أمواج رواية بقايا م ...
- العام المطلق والعام المخصص مسألة أصولية
- هل سيهزم داعش بالضرورة تاريخانية الإرهاب ونسبية الحقيقة
- المقاصد كلية أوجزئية:العلة والحكمة والسبب والشرط
- فقه المقاصد أسرار الشاطبي
- المقاصدية والمصلحة المرسلة وسد الذرائع رؤية جديدة للمفاهيم 1 ...
- الأفلاطونية المحدثة نظرية الفيض الأقانيم الثلاثة
- الفيلسوف أفلوطين الشيخ اليوناني وفلسفة الفيض 3 من 4
- ابن رشد العقل المنفعل 2 من 4
- فلسفة الدين العقل الفعال 1 من 4


المزيد.....




- ماذا كشف أسلوب تعامل السلطات الأمريكية مع الاحتجاجات الطلابي ...
- لماذا يتخذ الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إجراءات ضد تيك ...
- الاستخبارات الأمريكية: سكان إفريقيا وأمريكا الجنوبية يدعمون ...
- الكرملين يعلق على تزويد واشنطن كييف سرا بصواريخ -ATACMS-
- أنطونوف يصف الاتهامات الأمريكية لروسيا حول الأسلحة النووية ب ...
- سفن من الفلبين والولايات المتحدة وفرنسا تدخل بحر الصين الجنو ...
- رسالة تدمي القلب من أب سعودي لمدرسة نجله الراحل تثير تفاعلا ...
- ماكرون يدعو للدفاع عن الأفكار الأوروبية -من لشبونة إلى أوديس ...
- الجامعة العربية تشارك لأول مرة في اجتماع المسؤولين الأمنيين ...
- نيبينزيا: نشعر بخيبة أمل لأن واشنطن لم تجد في نفسها القوة لإ ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - احسان طالب - التنوير كأفهوم من أبيقور إلى كانط ومابعده