أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سمير إبراهيم خليل حسن - ٱلإسلام للترف وٱلفسق فى بلاد ٱلشَّام















المزيد.....

ٱلإسلام للترف وٱلفسق فى بلاد ٱلشَّام


سمير إبراهيم خليل حسن

الحوار المتمدن-العدد: 1450 - 2006 / 2 / 3 - 10:31
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لقد سعى رجال ٱلسلطة فى بلادنا ٱلشَّامية عموما لزيادة حصتهم من ثروات بلادهم على حساب شعوبهم. وكان سعيهم هذا يتطلب مسكًا للسلطة وتوارثها ومنعًا للتفكير فى تداولها. وقد لزم لهذا ٱلمسعى منهاج يوطده ويحميه. وكان دين ٱلكهنوت هو أهم ركن من أركان هذا ٱلمنهاج. لذلك توجّه رجال ٱلسلطة فى بلاد ٱلشَّام منذ وقت طويل لصناعة كهنوت متسلط على ٱلناس يسوقهم فى هيئة جمعية كٱلقطيع لعبادة ٱلسلطة وٱلدفاع عنها. وقد حرص هذا ٱلكهنوت ٱلمتسلط على منع تكوين ٱلشخصية ٱلفردية وحقوقها ٱلإنسانيّة ورأيها ٱلمسئول عند ٱللَّه فى ٱلدين وفىۤ أمور ٱلحياة. وجعل من ٱلجماعة مفهوما يقطع كٱلسيف. فمن يخالف ٱلجماعة مارق مُّرتدّ جزآؤه ٱلقتل. وطاعة ٱلولىّ واجبة على ٱلجمع مهما كان فسقه كبيرا. وقد أعدّ كهنوت ٱلسلطة لهذا ٱلأمر دينًا زعموا به سنَّة للنّبىّ قدّموها على كتاب ٱللَّه. ومن أمثلة ما زعموا به ما يلى:
ٱلحديث (7035) فى صحيح ٱلبخارى (عن ابن عباس عن النبي (ص) قال: "من كره من أميره شيئا فليصبر, فإنه من خرج عن السلطان شبرا مات ميتة جاهلية").
الحديث (7068) فى صحيح ٱلبخارى. (عن الزبير بن عدي قال: أتينا أنس بن مالك فشكونا إليه الحجاج. فقال: "اصبروا فإنه لا يأتي عليكم زمان إلا الذي بعده شرّ منه حتى تلقوا ربَّكم. سمعته من نبيكم (ص)").
هذا ٱلزعم يظهر شخصا أخر غير محمد ٱلرَّسول ٱلذى بلَّغنا رسالة ٱللَّه وفيها ٱلبلاغ ٱلعربىّ ٱلذى يبيّن فسق مَن يطيع متسلطًا ٱستخفّ به:
"فَٱستَخَفَّ قَومَهُ فَأَطَاعُوهُ إنَّهُم كَانُوا قَومًا فَٰسِقِينَ" 54 ٱلزخرف.
ومزاعمهم فلم تقتصر على طلب ٱلطاعة للسلطان. بل تتناول ٱلنّبى محمد وزوجاته بصورة تسيء للنّبىّ ولأهل بيته. وإليكم ٱلحديث (243) من صحيح ٱلبخارى: (‏حدثنا عبد الله بن محمد قال حدثني عبد الصمد قال حدثني شعبة قال حدثني أبو بكر بن حفص قال سمعت أبا سلمة يقول دخلت أنا وأخو عائشة على عائشة فسألها أخوها عن غسل النبي صلى الله عليه وسلم فدعت بإناء نحوا من صاع فاغتسلت وأفاضت على رأسها وبيننا وبينها حجاب)‏.
ٱلحديث (5250) من صحيح ٱلبخارى (عن عائشة قالت: "عاتبني أبو بكر وجعل يطعني في خاصرتي, فلا يمنعني من التحرك إلا مكان رسول اللّه (ص) ورأسه على فخذي").
ٱلحديث (323) من صحيح مسلم (عن ابن عباس أن رسول اللّه (ص) كان يغتسل بفضل ميمونة).
وللمزيد من ٱلاطلاع على هذا ٱلتطاول على حياة ٱلنبىّ وزوجاته بٱسم سنّة له تظهره معهنّ فى هيئة تسىء له وتخالف أمر ٱللَّه ٱلموجّه للذين ءَامنوا ٱلذين يدخلون بيوت ٱلنبىّ:
"يَـٰۤأيها ٱلَّذين ءَامنوا لا تَدخُلُوا بُيُوت ٱلنَّبىِّ إلاۤ أن يُؤذنَ لَكُم إلى طَعامٍٍ غير نـٰظِرِينَ إنَـٰهُ ولٰكن إذا دُعِيتُم فٱدخلوا فإذا طَعِمتُم فَٱنتَشروا ولا مُستئنسينَ لحديثٍ إنَّ ذَٰلكُم كانَ يُؤذى ٱلنَّبِىَّ فيستحِى مِنكم وٱللَّه لا يستحِى من ٱلحقِّ" 53 ٱلأحزاب.
يوجّه ٱلبلاغ إلى تقييد ٱلنَّظر فلا يُرسل ليطوف على كل شىءٍ فى ٱلبيت. بل يلتزم ٱلمأرب من ٱلدخول. وعندما ينقضى ٱلأمر ٱلدَّاعى للدِّخول يطلب ٱلبلاغ ٱلانتشار خارج ٱلبيت. ويبيّن أن ٱلبقآء وإطالة الجلوس يؤذى النَّبىَّ وهو يستحى أن يطلب ٱلانتشار ويُحرج منه. ويبيّن ٱلبلاغ أن ما يزعم به من سنّة ما هو إلا بهتان وإثم وليس سنّة لمؤمن فكيف بٱلنّبىّ؟
"وٱلَّذين يُؤذون ٱلمؤمنين وٱلمؤمنات بغير ما ٱكتَسَبُوا فقد ٱحتَمَلُوا بُهتـٰنًا وإثمًا مُبينًا/58/ يَـٰۤأيها ٱلنَّبِىُّ قُل لأزوٰجِكَ وبَنَاتِكَ ونسآء ٱلمؤمنين يُدنِينَ عليهنَّ من جَلـٰبِيبِهِنَّ ذٰلك أدنَى أن يُعرفنَ فلا يُؤذَين وكان ٱللَّهُ غفورًا رَّحيمًا/59/"ٱلأحزاب.
وفىۤ هذه ٱلأحاديث ٱلتى تزعم سلوكا للنبىّ مع زوجاته تجعل ٱلنبىّ وزوجاته هم ٱلذين يخالفون ٱلبلاغ ٱلعربىّ ويسخرون من ٱلتوجيه ٱلذى يحمله للناس.
وللمزيد من ٱلاطلاع على مثل هذا ٱلبهتان على ٱلرسول وأهل بيته ٱنظروا فى ٱلموقع http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=425.
ولوۤ أنّ أحدًا من ٱلناس أخرج هذه ٱلمزاعم ٱلمسيئة للنبى وزوجاته فى هيئة كاريكاتير كما حدث فى ٱلصحف ٱلدانماركية لخرج ٱلمسلمون يهوجون بتحريض كهنوتهم وسلطانهم ولأطلقوا صيحات ٱلتهديد وٱلوعيد فى ٱلهوآء كما يفعلون ٱلأن. أمّا أن يستخفّ ويسرق رجال ٱلسلطة وٱلكهنوت ثروات بلادهم ويحرمونهم من ٱلعلم وٱلعمل فلا هوج ولا مرج لهم وهم فى سكينة هامدون وفق سنّة تحمل ٱسم ٱبن عباس وغيره من رسل هذه ٱلسنّة ٱلتى تسىء إلى دين ٱللَّه ورسوله.
لقد حرص رجال ٱلسلطة (ٱلذين يتسورون خلف سلطة هذا ٱلمنهاج ٱلكهنوتى ٱلجماعىّ) علىۤ أن يكون لهذا ٱلمنهاج ٱلذى يعتدى على دين ٱللَّه ورسوله مؤسسة كهنوتية تتابعه وتحرص على ٱنتشاره بين ٱلناس بزعم تقدمه على كتاب ٱللَّه. وبجهود هذه ٱلمؤسسة ٱستطاع رجال ٱلسلطة تأمين بقآئهم ومتابعة نهبهم لثروات ٱلبلاد وٱدخارها فى بنوك أجنبية لكى لا يكون لهذه ٱلثروة من سبيل إلى ٱلمشاركة فى بنآء مؤسسات صناعية أو خدمية أو زراعية أو تجارية فى بلادهم. وهم يعلمون أنّ مشاركة هذه ٱلثروة (حتى ولو كانت مسروقة) فى بنآء ٱلمؤسسات هى ٱلتى تخلق فرص عملٍ وأجرٍ مجزٍ قد يكون سببا لتطور ٱلرأى ٱلفردى وشخصيته وحقوقه ٱلإنسانيّة. وقد حرصت هذه ٱلسلطة على خلق أجوآء غير مستقرّة فى بلاد ٱلشَّام تمنع من ورود أموال خارجية تبنى فرص عمل فى ٱلبلاد لذات ٱلسبب. فبقى أبنآء بلاد ٱلشّام يتكاثرون وفرص ٱلعمل فى بلادهم تتناقص. فزاد فقرهم وزاد جهلهم وسهل توجيههم للدفاع عن ٱلسلطة وكهنوتها كلما ٱحتاجا لذلك. وبسبب طول فترة تسلط وٱستخفاف أصحاب هذا ٱلمنهاج على شعوب بلاد ٱلشَّام وبسبب طاعة هذه ٱلشعوب تعاظم نزف ٱلثروة وتعاظم فقر وتخلف هذه ٱلشعوب. وهذا جعل من شعوب بلاد الشَّام فى مؤخرة شعوب ٱلدنيا. وصار ٱلواحد منهم يولد وطعامه جذاذ (ٱلقليل من كل شىء لا يتركون شيئًا مَّهما قلَّ وصغر). وتعليمه خرافة وكذب كما تحرص ٱلسلطة وكهنوتها عليه. وكسوته فضلة بالية تستوردها له كما يدعو دين ٱلكهنوت للغسل من فضل غسل.
لقد بيّن كتاب ٱللَّه تأثير ٱلفسق وما يلحق به من دمار:
"وإذاۤ أردناۤ أن نُّهلِكَ قَرية أمرنا مُترَفِيها فَفَسَقُوا فيها فَحَقَّ عليها ٱلقولُ فَدَمَّرنَـٰها تَدمِيرًا" 16 ٱلإسرآء.
فٱلدمار للقرية ومن فيها. وٱلسبب هو فى فسق ٱلسلطان ٱلمترف وكهنوته وفى فسق قومه ٱلذى يظهر فى طاعتهم له على ٱلرغم من ٱستخفافه بهم:
"فَٱستَخَفَّ قَومَهُ فَأَطَاعُوهُ إنَّهُم كَانُوا قَومًا فَٰسِقِينَ" 54 ٱلزخرف.
وفى بلاد ٱلشَّام يطيع ٱلقوم ٱلسلطة وكهنوتها ٱلفاسقين. وهم قوم تنازلوا عن ٱلروح ٱلتى نفخها ٱللَّه فيهم "ونفخت فيهِ مِن رُّوحِى" طاعة لطلب ٱلسلطة وكهنوتها. فكان تنازلهم عن ٱلروح بإعلانهم فى قولهم للسلطان "بٱلروح بٱلدم نفديك"!. وهو قول يباركه ٱلكهنوت ويفرح له. فحق عليهم وعلى سلاطينهم وكهنوته ٱلتدمير. ٱلذى قد يكون جيولوجيًّا بفعل فساد ٱلمترفين فى ٱلأرض بتجويبهم للجبال من أجل تشييدٍ للقصور. وقد يكون ٱقتتالا طآئفيًا تعمل علىۤ إشعاله ٱلسلطة وكهنوتها. وقد يكون بفعل عبادٍ لِّلَّه أقويآء أشدَّآء كما هو ٱلأمر مع أمريكا وما فعلته فى ٱلعراق وما يمكن أن تفعل مثله فى بلاد شاميّة أخرى.
هؤلآء ٱلفاسقين ٱلضَّاۤلِّين "عن سوآء ٱلسبيل" من سلاطين وكهنوت وقوم هم من ٱلذين "لا يعقلون". وهم يتلون كتاب ٱللَّه من دون إدراكٍ لِّسبب ورود ٱلبيان وٱلتِّبيان بلسانٍ عربىّ مُّبين. وهم لم يعقلوا بينه وبين ٱلحقِّ ٱلجارى. وفى كتاب ٱللَّه أمر فى ذلك:
"ٱقرأ بٱسم ربِّكَ ٱلَّذى خَلَق" 1 ٱلعلق.
وٱلذى يقرأ فى شىء يُخرج منه قرءًا مخبوءا يبيّنه. وهو أمر مُّوجّه لِّلَّذى يؤمن. وهو ٱلذى ينظر ويقرأ بٱسم ٱلرَّب ما فى ٱلحق ٱلمكوَّن من علم (ٱسم ٱلرّبِّ يدلّ على قوّة فاعل ٱلرّبوّ وٱلزيادة من أصلِ مقدارٍ طاقىّ غيبىّ إلىۤ أشيآء مُّشاهدة مَّحسوسة. من كواركات إلى مجرات). وعليه أن يعقل ما خرج به نظره من بيان مع ٱلبيان وٱلتبيان لكلِّ شىء ٱلصادر عن ٱسم ٱللَّه (ٱسم ٱللَّه يدلّ على قوّة ٱلبيان لنور ٱلسَّمٰوٰت وٱلأرض ٱلذى يُعرب كلَّ شىء). وبهذا ٱلعقل يحدث ٱلتصديق وٱلاطمئنان فيه. وبه يبلغ ٱلقارئ ٱلعاقل ٱلايمان ٱلحقّ فلا يفسق عن أمر ربِّه ٱللَّه.
هذا ٱلعمل لا يقوم به إلا ٱلأفراد. وهم ٱلذين يسيرون فى ٱلأرض ينظرون كيف بدأ ٱلخلق. وهو عمل يمنعه ٱلكهنوت وٱلسلطة ٱلفاسقة فى بلاد ٱلشَّام. وفى منعه ٱلمدخل إلى ٱلفسق ٱلذى يوصل هذا ٱلجمع ٱلفاسق إلى "لَّعَنَهُ ٱللَّهُ وغضِبَ عليه وجعل منهم ٱلقِردَةَ وٱلخنٰزير وعَبَدَ ٱلطَّـٰغوتِ" 60 ٱلمآئدة.
لقد بيّنت فهمى لٱسم "ٱلقردة" وٱسم "ٱلخنٰزير" فى مقال "هل ٱلقردة وٱلخنازير دوآبّ؟". وأعرض فهمى هنا لٱسم "ٱلطَّـٰغوتِ" ذو ٱلأصل ٱلثلاثى "طَغَوَ يَطغُو". فأرىۤ أنَّه يدل على تجاوز ٱلحدود. وهو ما تفعله ٱلسلطة وٱلكهنوت فى بلاد ٱلشَّام. وهؤلآء فى تسلطهم ٱلمتجاوز للحدود على شعوبهم وفى ٱستخفافهم بهم وسرقة ثرواتهم وفى فسادهم فى ٱلأرض يحرفون تفكير ٱلناس عن ٱلحقِّ وطاعة ٱلأمر (1 ٱلعلق) ويمنعون ٱلعمل على ٱلعقل مع بيان ٱللَّه ٱلمبين. أما شعوبهم فأكثرهم يفسقون ويعبدون ٱلطاغوت (كهنوت وسلطة).
و"عَبَدَ" فهو فعل ٱلخضوع للأمر ٱلصادر عن سيّد من دون عصيان عليه. وٱلعبد هو ٱلمملوك وهو يتبع مالكه. فٱلذى "عَبَدَ ٱلطَّـٰغوتِ" هو مَن ذلَّلَ نفسه للعمل على طاعة طاغوت متسلط يطلب منه تجاوز ٱلحدود فى طاعته فيطيع ويعبد. وهذا ٱلعبد يتحرك ويعتدى عبادةً مِّن دون تفكير ولاۤ إرادة. فيلقى ردًا مِّن ٱلمعتدَى عليه يُذلّه ويُخضعه ويُشرّد به. وهذا ما يبينه ٱلقول "لعَنَهُ ٱللَّهُ وغضِبَ عليه". وهو ما نرـٰه من حركة قطيع لهذه ٱلشعوب (ٱلملعونة وٱلمغضوب عليها بسبب ضلالها وفسقها) وهى تتدافع هآئجة كلما ضاق ٱلأمر على ٱلسلطة وكهنوتها لتتكوّن صورة مَن يزعم ٱلدفاع عن ٱلوطن وٱلدين ٱلتى تمثلهما ٱلسلطة وكهنوتها فى بلادهم.
إنَّ ٱلشَّاميين (وهم قوم ٱلرَّسول) يمتنعون عن عبادة ٱللَّه وٱتباع كتابه وهم يعبدون سلاطينهم وكهنوته. وقد تنازلوا عن ٱلرّوح ٱلتى نفخها ٱللَّه فيهم لصالح سلاطينهم ٱلمترفين. وقد بيّن ٱلبلاغ ٱلعربىّ أنّ ٱلرَّسول سيشهد على قومه أمام ربِّه يوم ٱلحساب بسبب كفرهم:
"وقال ٱلرّسولُ يَـٰرَبِّ إنّ قومى ٱتَّخَذُوا هٰذا ٱلقرءانَ مَهجُورًا" 30 ٱلفرقان.
فيبيّن سبب ٱتهامهم لمن يتبع كتاب ٱللَّه فيسمُّوه "قرءانى"! وهم يريدون من ٱلتسمية أنَّه مرتدّ وكافر! لأنّه لا يتبع ما زعم به ٱلسلطان وكهنوته من سنّة للنّبى تتقدم عندهم على كتاب ٱللَّه.
لقد بيّن كتاب ٱللَّه أنّ أكثر قوم ٱلرَّسول وسلاطينهم وكهنوتهم جاهلون لا يعلمون:
"يسۤ(1) وَﭐلقرءَانِ ﭐلحَكِيمِ(2) إِنَّكَ لَمِنَ ﭐلمُرسَلِينَ(3) علىٰ صِرَٰطٍٍ مُّستَقِيمٍ(4) تَنزِيلَ ﭐلعَزِيزِ ﭐلرَّحِيمِ(5) لِتُنذِرَ قَومًا مَّآ أُنذِرَ ءَابَآؤُهُم فَهُم غَـٰفِلُونَ(6) لَقَد حََقَّ ﭐلقَولُ عَلَىٰۤ أَكثَرِهِم فَهُم لا يُؤمِنُونَ(7) إِنَّا جَعَلنَا فِىۤ أَعنَـٰقِهِم أَغلَـٰلا فَهِىَ إلى ﭐلأذقانِ فهم مُقمَحُونَ(8) وجعلنا مِن بَينِ أيدِيهِم سَدًّا ومِن خلفِهِم سَدًّا فأغشَينَـٰٰهم فَهُم لا يُبصِرُونَ(9) وَسَوَآء عَليهِم ءََأَنذَرتَهُم أَم لَم تُنذِرهُم لا يُؤمِنُونَ(10)" يسۤ.
لا ينفع معهم إنذار. وهم يفخرون بجهلهم وجهل ءَابآئهم فلا يبصرون ولا يؤمنون. وهم يسقطون كما يسقط ٱلقمح مع أىّ ريح يهبُّ عليهم.



#سمير_إبراهيم_خليل_حسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل يستطيع ٱلشعب ٱلفلسطيني حماية ٱختياره؟
- ٱلمسلمون هم ٱلمسئولون عن ٱلأفكار ٱلم ...
- ٱلمعصوم وٱلمصطفىٰ
- ٱلتطرف جماعىّ وٱلتوسط فردىّ
- وطن أم سجن؟
- قرءانىّ ! تهمة يطلقها ٱلمسلمون على مَن يتبع ٱلقر ...
- محطة ٱلجزيرة وممارسة ديمقراطية ٱلظلام
- مجتمع مكَّة ومجتمع ٱلمدينة من ٱلأمس إلى ٱل ...
- حديث ٱلرَّسول وحديث ٱلنَّبىّ
- ٱلأمريكيون هم ٱليوم رسل إقامة دين ٱلحقِّ ف ...
- أصل ٱلإنسان
- كلمة -حداثة- لا تدلّ على جديد
- لماذا مؤتمر بٱسم ٱلإسلام؟
- الذكرى الرابعة لانطلاق موقع الحوار المتمدن
- ٱلثقافة وٱلحداثة
- أفكار للحوار
- ٱلدِّين ٱلقَيِّم
- من أجل دولة ديمقراطية مدينية فى سوريَّا
- إلى ٱلذين دمغ مأمور ٱلنفوس شهادة ميلادهم بٱ ...
- أنشودة مجاهد!


المزيد.....




- اللواء سلامي: اذا تخلى المسلمون عن الجهاد فإنهم سيعيشون أذلا ...
- تقرير فلسطيني: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
- اللواء سلامي: نحن المسلمون في سفينة واحدة ويرتبط بعضنا بالآخ ...
- اللواء سلامي: إذا سيطر العدو على بقعة إسلامية فإنه سيتمدد إل ...
- اللواء سلامي: اذا تخلى المسلمون عن الجهاد فإنهم سيعيشون إذلا ...
- اللواء سلامي: الأمة الإسلامية تتحرك بفخر نحو قمم الفتوحات
- دراسة: السود والمسلمون والآسيويون أكثر عرضة للفقر في ألمانيا ...
- بوتين.. البدايات والموقف من الإسلام والقضية الفلسطينية
- -لن يوجد يهودي آمن حتى يصبح الجميع آمنا-
- المقاومة الإسلامية في العراق تضرب 3 أهداف في الأراضي المحتلة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سمير إبراهيم خليل حسن - ٱلإسلام للترف وٱلفسق فى بلاد ٱلشَّام