أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عماد حياوي المبارك - الطيور طيور، والزهور...















المزيد.....

الطيور طيور، والزهور...


عماد حياوي المبارك
(Emad Hayawi)


الحوار المتمدن-العدد: 5560 - 2017 / 6 / 23 - 16:17
المحور: المجتمع المدني
    


الطيور طيور، والزهور...
لكثرما تشدني أربعة أشياء تتمتع بأشكال وألوان متنوعة وخلابة، الزهور والأسماك والطيور والحشرات. كلما أتمعن النظر بسمكة تسبح في غابات المرجان أو مشاهدة طير يقف على غصن شجرة بجزيرة نائية أو فراشة تهيم بين نسيمات الهواء أو سحابة من الزهور تمتد على مد البصر أقف مشدوهاً أمام تلك الكائنات البديعة وحسن تلوينها. لو يجتمع كل الفنانون الذين أنجبتهم البشرية على مدى تاريخها المجيد ونضيف لهم الحرفيون العاملون على الحواسيب مع كافة المصممين والمهندسين المعماريين يدعمهم خيال علمي لا حدود له سوف لن يتمكنوا من التوصل لهكذا تصاميم وهيئات وتناسق ألوان هذه المخلوقات الجميلة التي ربما تزيد أشكال ما نعرفه اليوم منها على المليون.
هنا في هولندا وفي نظام الرعاية الصحية يمكنك وفي مدينة سكناك أن تختار طبيب الأسرة وطبيب أسنانك الذي تلجأ إليه في علاجاتك ومتابعة حالة جسمك وأسنانك وتحاليلك المختلفة، وهما الوحيدان اللذان يعرفان أسرار وخبايا جسمك وفمك ولهما الصلاحية بتحويلك للمستشفى لو يتطلب وضعك الصحي ذلك. لو لم تذهب الموعد معهما بدون عذر مقنع سيكون ملزم عليك أن تدفع مبلغاً مالياً لأنك حجزت فترة من وقت الطبيب كان يمكن أن يستفيد منها مريض آخر.
وكما عن راتبك ودخلك الشهري والسنوي فليس من حق أحداً معرفة خبايا وضعك الصحي ويمكنك ممارسة حق خصوصية الأحتفاظ به لو وددت ذلك وليس من اللائق بل والحق السؤال عنه، لذا فهناك خط على الأرض عند الأستعلامات في العيادة الطبية يفصلك عن الآخرين في الوقوف بالصف كي لا يسترق أحد السمع حينما تسجل شكواك الصحية. في حالة أنك تحتاج لعلاج، كل ما يفعله الطبيب هو أن (لا يكتب راجيتة) وإنما يوضح حالتك ويضع دوائك على صفحتك المعنونة بأسمك وتاريخ ميلادك في (السيستم)، فتذهب لتجد الدواء وبأية صيدلية في أوربا الغربية، ويتم ذلك بضغط زر لينزل الدواء ومعه لائحة نصائح أستخدامه وعوارضه الجانبية إن وجدت. لو أن طبيبك يتمتع بإجازة فيتعين عليه تأمين بديل في نفس العيادة أو غيرها وغالباً ما يُنبه زبائنه لذلك بالأعلان الخطي وبالرسائل الصوتية على الهاتف. ولأنك تدفع مبلغ تأمين شهري مقطوع، فليس عليك أن تدفع لطبيبك أو بديله أية مبالغ وإنما يتكفل التأمين والذي هو على درجات بذلك وهو الذي يدفع تكاليف فتح العيادة وأجور الأطباء والمختبرات والصيدليات وغيرها. لو تغيّر محل سكنك، تأتيك بشكل أوتوماتيكي رسالة ألكترونية (إيميل) تطلب منك أختيار طبيب قريب من عنوانك الجديد كي يمكن أسداء المساعدة لك بحالات الطوارئ بشكل أسرع.
طبيب الأسنان طبيب خاص أنت تختاره لعلاج أسنانك عند الضرورة، ويقوم (بتجييك) نصف سنوي لملاحظة اي تطور قد لا تحمد عقباه وينبهك بإيميل نصف سنوي كي تذهب لفحص أسنانك ولثتك حتى لو لم تعانِ من ألم، وتحتفظ عيادة الطبيب بملف مع صورتك ومعلومات شخصية تهمه، ميلادك وتحملك التخدير ووضع ظهرك وغيرها بحيث تجد أمامك كل شيء مهيأ من قبل الممرضة المساعدة (الأسيستنت). لو تود تغييره، ما عليك سوى أن تختار عيادة وطبيب أو طبيبة أخرى فيُنقل سجلك الألكتروني له أو لها بضغطة زر.
كانت (نواية) زيتونة لئيمة في علبة زيتون يُفترض أن يكون بلا نوى قد كسرت سني، أتصلت بطبيب الأسنان لعلاجه على عجل، رد المجيب الألي قائلاً بأن العيادة تعتذر عن أستقبالي كون طبيبي الذي هو من أصل (صيني) يتمتع بإجازة طويلة ببلده الأم، وقال الجهاز بأنه وفي الحالات الطارئة يمكن أن أذهب للطبيب الفلاني بالعيادة الفلانية في منطقة كذا شارع أسمة (ميوون فوخل) أي (طير النورس).
ركبتُ دراجتي وتوجهتُ للعنوان بعد أن ضربت موعداً بالتلفون، وصلت المنطقة وبحثتُ قليلاً عن العيادة لكني فشلت بإيجاد أسم الشارع الذي بقيتُ اردده (ميوون... ميوون) حتى وجدت سيده تكبرني سناً وتفوقني صحة وحيوية تقف بباب دارها، فنزلتُ من دراجتي وأديت التحية لها وسألتها...
ـ أليس يا أختاه هذه المنطقة الفلانية؟
قالت برحابة صدر: نعم أنت فيها.
قلت: أنا أبحث عن شارع (ميوون فوخل)، اليس هو بقريب؟
بعد أن كررت سؤالي لثلاث مرات كي تستوعب لفظي الهزيل، سألتني إن كنت قد قرأتُ أسم شارعها أم لا فأجبتها بالإيجاب، وهنا سألتني بغضب... (وما كان أسم شارعي؟)، قلت... (أسمه لوتس بلوم) أي (زهرة اللوتس). أجابتني بتعجب... (ها أنت تفهم جيداً، فكيف أنك جئت تبحث عن طيور بين الزهور!)، أجبتها متسائلاً عن علاقة سؤالي بسؤالها وكيف لي أدراك مبتغاي والوقت يمر و(الكراكيع) ملأت السماء الموشكة على صب غضبها على رأسي، قالت دون أن ترفع حاجبيها قيد أنملة...
ـ إذهب يا أخي وأبحث عن حارة بهذه المنطقة تكون شوارعها من مجموعة الطيور (فوخل) وليس الزهور (بلوم)، هناك إسأل عمّن يدلك، ألا تعرف أن أسماء شوارع المحلة الواحدة بهولندا تحمل نفس المجموعة كأن تكون لطيور أو زهور أو ملوك وأمراء أو بحار أو دول!
مع أن الأمر بدا غريباً لكني تذكرتُ الترقيم الذي قامت به أمانة بغداد نهاية السبعينات، أسم المحلة والزقاق (أي الشارع) ورقم الدار، وكان برغم جفافه حيث أنه يحمل أرقاماً لا أسماء، لكنه كان حديث وأوفى بالغرض، وأتذكر بأن منطقة بيت أهلي (حي القادسية) هي المحلات 606 و 604 و 602، وكل منها رقم لجزء من حي القادسية، الأول هو المقابل للبياع والثاني على طريق جسر الجادرية والثالث خلف مستشفى اليرموك، وكان لسكة القطار والخط السريع دور بتقسيم الحي لثلاث اجزاء، وتساءلتُ حينها عندما عرفتُ بأن دار أهل زوجتي بحي المتنبي بالمنصور كان محلة 603 لِمَ لم يكن الرقم ضمن منطقة القادسية، فالرقم 603 يقع بين 602 و 604، فجاءني جواب مفيد ووافي بأن الأمانة وبنصيحة من الشركة المنفذة لنظام الترقيم أعتبرت أن كل الأحياء على الجانب الأيسر لشارع دمشق الحيوي الذي يشق الكرخ من المنتصف تكون أحياء زوجية كالحارثية والقادسية والزوراء بينما تكون أرقام حارات يمينه كالمنصور والداودي واليرموك والأسكان فردية ليسهل على متعقب العنوان إدراكه بسهولة.
ما تعلمته عن النظام كان أهم من ترميم سني المكسور مفادها أن بلديات هولندا ولتسهيل الأمر على من يبحث عن عنوان أو على من ضل طريقه (كحالي) بأن تصنف أزقة المحلات بتسميات لمجموعات كل على حدة كالطيور والزهور والألوان والبلدان. ومع أنني عدتُ أحمل تلك المعلومة الجديدة لكني لعنت (أجداد) من عبأ الزيتون وترك بداخل القنينة (لغماً) كنتُ أنا وضرسي ضحيته!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
× ليس وظيفة الأسنان تقطيع ومضغ الطعام فحسب وإنما توازن ألتقاء الفكين وأعطاء الجمالية والحماية ومساعدة اللسان على النطق. السن هو تركيب صلب شبه عظمي غالبيته من العاج ومغلف جزءه البارز بالميناء لحمايته ويحتوي على جذر مجوف يحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية مغروس بالفكين. تكون الأسنان في الثديات متنوعة هي القواطع والأنياب والأضراس والضواحك، بينما في غير الثديات غالباً ما تتشابه جميعها. تنمو الأسنان لدى الجنين بأسبوعه السادس وتبقى تحت لحم اللثة حتى بعد ولادته ولا تظهر إلا بعد الستة أشهر إلى العام وتكتمل عند عامين ونصف ليصبح عددها عشرون، تسمى لدى اللبائن ثنائية التسنين كالبشر بالأسنان اللبنية، وتكون لها جذوراً قصيرة لأنها لا تعمر أكثر من العام السادس، هنالك حيوانات أحادية أو متعددة التسنين. تكتمل أسنان البشر الـ 32 عند سن الرشد بظهور آخر أربعة والتي تسمى أسنان العقل مع أنها لا علاقة لها بذلك، مع التكيف البيئي للبشر وتحولهم للطعام المطبوخ فقد أخذت أسنان العقل بالطمور حتى أنها قد لا تنمو أبداً.






الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب
حوار مع الكاتب و المفكر الماركسي د.جلبير الأشقر حول مكانة وافاق اليسار و الماركسية في العالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مبروك الراتب
- الرابح الخسران
- كومر
- وداعاً شارع النهر
- سفرتي إلى مقدونيا Macedonia
- تاريخ الصوت
- قمة الهرم العراقي
- نساء من الفرات ومن النيل
- حزب الفراشات... بين قلعة الباستيل والمنطقة الخضراء
- صنف
- أتيكيت
- الملموس والاملموس
- همسٌ وهشيم
- تطرف... تطرف
- لفظ الجلالة
- شاهد عيان
- عم توفيق
- سكسون
- الثلاثة... سعدي
- فاز باللذات...


المزيد.....




- اعتقالات ومنع إسعاف مصابين.. شهيد وعشرات الجرحى بمواجهات مع ...
- مجلس أوروبا يحضّ اليونان على وقف صد المهاجرين والوفاء بالتزا ...
- مجلس أوروبا يحضّ اليونان على وقف صد المهاجرين والوفاء بالتزا ...
- الأمم المتحدة تدعو لمضاعفة لقاحات كورونا وتوزيعها بشكل أكثر ...
- مطرانية البحيرة تُعلق على إعدام وائل سعد قاتل الأنبا أبيفاني ...
- الأمم المتحدة تندد بـ-تراجع- حرية التعبير في إقليم كردستان ا ...
- الأمم المتحدة تدعو إلى مضاعفة إنتاج لقاحات كورونا في العالم ...
- ازدياد عمليات توقيف المهاجرين غير الشرعيين على الحدود الأمري ...
- أردوغان: نداؤنا من منبر الأمم المتحدة بأن العالم أكبر من خمس ...
- حقوق الإنسان تسجل مفارقات في قرارات اللجنة التحقيقية بحريق م ...


المزيد.....

- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب
- منظمات «المجتمع المدني» المعاصر: بين العلم السياسي و«اللغة ا ... / جوزف عبدالله
- وسائل الاعلام والتنشئة الاجتماعية ( دور وسائل الاعلام في الت ... / فاطمة غاي
- تقرير عن مؤشر مدركات الفساد 2018 /العراق / سعيد ياسين موسى
- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عماد حياوي المبارك - الطيور طيور، والزهور...