أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جواد البياتي - العاصفة الترامبية ومشايخ المناديل الورقية














المزيد.....

العاصفة الترامبية ومشايخ المناديل الورقية


جواد البياتي

الحوار المتمدن-العدد: 5546 - 2017 / 6 / 9 - 19:50
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


العاصفة الترامبية ، ومشايخ المناديل الورقية
ما كان لأحد ان يتوقع ان هبة ريح شفهية واهنة تخلخل عروش وسرايات الدشاديش البيض في شبه الجزيرة التي لم تعد عربية ، بعد ان اجتاحتها اقوام شتى من كل فج عميق ، حتى ان القطريين على سبيل المثال اصبحوا يمثلون نسبة ( 20 % ) من مجموع سكان تلك الدولة المجهرية ، وفي الامارات يمثل سكانها الاصليون نسبة ( 19 % )، وفي البحرين تبلغ نسبة البحرانيين ( 46% ) وهي نسبة عالية نسبيا ، وفي الكويت نسبة الكويتيين الاصليين يصل الى ( 1 . 33 ) ، اما نسبة عدد السكان السعوديين فهي اعلى نسبة من عموم سكان المملكة هي ما يقرب من الثلثين ، وفي سلطنة عمان تقدر نسبة السكان الاصليين 4 / 5 من سكان السلطنة وهي اعلى نسبة سكان اصليين فيها لأسباب معروفة ، اما اليمن فأمرها محيّر فلا توجد فيها احصائيات دقيقة بسبب موقعها الجغرافي والاقتصادي والسياسي المغري فهي محطة متحركة لديمومة الاستقبال والانتقال منها واليها منذ فجر التاريخ ، فضلا عن كونها بلد ما يعرف بالاصالة العربية التي خرجت منها القبائل نحو شمال الجزيرة بعد انهيار سد مأرب في القرن الثامن قبل الميلاد وفقا للروايات التاريخية ، فتسببت كما يبدو بتكوين ما سمي اليوم بالامة العربية .
واستنادا الى هذه الوقائع يمكن القول بأن نسبة السكان الاصليين لدول الخليج هي نسب متدنية في معظمها خاصة اذا ماعرفنا ان القواعد الفكرية والبشرية العاملة في هذه الدول هي من غير ابنائها ، اما الابناء الشرعيين الاصليين من شعوبها فهم اما سواح دائميين او مقيمين بعيدا عن بلدانهم ، وفي احسن الاحوال هم في المناصب العليا لشركاتهم وفي مراكز الاطلاع الشكلي على سير عمليات الانتاج التي يديرها الغرباء المقيمين في البلد والمكلفين بمتابعة الاعمال ما بين الادارة والانتاج .
وبلدان تدار بهذا الشكل من قبل مجموعة مستشارين ، لا يمكن ان تبني مجتمعات رصينة تدافع عن مكتسباتها لفترات تاريخية طويلة ، خاصة وانها ولدت عن طريق الصدفة المستندة الى ظهور الثروة النفطية المفاجئة بمساعدة بعض دول الاستعمار القديم والتي وضعتهم تحت شروط قاسية جدا ابرزها الحماية. خاصة وان حماية المصالح لا يكن ان تركن الى النوايا الحسنة الاّ في حالة الخواء الفكري والخنوع القبلي ، ولذلك كان هؤلاء الزعماء المفترضين " يطفون على ماء الكروش " كما يقول المثل البغدادي ، بل واحيانا تدفعهم نوازعهم الشخصية الى اتخاذ قرارات ساذجة وكبيرة لا يعرفون عواقبها ، وهذا ما يعرف بجرذان السد في اشارة الى انهيار سد مأرب بفعل اسنان الجرذان وفق احدى الاساطير ، والتي اوصلت السلطة المنتفخة الى حد الانفجار ، ليس في دولة تميم حسب بل ودول اخرى في شبه الجزيرة يجري قضمها تباعا ، بإستثناء السلطنة التي سلمت كامل لحيتها وربطت مصيرها مع مصير بريطانيا العظمى ، ونأت بنفسها عن كل المشاكل الاقليمية والدولية مهما كان حجمها ومساحتها .
لقد اثبتت دول الخليج بأنها ليست اكثر من منديل ورقي تتقاذفه الريح في ادنى سرعتها ، ويرتبك سلوكها وتصرفاتها كلما واجهتها هزة سياسية لا دور للمال في حلها ، وهذا يدل على تفاهة وفراغ العقلية الحاكمة وعدم موضوعيتها في اتخاذ القرارات الواعية في رسم سياسة البلد ، بل وعدم الاهتمام بمصالح ابنائه . وكان الاحرى بهذه السياسات ان تدرك المتغيرات على الساحة الدولية ، خاصة في السياسة الامريكية المرسومة المراحل والتي توجتها مرحلة الرئيس ترامب وقراراته الصارمة في مؤتمرات الحسم في الرياض .
في الصف الثاني الابتدائي كانت هناك قصة لنا نحن التلاميذ الجدد اسمها ( القرة والضفدعة ) كما اذكر ، ساء الضفدعة حجمها الصغير بالقياس الى البقرة ذات الجسم الضخم فقررت ان تكون مثلها عن طريق نفخ نفسها ، ولم تزل تنفخ حتى انفجرت ، وهناك مثل يقول :" اللي ما يعرف تدابيرة حنطته تأكل شعيره " . قطر ستدفع الكثير نتيجة سلوكها المتغطرس ، ورصاصة تكفي لإسكات كلب الحراسة .
ترامب وافق ان يستقبل تميم في البيت الابيض في الفترة القادمة دون تحديد موعد ، فليس ان تنفذ قطر كل شروط دول المقاطعة الثمان + امريكا ، وهذا ايغال في تكريس القلق لدى تميم وتجاهله .



#جواد_البياتي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قطر .. اللهم لا شماتة
- التوازن يبدأ من بغداد
- لا شيء يخلق من العدم
- الرئيس المثير للجدل وزيارته المثيرة للجدل
- المختطفون السبعة
- الاحزاب والانتخابات واشياء اخرى
- الجايجي ، ذاكرة الشارع البغدادي
- السابع من نيسان
- عندما يكون الزيف اخر الاسلحة
- واقع الصراع بين البرلمان والعبادي
- احتفالات التخرج في الجامعات
- الجبير في بغداد .. يَجبر ام يُجبر
- غلق ملف الدولة
- شباط ليس اسودا
- الفساد يلد
- ترامب ليس لغزا
- عواصف كاذبة بوجه ترامب
- الربح والخسارة في لعبة الارهاب
- الفاشلون
- ترامب المرعب


المزيد.....




- أمريكا تحذّر من قطرة للعين تسبّبت بفقدان النظر وحالات استشفا ...
- شاهد ما فعلته مذيعة عندما استمر هاتف ضيفها بالرنين على الهوا ...
- أتشعر بالضجر وأنّ أيامك متشابهة؟ إليك السبب
- الإعلام الألماني: برلين تدرس استرداد سلاح من قطر لإرساله إلى ...
- أسد محنط وجرار زراعي...هدايا غريبة يتبادلها زعماء العالم
- كيف دمج مصور فوتوغرافي مصري حبه للتصوير بدفاعه عن حقوق الحيو ...
- بيل غيتس: لماذا يفضّل الملياردير الأمريكي الإنفاق على اللقاح ...
- وزير الداخلية التركي لسفير واشنطن: -ارفع يديك القذرتين- عن ت ...
- مصر.. بطاطا -غير صالحة للاستخدام الآدمي- تثير أزمة ونقيب الف ...
- بوتين في اجتماع مجلس الأمن الروسي يقترح مناقشة مكافحة الإرها ...


المزيد.....

- سيميائية الصورة في القصيدة العربية PDF / ياسر جابر الجمَّال
- طه حسين ونظرية التعلم / ياسر جابر الجمَّال
- الخديعة - منظمة الفساد الفلسيطينية / غسان ابو العلا
- قطرات النغم دراسة في موسيقى الشعر العربي / ياسر جابر الجمَّال
- سيميائية الصورة في القصيدة العربية / ياسر جابر الجمَّال
- مُتابعات – نشرة أسبوعية العدد الأول 07 كانون الثاني/يناير 20 ... / الطاهر المعز
- مدار اللسان / عبد الباقي يوسف
- عوامل تبلور الهوية الفلسطينية(1919-1949م) / سعيد جميل تمراز
- الحد من انتشار الفساد المالي والأداري في مؤسسات الدولة / جعفر عبد الجبار مجيد السراي
- الدَّوْلَة كَحِزْب سِيَّاسِي سِرِّي / عبد الرحمان النوضة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جواد البياتي - العاصفة الترامبية ومشايخ المناديل الورقية