أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نصيف الناصري - الشاعر . الصعلوك . الشحاذ . الكحولي















المزيد.....

الشاعر . الصعلوك . الشحاذ . الكحولي


نصيف الناصري

الحوار المتمدن-العدد: 1446 - 2006 / 1 / 30 - 09:13
المحور: الادب والفن
    


تجارب مع الخمر

القسم الأول

1

تطالعنا بين آونة وأخرى كتابات صحفية سريعة شأنها شأن الثقافة العراقية في الداخل ، لصحفيين هواة وبعض الكتَاب تتحدث عن الصعلكة والصعاليك من دون تمييز بين من اختاروا الصعلكة اختياراً واعياً كموقف من العالم والمجتمع والسلطة والعائلة ، وبين بعض الناس اللطفاء ممن ابتلوا بالادمان المفرط في احتساء الكحول . ويعتقد أغلب أصحاب هذه الكتابات انهم في عملهم هذا يحققون فتحاً أو يكشفون عن طرافة عبر التحدث عن بؤس وفقر ونبل الصعلوك ، لكن الحقيقة المرّة هي انهم يقدمون اساءة بالغة لمفهوم وشرف الصعلكة الذي نعرفه ، وللتمييز بين الصعلوك وبين الكحولي هو أن الأول ينتج ابداعه دائماً ويكرس له حياة كاملة ويتصف بطباع وشخصية لطيفة ومرحة ، تمتزج أحياناً بفذلكات سوريالية محببة يفتقدها أولئك الذين يحيطون به والذين يهربون من دفء بيوتهم وصرخات زوجاتهم وأولادهم ومحيطعم الاجتماعي المعادي للحرية التي يحملها الصعلوك . بغض النظر عن حبه للكحول وعدم وجود وظيفة رسمية ثابتة له في مؤوسسة ما تمنحه الراتب الوظيفي ومعيشته شبه الدائمة على عطايا الأصدقاء و الجوقة التي تحيط به أينما حلّ وارتحل ، أمّا الكحولي فهو ذلك الانسان الذي أصيب بمرض الادمان ولا يستطيع التخلص منه إلاّ بخضوعه لأشراف وعناية طبية في مراكز معالجة الادمان ، ومعلوم أن الانسان الكحولي ينسلخ بمرور الأيام عن محيطه العائلي والاجتماعي ويعيش على الهامش من خلال نمط حياته الذي يؤدي به الى أناس هم على شاكلته تماماً . حسب المعلومات الطبية لدى أهل الاختصاص ، أن السكّير . المدمن . الكحولي . العركّجي . يصاب بجين يسبب الادمان ونسبة الذين يصابون بهذا الجين تتراوح بين 12% و15 % ، والكحولي هو الوحيد الذي يستطيع أن يحتسي الكحول بمفرده ، أما الانسان غير الكحولي فلا يستطيع الشراب وحده سواء كان في البيت أو في غابة أو في أي مكان آخر .

2

يعيش الصعلوك في البيت أو في الفندق اذا كان قادماً الى بغداد من محافظة أخرى ويقضي جلّ أوقاته مع الناس العاديين والأصدقاء في المقهى أو المكتبة ويذهب الى السينما والمسرح ، ويرتاد الحانة في أوقات معينة لأن جسمه غير مشبّع بالكحول وجهازه العصبي هادئ تماماً ، وأفضل الأوقات عنده تكون المساءات والليل . النقود ليست مهمة بالنسبة للصعلوك اذا أراد الكتب أو الشراب أو الطعام أو الملابس أو بقية الأشياء الأخرى طالما انه ينتج ابداعه ويحيا حياته حسب الأنماط التي اختارها هو ، تأتي النقود بسهولة من المحيطين به . لا يستجدي الصعلوك أحداً وحين يكون عنده المال يوزعه ولا يحتفظ به أبداً مهما كان حجمه وشكله ولونه . لا مال للصعلوك إلاّ عطور وورود الصداقة والصحبة الكريمة ، أمّا الكحولي العاطل عن الفعل والمريض والعصبي والشتّام ، فيكون وجوده في مكان ما نكبة وحالة بائسة ، اذ يتوجب على المرء عدا منحه النقود بشكل يومي ومستمر ، أن ينصت لشتائمه وثرثرته غير المجدية وشكواه المستمرة وبكائه واساءاته البالغة للمكان والحضور .

3

في الثمانينات كان الوسط الثقافي الموبوء ببغداد قد أطلق تسمية مربع الصعلكة علينا أنا وجان دمو وحسن النواب وكزار حنتوش لا لشيء سوى اننا كانت تجمعنا ظروف معينة غير طبيعية في تفكيرنا وطيبتنا ونمط حيواتنا ورؤيتنا للعالم والمجتمع والأشياء . جان دمو من كركوك ويعيش في بغداد بفنادق رخيصة أو مع أصدقاء ولايأبه بأية وظيفة أو عمل ، يكتب الشعر ويترجم عن الانكليزية في فترات متباعدة جداً ، القي القبض عليه في أوائل الثمانينات من قبل عناصر الجيش الشعبي وتم سوقه الى أحد القواطع . كنا قد افتقدناه كثيراً لكنه عاد بعد شهور بعافية عالية وقال : { لقد أشبعوني الدجاج واللحم وكانت عندي قريولة وفراش وأنام بالمجان . خوات القحبة القاذورات دمروني بالتدريب بس ما تعلمت شلون أرمي بالبندقية القحبة} , كزار حنتوش خريج معهد الهندسة العالي ، يأتي الى بغداد مرة أو مرتين في كل شهر من أجل استلام مكافآت قصائده ولقاء الأصدقاء والتصعلك في الحانات وشراء الكتب . تم سوقه الى الخدمة العسكرية الالزامية جندي احتياط لمدة سنتين في أحدى جبهات الحرب . هرب في الشهر السادس وسيق الى محكمة عسكرية قضت بسجنه فترة معينة ، حين تم تسريحه بعد أن أمضى سنتين في جبهة الحرب وذهب الى تجنيد الديوانية لاكمال معاملة تسريحه ، قال له ضابط التجنيد : { يا بعير ابن بعير لبّسك احتياط ووداك للجبهة ؟ ليش أنت حمار ما تدري أنت مشمول بأمر الريس ؟ . الخريج من معهد الهندسة العالي والمهندس ما تروح مواليده للحرب ولا مشمول بالخدمة } أمّا حسن النواب سائق الدبّابة في أحدى جبهات القتال والذي كان دائم الهروبات من الخدمة العسكرية ويقضي أكثر أيامه ببغداد بعيداً عن بيت أهله في كربلاء خوفاً من القاء القبض عليه من قبل المفارز الأمنية والجيش الشعبي ، فقد كان مثلي يتسكع بنماذج اجازة مزورة ويتجنب المرور بالمناطق والساحات المزدحمة وكان يذهب الى الحانة والى نادي اتحاد الأدباء سيراً على الاقدام حتى لا توقفه سيطرة استخبارات أو انضباط عسكري أو جيش شعبي . في تلك الفترة التي أتحدث عنها لم يكن بيننا من هو كحولي . كنّا نشرب في الليل فقط وأحياناً نذهب الى حانة ونشرب البيرة من أجل التبريد في الصيف بعد أن نمضي ساعات طويلة في جو مقهى حسن عجمي الخانق بفعل الثرثرة المعتادة ودخان النرجيلات وصياح الرواد وهم خليط لا متجانس من العاطلين والمحامين والمتقاعدين والبقالين والرسامين والتجار والشعراء والكتّاب والطلبة والجنود .

4

في بعض بلدان العالم ومنها السويد ، لا يجوز دخول الكحولي الى الحانات ولا يجوز بيع الشراب الثقيل الى الكحوليين . تباع لهم البيرة الخفيفة 2 / 28 فوليم أو 3 / 5 فوليم ويمنع عليهم شراء الفودكا والويسكي والبراندي والعرق 40 فوليم والبيرة 5 فوليم والبيرة الثقيلة 7 و8 فوليم والنبيذ 12 و14 فوليم . عندما وصلت الى هنا قبل 8 سنوات كان يحلو لي أن أشتري البيرة الثقيلة أو الفودكا قبل أن أجبر على الذهاب اليومي لدراسة اللغة السويدية ، وأذهب لأشرب على المصاطب في الشوارع وفي الحدائق العامة . كنت مزهواً بفعلي هذا . كنت أود أن أذهب وأجلس مع الكحوليين السويديين حتى أتعلم منهم اللغة . كان الجيران حين يشاهدوني أشرب على مصطبة ما ، يمتعضون جداً ولا يلقون عليّ التحية وكنت حين أحييهم يتجاهلون تحيتي ولم أكن أعرف السبب ، لكن حين بدأت أفهم قليلاً في اللغة اكتشفت من خلال المدرسة وبعض الناس ويا للهول أن الشخص الكحولي شبه منبوذ من المجتمع بسبب صراخه وعدم استحمامه وازعاجه للجيران وعدم دفعه ايجار البيت وشحذه المهين للنقود من الناس بشكل دائم مع انه يستلم النقود من دائرة الضمان الاجتماعي أكثر مما يستلمها الشخص الطبيعي . بعض الكحوليين ممن يطردون من بيوتهم بسبب عدم دفع الايجار يذهبون الى فنادق البلدية المزودة بغرف فاخرة ومطاعم بالمجّان . تركت هذه المهمة السخيفة وبعد أكثر من سنة اكتشف جيراني أنني لست كحولياً . لا يجوز هنا ضرب الشخص السكران مهما أبدى من عدوانية وازعاج لأي شخص ، وحين تعثر الشرطة على سكران ما في الطريق ، تأخذه للمبيت في المخفر وفي الصباح يذهب الى بيته بعد أن يستعيد صحوه . في بعض بلدان اوربا تقوم الشرطة بأخذ غرامة معينة من الشخص السكران ، أمّا في السويد فلا يأخذون غرامة لكن تبقى نقطة سوداء لكون هذا الشخص السكران نام في يوم ما عند البوليس بسب الافراط في السكر ، ولقد نمت مرة عند البوليس عندما افرطت في السكر حد الثمالة أثناء حفلة عراقية . طبعاً هذا هو عكس ما يحدث في بلداننا العربية ، اذ نشاهد الناس السكارى في الشوارع يعربدون ويغنون ويصرخون ويتحرشون بالنساء حسب أمزجتهم ولا اعتراض من أحد على تصرفاتهم المسيئة ، وفي حال قام أحد هؤلاء بالعربدة على شخص ما أو استفزازه بكلام لا يعول عليه يقوم هذا الشخص بضرب السكران والثأر منه بقوة .

5

كانت هناك تقاليد غير حميدة بالعراق في نقابة الفنانين ونادي الاعلام واتحاد الأدباء وبقية النقابات المهنية ، حيث تقوم كل مؤوسسة من هذه المؤوسسات بفتح حانة للاعضاء وتقدم لهم المشروبات ، وبمرور السنوات يسقط المئات من الناس صرعى داء الادمان القاتل ، وكم فقدنا من المبدعين بسبب الادمان في حانات هذه المؤوسسات التي تقدم السموم والميول الى الانتحار البطيء ، والمصيبة الكبرى أن هذه الحانات التي يجب أن تكون غاياتها وأهدافها اجتماعية وترفيهية صرفة لكل الأعضاء ، كانت ذات مناخ كحولي سيء وثقافة ذكورية تبعد المرأة عن هذا المناخ الملطخ بالنميمة والصخب والعدوانية التي يمارسها البعض ممن لم يتشكل وعيه الحضاري بصورة حقيقية وظل يحمل ثقافة وتقاليد القرية التي جاء منها .



#نصيف_الناصري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مجموعة جديدة للشاعر العُماني زاهر الغافري
- الحجارة الكريمة لانتظارك بين شواطئ الزمان المتهدمة
- سور المدينة خصرها ووجهها الباب
- 3 نجوم الصيف التي لأثدائها مذاق الشفاعات -قصائد
- تمهيدات عظيمة للصعود الى ضوء القرابين
- معرفة أساسية .الحرب . الشعر . الحب الموت . 11 فصل من سيرة قي ...
- أرض خضراء مثل أبواب السنة
- 22 قصيدة
- نشيدُ محنتِنا الشَّبيهُ بالصَّلواتِ المزدوجةِ لنساءِ الإغريق
- أحلامٌ تذبلُ من شدّةِ الدّوي
- في ضوء السنبلة المعدة للقربان
- ولاء إلى جان دمو
- قصيدة عن عبقرية وحياة حسن النواب المقدسة والشجية


المزيد.....




- وفاة المخرج ميشائيل فيرهوفن وساسة ألمانيا يشيدون بأعماله الف ...
- -الماتريكس 5-.. حكاية المصفوفة التي قلبت موازين سينما الخيال ...
- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نصيف الناصري - الشاعر . الصعلوك . الشحاذ . الكحولي