أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ , أوكألحمار يحمل اسفارا ,انها صفات وليست شتائم















المزيد.....

عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ , أوكألحمار يحمل اسفارا ,انها صفات وليست شتائم


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 5476 - 2017 / 3 / 30 - 17:12
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ , أو كألحمار يحمل اسفارا أنهاصفات وليست شتائم

السلام عليكم:

بعض من توجه الى الاحاد كاتن من اسباب ألحادث وفضهم لأله دموي ,اله يحث على القتل أو يأمربه وهذا موجود في الكتاب المقدس وفي القرآن الكريم, وبعض من يشكك بالاديان والرسالات(الربوبين) يعني يؤمنون بالله ولكن لايصدقون بالرسالات ولا بكتبه المقدسة سواء كان الكتاب المقدس او ألقرآن الكريم,فأعتقادهم او تصورهم عن الله انه اله محبة رومانسي وعليه ليس من المقول ان تتضمن الكتب التي نسبت اليه اي شدة او غلظة ولاحتى اخطاء أملائية او انشائية او قواعدية ولاتتضمن كتبه مفردات شتائم اوسباب فهم يعتبرون ورود عبارة:

عتل بعد ذالك زنيم

كألحمار يحمل اسفارا

ماهي الاسباب وشتائم طبعا وفق فهمهم ولايس وفق ماورد من معاني لهذه المفردات في قواميس لغة العرب المعترف بها والمتداولة لمعرفة معاني مفردات اللغة العربية

وسبق ان قلت ان هذه المفردات ليست سباب وليست شتائم بل هي مجرد عبارت تستخدم لوصف الاشخاص وعبارات كانت متداولة ومتعارف عليها عند العرب قبل ظهور الاسلام

فمعنى عتل في قواميس لغةالعرب هو:


تعريف و معنى عتل في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

عَتَل: (اسم)
عَتَل : جمع عَتَلة
عَتَلَ: (فعل)
عتَلَ يَعتِل ، عَتْلاً ، فهو عاتِل ، والمفعول مَعْتول
عتَله : جذَبه وجرَّه بعنف
عَتَلَ الْحِمْلَ : حَمَلَهُ
عَتِل: (اسم)
رَجُلٌ عَتِلٌ : مُسْرِعٌ إِلَى الشَّرِّ
عَتِلَ: (فعل)
عَتِلْتُ ، أَعْتَلُ ، اِعْتَلْ ، مصدر عَتَلٌ
عَتِلَ إِلَى الشَّرِّ : أَسْرَعَ إِلَيْهِ
عَتْل: (اسم)
عَتْل : مصدر عَتَلَ
عُتُل: (اسم)
عُتُل : جمع عَتيل
عُتُلّ: (اسم)
العُتُلُّ : الشديد من كل شيء
رجل عُتُلٌّ : جافٍ ، غليظ ، فاحش
عَتَلة: (اسم)
الجمع : عَتَلات و عَتَل
العَتَلَةُ : عمودٌ قصيرٌ من الحديد له رأْس عريض يُهدَمُ به الحائط ، ويُقلَعُ به الشجرُ والحجر والجمع : عَتَلٌ
( الطبيعة والفيزياء ) رافعة
: هَرَاوَةٌ غَلِيظَةٌ
عَتيل: (اسم)
الجمع : عُتُلٌ ، و عُتَلاَء
العَتِيلُ : الأجير
العَتِيلُ : الخادم
وداءٌ عَتِيل : شديدٌ

وعنى عتل في التفسير ألقرآني:

وقوله: (عُتُلٍّ ) يقول: وهو عُتُلّ، والعتلّ: الجافي الشديد في كفره، وكلّ شديد قويّ فالعرب تسميه عُتُلا؛ ومنه قول ذي الإصبع العَْوانّي:
والدَّهْرُ يَغْدُو مِعْتَلا جَذَعا (3)
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: (عُتُلٍّ ) العتلّ: العاتل الشديد المنافق.
حدثني إسحاق بن وهب الواسطي، قال: ثنا أبو عامر العَقْدِيُّ، قال: ثنا زهير بن محمد، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن وهب الذَّمارِيّ، قال: تبكي السماء والأرض من رجل أتمّ الله خلقه، وأرحب جوفه، وأعطاه مقضما من الدنيا، ثم يكون ظلوما للناس، فذلك العتلّ الزنيم .
حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا ابن إدريس، عن ليث، عن أبي الزبير، عن عبيد بن عمير، قال: العتلّ: الأكول الشروب القويّ الشديد، يوضع في الميزان فلا يزن شعيرة، يدفع المَلَكُ من أولئك سبعين ألفا دفعة في جهنم.

فاين السباب والشتم؟

اما معنى زنيم في قواميس لغة العرب:

تعريف و معنى زنيم في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

زَنِيم: (اسم)
زَنِيم : فاعل من زنُمَ
زَنيم: (اسم)
الجمع : زنيمون و زَنْمى و زُنَماءُ
الزَّنِيمُ : ذو الزّنَمة
الزَّنِيمُ : دعِيّ ، ملتصق بغير قومه فلان زَنِيم لا يُعرف له نسب
الزَّنِيمُ : اللئيم المعروف بلؤْمه أو شرِّه
زنُمَ: (فعل)
زنُمَ يَزنُم ، زَنامةً ، فهو زَنِيم
زنُم الشَّخصُ : كان في غاية اللُّؤم : لئيم يُعرَف بلؤمه كما تُعرف الشَّاة بزَنمتها

وطلبت من الاستاذ آيدن حسين في مداخلاتي على مقاله(

ان قومي اتخذوا القران مهجورا ج5

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=552642
قي التعليقات تسلسل(44و47و49)

حيث ادعي الاخ آيدن

ان معنى هي ابن زنى او من معانيها ابن زنى, وقدمت له معانيها من قواميس لغة العرب ولم يقنع فطالبته ان يقدم لي دليل على ان معنى زنيم هي ابن زنا-ولحد لحظة كتابة هذا المقال لم يقدم هذا الدليل وتوقف عن التحاور وتوجه الى تكملة سلسلة مقالاته(ان قومي اتخذوا القرآن مهجزرا

وعليه هذه المفردات التي يعترض عليها البعض من هذه الاقلام على موقعنا الموقر ماهي الاصفات وكتب مقال سابق يحمل ذات التصور وهذا رابط المقال


http://m.ahewar.org/s.asp?aid=415412



طبعا موافقة وتوافقا مع الكاتب سامي لبيب-حيث انه يعتبر عبارة غبي ومتهافت وساذج ونصاب ومتبجح ليست شتائم اوسباب كما في رده على احد المتداخلين على مقاله()

نصابون ومتبجحون –الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية.

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=415003

في التعليق تسلسل 16 وهذا نصه:

من يجتر كلمة (النصابون والمتبجحون والملفقون ) في مقالاته لعدة مرات ويتهم الاخرين بها يكون هو من يعاني من امراض نفسية داخلية يعكسها على الاخرين . ويريد ان يري االناس انه ارقى مستوى منهم .
لا يا سيد ، الكاتب يعكس اخلاقه اولا ، فمن لا خلق له لا مبدا له في الحياة .
فإنما الامم الاخلاق مابقيت فإن هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا
تعلموا احترام الاخرين ، حتى يحترموكم

-المعلق ابراهيم البصري

وادناه رد الكاتب سامي لبيب:

في التعليق تسلسل 18

ترى كلمة نصابون متبجحون ملفقون غير أخلاقية ولا أعرف كيف تتكلم عن الأخلاق وكتبكم تسب وتلعن ولكن فلنمر
عندما اقول نصاب ملفق متبجح فهى ليست سبه بل توصيف حالة

----

وعليه عبارة عتل وزنيم وكأالحمار ليست شتيمة بل توصيف حالة

اما كألحمار فهي ليست سبة او شتيمة ولكن ماهي الا توصيف لحالة والشاعر العربي البدوي علي بن الجهم وصف الخليفة العباسي المتوكل في قصيدة له:

نت كالكلب في حِفاظِكَ للود وكالتيسِ في قراعِ الخطوبِ

أنت كالدلوِ لا عدمناك دولا من كبار الدلا كثير الذنوبِ
فهم عديمي الفهم والمعرفة من مرافقي وحماية المتوكل بقتله لانهم اعتقدوا انه يشتم ويسب الخليفة عندما سببه بالكلب وبالتيس(ذكر الماعز) وبالدلو(الوعاء او السطل الذي يغرف به الماء)

فكون المتوكل فاهم ومطلع ومثقف عرف ان استخدام الشاعر لهذه العبارت انما هي من باب الوصف والتشبيه والكنايةوليس من باب السباب او الشتم

فقال لهم اتركوه في بغداد فعندما تغير مكان اقامة ابن الجهم كتب اروع القصائد في مدح الخليفة المتوكل-

عيون المها بين الرصافة والجسر جلبنا الهوى من حيث ادري ولا ادري
وتمنى باالعربية التشبيه او الكناية فنصف الشجاع الجسور بالاسد

وعليه هذه العبارت التي ينتقدها هؤلاء في القرآن الكريم ماهي الى عبارت تشبيه او كناية وما هي الا وصف لحالة لاأكثر

لكم التحية






التسجيل الكامل لحفل فوز الحوار المتمدن بجائزة ابن رشد للفكر الحر 2010 في برلين - ألمانيا
الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل هذه هي من اسباب تخلفنا حقا؟
- انه تجديد للخطاب الدين والتطبيق,رادا على مقال(لماذا التضليل ...
- قراءة في مقال( سامى لبيب والإلحاد)
- لن ترغموننا على منح الشرعية للفكر الاسلامي المتطرف
- ليست المشكلة في تعدد الزوجات, ولكن كل المشكلة من يعتقد انه ا ...
- سلسلة ,رحلتي في الحوار المتمدن,حواري مع الكاتب-ة(لاعلى التعي ...
- سلسلة ,رحلتي في الحوار المتمدن,حواري مع الكاتب سامي الذيب.
- رحلة حواري مع الكاتب سامي لبيب
- من لايؤمن بوجد الله,لايحق له اقامة حوار معه
- وأمركم,ليس بغريب أخ سيفاو؟
- فتاوى تجيز للمسلم تهنئة غير المسلمين باعيادهم الدينية
- الكراهية فريضة إسلامية هكذا قوله وليس قولنا,مين هذا بلا قافي ...
- ارد على مقال,فى كذب محمد عليه السلام
- الم يُعلمِك رجل الدين بالضوابط الشرعية,ردا على مقال,جريمة.. ...
- بل سيستغرب البعض طرحك,ردا على مقال(لَوْ أَنْزَلْنَا هذَا الْ ...
- للقضاء على الارهاب
- عن اسباب تخلفنا- ملحق
- عن اسباب وجذور تخلفنا
- لماذا حظيت نظرية الاله الخالق بقبول غالبية البشر عكس نظرية ا ...
- فهم الحياة والوجود بين جفري لانج, وآيدن حسين وسامي لبيب


المزيد.....




- دعوات للسلام يطلقها عرب ويهود في مدينة الجش داخل إسرائيل
- شيخ الأزهر يدعو قادة العالم لمساندة الشعب الفلسطيني -المظلوم ...
- شيخ الأزهر يدعو قادة العالم لمساندة الشعب الفلسطيني في قضيته ...
- رسالة من الجامع الأزهر إلى الحكام العرب بشأن القدس
- خطيب الجامع الأزهر يوجه رسالة إلى الحكام العرب حول القدس
- ثمانون عاما على حملة اعتقالات -البطاقة الخضراء- الجماعية بحق ...
- محمد النني هدف جديد للحملات ضد داعمي القضية الفلسطينية.. عضو ...
- صحفي يهودي مناهض للصهيونية ينتقد موقف السعودية والإمارات من ...
- ماس: لا تسامح على الإطلاق مع مهاجمة معابد يهودية في ألمانيا ...
- عكرمة صبري: إذا أراد الاحتلال الهدوء فليرفع يده عن المسجد ال ...


المزيد.....

- أفيون الشعب – الكتاب كاملاً / أنور كامل
- الطاعون قراءة في فكر الإرهاب المتأسلم / طارق حجي
-  عصر التنوير – العقل والتقدم / غازي الصوراني
- صفحات من التاريخ الديني والسياسي للتشيع / علي شريعتي
- أوهام أسلمة الغرب عند المسلمين / هوازن خداج
- جدل الدنيوية العقلانية والعلمانية الإلحادية / مصعب قاسم عزاوي
- كتاب النصر ( الكتاب كاملا ) / أحمد صبحى منصور
- الماركسية والدين / ميكائيل لووي
- الجيتو الاسلامى والخروج للنهار / هشام حتاته
- الكتاب كاملا :( مسلسل الحُمق في ذرية : علىّ بن أبى طالب ) / أحمد صبحى منصور


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ , أوكألحمار يحمل اسفارا ,انها صفات وليست شتائم