أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد الله عنتار - كيف يتواصل الرعاة مع مواشيهم ؟ (ملاحظة انثروبولوجية )














المزيد.....

كيف يتواصل الرعاة مع مواشيهم ؟ (ملاحظة انثروبولوجية )


عبد الله عنتار
كاتب وباحث مغربي، من مواليد سنة 1991 . باحث دكتوراه في علم الاجتماع .


الحوار المتمدن-العدد: 5443 - 2017 / 2 / 26 - 21:08
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



إن التواصل مفهوم واسع، لا يكون باللغة وحسب، بل بالإشارة والايماءة واليد، كما لا يكون بين إنسان وآخر، بل إن هناك أشكالا عدة من التواصل التي تربط الإنسان بالحيوان، قد تكون باللغة وغيرها من الوسائل التعبيرية التي تخلق العلاقة والوشيجة بين الإنسان والحيوان، في هذا الصدد يمكن أن أسجل بعض الملاحظات التي لاحظتها عن المجموعة القروية الكرزازية، وهي منطقة كنا تطرقنا إليها في أبحاث سابقة أنها تتعاطى للرعي بالإضافة إلى الزراعة البورية الموسمية، كيف يتعاطى هؤلاء مع مواشيهم ؟ وما هي لغة التواصل اليومية ؟ وما هي الكلمات التي تم ابتداعها ؟
هناك مجموعة من الكلمات التي يستخدهما الرعاة في حياتهم اليومية مع مواشيهم، ويمكن في هذا الصدد أن نعطي الأمثلة التالية :
1- يربي الرعاة الأبقار ويسيحون معهم مسافات طويلة بحثا عن الكلأ والعشب، وحينما تداهم الحقول أو المساحات المزروعة، أو عندما يتم إدخالها الى الحظيرة أو ربطها يتم النداء عليها بهذا الرمز : " حاو " . لست أعرف مغزى هذه الرمز ودلالته ومعناه والغرض من توجيهه للأبقار بعينها، وهل هذه الرموز يمكن العثور عليها في مناطق أخرى ؟
2- تعتبر الأغنام من المواشي التي يتم تربيتها على نطاق واسع في المنطقة، وهي الأكثر استخداما كقرابين في طقس العيد الكبير، وللتواصل معها من قبل الرعاة، يتم استخدام شفرة : " خي" في كل السكنات والحركات المتعلقة بالأغنام.
3- قبل تزويد القرويين بالسقايات وبالكهرباء، لعبت الحمير دورا مهما في جلب الماء والحرث ونقل الخيام في العزيب ونقل المحاصيل الزراعية، ومازالت الحمير تضطلع بهذه المهمة إلى الآن، والرمز الذي يتم استخدامه في التعامل معه في حثه إلى المضي قدما هو : " أرا "، بينما حينما يطلب منه الوقوف يتم توظيف : " الشا" .
4- يتم التعامل مع الماعز بشكل مغاير لباقي المواشي، في قريتنا أذكر كيف كانت جدتي تنادي الماعز بشيفرة : " سكر " (تسكين السكون )، وأحيانا أخرى يتم استعمال لفظة : " أاور "، يعتبر الماعز من أكثر المواشي تنظيما في مساره الرعوي، يقوده دائما تيس شيخ، مازالت وأنا طفل أذكر ذلك الراعي الذي لن يمحى من ذاكرتي، إنه القرشي، بمجرد ما يطلق لفظة : " اسحثهااا" حتى يتحلق كل القطيع حول التيس ايذانا بخطر الذئاب، ستبقى هذه الرموز موضع حيرة بالنسبة لي حتى أفهم جذورها الاركيولوجية.
5- لا يتعاطى الكرزازيون تربية الإبل كثيرا، هناك القليل ممن يربيها، يسمي القرويون اسم صغير الإبل "بالبكير" وينادى أيضا بالبعير ، عندما يطلب من الجمل الجلوس يقولون له : " اااتش" .
6- بينما الدجاج ينادي عليه برمز : "اششش"، بيد أن السؤال الذي يبقى مطروحا : لماذا القرويون ينادون المواشي بهذه الرموز ؟ وما جذورها ؟ وما المغزى من ذلك ؟

ع ع / بنسليمان 26 فبراير 2017/ المغرب
الصورة : منطقة فدان ضبعة / مراعي بني كرزاز، بنسليمان، المغرب .



#عبد_الله_عنتار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وتسير القافلة
- الملاح التائه
- لن تغردي على نغمي
- الثورة السورية : جذورها، نتائجها ومآلاتها (مقاربة نظرية)
- ذكريات مدينة كان من الصعب الخروج منها (4 )
- ذكريات مدينة كان الصعب الخروج منها
- ذكريات مدينة كان الخروج منها صعبا (2 )
- ذكريات مدينة كان من الصعب الخروج منها!
- على شفا الأمواج
- واقعة لا تنسى
- نحو انثروبولوجية الواقع الكرزازي
- لنكن كبارا وما يجمعنا هو الأرض
- الواقع الكرزازي: قراءة نقدية
- حكاية وردة التي قصت
- أرض آفلة
- هل هو الإفلاس التام ؟
- هل واقعنا واقع سرابي ؟
- الأرض العطشى
- رحلة إلى الشمال : بين أزلا وشفشاون : رحلة بطعم المغامرة
- رحلة إلى الشمال : أقشور : الغابة المطيرة


المزيد.....




- مراهق اعتقلته الشرطة بعد مطاردة خطيرة.. كاميرا من الجو توثق ...
- فيكتوريا بيكهام في الخمسين من عمرها.. لحظات الموضة الأكثر تم ...
- مسؤول أمريكي: فيديو رهينة حماس وصل لبايدن قبل يومين من نشره ...
- السعودية.. محتوى -مسيء للذات الإلهية- يثير تفاعلا والداخلية ...
- جريح في غارة إسرائيلية استهدفت شاحنة في بعلبك شرق لبنان
- الجيش الأمريكي: إسقاط صاروخ مضاد للسفن وأربع مسيرات للحوثيين ...
- الوحدة الشعبية ينعي الرفيق المؤسس المناضل “محمد شكري عبد الر ...
- كاميرات المراقبة ترصد انهيار المباني أثناء زلازل تايوان
- الصين تعرض على مصر إنشاء مدينة ضخمة
- الأهلي المصري يرد على الهجوم عليه بسبب فلسطين


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد الله عنتار - كيف يتواصل الرعاة مع مواشيهم ؟ (ملاحظة انثروبولوجية )