أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علجية عيش - -سيرتا -عاصمة النومديين تحيي عرسها الأمازيغي في افتتاح السنة الأمازيغية 2967














المزيد.....

-سيرتا -عاصمة النومديين تحيي عرسها الأمازيغي في افتتاح السنة الأمازيغية 2967


علجية عيش
(aldjia aiche)


الحوار المتمدن-العدد: 5402 - 2017 / 1 / 14 - 07:15
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


عروض فنيّة و أغاني "قبائليّة" تصنع الحدث الثقافي و المْلاَيَة حاضرة في كل المناسبات
------------------------------------------------------------------------------------
لاقت التظاهرة الثقافية الخاصة بالاحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة - 2969 - التي أقيمت بمدينة قسنطينة على مدار ثلاثة أيام والتي اختتمت أول أمس الخميس تجاوبا كبيرا مع الجمهور القسنطيني الذي شكل نسيجا أمازيغيا يرسم لآفاق مستقبلية ثقافية تندرج في هذا الإطار طالما سيرتا النوميدية برهنت على أنها نموذج لمجتمع متصالح مع نفسه ومتسامح مع الآخر، و قد تميزت هذه الإحتفلات بعرض أغاني قبائلية ، تفاعل معها الجميع ، رغم أن البعض لم يكن يفهم ما يسمع، و لكن الطبوع حركت أجسادهم فرقصوا جميعا، و يعتبر يناير (كانون الثاني) من كل عام، الشهر الأول من السنة الأمازيغية، و هو مناسبة لإحياء التراث الثقافي الأمازيغي، و كما عاشت كل ولايات الجزائر العرس الأمازيغي ، فقد شهدت دار الثقافة محمد العيد آل خليفة بولاية قسنطينة أول أمس بهذه المناسبة إقبالا كبيرا للزوار من مختلف الأعمار و المستويات، وقفوا على عادات المدينة و تقاليدها، و ما تزخر به من صناعات تقليدية ( نحاس ، ألبسة و مأكولات تقليدية، حلي و مجوهرات فضية، و أواني فخارية، بالإضافة الى لوحات فنية رسمت بأنامل جزائرية)، حيث حظيت هذه الاحتفالات بزيارة المسؤول التنفيذي الأول على الولاية كمال عباس، الذي أشرف بنفسه على تدشين التظاهرة ، التي أخذت طابعا وطنيا عرفت مشاركات عديدة لجمعيات ثقافية قدمت من مختلف ولايات الوطن ، تفقد فيها المعرض الذي أقيم بهذه المناسبة، و هذا يدل على اهتمام السلطات العليا و على رأسها رئيس الجمهورية مدى تعهد الدولة بتثمين علاقات الهوية و الثقافة الأمازيغية، و تكريسها لدى الشباب، و موروثه الحضاري الضارب في أعماق التاريخ.
ولا يختلف اثنان أن " سيرتا" عاصمة النوميديين أمازيغية الأصل ، و هي تعيش هذا الحدث الثقافي و الحضاري تؤكد أن جذورها متأصلة عبر التاريخ، فجميع من شاركوا في هذه التظاهرة أكدوا أن مدينة "ماسينيسا" ومدينة "تيديس" الأثرية ويوليوس أركابوس وحتى مدينة ابن باديس الصنهاجي ذات أصول أمازيغية، من خلال آثارها ومواقعها الأثرية الموجودة إلى اليوم والتي تشهد على تعاقب الحضارات عليها، خاصة و أن احتفال هذه السنة جاء بنكهة خاصة ، تزين فيه العارضون و العارضات بفساتين و قمصان مزركشة، ترجموا فيه الذوق الأمازيغي، و هذا إن دل على شيئ فإنما يدل على الامتداد الحضاري للشعب الجزائري ، و الحقيقة لم تكن الأعمال المعروضة من ألبسة و نحاس موضع اهتمام الزوار ، مثلما لاقته الأكلات الشعبية ( التقليدية) ،من إقبال، خاصة الشباب منهم، لأن المسألة كما عبر البعض هي مسألة أذواق، فيما لقيت أعمال أحد المبدعين تمثلت في عرض شموع إعجاب الزوار، و قد تفنن هذا الأخير في تنويعها و تزيينها، فتيان و فتيات أبوا إلا أن يحتفلوا بالمناسبة و هم في الزيّ التقليدي، ما لفت انتباه الزوار هو حضور "الملاية" اللباس التقليدي ( الحجاب) للمرأة القسنطينية، و الملاية لها قصة طويلة ، حيث تعود إلى حزن المرأة القسنطينية على وفاة صالح باي، و الملاية ترتديها المرأة السطايفية و نساء ولاية ميلة، غير أنه مع مرور الوقت بدأ هذا النوع من الحجاب يتراجع بعد طهور حركة الصحوة الإسلامية بداية من منتصف الثمانينات.
للتذكر فإن التاريخ الأمازيغي حسب المؤرخين يبدأ من سنة 950 عندما احتل الأمازيغ مصر وكانت أول مملكة أسسها الأمازيغ حسب المؤرخين بمصر وكانت عاصمتها بوبسطيس بالدلتا وهي الزقازيق حاليا، ثم المملكة النبطية وعاصمتها مدينة سايس، وكان أول مؤرخ من ذكر الأمازيغ في كتبه هو المؤرخ اليوناني هيرودوت والذي يؤكد على نزوح الأمازيغ إلى شمال إفريقيا من الجزر الموجودة ببحر إيجة جنوب اليونان، وينسب معظم المؤرخين أصل الأمازيغ إلى السلالة الحامية ، نسبة إلى حام بن نوح عليهم السلام، وأكد ذكا كل من الجرجاني، الطبري، القرطبي، المسعودي وغيرهم عكس ما جاء به ابن خلدون الذي أشار إلى أن أصل الأمازيغ ينحدر من القبائل اليمنية..، و كلمة أمازيغ تنقسم إلى مقطعين هما: ماس MAS وتعني السيّد، وزيري ZIRI ومعناها النبيل، وبالتالي فكلمة أمازيغي تعني السيد النبيل، وتؤكد الدراسات التاريخية أن تاريخ الإنسان الأمازيغي يتجاوز 700 ألف سنة بشمال أفريقيا وحروف التيفناغ تشهد على ميلاد هذه الحضارة وتشهد كذلك على أن هذه الحضارة ليست تيارا منحصرا ومنغلقا على نفسه، بل نموذجا لمجتمع متطور ، متصالح مع نفسه ومتسامح مع الآخر، لا مكان للإقصاء والنفي، مجتمع تسود فيه الحرية الثقافية وهو تراث ثقافي يُعدُّ مكسبا يزخر به الشعب الجزائري وكذا شعوب شمال إفريقيا التي حققت نضجها في إطار الحضارة العربية الإسلامية مهما اختلفت مناطقها الجغرافية.
علجية عيش



#علجية_عيش (هاشتاغ)       aldjia_aiche#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شركة فور إيفر forever تفتح مكاتب لها في الجزائر
- -شباب- يعرضون تجاربهم في مجال -التسويق و الاستثمار-
- عائلات في العراء تواجه مصيرا مجهولا و أطفال في خطر
- تنسيقية المؤسسات الجامعية: غياب الإنترنت و نقص خطوط الهاتف ه ...
- حديث القبور...
- دنيس هوليداي.. شهادة حيّة عن عملية الإبادة للشّعب العراقي
- العالم غَدًا .. عالم بلا رجال..
- -الريع البترولي- إحدى العقبات في فشل -اللامركزية- في الجزائر
- مجاهدون يستعرضون المراحل التي مرت بها الجزائر من -الثورة- ال ...
- من يصنع الوعي الشعبي؟
- أنتمْ من أنتمْ..؟ ..
- الرئيس هواري بومدين في لقاء -إيفران- 1969: الصحراء الغربية ل ...
- رئيس حزب جبهة الجزائر الجديدة: الأحزاب الإسلامية في الجزائر ...
- -التوارق- و صراع -الأقليات-
- أحزاب تبحث عن تحالفات لدخول معترك التشريعيات المقبلة
- الغراب علّم ابن آدم كيف يوارى جثة أخيه في التراب
- منظمة الأمم المتحدة للطفولة ( اليونيسف) تنظم ورشات تكوينية ل ...
- أزمة -المشاركة السياسية- وسعت من ظاهرة -الاغتراب السياسي- في ...
- أيها العربي.. ماذا تعرف عن المغرب العربي؟
- سفير العراق بالجزائر يفرض عقوبات تعسفية على الكاتب و الإعلام ...


المزيد.....




- هل كان بحوزة الرجل الذي دخل إلى قنصلية إيران في فرنسا متفجرا ...
- إسرائيل تعلن دخول 276 شاحنة مساعدات إلى غزة الجمعة
- شاهد اللحظات الأولى بعد دخول رجل يحمل قنبلة الى قنصلية إيران ...
- قراصنة -أنونيموس- يعلنون اختراقهم قاعدة بيانات للجيش الإسرائ ...
- كيف أدّت حادثة طعن أسقف في كنيسة أشورية في سيدني إلى تصاعد ا ...
- هل يزعم الغرب أن الصين تنتج فائضا عن حاجتها بينما يشكو عماله ...
- الأزمة الإيرانية لا يجب أن تنسينا كارثة غزة – الغارديان
- مقتل 8 أشخاص وإصابة آخرين إثر هجوم صاروخي على منطقة دنيبرو ب ...
- مشاهد رائعة لثوران بركان في إيسلندا على خلفية ظاهرة الشفق ال ...
- روسيا تتوعد بالرد في حال مصادرة الغرب لأصولها المجمدة


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علجية عيش - -سيرتا -عاصمة النومديين تحيي عرسها الأمازيغي في افتتاح السنة الأمازيغية 2967