أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طلال الربيعي - الماركسية والفلسفة (2)















المزيد.....

الماركسية والفلسفة (2)


طلال الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 5361 - 2016 / 12 / 4 - 20:51
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الامبريقية (التجريبية)
تعود جميع علومنا في نهاية المطاف الى العالم القديم، حيث قام أرسطو ببحوث معمقة في مجال الطبيعة. وتصاعد الحضارة في عصر النهضة في أوروبا تزامن مع التطور المبكر للرأسمالية, التي رافقها اهتمام جديد في العلوم.

في وقت لاحق، زعم الفيلسوف الفرنسي ديكارت بكل قوة انه مؤسس المنهج العلمي الحديث، بينما اوجد فرانسيس بيكون في انكلترا طريقة العلم التجريبي والاستقراء والاهتمام الكبير بالملاحظة والتجربة وجمع الحقائق.

الفيلسوف الألماني ليبنتز يمكن أن يدعي أنه اكتشف حساب التفاضل والتكامل (على الرغم من أن نيوتن قد اكتشفه في نفس الوقت). ولذلك فإنه ليس مفاجأة لنا أنه عندما نشر نيوتن عمله العظيم في 1687 فانه سماه The Mathematical Principles of Natural Philosophy (المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية). طرح كانط الفرضية القائلة بأن النظام الشمسي قد تطور من سديم غاز دوار. وعندما قدم دالتون المفهوم الحديث للذرة في الكيمياء، فانه نشر كتابه تحت عنوان A New System of Chemical Philosophy (نظام جديد للفلسفة الكيميائية) في عام 1808.

تميزا القرنان السادس عشر والسابع عشر بفاصل قاطع مع الدكتاتورية الفكرية الخانقة من قبل الكنيسة، وفيهما تم أرساء اساس المنهج العلمي الحديث كما يشرح إنجلز:
"تعود اصول العلوم الطبيعية الحقيقية الى النصف الثاني من القرن الخامس عشر، ومنذ ذلك الحين تقدمت هذه العلوم بشكل متزايد وسريع ومستمر. كانت الرغبة في التعرف على الطبيعة في أجزائها الفردية، تقسيم العمليات الطبيعية المختلفة والكائنات في اصناف محددة، ودراسة التشريح الداخلي للكائنات العضوية في حياتها المتعددة الأشكال، هي الشروط الأساسية للسير بخطوات عملاقة في مجال معرفتنا للطبيعة التي تم تحقيقها خلال أربع مئة سنة الماضية. ولكن هذا قد أورثنا العادة برصد الأجسام الطبيعية والعمليات في عزلة وبمعزل عن السياق العام، ومن مراقبتها ليس في حركتها، وانما في حالة سكونها، وليس كعناصر متغيرة بشكل أساسي، وانما كعناصر ثابتة، وليس في نطاق الحياة, بل في حالة موتها. وقد نُقلت طريقة النظر إلى الأمور هذه من قبل بيكون ولوك الى العلوم الطبيعية والفلسفة." (Engels, Anti-Dühring, p. 25)

في يومها، لعبت التجريبية دورا تقدميا (بل وحتى ثوريا) في تطور الفكر البشري والعلوم. ومع ذلك، فالتجريبية مفيدة فقط في حدود معينة. يشعر كثير من الناس بالامن فقط عندما يمكنهم الرجوع إلى الحقائق. ومع ذلك، وبطبيعة الحال، فإن "الحقائق" لا تقم بتحديد أنفسها بانفسها. ولذا نحن بحاجة الى منهجية محددة من شأنها أن تساعدنا على النظر إلى أبعد مما هو ظاهر للعيان وتمكننا ايضا من ان نكشف خفايا ما يكمن وراء "الحقائق".

الفيلسوف الرائع القديم سبينوزا - احد رواد الفلسفة المادية الحديثة- قال ذات مرة أن مهمة الفلسفة هي "لا البكاء ولا الضحك، ولكن الفهم.". وقد اثبت العالَم الانجلوسكساني بشكل عام مناعته بشكل ملحوظ بالضد من تقبل الفلسفة. فبقدر امتلاكه لأية فلسفة، فإن الأميركيين وأبناء عمومتهم الإنجليز قد حدوا من نطاق تفكيرهم ضمن الحدود الضيقة للتجريبية وزميلتها البراغماتية. وعامل العالَم الانجلوسكساني التعميمات الواسعة ذات الطابع النظري الا كثر عمقا باسلوب أقرب إلى الشك.

ولكن على حد تعبير الفيلسوف الألماني الكبير هيغل، ان الرغبة في الوصول الى فهم عقلاني, وليس فقط الرغبة في تحقيق تراكم كومة من الحقائق, هي التي يجب أن تتملك عقولنا اذا رغبنا في تبني وجهة النظر العلمية.

أهمية الديالكتيك
ولذلك فقد كانت مساهمة الفلسفة في العلوم كبيرة. ومع ذلك، يبدو أن التقدم الملحوظ في العلوم خلال القرن الماضي قد جعل الفلسفة فائضة عن الحاجة. في عالمنا الحالي يمكننا اختراق أعمق أسرار الكون وتتبع الحركات المعقدة للجسيمات الدقيقة دون الذرية، فقد تم حل الأسئلة القديمة التي استحوذت على اهتمام الفلاسفة, مما ادى الى تضاؤل دور الفلسفة. ومع ذلك، هناك نوعان من المجالات التي تحتفظ فيهما الفلسفة بأهميتها: المنطق الصوري والديالكتيك.

تم تطوير المنهج الديالكتيكي إلى ارقى اشكاله بواسطة هيغل. ومع ذلك اكتنفت ديالكتيكيته المثالية. وقد تم انقاذ ديالكتيك هيغل من قبل العمل الثوري لماركس وإنجلز، الذي لأول مرة أظهر النواة العقلانية في فكر هيغل. في شكله العلمي (المادي)، يوفر لنا المنهج الديالكتيكي أداة لا غنى عنها لفهم طريقة عمل الطبيعة والمجتمع والفكر الإنساني.

يوفر الديالكتيك الماركسي الأدوات التحليلية اللازمة التي نحتاجها لفهم الكم الهائل من المعلومات التي نمتلكها الآن عن الطبيعة والمجتمع. الفلسفة الماركسية - الفلسفة الثورية الوحيدة التي تتسم بالانسجام - ذات اهمية عملية هائلة للصراع الطبقي. ولكن هذه الأفكار العميقة الرائعة لها تطبيق أوسع بكثير، وخاصة في مجال العلوم.

هنا، ومع ذلك، فإننا نواجه صعوبة. تحتوي كتابات هيغل معظم عناصر المنهج الديالكتيكي، ولا سيما عمله العظيم The Science of Logic (علم المنطق). ولكن يمكن للقارئ أن يبتئس عند قرائته هيغل بسبب صعوبة لغته او كونها "مجردة ومبهمة" كما وصفها إنجلز.

حاول ماركس كتابة عمل لشرح المادية الديالكتيكية, وذلك من أجل أن يتيح للقارئ العادي فهم النواة العقلانية لفكر هيغل. للأسف، توفى ماركس قبل أن يتمكن من القيام بذلك. بعد وفاة ماركس، حاول رفيقه الذي لا يعرف الكلل, فريدريك إنجلز, كتابة عددا من الدراسات الرائعة في الفلسفة الديالكتيكية (لودفيغ فيورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الألمانية، ضد دوهرنغ، وديالكتيك الطبيعة).

وكان القصد من كتابة ديالكتيك الطبيعة هو ان يكون هذا العمل أساسا لعمل أكبر لاحقا بخصوص الفلسفة الماركسية. ولكن للأسف، لم يتمكن انجلز من استكمال مهمته بسبب الجهد الهائل الذي تطلبه اكمال المجلدين الثاني والثالث من رأس المال، فقد رحل ماركس قبل انتهائه من كتابتهما.

يمكن للمرء العثور على كمية كبيرة جدا من المواد حول الفلسفة الماركسية في جميع أعمال ماركس وإنجلز ولينين وتروتسكي وبليخانوف، ولكن الامر سيستغرق وقتا طويلا جدا لاستخراج كل هذه المعلومات. ان مهمة تجميع وعرض هذه المواد بخصوص الفلسفة الماركسية بقدر من المنهجية هو امر لا يزال مهمة قائمة. لحد علمي، ان كتاب Reason in Revolt, الذي كتبه Ted Grant ونفسي منذ أكثر من 20 عاما, كان أول محاولة لتطبيق منهج المادية الديالكتيكية على نتائج العلم الحديث, وذلك منذ ان كتب انجلز كتابه ديالكتيك الطبيعة.
(راجع رجاءً الهامش في نهاية النص هذا بخصوص الكتاب المذكور)

في كتابه ضد دوهرنغ، أشار انجلز إلى أنه, في التحليل الأخير، تعمل الطبيعة بشكل ديالكتيكي. وقد اثبت التقدم العلمي خلال السنوات المائة الأخيرة تماما هذا الزعم. وكان العلماء الأميركيون في الطليعة في بحث البعض من أهم مجالات العلم الحديث. وأنا أفكر على وجه الخصوص في عمل R.C. Lewontin في مجال علم الوراثة، وقبل كل شيء كتابات
Stephen J Gould.

فقد شكلت اكتشافات Gould في علم الحفريات أساس نظرية جديدة ذات طبيعة ديالكتيكية للتطور الذي وصفه Gould ب punctuated equilibria (التوازنات المتقطّعة). وتشكل اكتشافات Gould تعديلا جذريا في النظرة القديمة التي تعتبر التطور عملية تدريجية بطيئة، التي تحدث بدون انقطاع بسبب الكوارث والقفزات المفاجئة. وقد تأثر Gould نفسه بالأفكار الماركسية، وأثنى على مساهمة فريدريك انجلز الذي اكد في في عمله الريادي على الدور الذي لعبه العمل في تحول القرد إلى انسان ، متوقعا ببراعة أحدث الاكتشافات في البحوث المتعلقة باصل الإنسان.
----------
هامش:
للاسف ان كتاب Reason in Revolt الفائق الاهمية والذي لا مثيل له في المكتبة الماركسية لم يترجم, حسب علمي, الى العربية. و يمكن تحميل الكتاب باكمله بالانكليزية في الرابط

http://www.marxist.com/rircontents.htm

وللدلالة على اهمية محتوى الكتاب وسعته في مجال تطبيقه للمنهج الديالكتيكي في العلوم الطبيعية والعقل والمجتمع, استعرض عناوين الفصول التي يحتويها الكتاب:

الجزء الأول: العقل واللاعقل

المقدمة

الفلسفة والدين

المادية الديالكتيكية

المنطق الشكلي والديالكتيك

الجزء الثاني: الزمان والمكان والحركة

ثورة في الفيزياء

عدم اليقين والمثالية

نظرية النسبية

سهم الوقت

الانفجار الكبير

الجزء الثالث: الحياة والعقل والمادة

ديالكتيك الجيولوجيا

كيف نشأت الحياة

الولادة الثورية للإنسان

اصل العقل

الماركسية والداروينية

الجين الأناني؟

الجزء الرابع: النظام الناتج من الفوضى

هل تعكس الرياضيات الواقع؟

نظرية الفوضى

نظرية المعرفة

الاغتراب ومستقبل الإنسانية

والكتب يحتوي ايضا في نهايته على تعريف للمصطلحات التي يحتويها الكتاب
مصادر الكتاب
Aristotle, Metaphysics, London, 1961
Asimov, I., New Guide to Science, London, 1987
Barrow, J. D., The Origin of the Universe, London, 1994
Berkeley, G., The Principles of Human Knowledge, London & Glasgow, 1962
Bernal, J. D., The Origin of Life
Bernal, J. D., Science in History, London, 1954
Blackmore and Page, Evolution: The Great Debate
Bohm, D., Causality and Chance in Modern Physics, London, 1984
Bruner, J. S., Beyond the Information Given, London, 1974
Bruner, J. S. and Haste, H. (eds), Making Sense, London & New York, 1987
Buchsbaum, R., Animals Without Backbones, 2 vols., London, 1966
Bukharin, N. I. and others, Marxism and Modern Thought, London, 1935
Burn, A. R., The Pelican History of Greece, London, 1966
Calder, N., Einstein’s Universe, London, 1986
Caudwell, C., The Crisis in Physics, London, 1949
Childe, V. G., Man Makes Himself, London, 1965
Childe, V. G., What Happened in History, London, 1965
Chomsky, N., Language and Mind, New York, 1972
Cohen and Nagel, An Introduction to Logic and the Scientific Method, London, 1972
Cornforth, M., The Open Philosophy and The Open Society, London
Cornforth, M., Dialectical Materialism, an Introduction, London, 1974
Darwin, C., The Origin of Species, London, 1929
Davies, P., The Last Three Minutes, London, 1994
Dawkins, R., The Extended Phenotype
Dawkins, R., The Selfish Gene, Oxford, 1976
Dietzgen, J., Philosophical Essays, Chicago, 1917
Dietzgen, J., The Positive Outcome of Philosophy, Chicago, 1906
Dobzhansky, T., Mankind Evolving, New York, 1962
Donaldson, M., Children’s Minds, London, 1978
Donaldson, M., Making Sense
Engels, F., The Dialectics of Nature, Moscow, 1954
Engels, F., Anti-Dühring, Peking, 1976 (See also under Marx)
Farrington, B., Greek Science, London, 1963
Farrington, B., What Darwin Really Said, London, 1969
Ferris, T., The World Treasury of Physics, Astronomy and Mathematics, Boston, 1991
Feuerbach, L., The Essence of Christianity, New York, 1957
Feynman, R. P., Lectures on Physics, London, 1969
Forbes, R. J. and Dijksterhuis, E. J., A History of Science and Technology, Vol. 1, London, 1963
Frazer, Sir J., The Golden Bough, London, 1959
Freud, S., The Psychopathology of Everyday Life, London, 1960
Galbraith, J. K., The Culture of Contentment, London, 1992
Gleick, J., Chaos, Making a New Science, New York, 1988
Gould, S. J., An Urchin in the Storm, London, 1987
Gould, S. J., Ever Since Darwin, London, 1977
Gould, S. J., The Panda’s Thumb, London, 1980
Gould, S. J., Wonderful Life, London, 1990
Haldane, J. B. S., The Marxist Philosophy and the Sciences, London, 1938
Hawking, S., A Brief History of Time, From the Big Bang to Black Holes, London, 1994
Hegel, G. W. F., The Science of Logic, 2 vols., London, 1961
Hegel, G. W. F., Logic, Part 1 of the Encyclopaedia of the Philosophical Sciences, Oxford, 1978
Hegel, G. W. F., The Phenomenology of Mind, London, 1961
Hegel, G. W. F., Philosophy of Right, Oxford, 1942
Hegel, G. W. F., Lectures of the History of Philosophy, 3 vols., London
Hobbes, T., Leviathan, London, 1962
Hoffmann, B., The Strange Story of the Quantum, London, 1963
Hooper, A., Makers of Mathematics, London
Huxley, J., Evolution in Action, London, 1963
Huizinga, J., The Waning of the Middle Ages, London, 1972
Ilyenkov, E. V., Dialectical Logic, Moscow, 1977
Johanson, D. C. and Edey, M. A., Lucy, The Beginnings of Humankind, London, 1981
Johnson, P., Ireland, a Concice History
Kant, I., Critique of Pure Reason, London, 1959
Kline, M., Mathematics, the Loss of Certainty, London, 1980
Kneale, W. and Kneale, M., The Development of Logic, Oxford, 1962
Landau, L. D. and Rumer, G. B., What is Relativity? Edinburgh & London, 1964
Leakey, R., The Origin of Humankind, London, 1994
Lefebvre, H., Lógica formal, Lógica dialéctica, Madrid, 1972
Lenin, V. I., Collected Works, Moscow, 1961
Lerner, E. J., The Big Bang Never Happened, London & Sydney, 1992
Lewin, R., Complexity, Life at the Edge of Chaos, London, 1993
Luce, A. A., Logic, London, 1966
Lucretius, T., The Nature of the Universe, London, 1952
Lukacs, G., History and Class Consciousness, London, 1971
Marx, K., Capital, Vol. 1, Moscow, 1961
Marx, K., Grundrisse, London, 1973
Marx, K. and Engels, F., Selected Correspondence, Moscow, 1965
Marx, K. and Engels, F., Collected Works, Moscow
Marx, K. and Engels, F., Selected Works, 3 vols, Moscow
Oparin, A. I., The Origin of Life on Earth, 1959
Piaget, J., The Mental Development of the Child
Plekhanov, G., The Devolopment of the Monist View of History
Plekhanov, G., Selected Philosophical Works, Moscow, 1976
Popper, K., Unended Quest, Glasgow, 1982
Prigogine, I. and Stengers, I., Order Out of Chaos, Man’s New Dialogue with Nature, London, 1985
Rees-Mogg, W. and Davidson, J., The Great Reckoning - How the World Will Change in the Depression of the 1990s, London, 1992
Rhodes, F. H. T., The Evolution of Life, London, 1962
Romer, A. S., Man and the Vertebrates, 2 vols., London, 1970
Rose, S. and Appignanesi, L. (eds), Science and Beyond, Oxford, 1986
Rose, S., Kamin, L. J. and Lewontin, R. C., Not in Our Genes, London, 1984
Rose, S., The Conscious Brain, London, 1976
Rose, S., The Making of Memory
Rose, S., Molecules and Minds
Savage-Rumbaugh, S. and Lewin, R., Kanzi - The Ape at the Brink of the Human Mind, London, 1994
Stepanova, Y., Frederick Engels, Moscow, 1958
Spinoza, Ethics, London, 1993
Sutherland, P., Cognitive Development Today: Piaget and his Critics, London, 1992
Stewart, I., Does God Play Dice? London, 1990
Toulmin, S. and Goodfield, J., The Fabric of the Heavens, London, 1961
Trotsky, L. D., In Defence of Marxism, London, 1982
Trotsky, L. D., My Life, New York, 1960
Trotsky, L. D., Literature and Revolution, Michigan, 1960
Trotsky, L. D., The Living Thoughts of Karl Marx, New York, 1963
Trotsky, L. D., Their Morals and Ours
Trotsky, L. D., Problems of Everyday Life, New York, 1979
Trotsky, L. D., The Struggle Against Fascism in Germany, New York, 1971
Trotsky, L. D., Writings, 1939-1940, New York, 1973
Waldrop, M. M., Complexity, London, 1992
Walter, W. G., The Living Brain, London, 1963
Washburn and Moore, Ape To Man: A Study of Human Evolution
Westbroek, P., Life as a Geological Force
White, M. and Gribbin, J., Einstein, A Life in Science, London, 1993
Whitehead, A. N., Adventures of Ideas, London, 1942
Wills, C., The Runaway Brain, The Evolution of Human Uniqueness
Wilson, E. O., Sociobiology – The New Synthesis, Cambridge, 1975

يتبع







قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني
حول آفاق ومكانة اليسار ، حوار مع الرفيق تاج السر عثمان عضو المكتب السياسي - الحزب الشيوعي السوداني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الماركسية والفلسفة (1)
- بعد رحيل كاسترو, الطريق الامثل (او الوحيد) لحماية الثورة الك ...
- فشل اليسار النيوليبرالي وتسبيبه بانتخاب ترامب
- جامعة واسط (العراق) واحالة الناس الى قطيع!
- ان تزوير الانتخابات هو تقليد أميريكي
- تضليل فكري يمارسه الحزب الشيوعي العراقي وتشويهه الفظ للماركس ...
- رفع العراقيين دعوى ضد الحكومة الامريكية
- شمعون بيريز -صانع السلام!-: دماء وجثث محترقة!
- -بياتريس لمبكين- شيوعية واكاديمية فريدة الطراز
- معضلة المشروع الثوري: -أيديولوجية الرقيق-!
- الماركسية, نقادها, التحليل النفسي, وامثلة من العراق
- الامبريالية الجديدة وخصائصها
- حزب نيوليبرالي يتَجَلبَبَ بجِلْبَابَ الشيوعية!
- باراك اوباما الوجه -الاسود- للامبراطورية!
- غزو العراق ومنطق ديكارت السقيم
- تقرير تشيلكوت يُثبِت صحة ما قلناه مرارا وتكرارا
- هجمات إرهابية تهز نظام بغداد العميل
- النقد الذاتي/الجلد الذاتي في الحزب الشيوعي العراقي
- فلسفة الطب ومجزرة اورلاندو
- العداء للمثلية الجنسية لا يقتصر على الاسلام


المزيد.....




- تغير المناخ: فرنسا ماضية باتجاه حظر رحلات الطيران الداخلية ا ...
- فتاة تتعرض لموقف ساخر أثناء ركن السيارة... فيديو
- مقتل شخص في إطلاق نار بولاية تينيسي الأمريكية
- هل يصبح اليمن بؤرة لجائحة كورونا.. بعد تفشى الوباء بصورة مرع ...
- الكويت تحدد لمواطنيها الشروط المطلوبة للراغبين بأداء العمرة ...
- فون دير لاين محذرة: لن نسمح بتكرار ما حصل في أنقرة
- دولة عربية ثانية تعلن الأربعاء أول أيام رمضان
- تركيا وليبيا.. التزام باتفاق الحدود البحرية
- لافروف: كييف تخوض قتالا ضد شعبها
- العراق.. مرسوم رئاسي يحدد موعد الانتخابات


المزيد.....

- (المثقف ضد المثقف(قراءات في أزمة المثقف العربي / ربيع العايب
- نحن والجان البرهان أن الشيطان لا يدخل جسد الإنسان / خالد محمد شويل
- الذات بين غرابة الآخرية وغربة الإنية / زهير الخويلدي
- مكامن الانحطاط / عبدالله محمد ابو شحاتة
- فردريك نيتشه (1844 - 1900) / غازي الصوراني
- الانسحار / السعيد عبدالغني
- التَّمَاهِي: إِيجَابِيَّاتُ التَّأْثِيلِ وَسَلْبِيَّاتُ التَ ... / غياث المرزوق
- التَّمَاهِي: إِيجَابِيَّاتُ التَّأْثِيلِ وَسَلْبِيَّاتُ التَ ... / غياث المرزوق
- سيرورة التطور والنضج العقلي عند الأطفال - أسس الرعاية التربو ... / مصعب قاسم عزاوي
- ازدياد التفاوت بين الطبقات الاجتماعية / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طلال الربيعي - الماركسية والفلسفة (2)