أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - كيف حطمت المرأة المصرية قيود العصورالوسطى؟ (3)














المزيد.....

كيف حطمت المرأة المصرية قيود العصورالوسطى؟ (3)


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 5299 - 2016 / 9 / 29 - 17:13
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


كيف حطـّـمتْ المرأة المصرية قيود العصورالوسطى؟ (3)
طلعت رضوان
نتج عن الدور العظيم الذى قام به الليبراليون المصريون (من النساء والرجال) أنْ بدأتْ بوادر النهضة الفكرية فى البزوغ ، وكان من بين السيدات منيرة ثابت (1906- 1967) التى تــُـعتبر واحدة من أشهر سيدات مصر التى اهتمـّـتْ بالعمل العام والدفاع عن حقوق المرأة. وفى كتابها (ثورة فى البرج العاجى – هيئة الكتاب المصرية- مكتبة الأسرة- عام 2013) سجـّـلتْ رحلتها مع الصحافة. وخاطبت الرجال ((بضروة إشراكنا معكم فى السلطتيْن التشريعية والتنفيذية)) فكانت النتيجة أنْ كتب عنها بعض الرجال أنها (مُـخرفة) فقالت ((أنا- بالفعل- مجنونة لأننى طالبتُ بحقوق المرأة السياسية.. وأنا فخورة بالخرف والجنون)) وذكرتْ دور والدها فى نشأتها وأنه حدثها عن حركات الدفاع عن النساء فى بريطانيا وقصة ثورتهنّ التى أدّتْ إلى دخول البرلمان. وكانت منصفة عندما ذكرتْ أنّ كثيرين من الرجال طالبوا بحقوق المرأة السياسية مثل أ. زهير صبرى، فكان أول نائب برلمانى يطالب بحق المرأة فى السلطتيْن التنفيذية والتشريعية. وقـدّم مشروعـًا لمساواة المرأة بالرجل فى عقوبة جريمة الزنا.
وذكرتْ أنه فى يوم 22مارس1924 اقتحمتْ المرأة المصرية باب شرفات الزوار فى البرلمان. وكانت فى مقدمتهنّ رئيسة الاتحاد النسائى (هدى شعرواى) وعضوات الاتحاد. فى هذا المناخ فإنّ صحيفة الأهرام نشرتْ لمنيرة ثابت عشرات المقالات بعنوان (خواطر ثائرة) وفى مقال 3مارس24 (أى كان عمرها 18سنة) كتبتْ ((قرأتُ أنّ الحكومة تنوى أنْ تــُـقيم حفلة لافتتاح البرلمان المصرى، فتساءلتُ : لماذا لا يكون للسيدات المصريات مقاعد فى هذه الحفلة؟ وأنا أوجه هذا السؤال إلى رئيس الوزارة سعد زغلول)) ويتفق ما كتبته منيرة مع ما ذكرته هدى شعرواى التى وجـّـهت اللوم لسعد زغلول حيث حضر حفل الافتتاح سيدات أجنبيات دون أية سيدة مصرية. وفى 9إبريل24نشرتْ لها جريدة البلاغ مقالا قالت فيه ((واقتحمتْ المرأة المصرية مجلسىْ الشيوخ والنواب رغم أنوف السادة الغاضبين)) ولكن ((دخلناه كزائرات وطــُـردنا منه كعضوات))
وفى أواخرعام1925 أصدرتْ صحيفتيْن سياسيتيْن، إحداهما يومية باللغة الفرنسية والثانية أسبوعية باللغة العربية. وكلاهما باسم (الأمل) وفى أوروبا وصفوها بأنها (فارسة الصحافة المصرية) وكانت ترى أنّ ((من المبادىء العامة الأساسية فى العالم (المُـتحضر) من الوجهتيْن القانونية والاجتماعية، مبدأ ارتباط الحقوق بالواجبات، فكل منهما ملازم للآخر، وكل فرد له من الحقوق بقدر ما عليه من الواجبات، فكيف يُـطالبوننا نحن النساء بتأدية جميع الواجبات فى حين أننا محرومات من جميع حقوقنا؟)) وقالت إنّ المرأة هى مقياس الرقى والتقدم فى كل بلد، وأنّ الحكم عليها بعدم الأهلية يمس الرجال والنساء. وبأسلوب فيه رقة كتبتْ ((كنتُ (مُدللة) أنعم بحنان هدى هانم كأم رقيقة العواطف، وأرتع فى عطف سيزا هانم نبراوى، كأخت كبيرة كريمة)) وفى عام 1939ذهبتْ إلى الدانمرك لتمثيل مصر فى المؤتمر الذى عقده الاتحاد النسوى. فلما جاء الدور عليها دافعتْ عن حقوق المرأة المصرية السياسية. وسخرتْ من عصبة الأمم حيث كتبتْ ((وصفعتُ سياسة الاستعمار، فكانت ثورة فى المؤتمر تجاوبتْ أصداؤها فى كل أوروبا)) وتقـدّمتْ هدى شعراوى بمشروع تضمن عدة بنود مثل : أنْ تــُـقام فى كل بلد هيئة سياسية يُـطلق عليها اسم (وزارة السلام) يشترك فيها الرجال والنساء، ولو حدث هذا ((ما كان يُسمح لبريطانيا بأنْ تهدم استقلال الدول بوضع جيوشها فى مصر وفى غيرها من بلاد الشرق الأوسط.. وما كان يُسمح لأمريكا بأنْ تــُـنادى بإقامة دولة عنصرية دينية صهيونية فى الوطن العربى.
ورصدتْ التناقض فى التشريع المصرى الذى ((يفخر بمبادىء الشريعة الإسلامية وفى نفس الوقت لا يوافق على حقوق المرأة السياسية)) بل إنّ جامعة الدول العربية ارتكبتْ خطأ فاحشـًا بإقصاء المرأة عن عضويتها. ومن رأي منيرة إطلاق الحرية التامة للزوج والزوجة فى التطليق. وأشارتْ إلى دور صفية زغلول فى القضاء على الحجاب. وأشاداتْ بدور طه حسين الذى أعلن أنّ من حق المرأة المصرية التمتع بالمساواة التامة مع الرجل، وإلاّ فلا معنى للدستور ولا للبرلمان.
000
هامش (1) منيرة ثابت التحقتْ بمدرسة الحقوق الفرنسية. وفى عام1933حصلتْ على إجازة الليسانس الفرنسية فى القانون. انتقدتْ دستور1923لأنه لم يمنح المرأة المصرية حقوقها السياسية.
هامش (2) هدى شعراوى (1879- 1947) فى عام1925 أصدرتْ مجلة (المصرية) باللغة الفرنسية ((للتعريف بأحوال المرأة المصرية وتطورها)) وطالبتْ بسن قانون يمنع تعدد الزوجات إلاّ للضرورة كأنْ تكون الزوجة عقيمًا أو مريضة بمرض يمنعها من أداء واجباتها الزوجية. وكذلك سن قانون يُـلزم الرجل ألاّ يُـطلق زوجته إلاّ أمام القاضى.
***



#طلعت_رضوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كيف حطمت المرأة المصرية قيود العصورالوسطى؟ (2)
- كيف تخلّصتْ المرأة المصرية من قبضة العصورالوسطى؟
- لماذا كان المفكرون المصريون أهم من السياسيين؟
- المناخ الثقافى قبل يوليو1952
- كيف كانت مقاومة الأصولية الإسلامية ؟
- العلم والفكر ودورهما فى نشأة النهضة المصرية
- الملاحم اليونانية وهل أفادت البشرية
- التشابهات داخل شُعب الديانة العبرية
- الأنظمة الاستبدادية والمرجعية الدينية والمآسى البشرية
- بداية النهضة المصرية
- ما مغزى أن يكون رئيس الوزراء أحد اللواءات؟
- لماذا يتجاهل المستشرقون والإسلاميون (المعجزات) المصرية؟
- الصراع النفسى داخل الضابط (المثقف)
- أليس نظام الكفيل عبودية عصرية ؟
- هل دوافع المستشرقين المدافعين عن الإسلام بريئة؟
- الديانة العبرية والأساطير والتضحية بالأبناء
- أردوغان يطالب باسترداد الأهرام
- تواصل حوار القرآن مع الواقع
- هل يمكن إنهاء زواج رجال الأعمال برجال السلطة؟
- هل الحضارة المصرية حضارة موت ؟


المزيد.....




- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - كيف حطمت المرأة المصرية قيود العصورالوسطى؟ (3)