|
مأزق الدولة الوطنية في الجزائر .
الطيب آيت حمودة
الحوار المتمدن-العدد: 5297 - 2016 / 9 / 27 - 20:30
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
°°°الوطنية بفهمين ، فهم سلبي وآخر ايجابي ، فالفهم السلبي يحصر الوطنية في مصطلح القومية ، وهي دعوة لتكوين أوطان متجانسة في الجنس و اللغة والتاريخ ... ،وقد تكونت دولنا الوطنية بعد انحسار الإستعمار الإمبرايالي فيما بعد منتصف القرن العشرين لكنها بملامح لا تحمل من الوطنية سوى الملمح السلبي ، شمولية التحكم ، عسكرية القوة ، مستبدة التسيير ، جهوية الفعل بانتخابات مزورة ، شوفينية القرار بديمقراطية مزيفة ، والفكر الإسلامي يقارع بنهج مخالف تماما لأن معياره هو دولة المؤمنين ،والأرض أرض الله يرثها لمن يشاء . °°° فالدولة القومية ((nationalisme )التي مركزها الشعب وليس الملك ( من الشعب وإليه) ، منذ مطلع القرن التاسع عشر وهي تبحث عن أصول شعوبها ، فلهذا تعمقت البحوث وتركزت حول جذور الأمة ومنطلقها، فمن الطبيعي أن نعرف من نحن ؟ لتحديد وجهتنا الحاضرة والمستقبلية ، هناك شعوب وفقت في ذلك كالألمان ، وأخرى انتكست أو مازالت تبحث عن أصولها الفعلية ، مثل ماهو الأمر في دول شمال افريقيا التي يتجاذبها تيارا (الأمزغة) ، وتيار (العروبة) ، فإن كان الماضي يركز على تاريخانية أصول الأسر الحاكمة ومدى شرعية حكمها انتماء للشرعية الدينية أو التاريخية ، فإن الدولة القومية تبحث عن جذور ذلك القوم في ذلك الوطن ، فبهذا المنطق القومي فإن الأمازيغ أكثر تجذرا في شمال افريقيا من غيرهم ، فنحن جميعا أمازيغ بحكم قدم الشعب الأمازيغي في هذا الوطن الكبير ، وكل وافد إليه يجب أن يندمج فيه لا ليمحوه ويستبدله بهويته الدخيلة .
°°°الوطنية الإيجابية (patriotisme )هي وليدة إرهاصات الثورة الفرنسية التي أزالت قيم النظام التقليدي الذي يُوالي ويخضع للملك(السلطان) ، الذي تُستمد منه السلطات والتشريعات ، ويحارب باسمه الشعب،إلى نظام جديد يرتكز على (الولاء للشعب ) ، فالبرلمان يجب أن يشترك فيه كل الشعب بأطيافه الجنسية ،واللغوية ، والفكرية ، والدينية ، ، فالكل سواسية لا اختلاف بينهم . فالدولة الوطنية الحديثة بمفهومها الإيجابي ليست هي دولة دينية ، ولا دولة بوليسية ، ولا دولة قبلية ، ولا دولة قومية عنصرية ، وإنما هي دولة مجتمع واحد ، يعيش في وطن واحد ،يؤمن بالديمقراطية والتداول على السلطة ، يأمل في العيش المشترك المستقر بإرادته مواطنيه ، مجتمع ملامحه شعب متسامح تجمعه الآلام والأمال المشتركة ، فبهذه الصورة يتعايش الجميع في تناغم وإن اختلفوا في (العقيدة) و(المذهب ) و (الأصول) و(اللغة ) و(العوائد) ، فالدولة الوطنية بهذا الملمح تأخذ مسافة واحدة من جميع مكونها السكاني بلا ضرر ولا ضرار ، وتمنح لكل طيف من أطيافها نفس الحقوق التي لغيرها .
°°° في جزائرنا الحبيبة تظهر ملامح الدولة القومية العنصرية واضحة بتأليب من لوبيات إسلاموية بشقيها (الإخواني والسلفي) ، و أخرى( عروبية بعثية ) خائفة عن ريوعها الهواياتية التي تتخذ من الإسلام ، واللغة العربية دروعا واقعية ، و أسلحة فتاكة في ترهيب الخصوم المناوئين ، فأكثر أساليبهم قتل على الهوية كما فعلوا أخيرا مع (ناهض حتر في الأردن) أو ما كما فعلوه سابقا عندنا في الجزائر مع (عبد القادر علولة) ، و(جيلالي اليابس) ، والصحفي (عمر وارتلان) أو مع الفنان( معطوب الوناس) ... ، أو رمي المخالفين في الفكر بالزندقة والكفر والإلحاد .
فمظاهر ، تقديس اللغة العربية مؤدلج قائم عن نفاق ، و التظاهر بالإسلام لتمرير أجندات سياسوية عام ، وسط جموع شعبية ساذجة لا تفكر بعقلالية أو أنها مصابة بتخدير من طول تكرار الخطأ ، فدولتنا الحالية لا تحمل من الديمقراطية سوى الإسم ، ومن الوطنية سوى رمزا فضفاضا لضرب الخصوم المعارضين ، فلا تداول شفاف على السلطة ، ولا حقوق إنسان محترمة ، حتى نظام الحكم غدا شبه ملكي الولاء فيه ( للرئيس) وليس للشعب الذي أصبحت مجالسة المنتخبة صورية وشبه مشلولة ، تكتفي بالمصادقة على مشاريع قوانين لا غير .
#الطيب_آيت_حمودة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الأمازيغ من (كراكلا) إلى ( بومدين) .
-
مأزق الهُوية في فرنسا .
-
أنريكو ماسياس ، Enrico Macias
-
مجزرة في مدينة الرسول .
-
عبث هوياتي ... وترسيم شكلي للأمازيغية .
-
سكوت ... نحنُ أمة تَقتل ؟!
-
الأمازيغ أبدعُوا (الأرقام الغُبارية ) [ج2] .
-
الأمازيغ أبدعُوا (الأرقام الغُبارية ) [ج1] .
-
الوزير ( قرين ) وشرطة (أورلي ) .
-
بلاد الأمازيغ حقل تجارب تطبيقية للفكر السياسي الإسلامي
-
شعوب المغرب فيما بين فكري( العريفي) و(أدونيس) .
-
وفاء امرأة
-
لماذا (يسعد ربراب) فقط ؟
-
كسر المفاصل بين [السعيد ] وبقايا [ توفيق ] .
-
شياطين [ منى] المنتقمة !
-
حقوق الإنسان .. من حراميها إلى حاميها ؟! .
-
الأقدام السُّود ... يعُودون هذا الصّيف [ج1]
-
الإنسداد الهواياتي في الجزائر.
-
الفيلم الإيراني (محمد رسول الله ) المواقف والإنطباعات
-
موسم الهجرة نحو الشمال وليس للجوار .
المزيد.....
-
جعلها تركض داخل الطائرة.. شاهد كيف فاجأ طيار مضيفة أمام الرك
...
-
احتجاجات مع بدء مدينة البندقية في فرض رسوم دخول على زوار الي
...
-
هذا ما قاله أطفال غزة دعمًا لطلاب الجامعات الأمريكية المتضام
...
-
الخارجية الأمريكية: تصريحات نتنياهو عن مظاهرات الجامعات ليست
...
-
استخدمتها في الهجوم على إسرائيل.. إيران تعرض عددًا من صواريخ
...
-
-رص- - مبادرة مجتمع يمني يقاسي لرصف طريق جبلية من ركام الحرب
...
-
بلينكن: الولايات المتحدة لا تسعى إلى حرب باردة جديدة
-
روسيا تطور رادارات لاكتشاف المسيرات على ارتفاعات منخفضة
-
رافائيل كوريا يُدعِم نشاطَ لجنة تدقيق الدِّيون الأكوادورية
-
هل يتجه العراق لانتخابات تشريعية مبكرة؟
المزيد.....
-
في يوم العمَّال العالمي!
/ ادم عربي
-
الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة
...
/ ماري سيغارا
-
الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي
/ رسلان جادالله عامر
-
7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة
/ زهير الصباغ
-
العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني
/ حميد الكفائي
-
جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022
/ حزب الكادحين
-
جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023
/ حزب الكادحين
-
جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023
/ حزب الكادحين
-
جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023
/ حزب الكادحين
-
جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023
/ حزب الكادحين
المزيد.....
|