أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامح سليمان - حوار مع الكاتب المصرى محمد مسلم ج 2














المزيد.....

حوار مع الكاتب المصرى محمد مسلم ج 2


سامح سليمان

الحوار المتمدن-العدد: 5224 - 2016 / 7 / 15 - 14:06
المحور: الادب والفن
    


ما هى اهم الأعمال التى اثرت فى رؤيتك الفكريه و الأدبيه ؟

هذا هو السؤال الاصعب لي على الاطلاق ... امتلك قائمة تحوي اكثر من 50 عملا ادبيا او مقاليا كانت مساهمة بشكل كبير في تكوين وعي ولكن لن يسمح الحوار لذكرها جميعا بالطبع ولذلك سأخبرك ببضعة اسماء على سبيل المثال ... روايات سيد وامير الرواية العربية نجيب محفوظ واهمها رواية الحرافيش واولاد حارتنا وروايات ملك السرد الروسي ديستوفيسكي وهي الجريمة والعقاب والاخوة كارمازوف ورواية 1984 لجورج اورويل اما على سبيل الكتب المقالية فأحب الكتب الفلسفية بشكل خاص لانها تعطيعك حرية ومساحة عالية من التفكير مثل كتاب هكذا تكلم زرادشت للفيلسوف العملاق نيتشه و كتاب العقد الاجتماعي وكتاب رأس المال لكارل ماركس

الثالوث الشهير ( الجنس - الدين - السياسه ) كيف تناولهم الأدب العربى و الأدب الغربى ؟

هذا الثالوث الشهير يختلف تناوله ومعالجته بأختلاف العصور واختلاف الثقافات واختلاف تقبل القارئ لما يكتب ...

حسنا لنبدأ بالسياسة .. وهي التابوه الاكبر من الجنس والدين ... لان المحاذير السياسية في الوطن العربي اهم من الجنس والدين ... مثال بسيط ان ذهبت الى اي دار نشر وانت كاتب شاب اول ما سيقال لك ان كان عملا سياسيا فلن انشره ... اذا فالسياسة اصعب من الدين والجنس الان في النشر
الدين والجنس متلازمان في اعمال كثيرة الان ولكن يختلف التناول ..هنالك كتاب يمتكلون نزعة التقليد الغربي ويدعوا الى التحرر المطلق من كل شئ فيسب الاديان ويملاء اعماله بالمشاهد الاباحية ولكن هذا غباء كبير فالوطن العربي ليس وطنا فاحشا يمتلئ بالملحدين و الاباحين ...نعم هناك نسبة الان من الملحدين ومتحرري السياق الجنسي ولكن ليس المجتمع ككل وليست النسبة الغالبة وعلى سبيل المثال في الناحية الاخرى اللتي يتبناها الكتاب الشباب فيما يندرج تحت مسمى الادب الاسلامي فلا المجتمع كلهم منقبات ولا محجبات حتى ولا كلهم بلحى وشوارب .... ولا حتى ملتزمين دينيا كما يقول المثل القديم شعب مدين بطبعه ... هذا غباء ... المجتمع العربي تملك كل هؤلاء معا ..يمتلك المتلزم دينيا ويمتلك الملحد .. يمتلك الاباحي والمتحرر جنسيا ويمتلك المتلزم وصاحي اللحية وتملك ايضا النسبة الاكبر اللس لا تثير الكثير في الاعمال او الكتابة عنها وهي الطبقة المتوسطة اللتي تمتلك الوسط في كل شئ

هذا هو التناول العربي لثالوث الاشهر .

اما عن الادب الغربي في تناول هذه المواضيع فالحرية سقفها اكبر بكثير خاصة لطبيعة الثقافة المتحررة فهذه الاشياء ليست تابوهات الان في المجتمع الغربي يخاف منها ليس مثل الجيل القديم اللي اتهم كاتب لوليتا فلاديمير نابكوف بالانحلال مثلا ومنعت رواياته في كثير من الدول وليس مثل قديم عندما منعوا روايات اورويل خاصة 1984 ...لأن المجتمع الغربي اصبح متحرر اكثر في هذه النقاط

هل توجد علاقة بين الادب والعلوم الانسانية ؟

بالتأكيد هناك علاقة بينهم كبيرة لان الان يكتب عن الانسان والعلوم الانسانية مثل علم النفس والفلسفة هي عن الانسان سواء داخليا كعلم النفس او خارجيا كالفلسفة والوعي والمنطق ولهذا هم متصلان الى ابعد حد

أيهما اكثر قدره على التعبير و التواصل مع القارئ الروايه أم القصه القصيره ، و هل أنتهى زمن القصه القصيره ؟

كل عمل ادبي له فائدة مختلفة عن الاخر ... الرواية تعشق التفاصل ..الرواية هي فن الحكي الاكبر اللذي تشتاق لتفاصيله ..الرواية تعيش مع الشخصيات ... تشاهد الطبيعة ..تدخل داخل العقول اما القصة القصيرة فهي مشهد تحليلي سريع لفكرة او منطق او مبدأ معين ..لا تركز القصة القصيرة على تفاصيل بل تركز على تكثيف الحكي عن الفكرة ولهذا تصمد القصة القصيرة في الافكار كثيرا

القصة القصيرة للاسف تعاني اضمحلالا كبير لان كتابتها اصعب من الرواية بكثير

ما تقييمك لما يسمى بالروايه الشبابيه مثل اعمال أحمد مراد و محمد صادق و أيضاً يجب ان لا ننسى مؤلفات زاب ثروت ، و ما تفسير ما قد حصدوه من أنتشار و شعبيه ؟

هنا ندخل في نقطة مقارنة جديدة .. بين ما هو ادب مفيد او جيد وبين ما هو ادب تسالي او ما يطلق عليه في المصلحات الحديثة الادب التجاري او البوب ارت ... هذه الاعمال مطلوبة لتسلية القارئ الشاب وليس هنالك مشكلة في مطالعتها ولكن المشكلة ان يضعها القارئ سقف طموحاته القرائية بل ويشتهد بأقتباساتها في اقواله وافعاله وتكون وعيه هنا تكون الكارثة الحقيقة و انتشرت هذه الاعمال نتيجة موضة القراءة الان وضعف واضمحلال الوعي للقارئ

الشكل و القالب الفنى و قواعد اللغه أهم من المضمون أم العكس هو الصحيح ؟

ليس هذا اهم ولا ذاك اهم ... الرواية هي وجبة صعبة الصنع ... عندما تقوم بصنع البيتزا على سبيل المثال هل نقول هل المعجنات اللتي تصنع منها هي الاهم ام الخضروات والجبنة اللتي توضع هي الاهم بالتأكيد لا ..اي خطأ في اي عنصر من عناصر طهو البيتزا سيؤثر سلبا عليها ولذلك نفس الامر على الرواية

الرواية يجب ان تكون متناسبة العناصر من لغة الى اسلوب سردي الى حبكة الى فكرة الى انفعالات شخصيات الى صراع الى نهاية واي خلل او اعطاء زيادة من حق عنصر على عنصر اخر تصبح الرواي






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حول دور وافاق اليسار في تونس، حوار مع الكاتب والمفكر فريد العليبي القيادي في حزب الكادحين التونسي
سعود قبيلات الشخصية الشيوعية المعروفة من الاردن في حوار حول افاق الماركسية واليسار في العالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حوار مع الكاتب المصرى محمد مسلم
- عن الثوره الثقافيه نتحدث ج 1
- المشاهد و العبارات الحسيه بين الرفض و القبول ج 1
- هل توجد أخلاق ذكوريه و أخلاق انثويه ؟ ج 1
- الأدب الإيروتيكى بين الرفض و القبول ج 2
- هل يجب التخلص من مؤسسة الزواج ؟ ج 2
- هل يجب التخلص من مؤسسة الزواج ؟
- حوار مع الأديبه السوريه ماريا كبابه
- الحياه بدون رتوش ج 2
- حوار مع الباحث و المفكر المصرى هشام حتاته
- حوار مع الباحث و المفكر المصرى هشام حتاته ج 2
- خواطر عن الحياه و الحب و الموت ج 1
- فن كتابة الروايه ج 1
- خواطر عن الحياه و الحريه ج 3
- الحياه ليست إلا حفلة تعذيب ج 1
- خواطر عن الجنس و الأخلاق و الحياه ج 2
- خواطر و أقتباسات عن الحياه ج 1
- خواطر عن الحياه و الحريه ج 2
- أسئله هامه عن الكتاب المقدس ج 1
- نيتشه : نقيض المسيح ج 2


المزيد.....




- مصادر طبية تكشف تطورات الحالة الصحية للفنان المصري بيومي فؤا ...
- شاهد.. الفنان المصري أحمد حلمي ينشر فيديو له مع الفنان الراح ...
- -الإنس والنمس- يعيد محمد هنيدي إلى صالات السينما في ذكرى عرض ...
- -سوني- تطرح إعلان فيلم -فينوم- 2021
- مات ديمون يثير الجدل بسبب موقفه من شتيمة توجه للمثليين
- الإعلان الجديد للجزء الثاني من فيلم -فينوم- يثير ضجة بعد ساع ...
- واشنطن بوست: لهذا لا تزال أغلب كنوز العراق الأثرية ضائعة
- رَسَائِلٌ مُتَأَخِّرَة ... حَنانيكَ يا -حُصيري-
- العثماني: تأجيل الانتخابات احتمال وارد
- تونس: أغنية لطيفة -يحيا الشعب- تثير جدلا والفنانة ترد على من ...


المزيد.....

- معك على هامش رواياتي With You On The sidelines Of My Novels / Colette Koury
- ترانيم وطن / طارق زياد المزين
- قصة الخلق . رواية فلسفية. / محمود شاهين
- فن الرواية والسينما والخيال: مقابلة مع سلمان رشدي / حكمت الحاج
- أحمر كاردينالي / بشرى رسوان
- بندقية وكمنجة / علي طه النوباني
- أدونيس - و - أنا - بين - تناص - المنصف الوهايبي و - انتحال - ... / عادل عبدالله
- التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاس ... / عبير خالد يحيي
- مجموعة نصوص خريف يذرف أوراق التوت / جاكلين سلام
- القصة المايكرو / محمد نجيب السعد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامح سليمان - حوار مع الكاتب المصرى محمد مسلم ج 2