أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سلطان الرفاعي - لوطن علماني ليبرالي ديمقراطي--اجمل















المزيد.....

لوطن علماني ليبرالي ديمقراطي--اجمل


سلطان الرفاعي

الحوار المتمدن-العدد: 1399 - 2005 / 12 / 14 - 11:05
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


تمر بنا في الحياة لحظات كثيرة يبدو فيها كما لو أننا وصلنا الى القاع ، بمعنى أننا نشعر بالاحباط ، أو التعاسة ، أو التبرم من قيودنا . فنحن من جهة نحبس أنفسنا في حيز عقلي ضيق لكي نشعر بالحماية ، ومن جهة أخرى، يخالجنا شعورا بأن ظلما خانقا يغزونا في مواجهة الحدود الضيقة التي تحيط بنا.
ويبدو لكثير من الناس أن أفضل نمط للحياة هو النمط الذي يسمح بالسطحية ، والعبث، والابتذال، وان كانوا يعملون بعناية على اخفاء هذه العيوب بلمسات من التفكير العميق الذي تعلموه غيبا من المجلات والنصوص الشائعة.
هنا يصبح العالم الآخر أكثر قوة واغراء ، وذلك بفضل ما يعرضه من حلول ونصوص تُخرج الانسان من أي أزمة يعاني منها. فالفقير المعدم له أجر وحسنات تعوضه عما فقده ويفقده كل يوم بسبب أو بدون سبب. وللمظلوم المسحوق المقموع عدالة مؤجلة تعطيه كل الحقوق التي افتقدها ويفقتقدها. ويعمل كل هذا في النهاية على افرغ هؤلاء الناس، والغاء عقلانيتهم العليا.، لأنهم ينسون كيف يفكرون لأنفسهم ، لأن هناك دائما من يفكر عنهم، ومستعد لمساعدتهم .
ونحصل في النهاية ، على شخص ، مكيف، مستلب، مستحوذ عليه، ممزق، مشوش، مستثار بشدة كما هو عن طريق تعاليم خارجية. توجهها وكالات أمية في مجال الوعي ومتعلمة ومتنورة في مجالات الغيب.
واصبح الحصول على هوية عقلية فردية حقيقية عملا جبارا ، لأن الفرد أصبح مطية للعالم الغيبي ، الذي يلتهمه ويعالجه ويهضمه ، ثم يُخرجه حطاما أبديا . هذا الفرد الذي لم يعد الا حاوية سلبية لملايين الرسائل الاتصالية التي تمطره باستمار بهدف اخراجه من بشريته، والقضاء المبرم على حريته.
2
علاقتي مع الآخر تؤسس كرامتي الليبرالية الإنسانية، وهي تعني الاعتراف بالآخر كشبيه لي، وبمسئوليتي تجاهه التي يوقظها فيَ وجوده وحضوره.وبالتالي فان مفهوم الكرامة الإنسانية لي كليبرالي تقوم على أساس علاقيّ، وان كرامتي نفسها تتطلب مني احترامي لكرامة الآخر.

إن قيامة الكرامة الإنسانية على أساس علاقيّ يُفيد عدة معانِ.فانه يعني أننا نريد المساواة بين البشر، وأن نعمل على ألا يفرض الأكثر عنفاً أو نفوذاً إرادته على الآخرين، ويُفيد هذا أن نحيا العلاقة مع الآخر كعلاقة تضامن فعليِ تُبرز الاهتمام به، لأننا نحيا الكرامة الإنسانية ونبرهن عليها من خلال التزامات لبراليتنا، تلك الليبرالية التي نترجمها في ابتكار الأفعال والمواقف التي تؤسس هذا الرباط بيننا وبين أخوة لنا في الإنسانية.

ويؤدي أساس الكرامة الإنسانية العلاقيِّ إلى رفض ما هو غير مقبول في زمن ومجتمع ما قد يصبح فيهما كل شيء ممكنا ومسموحاً.لذا علينا إن نرفض ما يجب رفضه،وآلا نستسلم للضغوط ،لان ضميرنا الليبرالي يتكون ويتضح من خلال تحدينا للاستبداد ومقاومتنا له.

إن جميع علاقاتنا الاجتماعية الصحيحة يجب أن ترتكز على الحقيقة والعدالة، التي تقر لكل شخص حقه في العيش الكريم باعتباره بشراً لا متاعاً سائباً.

أما القاعدة الأخلاقية التي تحرم سلب الإنسان حريته واعتقاله لكلمة قالها، أو لفكر نادى به، فليست امتيازاً اًو استثناء لأحد.

على عاتق السياسة يقع دور هام في احترام الكرامة الإنسانية والدفاع عنها.ومن وظيفة القانون،في أي مجتمع،إن يقرّ ويمكّن من قيام نظام اجتماعي تظهر وتتحقق فيه =الإنسانية=بين الناس،ويسمح في قيام علاقات مختلفة في مأمن من العنف ,وسلب الحريات.

في الليبرالية، تقتضي كرامة الإنسان أن يوفر له كل ما يحتاجه ليعيش حياة إنسانية حقيقية، كالغذاء والكساء والمسكن والحق في اختيار الحياة التي يريدها اختيارا حرا، والحق في أن يؤسس عائلة ويربيها، والحق في العمل، والحق في المحافظة على حياته الخاصة وفي حرية عادلة حتى في القضايا الدينية.

في الليبرالية. الاعتقال التعسفي، التعذيب الجسدي والمعنوي، الضغط النفسي، أوضاع الحياة المنحطة، السجن من دون مبرر، الاستعباد، التسلط، انتهاك حريات الإنسان، إن كل هذه التصرفات هي في الواقع شائنة.تلحق العار بالذين يمارسونها على شعوبهم، أكثر مما تلحقه بضحاياه، كما أنها وصمة عار على شرف أي دولة.

3

العدالة:



تبرز اهمية هذه الفرضية ، في انها توفر الأساس للنظام السياسي الليبرالي، أكثر مما توفره الحرية والمساواة.وتستند الفرضية، بشكل خاص، على فكرة انه يمكن تعميم القيم من خلال مجموعة من الآليات الإجرائية.

هذه الفرضية استمدت ظهورها من المبادئ الأولى للنظرية الليبرالية في العدالة، والتي تحدث عنها جون رولس في كتابه (نظرية العدالة)الصادر 1971، حيث كان رولس مهتما إلى حد بعيد، بتنظيم جماعة ليبرالية خاصة.

وبعد عشرين سنة من نشر كتابه، نظرية العدالة، دخل رولس نفسه خضم الجدل ليتوصل إلى استنتاجات مختلفة وأكثر وضوحا.وتحدث في م، أيرة له، ألقاها في جامعة أكسفورد 1993، تحت عنوان (قانون الشعوب).لم يكتتصل،صود أن تشير هذه العبارة ضمنا إلى قانون دولي كالذي نعرفه اليوم، ولكن إلى تلك القوانين المشتركة بين كل الشعو، أيي مجموعة المبادئ المشتركة عبر الحدود، والثقافات.وهذه تتصل، من بين ما تتصل به، بمسألة إلى أي مدى يجب أن تقيم المجتمعات الليبرالية، علاقات مع المجتمعات غير الليبرالية.وحجة رولس، هي أن قانون الشعوب لا يقتضي أن تكون كل المجتمعات ليبرالية، ولكن فقط أن تحترم بعض مبادئ الحد الأدنى.ويسمي رولس الدول المطيعة للقانون، بالمعنى الأدنى لا بالمعنى الليبرالي, المجتمعات الهرمية الجيدة التنظيم، فيكتب:

-يجب أن يحترم المجتمع الليبرالي المجتمعات الأخرى المنظمة وفقا لمذاهب شاملة، شريطة أن تلبي مؤسساتها السياسية
والاجتماعية بعض الشروط التي تقود المجتمع إلى الالتزام بالقانون المعقول للشعوب.


وعند تشخيصه لما يجب أن يكون عليه هذا المجتمع، يضع شروطا ثلاثة:أولا، ((أن يكون مسالما ويحقق مطمحه المشروعة من خلال الدبلوماسية والتجارة، والطرق الأخرى للسلام)).
ثانيا، ((يجب أن يكون النظام الشرعي موثوقا بإخلاص وليس بصورة لا عقلانية بأن ما يوجهه هو مفهوم الصالح العام للعدالة))
ثالثا، ((يجب أن يحترم هذا النظام الحقوق الأساسية للإنسان )).

تشكل هذه المجموعة من الشروط، عند رولس، أساسا مناسبا لتطبيق مبدأ العدالة في الميدان الدولي على اعتبارها عدالة مثارة في نظرية العدالة.
يبدو أن رولس يُعد فئة المجتمع الهرمي الجيد التنظيم فئة واقعية، أي انه يُعدها أكثر من مجرد ممارسة في إعادة ترتيب المبادئ.ومن الواضح انه يأمل أن توفر الفئة الشروط الثلاثة التي تعززها الوسيلة للاعتراف بحدود الليبرالية في الإطار الدولي والإجابة على بعض المخاوف لدى المجتمعات الأخرى.وهكذا، يبدو أن مفهوم العالمية ليس هو المعيار المستبطن لمبدأ العدالة، وفي الوقت نفسه، يثبت رواس أن الليبرالية تحترم المجتمعات غير الليبرالية ونظريته، بحد ذاتها، تسمح، لا بل تشجع، على إجراء اختبار ليس فقط للوضوح الفلسفي، بل أيضا للمعقولية والواقعية.

4

المنفعة العامة:



المنفعة، أو مبدأ((أعظم قدر من السعادة، كأساس للأخلاق))
ترى هذه النظرية، أن أفعالنا وأعمالنا تكون صائبة، بقدر ما تساعد على زيادة سعادتنا، وتحقق خيرنا وأمانينا، وزيادة فرحنا وسرورنا، وتكون أفعالنا وأعمالنا، خاطئة، وغير صائبة، بقدر ما تحقق لنا من التعاسة والألم والشقاء.


لكي نعطي صورة واضحة للمعيار الأخلاقي الذي تقدمه هذه النظرية، فانه ينبغي علينا أن نقول أكثر من ذلك فيما يتعلق بطبيعة الألم واللذة، والى أي حد تُرك الباب مفتوحاً أمام هذه المشكلة.غير أن هذه التفسيرات الإضافية لا تؤثر على نظرية الحياة التي ترتكز عليها هذه النظرية الأخلاقية-أي القول بان اللذة والتحرر من الألم، هما ألشيئين الوحيدان المرغوبان كغايات، وان كل الأشياء المرغوب فيها =وهي عديدة في المذهب النفعي شأنها شأن أي مذهب آخر=هي مرغوبة أما بسبب السعادة الكامنة فيها أو كوسيلة لزيادة السعادة وتجنب الألم.

معيار المنفعة، لا يعني أعظم قدر من السعادة للفاعل، بل أعظم قدر من السعادة بصفة عامة.
الخُلق النبيل، الخُلق النبيل، صاحب هذا الخُلق النبيل لا شك انه سعيد بنبله، وبنظرة الناس إليه، وبأخلاقه الرفيعة، ومعاملته الإنسانية، التي تعكس نبله، هذا الخُلق النبيل، صحيح انه يجعله سعيدا، ولكن ليس بالضرورة أن يجعل الآخرين أكثر سعادة، وان العالم بصفة عامة.سوف يربح كثيرا عن طريقه. ومن ثم فان مذهب المنفعة العامة لا يستطيع أ، بلبلغ غايته إلا من خلال تربية الخلق النبيل.حتى لو كان كل فرد لا يستفيد من نبل الآخري، بلل ومن نبله هو، إلا من حيث أن السعادة ليست سوى نتيجة لهذه المنفعة.

وفقا لمبدأ(أعظم قدر من السعادة----)، فان الغاية القوى التي بالإشارة إليها ومن اجلها، تكون جميع الأشياء الأخرى مرغوب فيها =سواء أخذنا بعين الاعتبار خيرنا أو خير الناس الآخرين=، هي ضرب من الوجود يتحرر، بقدر المكان، من الألم، وغنى بقدر المستطاع بالمتع من حيث الكم والكتف معاُ.أن معيار الكيف، والقاعدة التي نقيسه بها في الذاتي،كم، هو التفضيل الذي يشعر به أولئك الذين سنحت لهم ظروفهم أن يختبروه.وان كان يجب أن نضيف إليها عاداتهم في الوعي الذاتي، والملاحظة الذاتية، فتلك هي التي تزودنا بوسائل للمقارنة وان كان هذا، وفقا للرأي النفعي، غاية الفعل الإنساني فهو أيضا بحكم الضرورة معيار الأخلاق، الذي يمكن تعريفه كما يلي: قواعد وتعاليم السلوك البشري التي يمكن أن تحقق عند تطبيقها أقصى حد ممكن من الوجود لجميع البشر.

5

التوزيع العادل للثروة الوطنية:



واقعيا يتحقق السعي إلى التوزيع العادل للثروة الوطنية في أنه يسمح لأكبر عدد من البشر بالوصول إليها وبالاستفادة من الخدمات المطروحة - من صحة وتعليم وسكن ووسائل اتصال - وبتوفير عمل لمن هم في سن العمل، وعدم تمييز فئة على حساب فئات، والحفاظ على علاقة عادلة بين المرتبات والأسعار.

ويراد أيضا بالتوزيع العادل للثروة الوطنية أن تؤمن الاستثمارات بشكل متوازن بين قطاعات الإنتاج المختلفة - من زراعة وصناعة وخدمات - وأن يحافظ على التوازن بين الثروات وتطور الخدمات العامة الأساسية.

ويفيد التوزيع العادل بالتالي التصدي لأشكال التمييز بين شرائح المجتمع المختلفة, وتنمية المساواة بين أفراده, فلا يتنعم القليلون بالخيرات ويرزح كثيرون تحت وطأة الفقر.

ويعني التوزيع العادل للثروة، على مستوى الجماعات، أن لا تحددها إيديولوجية أو نظرية بحتة, بل أن تؤخذ في الاعتبار حاجات الجماعات التي تكون المجتمع, وتقدير حقوق الأشخاص والمجموعات الدينية والعرقية التي تساهم في تكوين النسيج الاجتماعي.وبالتالي فعلى الأشخاص والجماعات من خلال الأطر والنظم السياسية أن يشاركوا في تحديد ماهية التوزيع العادل للثروة الوطنية وأولويته تحديدا عادلا ومنصفا.

هدف السياسة هنا أن تعمل من أجل تحقيق التوزيع العادل, بل أكثر من ذلك فإن السياسة تستمد سبب وجودها من عملها من أجل كرامة كل أنسأن والتوزيع العادل للثروة فالسياسة تعمل على توجيه قوى جميع التيارات داخل المجتمع نحو تحقيق توزيع عادل للثروة.فالتوزيع العادل للثروة الوطنية يمتد إلى أبعاد الإنسان جميعها من مادية ونفسية, فلا يخفى الواحد منها على حساب الآخر أو ينقر أحدها الآخر, وهذا يعني أن يراعى ترتيب القيم بحسب أهميتها ترتيبا يوازن بين أبعاد الإنسان المختلفة وحاجاته المتعددة وبالتالي يجب أن يهدف النظام الاجتماعي وتقدمه دوما إلى خير الأفراد لأن نظام الأشياء يجب أن يخضع لنظام الأشخاص وليس العكس وتقوم بذلك وتسهر عليه تلك السلطة التي تقدر على توجيه قوى الجميع نحو توزيع عادل للثروة الوطنية وتحول دون تفكيك الجماعة السياسية, لا بالاستبداد ولا بالقمع, بل تعمل كقوة أدبية تجد في الليبرالية ومعنى المسؤولية سندا لها.

وهذا يتطلب من رجال السياسة أن يضعوا نصب أعينهم الغاية التي من اجلها تولوا مسؤولياتهم، إلا وهي خدمة حقوق الأفراد وخير جميع المواطنين، ويعني ذلك احترمهم الدستور والقانون والسلطات التشريعية والقضائية، ولا تتحول سلطتهم السياسية إلى خدمة مصالحهم الخاصة أو مصالح فئة بعينها على حساب سائر الفئات.وإذا وعى رجل السياسة دوره الأساسي داخل مجتمعه, فعليه أن يولي اهتماما خاصا للشرائح الفقيرة والمحرومة والمهمشة لأي سبب كان.



#سلطان_الرفاعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خيمة الوطن---وبقرة الوطن
- المنهج---1
- من القلب الى الحوار المتمدن
- الائتلاف السوري من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان
- دمعة على خد الوطن------
- تاريخ الحزب الاحمر---3
- ليس من الديمقراطية وضع الرقاب تحت قبضة السياف----
- تاريخ الحزب الشيوعي الاحمر---2
- تاريخ الحزب الأحمر السوري ---1
- قانون جديد يسمح بفحص جينات كل بعثي.والعمل على الحد من تكاثره ...
- معارض وطني --موديل 2005
- فلم سوري طويل---رسائل من تحت وفوق
- من يصدق الادارة الأمريكية بعد هذه الكذبة؟
- برزان التكسوري؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
- افكار تقدمت بها (عدل) لمناقشتها ضمن التحالف المرتقب
- الدولاب الألماني---والكمبيوتر الأمريكي--وشنق كل وزراء الاعلا ...
- يبدو أن السلطات السورية لا تريد أن تتعظ من تجارب التاريخ،
- أسميته: (إعلان دمشق) ---فانتشوا طربا
- عار على سوريا ان تنتظر التقرير
- بعد اصلاح القضاء--الفساد في الجامعات-2-3


المزيد.....




- “TV Toyour Eljanah”‏ اضبطها حالا وفرح عيالك.. تردد قناة طيور ...
- إنشاء -جيش- للشتات اليهودي بدعم من كيان الاحتلال في فرنسا
- بينهم 5 أمريكيين.. الشرطة الإسرائيلية تعتقل سبعة يهود حاولوا ...
- اضبط تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 لمشاهدة ممتعة لاحلي اغ ...
- لم تصمد طويلا.. بعد 6 أيام من ولادتها -صابرين الروح- تفارق ا ...
- -باسم يوسف- يهاجم -إيلون ماسك- بشراسة ..ما السبب؟
- إسرائيل تغتال قياديا بارزا في -الجماعة الإسلامية- بلبنان
- -بعد استعمال الإسلام انكشف قناع جديد-.. مقتدى الصدر يعلق على ...
- ماما جابت بيبي.. تردد قناة طيور الجنة الجديد الحديث على القم ...
- معظم الفلسطينيين واليهود يريدون السلام، أما النرجسيون فيعرقل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سلطان الرفاعي - لوطن علماني ليبرالي ديمقراطي--اجمل