أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - قاسم حسن محاجنة - التَزَمُّت ..














المزيد.....

التَزَمُّت ..


قاسم حسن محاجنة
مترجم ومدرب شخصي ، كاتب وشاعر أحيانا


الحوار المتمدن-العدد: 5206 - 2016 / 6 / 27 - 17:17
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


التَزَمُّت ..
جارنا القديم، أبو عبدالله ، كان رجلا غير إجتماعي ، متدين شديد التدين وحتى أثناء تأدية صلاة العشاء وهي الصلاة الوحيدة التي كان يؤديها جماعةً، كان يُخالفُ المصلين في وضع اليدين وفي بعض الحركات الأُخرى .. لكنه ، وذلك يُحسبُ له، كان انساناً نشيطاً جدا ،يُتاجر بالجبن العربي الريفي وبعض المواد الأخرى كالبهارات ..
كان يجمع الجبن من بيوت القرية ويبيعه لسكان المدينة وخصوصاً ذوي الأصول القروية الذين يَحِنُّون للجبن البيتي التي تصنعه القرويات. حتى وبعد ان بلغ سنّاً تسمح له بالتقاعد وتلقي مخصصات الشيخوخة ،لم يتوقف عن العمل..
في بيته كان شديدا، لا يُظهر الحب والمودة لزوجته واولاده ، بل كان دائم الخصام معهم ومقاطعتهم .. وكان الى جانب هذا بخيلاً شديد التقتير على نفسه واهل بيته .. رغم أن عمله كان مربحاً وجرت النقود في يديه ..وكان من اؤلئك الذين يتحدثون الى أنفسهم بكثرة ، فهو لا يعرف اللغة الداخلية ، ما يدور في خلده وفكره يقوله بصوت مسموع وعال..
كان كثير الانتقاد للآخرين في مواضيع دينية ، فقد كان مولعاً بالتفاصيل الدقيقة، ككيفية السجود، والنية ، الركوع وتحديدا وضع اليدين على الصدر اثناء الصلاة ، مخالفا بذلك الجميع ، معتبرا صلاتهم باطلة لأنها لا تتفق مع فهمه لكيفية إدائها .
والقضية التي ضايقت زوجته وأبناءه أكثر من غيرها ، هي رفضه لتلقي مخصصات الشيخوخة التي يستحقها كل من بلغ سن الخامسة والستين .. بحجة أن هذه المخصصات تأتي من دولة غير إسلامية .. لذا فهي حرام ، وبناءً عليه فكل من يحصل على هذه المخصصات، إنما يعتاش من مال حرام، شرعاً .. مما يعني عملياً بأن كل كبار السن ، يأكلون مالا حراماً.
لكن حاجة الزوجة لدخل ثابت ، دفع أبنائها للتوجه الى المؤسسة الرسمية ، ودون علم الوالد (ابو عبدالله) ،طالبين ان تدفع المؤسسة مخصصات الشيخوخة للوالدة .. وهكذا كان .. ولو علم أبو عبدالله بالأمر لأقام الدنيا وأقعدها ، وقد يقوم بتطليق زوجته لأنها تأكل حراماً ، والأنكى لأنها تطعمه من مال حرام .
لكن لماذا يصل الأمر بالبعض الى التزمت الشديد ، الذي يدفعهم لسلوكيات ومواقف تُخالف المجتمع ، بل وتحرم الحلال على سبيل المثال.. وهل من الممكن أن تتبنى فئات اجتماعية واسعة ، التزمت كنهج حياة ؟
يقول الأطباء النفسيون ، بأن 1-2% من السكان يُصابون بنوع من إضطراب الشخصية المعروف بإضطراب الشخصية الوسواسية القهرية ، وهو في الرجال ضعفه عند الإناث.. وتتجلى عوارض هذه الاضطراب ،في الحاجة الى التقيد بالنظم الإدارية والإغراق في التفاصيل ، والبحث عن الكمال لدرجة عدم تمكنهم من البدء بالعمل قبل ان يستوفي كل الشروط اللازمة .. بل وإذا كان في منصب اداري فإنهم يبحثون عن السيطرة ، ولا يوافقون لمرؤوسيهم على انجاز عمل ما دام يفتقد الى المعايير الصارمة التي وضعوها ، وهي في هذه الحالة، معايير غير قابلة للتنفيذ.
وعادة ما يتجلى هذا الإضطراب ايضا في الوساوس الدينية ، فالمصاب به ، يعتقد بأن تزمته هو الدين ، وحرصه على التفاصيل هو من تمام العبادة .. وعادة ما يكون اقصائيا ، لا يقبل سوى وجهة نظره المتزمته.
فهل يمكن تفسير التطرف الديني ، بناءً على معايير إضطراب الشخصية الوسواسية القهرية ؟ اترك لكم الجواب ..



#قاسم_حسن_محاجنة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الديخوتوميون-dichotomy
- السجدات الضائعة ..
- صُنعَ في السعودية
- الشيخ والسّكير..
- حزيران، رمضان والاستاذ افنان..!!
- توقف الذاكرة ..
- الجيل الثالث يقرأ.. في تل السمك .
- حقوق اللاجئين : مساهمة في الحوار مع الاستاذ عبدالله أبو شرخ.
- مفاهيم -عديدة- للثورة ..!!
- مبروك لكتاب وقراء الحوار المتمدن.
- بين العِظة والعَظَّة ..
- تداعي الذكريات ..!!
- دولة قومية ،إثنية وأرثوذكسية ..
- الدونكيشوتية في -محاربة- الأديان ..
- ذكرى الهولوكوست ..
- لا أراكم الله مكروها بعزيز ..
- ضيقٌ في الصدر .
- طبقتان عاملتان ..؟!
- ثقافة الثأر..
- أيها الموت، تباً لك ..!!


المزيد.....




- قُتل في طريقه للمنزل.. الشرطة الأمريكية تبحث عن مشتبه به في ...
- جدل بعد حديث أكاديمي إماراتي عن -انهيار بالخدمات- بسبب -منخف ...
- غالانت: نصف قادة حزب الله الميدانيين تمت تصفيتهم والفترة الق ...
- الدفاع الروسية في حصاد اليوم: تدمير قاذفة HIMARS وتحييد أكثر ...
- الكونغرس يقر حزمة مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا بقيمة 95 مليار ...
- روغوف: كييف قد تستخدم قوات العمليات الخاصة للاستيلاء على محط ...
- لوكاشينكو ينتقد كل رؤساء أوكرانيا التي باتت ساحة يتم فيها تح ...
- ممثل حماس يلتقى السفير الروسي في لبنان: الاحتلال لم يحقق أيا ...
- هجوم حاد من وزير دفاع إسرائيلي سابق ضد مصر
- لماذا غاب المغرب وموريتانيا عن القمة المغاربية الثلاثية في ت ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - قاسم حسن محاجنة - التَزَمُّت ..