أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ملده العجلاني - التلوين ، أحدث طريقة للاسترخاء .















المزيد.....

التلوين ، أحدث طريقة للاسترخاء .


ملده العجلاني

الحوار المتمدن-العدد: 5188 - 2016 / 6 / 9 - 12:24
المحور: الادب والفن
    


لماذا بعض الناس مهاراتهم في الرسم أفضل من الآخرين؟ البحوث الجارية كشفت الإجابة على هذا السؤال منذ فترة طويلة... ويبدو أن القدرة على الرسم بواقعية تتوقف على ثلاثة عوامل هي : كيف يمكن للشخص ان يدرك الواقع جيداً ؟ , و كيف يتذكر المعلومات البصرية من لمحة إلى أخرى؟ ، وما العناصر التي يختارها لرسم الواقع ؟ ... ولكن الخبر السار، فانه وفقاً للباحثين في جامعة كوليدج في لندن، هو أنه يمكن أن يحسن الناس كل هذه العمليات العقلية مع الممارسة ..

فالاشخاص الذين لديهم صعوبة أكبر في الحكم على الحجم بشكل واضح والشكل واللون والسطوع على الاغلب هم الأسوأ في الرسم ولكننا لا نحتاج الى كل هذه المهارات لممارسة التلوين فليس عليك القلق بسبب مهاراتك المتواضعة في الرسم .

ان التلوين لا يحتاج قدرات فريدة بالرسم لهذا فهو الاداة الفعالة لمعظم الاشخاص , لتحسين الذكاء و زيادة السعادة والاسترخاء , كما يمكننا اعتباره أداه ترفيه منخفضة التكلفة و يمكننا الاستفادة منها باْي وقت فقط كل ماتحتاجه دفاتر التلوين واقلام الألوان و انا شخصيا احب الايدي المتسخة بالابداع ..

و هو أداة جيدة لتحسين التنسيق بين اليد و العين , كما يستعمله الاخصائيون لتنمية هذه المهارات للاطفال في المدارس الابتدائية , ولكن تشير الدراسات إلى أن استخدام الالوان بالنسبة للبالغين يكون له فوائد كبيرة في المهارات المنطقية, فهو يساعد على تحقيق أداء أفضل تحت الضغط , حل أفضل للمشكلات , جعل التنسيق أفضل بين العين و اليد , وأيضا التلوين ينمي الصبر والاهتمام بالتفاصيل و التركيز في عمل معين و لا ننسى المتعة والترفيه و ربما يمكن ان يخلق فرص لمعرفة مهارات لم تكن تدركها في تنسيق لالوان والمهارات الفنية و ماعليك عند الانتهاء من التلوين إلا تأطير العمل و الاستمتاع به .

لقد تبين أن التلوين أصبح جنون مؤخرا بين البالغين في الدول المتقدمة فيمكنك ان تصبح اكثر ذكاء و قدرة على التعامل مع المشاكل وايضا في الوقت الراهن كل الاعمال تتطلب الابداع و التلوين هو بالضبط ما تحتاجه لشحذ مهاراتك الذهنية , وهناك 8 أشياء غير متوقعة تحدث عندما تبدء التلوين .


1. سوف تستمتع به في أي مكان، في أي وقت :
التلوين هو وسيلة فعالة من حيث التكلفة للاسترخاء. أنها أقل تكلفة بكثير من التدليك ، و يمكنك التلون في أي مكان. بأي ورقة أو الأقلام الملونة ؟ لا مشكلة . بل هناك التطبيقات للتلوين مثل " Colorfy " للتلوين على هاتفك النقال تتيح لك الكثيرمن الخيارات و باي مكان وحتى بدون اتصال بالانترنيت , فهو وسيلة ممتعة لأخذ قسط من الراحة من "عالم الكبار" واستعادة بعض من الحريات في مرحلة الطفولة.

2. اطلاق العنان للإبداع :
التلوين يساعد شرارة الإبداع. فانه مع فتح دفتر او برنامج التلوين , يصبح إشعال خيالك يصبح ليس خياراً, فتبدأ الافكار تراودك ( يمكنك اختيار ملء المساحات العريضة بلطخات من اللون، أو يمكنك التلوين على قطع بيضاء من الورق. يمكنك البقاء داخل خطوط أو نشر اللون في جميع أنحاء الصفحة ) .
فالتلوين يسمح لك بالاستفادة من موهب الفنان الداخلية الخاصة بك ، والخلق . كما انه وسيلة جيدة للتخلص من الروتين العادي المحيط بك ، و بكل الاحوال يمكن للتلوين أن يساعدك على التفكير في أفكار جديدة و أكتساب رؤى جديدة .

3. تحسين التركيز :
إن التلوين يتطلب التركيز والاهتمام بالتفاصيل. و ممارسة التركيز على أوراق التلوين حتى انتهائها يمكنه تحسين الإنتاجية في جميع المجالات الأخرى لحياتك الخاصة.

4 . فوائد مماثلة لتجربة التأمل :
فوائد التلوين كانت معروفة من قبل المجال الطبي لسنوات. ويذكر أن كارل يونغ، وهو طبيب نفسي، وصف التلوين لمرضاه منذ عام 1900 وهو وقت مبكر، وغالبا ما تستخدم " تصميم ماندالا " كقوالب للتلوين . لكن عند تلوين، عليك ممارسة صفاء الذهن و أن تكون موجوداً بشكل كامل بفكرة الابداع وانتاج شيء جديد وجميل في وقت محدد واخلاء نفسك من العالم ومن كل ما يشغل تفكيرك . و بشكل عام يتيح لك المجال أن تبطئ من إيقاع يومك السريع .

5. تحسين المهارات الحركية :
التلوين يتطلب استخدام المهارات الحركية الدقيقة ، وهذه الحركات , تنطوي على العضلات الصغيرة للأصابع . أداء الحركات الصغيرة المطلوبة للتلوين بالامكان الضيقة الصغيرة , يحسن التنسيق و القوة لليد و قدرة اكبر على التحكم بحركات الاصابع .

6. تقليل التوتر والقلق :
"الإغاثة والشفاء يمكن أن تأتي فورا "، ويقول لوسي ماكلو، وهو المعالج النفسي بالفن الذي يصمم و يبيع كتب التلوين للبالغين . وايضاً معالج آخر بالفن، " مارتي فيست " ، يصف فوائد التلوين، ويقول : "لقد شاهدت إناساً تحت الضغط الحاد، الى درجة توتر تقارب من مستويات الذعر كانهم يتعرضون للهجوم , وعند التلون يحدث أن ضغط الدم لديهم ينخفض بسرعة كبيرة."

ربما ليست فكرة سيئة ان نقوم بإخراج كتب التلوين الخاصة بنا خلال يوم العمل و ان نبتكر شيئا جميلاً ، فكتب " ديفيد فاغنر" كاقتراحات لإقحام التلوين في يوم العمل الخاص بك. " إذا كنت لا تستطيع سحب دفاتر التلوين والبدء في العمل فأنا أريد منك أن تضع علامات ملونة حيث يمكنك ذلك , في مركز البيانات الخاصة بك , المخططات الخاصة بك , جداول البيانات - أي شيء . عندها سوف تشعر بتحسن كبير من دون اي شعور بالاحراج ."

7. تقليل الأفكار السلبية :
عندما تكون في مرحلة التلوين، عليك التركيز على اختيار ألوان مختلفة، ثم ملء في المجالات أو الفراغات في التصميم . فيمكنك التركيز على مهام محددة مما يساعد على إعادة توجيه عقلك بعيدا عن الأفكار السلبية . إن وجود كمية أقل إلى حد كبير من الأفكار الانهزامية سوف يؤدي الى تحسين حياتك بشكل كبير والشعور بالسعادة والفرح و نسيان المعوقات في الحياة و البدء بالتفكير بتجاوز تلك الصعوبات بدل الاحباط بسبب وجودها .


8. ستشعر بالارتياح لاكمالك مشروعك :
يمكن عند الانتهاء من مشروع التلوين الخاص بك أن يعطيك هذا شعوراً بالفخر و الشعور بالإنجاز من إكمال عملك وهذا يعمل على تعزيز الثقة بالنفس .. هذا الشعور فريد من نوعه و لا يمكن منافسته مع اي مصادر اخرى للترفيه أو وسائل تحسين المهارات .

و ربما على الجميع , التفكير جديا باقتناء كتب التلوين أو تنزيل البرامج الكترونية مشابهة لها , قد تفاجئ من عدد فوائدها فهي كثيرة جدا , فربما يمكنها أن تساعدك على أداء أفضل تحت الضغط , المحافظة على التركيز على شيء آخر لبعض الوقت الى حين العودة إلى العمل . فالناس الذين يحبون التلوين أكثر سعادة وأكثر إبداعاً .

الخلاصة : مع كل فوائد التلوين، ربما عليك السماح للروضة الداخلية الخاصة بك بالحصول على فرصة للعمل . حان الوقت للحصول على بعض أقلام الملونة , متابعة الدروس على يوتيوب , مشاركة خبراء التلوين على مجموعات الفيسبوك , ربما يمكنك من شحذ المهارات الخاصة بك.
إذا كنت تبحث عن وسيلة لأخذ قسط من الراحة من العالم من حولك و تنمية طاقاتك الإبداعية , فربما التلوين هو كل ما تحتاجه لتغيير نمط حياتك نحو الافضل كمان ان فكرة التلوين للأطفال فقط , اصبحت من الماضي و من الصعب على كل شخص الالتزام بالهدوء وعدم الوقوع في إغراء شراء جميع أقلام الرصاص والأقلام التلوين بكل اشكالها و أنواعها و الدفاتر الملونة والأقلام هلامية ... خصوصا انه يمكنك أن تصبح اكثر ذكاء بالوقت نفسه الذي تستمتع فيه بالتلوين .






#ملده_العجلاني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ي لا تتحول صالات العرض الى متحف للفن الرديء
- كي لا تتحول صالات العرض الى متحف للفن الرديء
- الثقافة الرومانية القديمة وأثرها على الفن عبر التاريخ - 2
- الثقافة الرومانية القديمة وأثرها على الفن عبر التاريخ - 1
- الثقافة الاغريقية القديمة واْثرها على الفن عبر التاريخ
- الثقافات التي أثرت بالفن عبر التاريخ في المنطقة الهندية والش ...
- الفن في احتمالات لا حصر لها
- التقييم الموضوعي للفن اللاموضوعي .
- الفن المعاصر في ظل قيود المجتمع
- الفن الاستثمار الافضل في القرن 21 .
- عولمة الفن والجمال .
- هوية الأنثى اليوم في الفن المعاصر.
- الفن التشكيلي أكثر واقعية من الواقع نفسه.


المزيد.....




- جوائز الأوسكار 2023: كيف يمكن مشاهدة الأفلام المرشحة؟
- من سواحل المتوسط إلى خانات المغول.. أدب الرحلات في كتابات ما ...
- المغني الروسي شامان يطلق أول ألبوم موسيقي له
- فنان من أصول سورية يفوز بأرفع جائزة في مجال الشرائط المصورة ...
- بدأت قبل الغزو الإيطالي وتعرضت للإهمال.. محاولات لإحياء السي ...
- محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية يع ...
- تضامن مع رسام كاريكاتير فلسطيني بعد فصله من عمله بسبب انتقاد ...
- -كل شيء هادئ على الجبهة الغربية-.. فيلم ألماني يبهر متابعي ا ...
- -كل شيء هادئ على الجبهة الغربية-.. فيلم ألماني يبهر الأوسكار ...
- رحلة بي بي سي عربي إذاعيا منذ 1938


المزيد.....

- كناس الكلام / كامل فرحان صالح
- مقالات الحوار المتمدن / ياسر جابر الجمَّال
- الشعر والدين : فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي / كامل فرحان صالح
- (تنهيدة الكامل (مشى في أرضٍ لا زرع فيها / كامل فرحان صالح
- نجيب محفوظ وأحلام فترة النقاهة دراسة بين المؤثرات النفسية وا ... / ياسر جابر الجمَّال
- خاطرة وفكرة (ب) / ياسر جابر الجمَّال
- خاطرة وفكرة(ج) / ياسر جابر الجمَّال
- خاطرة وفكرة(أ) / ياسر جابر الجمَّال
- يُوسُفِيّاتُ سَعْد الشّلَاه بَيْنَ الأدَبِ وَالأنثرُوبُولوجْ ... / أسماء غريب
- المرأة في الشعر السكندري في النصف الثاني من القرن العشرين / ياسر جابر الجمَّال


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ملده العجلاني - التلوين ، أحدث طريقة للاسترخاء .