أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ملده العجلاني - الثقافة الرومانية القديمة وأثرها على الفن عبر التاريخ - 2















المزيد.....

الثقافة الرومانية القديمة وأثرها على الفن عبر التاريخ - 2


ملده العجلاني

الحوار المتمدن-العدد: 5182 - 2016 / 6 / 3 - 14:31
المحور: الادب والفن
    


الرومان القدماء قد جربوا كل شيء .. من اْمبراطور يرتدي في العلن الملابس النسائية, الى القلائد معلقة في المداخل تتحرك مع الرياح باعتبارها وسيلة لطرد الأرواح الشريرة , الانسان الاْعسر سيء الحظ , وانت خائنٌ اذا ارتديت اللون الارجواني . اشياء غريبة ومثيرة جدا للاهتمام نجدها في حضارة من اْعظم الحضارات في التاريخ في ثقافة امتدت على حوض المتوسط و كانت مصدر وحي فريد للفنانين والادباء و المعماريين لحد اليوم


ويشمل الفن الروماني الهندسة المعمارية , الرسم , النحت , أعمال الفسيفساء , صناعة الأشياء الفاخرة من المعادن المشغولة , نقش الأحجار الكريمة , والمنحوتات العاجية والزجاج . و ربما تعتبر في العصور الحديثة هذه الأشكال بسيطة ، على الرغم من أن هذا ليس بالضرورة الحال الذي كان عليه الامر , بالنسبة لمعاصري الفن الروماني , الذي شكل قفزة نوعية بتاريخ الفن في العالم القديم وخصوصاً بالنسبة لباقي الحضارات في العالم .


لقد أظهر الرومان العديد من المواهب الفنية الحقيقية , الشيء الذي انعكس في حياتهم بتحقق تقدماً كبيراً في كل جوانب اساليب الحياة و الفنون , من التماثيل والمباني واللوحات والفخار و البنى التحتية الخ .... و كذلك أظهر الفنان الروماني انشغاله بوضوح الرؤية الكلاسيكية و اعطاءه الاهمية الكبرى , للكمال التقني و التعبيرات العاطفية القوية بالعمل الفني ، و أما عن العمارة و نظرا لتوسع الإمبراطورية الرومانية، كان الرومان قادرين على تطوير الكثير من التقنيات في تخطيط و تصميم و تطوير المدن فأُنتجت أعظم الابتكارات للفن الروماني. .
ولا تزال المفاهيم و الأساليب الرومانية تستخدم من قبل الكثير من المهندسين المعماريين في تطوير حلول تصميم فعالة.

و أظهرت التماثيل و اللوحات تلك , مبادئ الفن الروماني الذي لا يزال يُحتفل به حتى يومنا هذا. ولقد أثر الأدب الروماني في العالم في جوانب منه. فهناك أيضا الحركات الفنية التي تأثرت بهذا الفن عبر التاريخ. وتشمل هذه الحركات الجديدة ، الواقعية، الانطباعية، المدرسة الوحشية، رمزية، التكعيبية، السريالية وغيرها من الحركات. وكانت هذه الحركات قادرة على إدخال أساليب جديدة للفن وساعدت كثيرا في تطوير أنماط مختلفة من الفن. و رواد هذه الحركات أيضا هم من حملوا المسؤولية في تشكيل وتحديد ما هو الفن اليوم .


وقد ساعد امتزاج الثقافات الرومانية المختلفة في تطوير الأوساط الأكثر شهرة من الفن في العالم , في التعبير وفي التنمية الاجتماعية وحتى يومنا هذا , هذه الثقافات لا تزال مستمرة ليس بتشكيل الفن فحسب ، بل و الظواهر الفنية في العالم . فقد جعلت هذه الثقافات الفن أكثر من خليط متخثر من الطلاء الذي يمس قطعة واهية من الورق , أو تثبيت مشاهد الحياة وتشكيلها على كتلة ضخمة قاسية من الرخام , ولكن جميع هذه الثقافات الممتزجة هي بمثابة كنز يجب أن نعتز به.
اذا تحدثنا عن فن التصوير في اليونان وروما، كانت اللوحات الجدارية لا تعتبر من الفن الرفيع . ولكنها كانت الشكل الأكثر شهرة و انتشاراً إلى جانب النحت النافر . و كان الابتكار الرئيسي في اللوحة الرومانية بالمقارنة مع الفن اليوناني , هو تطوير المناظر الطبيعية ، ولا سيما تقنيات إدراج المنظور، على الرغم من ان المنظور الرياضي الصحيح تطور فيما بعد اي حوالي 1515 سنة .


اضافة الى ذلك , ظهرت تاثيرات هذا التطور في العمل الفني فقد عمد الفنانين الرومان لاعطاء , اختلافات بالسماكات , الملمس , التظليل ، والى تطبيق التلوين بشكل جيد , ولكن على نطاق مكاني أعمق من الموجود في العهد الاغريقي , لكن كانت الواقعية ما تزال لم تقدم بعد الدقة الكبيرة . رغم ذلك , حققت نجاحات باهرة , و نلاحظ بعض الاْعمال الفنية التي أظهرت بعض المناظر الطبيعية كمشاهد نقية من الطبيعة ، لا سيما حدائق الزهور والأشجار، بينما كان فنانون آخرون يصورون الآفاق المعمارية التي تصور المباني في المناطق الحضرية.
و كما يتضح فإن النحاتين اليونانيين جسدوا تقليديا , المآثر العسكرية من خلال استخدام الرموز الأسطورية ، و على العكس استخدم الرومان في اكثر الاحيان اتجهوا نحو الأسلوب الوثائقي , كما في النقوش الرومانية التي من مشاهد المعركة الموجودة على عمود تراجان ، حيث ربما تم إنشائه لتمجيد الانتصارات الرومانية ، وفي نفس الوقت , وفرت التمثيل المباشر للأزياء والمعدات العسكرية .


في حين , قد تم تصوير مشاهد يوميات الرومانيين في أوقات الفراغ عندهم ، وتشمل القمار والموسيقى و لقاءات المحبين وغالبا ما كان الاشخاص يصورون بملابس قصيرة زاهية الالوان , في زمن كانت الوان الملابس لها دلالات كبيرة , فاللون البنفسجي يعد رمزا للمكانة و يحتفظ به فقط للأباطرة أو مجلس الشيوخ . ويتم صناعة هذا اللون من صدف موريكس حيث يتم صباغة الاقمشة بلونه. وكان يعتبر من الخيانة لأي شخص , غير الإمبراطور , ان يكون له لباس باللون الأرجواني .


إن صبغ الشعر كان رائجاً جدا بين السيدات الرومانيات , الأحمر , والاشقر , كانت هذه الالوان الاكثر شعبية , و كانت ألوان الصبغة تصنع من خلال مكونات مختلفة ، مثل دهن الماعز، رماد الخشب الزان ، الحناء والزعفران . فالجمال مازال الهدف الاسمى للثقافة الرومانية كما كان في زمن الاغريق , ولذلك قد تفاجئ بان الرومان استخدموا الزيوت المعطرة لبشرتهم مع أداة تعرف باسم " strigil "بديل عن الصابون الذي يؤذي بشرتهم .

صناعة الفخار :

لم يكن الفخار الروماني القديم من المنتجات الفاخرة أو الثمينة ، فالإنتاج الهائل من " الأواني الجميلة " التي قد زينت بنقوش تعكس ما سيوجد بداخلها من اْطعمة , اْو رسومات من مشاهد واقع المجتمع الروماني , يدل بشكل واضح على اْن أسعارها كانت في متناول الجميع . انها وسيلة هامة لحفظ النقود الرومانية , لحفظ الماكولات , و اْداة مهمة لتزيين المنازل والقصور ولذلك قد نجت أعداد هائلة من الأواني الفخارية , بينما لم تنجوا الأشكال الاخرى من الفن القابلة للتلف على الإطلاق.


في النهاية , بظل تلك العصور الوحشية , والثقافات المتمازجة , ظهرت اْعظم الأعمال الفنية , و حضارة غنية , رسمت خطوط و أسس الدولة الحديثة في التاريخ , فحقائق غير معروفة من العالم الذي نعيش فيه اليوم , ربما ستعيد تشكيل نظرتنا حول الحضارة الحديثة . فمثلا إن كلمة "الشرير" في الأصل اللاتيني . و هي ايضاً صفة بمعنى " الأيسر" , ولكنها أخذت على معاني "الشر" أو "سيئ الحظ" من قبل عصر اللاتينية الكلاسيكية , لمن يستخدم يده اليسرى ... و هكذا يمكننا من خلال ملاحظة التفاصيل في التاريخ , جعل الصورة تتوضح وبدونها لا يمكن فهم حقيقة ثقافتنا المعاصرة .



#ملده_العجلاني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الثقافة الرومانية القديمة وأثرها على الفن عبر التاريخ - 1
- الثقافة الاغريقية القديمة واْثرها على الفن عبر التاريخ
- الثقافات التي أثرت بالفن عبر التاريخ في المنطقة الهندية والش ...
- الفن في احتمالات لا حصر لها
- التقييم الموضوعي للفن اللاموضوعي .
- الفن المعاصر في ظل قيود المجتمع
- الفن الاستثمار الافضل في القرن 21 .
- عولمة الفن والجمال .
- هوية الأنثى اليوم في الفن المعاصر.
- الفن التشكيلي أكثر واقعية من الواقع نفسه.


المزيد.....




- رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق يتحدث عن زيلينسكي اليهودي الك ...
- بعد سيادة الخوف.. هل ساد النص الغاضب في الأدب العراقي؟
- بعيد ميلادها.. حبيب الفنانة نادين نسيب نجيم يفجر مفاجأة غير ...
- فعاليات مجانية بمنصة إطلاق مهرجان الإمارات الآداب
- صورة / فنان عربي شهير يودع الحياة
- كيف واجه الممثل والمخرج العالمي ميل غيبسون محاولات القضاء عل ...
- مهرجان برلين.. الجائزة الكبرى من كليرمون فيران لفيلم صومالي ...
- وفاة الفنان المغربي محمد الغاوي عن عمر 67 عاما
- تكريم الفنان السوري دريد لحام في سلطنة عمان (صور)
- انطلاق الدورة الـ 12 لمهرجان السينما الأفريقية بمعبد الأقصر ...


المزيد.....

- عابر سريرة / كمال تاجا
- رواية للفتيان الجوهرة المفقودة / طلال حسن عبد الرحمن
- كناس الكلام / كامل فرحان صالح
- مقالات الحوار المتمدن / ياسر جابر الجمَّال
- الشعر والدين : فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي / كامل فرحان صالح
- (تنهيدة الكامل (مشى في أرضٍ لا زرع فيها / كامل فرحان صالح
- نجيب محفوظ وأحلام فترة النقاهة دراسة بين المؤثرات النفسية وا ... / ياسر جابر الجمَّال
- خاطرة وفكرة (ب) / ياسر جابر الجمَّال
- خاطرة وفكرة(ج) / ياسر جابر الجمَّال
- خاطرة وفكرة(أ) / ياسر جابر الجمَّال


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ملده العجلاني - الثقافة الرومانية القديمة وأثرها على الفن عبر التاريخ - 2