أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبد المنعم عرفة - الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [21]















المزيد.....

الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [21]


محمد عبد المنعم عرفة

الحوار المتمدن-العدد: 5186 - 2016 / 6 / 7 - 20:51
المحور: الادب والفن
    


أخذ العهد أو البيعة:
قال الله تعالى : )وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ) (المؤمنون:8) وقال تعالى ) وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا )(البقرة: من الآية177) وقال تعالى ) إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً)(الاسراء: من الآية34) وقال تعالى )إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً) (الفتح:10)، وقال صلى الله عليه وسلم (بايعوني على ألا تشركوا بالله شيئا... الحديث) وقال تعالى )لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ )(الفتح: من الآية18).
فالعهد أولا أخذه الله تعالى على رسله الكرام بأن يكونوا أمة لحبيبه ومصطفاه إن أدرك زمانه أحدهم، وأخذت الرسل صلوات الله وسلامه عليهم العهد لله على أممهم، وقام العلماء الربانيون ورثة الأنبياء بأخذ العهد لله تعالى بالنيابة عن رسوله صلى الله عليه وسلم على أهل عصرهم في كل زمان بأن يبينوا لهم ما أوجبه الله تعالى عليهم وما رغبهم فيه وما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأئمة الهدى، ثم يأخذون عليهم العهد أن يأتمروا بما أمرهم الله ورسوله وينتهوا عما نهي الله ورسوله عنه، قال الله تعالى )إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ ) (التوبة: من الآية111). وكما أن الله أخذ عليهم العهد أن يقوموا بالعمل بوصاياه سبحانه، فقد ضمن لهم فضلا منه وكرما أن يدخلهم الجنة ويبشرهم بأن يفي لهم بعهده سبحانه، قال تعالى ) وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ )(البقرة: من الآية40).
وفي تلك الآية الشريفة سر غامض تلوح أنواره لمن انتشل من أوحال التوحيد إلى فضاء التنزيه والتفريد بعد التزكية والتجريد، وأشرقت أنوار حضرة الرب العلي الكبير على حضرة العبد الذي واجه الرب جل جلاله فأشهده معاني ربوبيته فتحقق بالتمكين بالقيام بحقوق العبودية، فكان الرب جل جلاله مع العبد والعبد المضطر مع الرب معية جعلت العبد متحدا مع ربه جل جلاله فيما يريد بمحو مراد العبد في مراد الرب وهم العبد في استجلاب رضاء الرب جل جلاله، وبذلك تقوى الرهبة والرغبة من عظمة العظيم وفي الفضل العظيم من الله تعالى. ويشتد الخوف من مقام الرب جل جلاله والطمع في عفوه ومغفرته، فتكون معاني الربوبية معالم بين يعني العبد فلا يرى شيئا إلا ويرى أنوار الربوبية قبله وفيه وبعده، وبذلك يكون ربانيا يفقه عن اله ويتلقى بسره عن رسول الله، ويكون لـه وجود عيني بالله تعالى ثابت بإثبات الله لـه ظاهر بإظهار الله لـه عامل في محاب الله ومراضيه بتوفيق الله وهدايته، فيكون لـه من الله الفضل العظيم وعليه الواجب المقدس الذي هو حكمة إيجاده لـه سبحانه وتعالى وسر إمداده منه سبحانه وتعالى، ولذلك فإنه سبحانه بعد أن قال ) وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ )قال ) وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ)(البقرة: من الآية40)، لأن هذا الخطاب المقدس ربما أشهد السالك في مقام فرقة بعد الجمع مشهدا يجعل رغبته ورجاءه وطمعه وأنسه وشهوده سوابغ النعماء وجميل الآلاء وتسخير كل شيء هو في الملك والملكوت يقوي فيستر عنه مشاهد المنة وبوارق العظمة والعزة والكبرياء، فربما يأنس بمشهد دون مشهد ، فاشار سبحانه بقوله ) وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ) إلا أن مقام العبودة أرقى من مقامات العبادة والعبودية. وإنما الأحوال نتائج الشهود، والشهود نتائج المقامات.. فمن غلب عليه مقامه قهر حاله، ومقام الرهبة أعلى المقامات لأنه من علم آيات عظيم كبير متعال علي قادر منان. وكم من سالك وقف عند مشاهد الرغبة والرجاء والطمع ولم يتجاوزها إلى مقامات التمكين وحق اليقين، فتاه شاطحا، فيتداركه الرب جل جلاله بنعمة منه والله أرحم بالسالكين من أنفسهم ورسوله صلى الله عليه وسلم أولى بالمؤمنين من أنفسهم. ولتلك الآية الشريفة من غوامض الأسرار مما تكاشف به النفوس الطاهرة قبس من مشكاة الأنوار توجه به السرائر من أنوار الكوكب الدري، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم.
كيفية أخذ العهد:
لما كان العلماء الربانيون ورثة الرسل عليهم الصلاة والسلام، وكان لابد من تجديد عري الإيمان لأن الإيمان يخلق كما يخلق الثوب وتخفي معالمه ولكن الله سبحانه وتعالى يجدده على ألسنة العارفين به، ولما كان المرشد خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيان شعب الإيمان وتفصيل ما أجمل من السنن وتوضيح ما أبهم منها وبيان سبل الله وكان عليه بعد أن يعلم تلاميذه ما يجب عليهم أن يعاهدهم بالنيابة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ويواثقهم لـه صلوات الله وسلامه عليه مبينا لهم أن يده التي يضعها على أيديهم هي يد رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يكون صورة كاملة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.. فأصطلح أهل الطريق رضي الله عنهم أن يبتدئوا مع المريد بتعليم العلم الواجب على المريد في الوقت من علوم المعرفة والأخلاق والعبادات والمعاملات وآداب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم يواثقونه بعد ذلك على أن يعمل بما علم بقدر استطاعته، وينتهي عما نهي عنه الله جملة واحدة إلا ما أكره عليه كما يبينونه لـه، فيبايعونه البيعة الكاملة على أن لا يشرك بالله شيئا وأن يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ويصوم رمضان ويحج البيت إن استطاع إليه سبيلا، وأن يجتنب الكبائر والفواحش ما ظهر منها وما بطن، وأن يجاهد نفسه وهواه في ذات الله، ويبينون لـه أن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة... الآية، هذا سر العهد عندهم.
ولا ينبغي أن يعاهد المريد إلا عارفا ربانيا يصح أن يكون صورة كاملة لرسول الله صلى الله عليه وسلم بحسب زمانه لا بحسب المعاني المحمدية الكاملة.
وكانت البيعة أيام الإمام رضوان الله عليه تجري في خلوة لا يكون فيها غريب مستندا في ذلك إلى ما روي عن شداد بن أوس وعبادة بن الصامت رضي الله عنهما وهما عند رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أمر بغلق الباب وقال (أرفعوا أيديكم وقولوا لا إله إلا الله، فرفعوا أيديهم، ثم وضع رسول الله يده وقال: الحمد لله ، اللهم إنك بعثتني بهذه الكلمة وأمرتني بها ووعدتني عليها الجنة إنك لا تخلف الميعاد، ثم قال: أبشروا فإن الله قد غفر لكم). وعن عبد الرحمن بن عوف بن مالك الأذمعي رضي الله عنه قال: كنا عند رسول الله تسعة أو ثمانية فقال ألا تبايعون رسول الله- وكنا حديثي عهد بييعته- فقلنا قد بايعناك يا رسول الله، فبسطنا أيدينا وقلنا نبايعك يا رسول الله، قال : (أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وتقيموا الصلوات الخمس وتطيعوا الله ورسوله ولا تسألوا الناس إلحافا).





#محمد_عبد_المنعم_عرفة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رسائل إلى الدكتور عدنان إبراهيم [4] كما بدأنا أول خلق نعيده
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [20]
- رسائل إلى الدكتور عدنان إبراهيم [3] سر إظهار المجددين
- رسائل إلى الدكتور عدنان إبراهيم [2] شجرة آدم وحواء
- رسائل إلى الدكتور عدنان إبراهيم [1] حكمة خلق الإنسان وإيجاد ...
- أُحِسُ حيال عينيكِ.. بشئ داخلي يبكي
- قانون الكارما.. محكمة العدل الإلهي
- فن الإستمتاع بالحياة [3]
- رحمة الصوفية (إهداء للعزيزة الكاتبة فاطمة ناعوت)
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [19]
- الحج والجهاد في الإسلام.. رؤية الإمام المجدد السيد محمد ماضي ...
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [18]
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [17]
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [16]
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [15]
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [14]
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [13]
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [12]
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [11]
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [10]


المزيد.....




- في شهر الاحتفاء بثقافة الضاد.. الكتاب العربي يزهر في كندا
- -يوم أعطاني غابرييل غارسيا ماركيز قائمة بخط يده لكلاسيكيات ا ...
- “أفلام العرض الأول” عبر تردد قناة Osm cinema 2024 القمر الصن ...
- “أقوى أفلام هوليوود” استقبل الآن تردد قناة mbc2 المجاني على ...
- افتتاح أنشطة عام -ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب-
- بايدن: العالم سيفقد قائده إذا غادرت الولايات المتحدة المسرح ...
- سامسونج تقدّم معرض -التوازن المستحدث- ضمن فعاليات أسبوع ميلا ...
- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
- “العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبد المنعم عرفة - الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [21]