أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبد المنعم عرفة - رسائل إلى الدكتور عدنان إبراهيم [4] كما بدأنا أول خلق نعيده















المزيد.....


رسائل إلى الدكتور عدنان إبراهيم [4] كما بدأنا أول خلق نعيده


محمد عبد المنعم عرفة

الحوار المتمدن-العدد: 5182 - 2016 / 6 / 3 - 09:17
المحور: الادب والفن
    


أعجبني كثيراً كلام الدكتور عدنان ابراهيم في مطلع خطبة (كرامات أولياء الله تعالى) عن الروح والمادة، وما أجمل قوله (ليس يسع المؤمن أن ينكر ما لم يتفق له، بل يجب عليه أن يتواضع وأن يبالغ في الصلاح والصدق وتخليص النية والقصود والعزائم، لعل الله أن يكرمه بما أكرم به عباده الصالحين) اهـ وما أحسن هذا الكلام الصادر من قلب مستنير بنور سيدنا رسول الله ص وأهل بيته.

عودة المسيح
والناس تعتقد اعتقاداً عقلانياً أن السيد المسيح الذي رفع منذ أكثر من ألفي سنة سيعود وهو يبلغ من العمر ألفي سنة ! (1) وعلي حسب ما يظهر: هذا لا يحدث.
فالأرواح لم تدخل في الأجسام والأشباح، لأن الجسم محدود (2) فكيف يستوعب الروح وهي نفخه الله نفخه نورانية إلهية التي بها الأسماء والصفات الالهية التي ميزت بني آدم، قال تعالي (فإذا سويته ونفخت فيه من روحى فقعوا له ساجدين) فسجود الملائكة لأبينا ادم (عليه السلام) لم يكن لآدم كشخص ولكن لنفخة الروح فيه، فإذا سويته: لم يقل فقعوا له ساجدين مباشرة ولكن قال (فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين) فالنفخة هي التي لها السجود.

ولذلك نقول إن الأرواح موجودة في عالم الأرواح في "الصُوْر"، وكل روح تعرف الهيكل المنوطة به التي تباشره، فعندما تباشر الروح هذا الجسم علي الأرض يتولد في هذا الجسم صورة من الروح تدير هذا الجسم وهذا الهيكل اسمها النفس، والنفس هي التي تفعل كل شئ، والروح تمد النفس، ولذلك النفس هي التي تزهق عند الموت أو الوفاة (كل نفس ذائقة الموت) قال النفس ولم يقل الروح، لأن الروح لا تموت لأنها ليست موجودة في الهيكل ولا الهيكل يحدّها.. نفرض أن الله يريد أن يُرجِعَ شخصاً مرة أخري، كفرعون مثلا.. كان موجوداً أيام سيدنا موسي في الرسالة، ورجع فرعون فهو موجود الآن، وكل زمن فيه فرعون.. والمسالة أن روح فرعون تباشر هيكل مناسب لهذه الروح علي الأرض، فتتولد في هذا الهيكل نفس فرعونية، ولو أراد الله أن يرجع سيدنا نوح مثلاً: يأتي بهيكل من أهل بيت سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولي كبير، فيكون صاحب السفينة في الرسالة هو صاحب السفينة في الولاية، قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم (اهل بيتي فيكم كسفينة نوح)، وروح سيدنا نوح في "الصُوْر" تباشر هذا الهيكل أو هذا الجسم فتتولد في هذا الجسم نفس سيدنا نوح (عليه السلام)، وسيدنا إبراهيم كذلك وسيدنا موسي كذلك وسيدنا هارون وسيدنا عيسي كذلك وسيدنا الياس كذلك، وسيدنا النبي حاله خاصة.. لأن الحضرة الأحمدية هي الأساس الذي يدير هذا الهيكل ولها أسرار لا أستطيع أن اكشف عنها.

سيدنا نوح كان منذ عشرين ألف سنة، وعندما يرجع هل سيرجع وعمره عشرون ألف سنة ؟!! ماذا سيفعل في مقام الولاية ولي عمره عشرون ألف سنة! لا يقدر أن يقوم بأي عمل ولا أن يبلغ دعوة، وإنما: روحه تباشر هيكلاً (أي جسماً) من أهل بيت (3) سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم، تتولد فيه ولاية سيدنا نوح ويكون هو صاحب السفينة، ولذلك قال ربنا (نحن قدرنا بينكم الموت وما نحن بمسبوقين علي أن نبدل أمثالكم) فيجعل الله الأرواح وهي في عالمها تباشر الشخص وهو في بطن امه كما بين حضرالنبي صلى الله عليه وآله وسلم: (إن احدكم ليجمع في بطن أمه أربعين يوماً نطفة ومثلها علقة ومثلها مضغة، ثم يُنفخ فيه الروح) فتباشر الروح المرء، فيتولد فيه نفس، وتظل فيه حتي ينتهي أجله، فعندها تزهق النفس (كل نفس ذائقة الموت)، وفي الآية الثانية (وإذا شئنا بدلنا أمثالكم تبديلا) يبدل الله أمثالنا كثيراً وينشئنا نشآت عديدة لانعلم عنها شيئاً، و(تبديلاً) هنا مفعول مطلق، أي يمكن أن يبدلك مرةً أو اثنين أو ثلاثة إلي ما شاء الله في كل عصر، يأتى منك عدة نُسَخ، فتكون مع الأنبياء في البداية ومع الأولياء في النهاية.

و"إيليا": هو "إلياس" المذكور في قوله تعالى: (وإن إلياس لمن المرسلين)، وهو "إلياسين" (سلام علي إلياسين)، وإلياس موجود في الإنجيل باسم "إيليا"، وفي الإنجيل يقول السيد المسيح: ثم "إيليا" ثم النبي (أحمد). قال تعالى: (وتركنا عليه في الآخرين) أي أمة سيدنا محمد صلي الله عليه وآله وسلم، قال الدكتور أحمد بحيري: ووظيفته أن يعرّف الناس المدد الذي يأتيه من سيدنا الإمام المهدي والسادة الائمة الذين عاصرهم يمدوه بالمعلومات والأسرار، ويوضح للناس الحقائق، لان المسألة مشوشة جداً، لا يعرف أحد شيئا عن الحقيقة، فكلهم يتكلمون وكل واحد يدلي بدلوه، ولكنه سيوضح معاني الأشياء ويتبين أن لها معانٍ أخري غير ما يفهمه الناس.. فنحن نُبَسّط المسألة لكي يفهم الجميع ويهتدوا إلي الحق، لأنه لا يوجد طريق آخر غير هذا الطريق فقط (4)

كما بدأنا أول خلق نعيده:
لن يظهر الإسلام على الأرض كلها إلا برسول الله في الحضرة الأحمدية، قال تعالى: (وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (6) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الْإِسْلَامِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (7) يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (8) هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ) والسيد المسيح بَشّرَ برسول يأتي من بعده اسمه احمد، فهل كانت بشارته وهو في مقام النبوة؟ لا.. بل سيتنبأ به وهو في مقام الولاية، لأنه لو قالها وهو في مقام النبوة لقال ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه محمد.. لأن سيدنا محمد جاء في النبوة بعد سيدنا عيسي عليه السلام في النبوة، لكن السيد المسيح يبشر بأحمد، فلماذا البشارة هنا بأحمد ؟ قال تعالي بعد ذلك (يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم) وهم أعداء الإسلام، ولكن الله لم يتركهم فقال (والله متم نوره) بصاحب البشارة ألا وهو أحمد.

ونتساءل لماذا لم يقل ربنا: "مكمل نوره" ؟ لأن النور كَمُل مع صاحب الرسالة وهو سيدنا محمد صلي الله عليه وآله وسلم، وكمال الدين أي أن الدين بشرائعه وجميع أصوله وجميع تخصصاته قد كمل لا يحتاج إلي إضافة، ولكن التمام هو نشر الإسلام علي الأرض كلها. فهناك فرق بين الكمال والتمام، الكمال: كمال الدين في شرائعه ونصوصه وفي أحاديثه ومواقفه وفي متطلباته لكل زمان، وأما التمام: أن ينتشر علي الأرض كلها فلا يكون علي الأرض إلا دين الإسلام (لا إله إلا الله سيدنا ومولانا محمد رسول الله) وهذا الذي بينه ربنا تعالي بعد هذه الآيات فقال (هو الذي أرسل رسوله بالهدي ودين الحق) لماذا ؟ (ليظهره علي الدين كله ولو كره المشركون) إذن أحمد صاحب هذا البشارة هو رسول الله الذي سوف يأتي في مقام الولاية ليظهره علي الدين كله ولو كره المشركون.

وحتي هذه اللحظة لم يظهر الإسلام علي الدين كله، واليوم ما زال عدد المسلمين في الأرض مليار ونصف تقريباً، وعدد غير المسلمين في الأرض حوالي 6 مليار وهم أقوى في التكنولوجيا وفي العلم وفي السلاح وفي كل مناحي الحياة، ولذلك فالمليار ونصف الآن منتظرين رسول الله أحمد الذي سوف يظهر الإسلام على الدين كله، فكما أن الأنبياء السابقين عادوا في مقام الولاية، فإن رسول الله سيدنا محمد سيعود في مقام الولاية ويكون اسمه احمد. وهذا ورد في القران فقال تعالي (إن الذي فرض عليك القران لرادك الي معاد) لرادك إلي معاد: أي عود. اهـ

والحضرة الأحمدية تعود في نهاية دور الولاية المحمدية التي بدأت بالامام علي وتختم بالامام أبي العزائم.. ثم تبدأ الولاية الأحمدية في الظهور.. فبدايتها الأنوار ونهايتها الأنوار، لأن الله سبحانه وتعالي خاطب حبيبه سيدنا النبي صلي الله عليه وآله وسلم وقال له: (يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلي الله بإذنه وسراجا منيرا) والسراج المنير هو (سيدنا أحمد)، فالنور الأول يرجع آخراً.. لماذا؟ لأنه لا يوجد ظهور للإسلام علي الدين كله إلا بالحضرة الأحمدية، فهي البداية وهي النهاية.

ولذلك خاطب ربنا سبحانه وتعالي الذين آمنوا بصاحب هذه الرسالة الأحمدية وقال (يا ايها الذين امنوا هل أدلكم علي تجارة تنجيكم من عذاب أليم تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون)
لماذا يقول الخطاب (يا أيها الذين آمنوا.. تؤمنون بالله ورسوله) وهم آمنوا بالله ورسوله سيدنا محمد كخاتم النبيين ؟
ربُنا يريد منهم أن يؤمنوا برسوله سيدنا أحمد، فقال (ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد) وبعدها قال (هو الذي أرسل رسوله (سيدنا أحمد) بالهدي ودين الحق ليظهره علي الدين كله) لأنه يريدهم أن يؤمنوا بصاحب هذه الرسالة الأحمدية لأننا بصدد هذه الرسالة لإظهار الإسلام علي الدين كله.

والإيمان بالرسالة الأحمدية له نظام جديد: (وتجاهدون في سبيل الله) لم يقل وتقيموا الصلاة وتؤتوا الزكاة وتصوموا رمضان وتحجوا البيت لمن استطاع إلي ذلك سبيلا.. الخ التي اتت في قواعد الإيمان بالرسالة المحمدية، فهذه الرسالة المحمدية تحضير للرسالة الأحمدية، وهو المجاهدة بالنفس والمال في سبيل الله (ليظهره علي الدين كله) مع رسول الله أحمد الذي سوف يأتي في آخر الزمان، وهو هو سيدنا محمد الذي خاطبه ربنا وقال (إن الذي فرض عليك القران لرادك الي معاد) أي تعود مرة أخري. و"أحمد" هو الذي بشر به الإنجيل حيث يقول (وأتمني أن أحمل حذائه فوق رأسي)، وفي موضع أخر يقول (أتمني أن أكون مسمارا في نعله).
(يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الانهار ومساكن طيبة في جنات عدن وأخرى تحبونها نصر من الله وفتح قريب وبشر المؤمنين) قالو يارب جنات عدن في الاخرة، وماذا تعطينا في الدنيا ؟ قال (وأخري تحبونها نصر من الله وفتح قريب وبشر المؤمنين) الذين آمنوا بصاحب هذا الفتح وهذه البشارة (سيدنا أحمد).

والأنبياء جميعاً قد أخذ الله عليهم العهد والميثاق في الحضرة الأزلية لرسول الله فقال تعالي: (وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آَتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ) أخذ الله هذا الميثاق في هذه الحضرة الأزلية ميثاقاً علي جميع النبيين لحضرة سيدنا رسول الله (ص) وهو في حضرة الولاية الكبرى الأحمدية، التي هي قبضة أنوار الذات الإلهية المتعالية (لما آتيتكم من كتاب وحكمة): معني ذلك أنه بإقرار النبيين الميثاق لرسول الله والإيمان به ونصرته لتبشير أقوامهم به ودعوتهم إلي الإيمان به ومعرفته - كما بين في قوله تعالي عن اليهود أنهم يعرفونه كما يعرفون أبنائهم - بإيمان النبيين برسول الله في هذه الحضرة الأزلية : كانو أهلا لأن يكونوا أنبياء عن الله لأقوامهم، وأهلا أن ينزل عليهم الكتاب والحكمة. (لتؤمنُن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم علي ذلكم إصري) أي عهدي وميثاقي (قالوا أقررنا)، ولولا إقرارهم هذا ما دعاهم إلي شهود أنواره في حضرة الولاية الكبرى الأحمدية.. وكل نبي من هذا الشهود الروحاني الصرْف أخذ مقامه في النبوة علي قدر الوُسْعة الروحية له، فمنهم من أخذ الخلة (سيدنا إبراهيم)، ومنهم من أخذ المكالمة مع الله والشدة في الدعوة مثل سيدنا موسي، ومنهم من أخذ المعرفة (سيدنا شيث)، ومنهم من أخذ علم الأسماء الالهية (سيدنا آدم)، ومنهم من أخذ العلوم والدروس (سيدنا إدريس)، ومنهم من أخذ الشجاعة والحجة (سيدنا نوح)، ومنهم من أخذ لسان صدق (سيدنا إسماعيل)، ومنهم من أخذ الرضا (سيدنا إسحاق)، ومنهم من أخذ مقام الصبر (سيدنا أيوب)، ومنهم من أخذ مقام العصمة والحصور (سيدنا يحي) ومنهم من أخذ الخطابة والحجة في البيان (سيدنا شعيب)، ومنهم من أخذ مقام الحب (سيدنا دانيال)، ومنهم من أخذ الوقار (سيدنا إلياس)، ومنهم من أخذ مقام الزهد والجذبة الشرقية (سيدنا عيسي)، وغيرهم من الأنبياء كثير.. ويكفي رسول الله شرفاً قول الله تعالي (فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين) أن يكون الله شاهدٌ مع النبيين لأنوار حبيبه ومصطفاه سيدنا رسول الله ص.. والحقيقة أن الله يشهد أنوار ذاته مفصله في مرآة ذاته وهو حبيبه ومصطفاه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

إذن الإيمان بالإمام المهدي صاجب الولاية الكبرى الأحمدية: أمر قرآني بل ركن الأركان وأصل الأصول، ولو لم يعلم علماء الظاهر هذا، لأنه من علوم المقربين التي هذا أوان ظهورها، وليس مجرد اعتقاد هامشي كعلامة من علامات وأشراط الساعة (5) أن هناك رجل سيظهر في آخر الزمان يصلح الله به واقعاً لا نعيشه، بل نعيشه ويجب أن نتطلع لفضل الله ورحمته ونعلم أن هناك فتح إسلامي أعظم قادم، وكل هذا التطهير والثورات والتوترات السياسية في المنطقة، بل الحرب العالمية الثالثة التي على الأبواب لكسر شوكة المتكبرين، ليست إلا تمهيداً للظهور.. لأن "المظهر الأكمل" مؤيد من قبل السماء، والكون كله يتهياً لاستقباله، ولكن بما يناسب طبيعة عصره.

_____________________________________________________________________________
(1) المسيح توفي وفاة طبيعية ودفن كما توفي ودفن غيره، ومسألة (الرفع) حياً كما يتصورها الناس ماهي إلا خرافة بطبيعة الحال تخالف سنن الله تعالى في كونه، وهي من عقائد النصارى مثل غيرها من العقائد الميثولوجية التي يتم اختراعها عند الأزمات كما أحدث الإمامية عقيدة الغيبة، وأما عودة المسيح وعودة كل الأنبياء فهي حقيقة قرآنية (سيأتي بيانها)، أي عودة روحه وظهورها في عالم الشهادة مرة أخرى، من خلال اتصالها بجسد رجل من أهل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم. فيعود كولي في مقام الولاية لا النبوة، وسأنقل عن الدكتور أحمد بحيري أدلة ذلك بالتفصيل.
وكل النبيين لهم عود في مقام الولاية بعد ما ختمت النبوة بسيدنا محمد، وهذا ما تمناه النبيون السابقون لأن في هذا ترقي لهم ورفعة درجات، لأن في النبوة كانت كتبهم خاصة باقوامهم الذين أرسلوا اليهم وكذلك كان شرعهم محدود علي قدر أقوامهم وعلي قدر البيان في زمانهم، أما عندما يعودوا في مقام الولاية في أشخاص االائمة الورثة لسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم، فسوف يكون كتابهم القران، المهيمن علي جميع الكتب السابقة، قال تعالي (ومهيمنا عليه)، ويكون شرعهم شرع المصطفي ص الناسخ لجميع الشرائع السابقة ويكونوا مبعوثين للناس كافة في مقام الولاية، بعد ان كانوا لاقوامهم خاصة في مقام النبوة.
وربما كان من العوامل التي أسبغت على عودة المسيح هذا الطابع الأسطوري: أن الرواة عبروا عنها بـ(النزول)، وهو تعبير خطأ منبثق عن تصور خاطئ، فكما أن الرفع معنوي من عالم الأمر (وهو الوفاة)، فكذلك النزول هو أمر معنوي من عالم الأمر أيضاً (وهو الظهور مرة أخرى في عالم الشهادة)، وليس هو نزول من السماء على المنارة البيضاء بدمشق كما روج الأمويون! والآثار الواردة عن عبد الله بن مسعود في رفع القرآن من المصاحف في آخر الزمان ليست كما فهم السابقون، وإنما هو – ببساطة وعفوية - توقف المطابع عن طباعة المصحف الشريف، ويبدو أن لدى التراثيين مشكلة في فهم مصطلحي (الرفع والنزول) وفي فهم كل شئ مجازي، ويجب عليهم مراجعة هذه الآلية السلفية في الفهم وإعادة النظر فيها بما يتوافق مع معطيات تراثنا الروحي والعقلي - الذي كان سباقاً لعصره ولم نستفد منه كما ينبغي - لعلنا نفيق ونتحرر من سيطرة التفكير السلفي على عقولنا.. فهذا أوان التحرر من منظومة التفسيرات السلفية التي انبثقت من واقعها في زمن مراهقة البشرية بحيث لم تستطع فهم كلام النبي ص، وهذا كان عيباً ولا زال في حق العلماء لأنهم لم يستفيدوا من الصوفية في الفهم والمعرفة، ولكن العيب الأكبر أن نستمر في هذا حتى مع ثورة المعلومات ويسر التواصل بين الطوائف الإسلامية والإستفادة من بعضها البعض.
وهنا نقطة بالغة الأهمية: لا ينبغي لمن ينكر ظهور المهدي والدابة وعودة المسيح أن يظن في نفسه أنه تحرر من العقلية السلفية في التفسير والفهم! وإلا فهو لم ينكر إلا لما فسر تفسيرات سلفية سطحية لا يقبلها عقل ولا يقرها ذوق، ولذلك نجد من أعلام السلفية من أنكر ظهور المهدي وعودة المسيح، لفقدهم البعد الروحي والغيبي وسيطرة المادية عليهم، ولذلك تجد من أعلام السلفية الوهابية وعلمائها الكبار من اعتنق الإلحاد مثل الشيخ عبد الله القصيمي الأديب المعروف! وما هذا إلا لأن الملحد والسلفي – على خلاف الصوفي - يدوران في نفس منظومة التفكير المادي حذو القذة بالقذة، ولكن افترقا في الإثبات والإنكار، فمثلاً: تجد أن كليهما مجسمة اتفقا على أن الله له جسم وصورة وجِهة، ويمنطقان هذا الإعتقاد بقولهما أن كل شئ ليس كذلك فهو عدم - وهذا بالطبع عند الصوفي كلام صبياني فارغ – لكن افترقا في أن الملحد رفض هذه الوثنية لتعارضها مع معطيات العلوم الحديثة، بينما السلفي منفصل عن العلوم الحديثة بل عن الواقع ومخدر تماماً.. فمن أين لهؤلاء أن يفهموا أموراً كبيرة عليهم مثل عودة الأنبياء ؟!
(2) وهنا ينتفي القول المطروح بعقيدة تناسخ الأرواح، ووجه الارتباط بين الكلام أعلاه في المتن وبين عودة المسيح والأنبياء عموماً هو بيان أن الإنسان ليس جسداً، وإنما الجسد مجرد مظهر أو صورة لأصل هو الروح، هذا الأصل لا يتناسخ وإنما يظهر في صور بشرية متعددة وأزمنة مختلفة، لحِكَم بالغة.
(3) وهناك فرق بين آل البيت وبين أهل البيت، فأهل البيت هم الأئمة الورثة لحضرته صلى الله عليه وآله وسلم، وأما آل البيت فكل من ينتسب الي ذريته.
(4) د. أحمد بحيري https://www.youtube.com/watch?v=0r1ZBfGiDAM
(5) كما قال العلامة ابن بدران الحنبلي الشامي في العقود الياقوتية: "لم نرَ أحداً قال به من المحققين لا من أصحابنا ولا من غيرهم، ولكن بعض المصنفين قلد من ألف في الوعظ والترهيب وذكر أشراط الساعة، فجعلوا قسم السمعيات من كتب العقائد وعظاً وترهيباً، فخلطوا بذلك على العوام وعلى ذلك درج السفاريني في عقيدته وشرحها فكان كحاطب ليل" اهـ ولكن الإمام المهدي أكبر من هذا ومن ابن بدران نفسه، بل حتى فعل السفاريني لم يضع الإمام المهدي في المحل اللائق به، لأنه أصل الأصول عند العارفين، صرح به القرآن الكريم وكل الكتب السماوية وأوصى الله الأنبياء باتباعه ونصرته، وليس مجرد علامة من علامات الساعة.



#محمد_عبد_المنعم_عرفة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [20]
- رسائل إلى الدكتور عدنان إبراهيم [3] سر إظهار المجددين
- رسائل إلى الدكتور عدنان إبراهيم [2] شجرة آدم وحواء
- رسائل إلى الدكتور عدنان إبراهيم [1] حكمة خلق الإنسان وإيجاد ...
- أُحِسُ حيال عينيكِ.. بشئ داخلي يبكي
- قانون الكارما.. محكمة العدل الإلهي
- فن الإستمتاع بالحياة [3]
- رحمة الصوفية (إهداء للعزيزة الكاتبة فاطمة ناعوت)
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [19]
- الحج والجهاد في الإسلام.. رؤية الإمام المجدد السيد محمد ماضي ...
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [18]
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [17]
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [16]
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [15]
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [14]
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [13]
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [12]
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [11]
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [10]
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [9]


المزيد.....




- رسميًا.. جدول امتحانات الدبلومات الفنية 2024 لجميع التخصصات ...
- بعد إصابتها بمرض عصبي نادر.. سيلين ديون: لا أعرف متى سأعود إ ...
- مصر.. الفنان أحمد عبد العزيز يفاجئ شابا بعد فيديو مثير للجدل ...
- الأطفال هتستمتع.. تردد قناة تنة ورنة 2024 على نايل سات وتابع ...
- ثبتها الآن تردد قناة تنة ورنة الفضائية للأطفال وشاهدوا أروع ...
- في شهر الاحتفاء بثقافة الضاد.. الكتاب العربي يزهر في كندا
- -يوم أعطاني غابرييل غارسيا ماركيز قائمة بخط يده لكلاسيكيات ا ...
- “أفلام العرض الأول” عبر تردد قناة Osm cinema 2024 القمر الصن ...
- “أقوى أفلام هوليوود” استقبل الآن تردد قناة mbc2 المجاني على ...
- افتتاح أنشطة عام -ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب-


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبد المنعم عرفة - رسائل إلى الدكتور عدنان إبراهيم [4] كما بدأنا أول خلق نعيده