أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مقداد مسعود - الرواية كمكان آيدلوجي ...(السوريون الأعداء ) للروائي فواز حداد















المزيد.....

الرواية كمكان آيدلوجي ...(السوريون الأعداء ) للروائي فواز حداد


مقداد مسعود

الحوار المتمدن-العدد: 5177 - 2016 / 5 / 29 - 12:27
المحور: الادب والفن
    




فوّاز حدّاد من الروائيين الذين، أقتفي خطواتهم الروائية ،فأعماله تكشف عن قدرات روائية كبيرة ، يتجسد ذلك في الموضوعات التي يتناولها وفي التقنية الروائية العالية ، أقول ذلك من خلال قراءتي لماتيسر الحصول عليه من أعماله :(المترجم الخائن )( جنود الله )(الولد الجاهل) (الضغينة والهوى) (خطوط النار )(موزاييك دمشق )..
(*)
المحامي الروائي فوّاز حداّد ،يتجاور وظيفياً مع ذلك القاضي المثالي الذي يكلّف من قبل أكبر رأس في الدولة في نبش الأرشيف الأشد خطورة ، فتكون مهمة القاضي ومن خلاله الروائي ..(لايحيي قضايا ميتة فقط بل ويفتش في أسباب موتها../ 328)..
(*)
نواة الرواية هي تلك الذرة التاريخية المتشظية في مدينة حماه شباط 1982ومن شظاياها ستنبجس ظلال قاتمة لاتنسى بصيغة قصص وحكايتها سأفهرسها وأعنونها كالتالي :
*مأساة الرقم 77 أعني السجين الطبيب عدنان
*حكاية السجين 33
*حكاية لميس والرائد
*حكاية لميس والنقيب
*لميس والتهريب
*حكاية لميس وأمها
*الضابط زوج لميس الذي أخصته عملية تفخيخ
*مثنوية السجينين : أسامة / حسان
*حكاية العجوز أم محمد التي انكتبت على يدها حياة الرضيع حازم
*وصوليات النقيب سليمان
*وشاية الطالب سليمان بخاله البعثي
*عنجهيات الرائد مروان السنوري
*إنتهازية المثقف
*صلابة المناضل المطارد غالب .
* الامكنة : تدمير حماة / مملكة تدمر وتحويلها سجنا بابه الآخرة عبر مقبرة مجهولة /391 / متاهة الأرشيف ومحظوراتها ..
*مكياج الاعلام : الصور / التماثيل / التسمية / كتابة السيرة
(*)
غياب المرأة السورية في الرواية ،فالمظلية والتي عرفناها في الرواية طالبة في كلية طب الاسنان أعني لميس هي الانموذج السلبي للمرأة السورية وغيرها ،لم نجد سوى العجوز أم محمد التي أنقذت الرضيع حازم وأوصت به في جامع خالد ابن الوليد وهي تموت ..
(*)
لايتناول الروائي فواز حداد، المسألة الطائفية ، كما تناولتها الروائية البنغالية تسليمة نسرين في روايتها (العار) ،حيث تقوم مجموعة متطرفة من الهندوس في 1992، بهدم مسجد باربري في مدينة (ايودها) ،فتشتعل نيران الفتنة الطائفية ،ويقوم المتطرفون الاسلاميون بتدمير أكثر من (3600) معبد هندي
(*)
إذا كانت تسليمة نسرين ، تتناول الصراع على مستواها الافقي : إسلام -------------- هندوس..فإن فوّاز حدّاد ، يتناوله عموديا ، بين السلطة العلوية والسنة ،وماجرى لمدينة حماه في شباط 1982 / ص418،بشهادة شيخ الجامع السني (إنتصار للطائفة على السنة ، ليت الرئيس عالج الفتنة بلا شعارات طائفية وأقتص فقط من الذين أفتعلوها ،قتلى حماه بالآلاف والسرقات بالملايين ،المنهوبات من البيوت والمحلات كانت تصل الى القرى ليل نهار وتباع علانية في الاسواق ../212) .ماجرى..كان رد فعل شرس على فعل ذلك الضابط المنتمي( للطليعة المقاتلة ، تنظيم سني)..أحتجز مجموعة من الضباط العلويين الذين لاتتجاوز أعمارهم العشرين في قاعة التدريب في مدرسة المدفعية ،وأطلق النار عليهم هو وجماعته ؟! في المعتقلات وتحديدا في مهجع السجناء السنة ،كان يتناقشون فيما بينهم الامر ويرون ماقامت به الطليعة المقاتلة هو..(توريط الأخوان المسلمين بحرب طائفية ،من جراء مدرسة المدفعية ومامارسوه من اغتيالات أدت الى فقدان التنظيم لمعظم كوادره واعتقال الآلاف../ 320) ومن الحوار بين الشيخ حامد والناطق عن القصر الجمهوري ،النقيب الإنتهازي سليمان نلتقط الحوار التالي :
(- النقيب : لاتنس هم الذين بدأوا
- الشيخ حامد : لاتقل هم ،قل مجموعة ناقمة على الدولة ، ولكي تدرك نتائج ماقد يحصل ،المجانين هنا يأملون بالانتقام من السنة يعتقدون أنهم يحللون قتل العلويين ، هذا من مآثر الجيش في حماه / 212)..وهناك حوار من نوع آخر ، بين النقيب والرائد وثالثهم قنينة الويسكي ، يرى الرائد مروان السنوري ،ليس هناك إله واحد، يشتق تنظيراته الثملة ،من الزي غير الموّحد لسرايا الدفاع وجنود القوات الخاصة والشرطة العسكرية والكتائب الشعبية . وهذه التعددية هي تعدد أرباب بالنسبة للرائد وهنا يؤثل الرائد الى نسق ثلاثي تعددي : تعدد أرباب ------- تعدد أزياء ------- تعدد مقاتلين (منهم الذي قتل ،والذي لم يقتل ، أطلق النار ،ولم يطلق النار ، ذبح ولم يذبح ،ومنهم من أغتصب النساء، ولم يوفر قتل الأطفال من الموت ،لم يجمع الجنود على رب واحد .رب الا نتقام وحده كان حاضرا لينتقم الجنود ممن صوّر لهم أنه عدو الوطن ..) وحديث الرائد مع النقيب ليس حواريا، بل منولوغ ..وهذا الأمر انتبه له المؤلف فواز حداد، ونقل انتباهته الى النقيب ،الذي (لاحظ ان الرائد يدلي بالفكرة تلو الفكرة لمجرد الاستعراض والتنفيج ،بات الحديث من طرف واحد واتخذ تسلسلا رتيبا إلى أين سيؤدي استبعاد الله ../106) وتقويل الرائد بكل هذا المحمول الميتافيزيقي على طول عدة صفحات ،لايمتلك وسيلة إقناع روائية ، فالعسكر هم العسكر في البلاد العربية ،لايجيدون سوى الخمر والنساء والفساد الاداري ولعب القمار ومشتقات ذلك ، وهم أبعد خلق الله عن إنتاج الاسئلة الاشكالوية الوجودية أقول ذلك من خلال خدمتي الالزامية الطويلة في الجيش العراقي ..،يواصل الرائد إستقراءاته الوجودية ، فالعداوة التي يحملها الرائد (للمقاتلين الإسلاميين ،كانت لأختلاف الرب ، ربهم الذي يخصهم ويقاتلون تحت راياته ،لايمكن تحييده ولاتجاهل تأثيره ) ..وهنا يتساءل الرائد..(ترى نحن نقاتل تحت راية أي رب ؟ إن كان هناك واحد ،فهو افتراضي وليس شيئا ../111) ويتناول الاسلاميين ..(القضاء على رب الإسلاميين يتحقق بالتيئيس منه ،فهو عاجز ،لايحمي ولايساعد ولاينقذ استغاثاتهم به، وبأنبيائه ورسله لاتجديهم نفعاً، ماتوا حتف أنوفهم، أحيانا كان ينتصر لهم ، وهذا في الزمن الغابر..نقطة ضعفه الرئيسة انه لايظهر..) الجملة الأخيرة هنا تعيدني الى نجيب محفوظ في ملحمته (أولاد حارتنا) ..(أليس من المحزن أن يكون لنا جد مثل هذا الجد دون أن نراه أويرانا ؟ أليس من الغريب ان يختفي هو في البيت الكبير المغلق وأن نعيش نحن في التراب ؟!../ ص6- إفتتاحية / أولاد حارتنا ) والرائد يعي جيداً ان المعتقد الديني لايتبخر مهما أصابه من إنحسار لايمحى..هذا الضابط هو بحق أحد الورثة التاريخيين للحجاج الثقفي ، فهو يرى (القتل ضرورة لابد منها، مادام هناك من يتقبله ُ على أنه ُ نعمة إلهية ،من طرف ينظف العالم ومن طرف آخر يمنح لإنصار النعمة الإلهية مسوغات للموت السعيد ..) وهذا الرائد يقترض من عقل سواه ،كأنه ذلك الأخ من (الأخوة كرامازوف ) ،والرائد يشير الى ذلك في قوله (إذا كان الله غير موجود ،فكل شيء مباح ،حتى القتل ، هذا ماقاله معترفاً بأن الفكرة مسروقة من كاتب روسي ../ 106) ويواصل الرائد إقتراضه الميتافيزيقي ..(الله فكرة بحتة ،لاوجود ماديا لها ،ولاخلاص منها، الأجدى والأسلم قتل المؤمنين بها دون تمييز بينهم ،مسلحين كانوا أو عزلا..)..
(*)
مكابدات السنة مع السلطة العلوية ،لاتختلف عن مكابدات الشيعة العراقية مع الحاكم العراقي منذ 1968 حتى ربيع 2003 وماجرى لحماه يذكرنا بماجرى في خان النص للأنتفاضة الشيعية التي قادها ،رحيم،،أبو كلل ،، أو ماجرى لأهالي قضاء بلد بعد فشل محاولة اغتيال صدام،أو ماسوف يجري بعد أن تخلت أمريكا ودول الجوار عن مناصرة ثوار إنتفاضة 1991،حيث تحولت ساحة سعد في البصرة الى أحدى مجازر علي حسن المجيد ،، أو ماجرى في حلبجة من إبادة جماعية للبشر والزرع والضرع ..أثناء الحرب العراقية الإيرانية ..

(*)
في السجن تتنوع المهاجع ، لكن المؤلف ،لايتوقف إلاّ ساردا لعذابات السنة !! ويكتفي بذكر المكونات الأخرى من السجناء (حزب التحرير ،الحزب الشيوعي أو البعث العراقي هؤلاء كانوا في مهجع آخر../ 222) وبالطريقة هذه قام المؤلف فوّاز حداد بكتابة رواية طائفية ،ولم يختلف خطابه الروائي عن الخطاب السياسي للسلطة ، لماذا افتقدت الرواية نماذج وطنية من الشعب السوري المضطهد، إلا تحتوي سوريا أكراد ؟ أرمن ..؟ أقليات أخرى ،هل السنة أمموا الاضطهاد لهم فقط؟ ومن أحيا هذه الخلية الميتة في المجتمع الاسلامي ؟ من أجج الاختلافات المذهبية وجعلها أسلحة ،حتى الاستعمار ،فشل في تنشيط شعاره (فرّق تسد) وحده الاسلام السياسي القادم من دول الاقتصاد الريعي ، هو المسؤول عما يجري ، وكذلك تدني الوعي الوطني لدى الاطراف كلها الحاكمة المحكومة ،لايسعنا إلاّ أن نقترض من المفكر السوري الدكتور عبد الرزاق عيد ،ونقول ..(ربما يكون المسلمون وحدهم بين شعوب العالم قاطبة من تحكمهم ،فكرياً وسياسيا ودينياً ،حروب خيضت قبل عشرات القرون ،وقد التبس فيها الدنيء الارضي بالمقدس السماوي ../ 37- عبد الرزاق عيد / سدنة هياكل الوهم / نقد العقل الفقهي )
(*)
المحاورة بين الرائد والنقيب في معسكر الاعدام ، تثلم قليلاً الهوية الطائفية للرواية ..(هل كان الجنود مجرمين ، أم حولتهم الأباحة إلى قتلة ؟ هل لأن العلويين ثأروا من السنة ، أم كانت الوحشية متنفساً لغرائز القتل والاغتصاب والتدمير ، الدين أو الكفر هو الذي شجعهم على عدم الرحمة ../109)..
(*)
(لم يكونوا منفذين للأوامر فقط ..الله لم يكن هاجسهم ، تخلصوا منه ، أطلقوا العنان لأحقاد غامضة ملتبسة بالتاريخ والدين والفقر والغزو والحسد والكراهية ،كانوا برابرة قتلة ومتوحشين أنذالا ..) والسؤال هنا ، ألا ينسحب مابين القوسين على مَن أقترفوا تلك الجريمة البشعة بحق طلاّب مدرسة المدفعية، هل ماقامت به الطليعة المقاتلة ،من الإعدام الجماعي الفوري للضباط الشبان الذين جريمتهمانهم من العلويين ؟ نرى أن المؤلف يثبت الجريمة وهو على مبعدة موضوعية ، ويركز فقط على ماجرى في حماه !!
(*)
تعاني الرواية من غياب الاقتصاد السردي، كان من الممكن ترشيق السرد، من خلال إختصار :
*الصفحات المكرسة للقصر الجمهوري
*صفحات السجن والسجناء
*صفحات الربيع العربي التي جاءت نهاية غير مقنعة ، لكنها ربما توائم شروط البوكر للروايات الطويلة ..
-----------------------------------------------------------------------------------------------
*فواز حداد/ السوريون الأعداء / دار رياض الريس / بيروت / 2014
*السوريون الأعداء ، تحيل بالعنونة الى الأخوة الأعداء ،رواية نيكوس كزنتزاكيس .
*تسليمة نسرين / العار / ترجمة عاصم زكريا / دار آرام / دمشق / 2000
*نجيب محفوظ / أولاد حارتنا/ دار الآداب/ بيروت / ط6/ 1986
*د.عبد الرزّاق عيد / سدنة هياكل الوهم/ نقد العقل الفقهي / يوسف القرضاوي بين التسامح والإرهاب / دار الطليعة – ورابطة العقلانيين العرب / بيروت/ ط1/ 2005



#مقداد_مسعود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قطط كامو
- المكان بتحولات اللقطة ..في (ثُؤلول ) للروائية ميس خالد العثم ...
- كل شيء ..في لاشيء
- تمثال العامل في أم البروم : عبد الرضا بتّور ..
- جسر الكرخ
- عمّال بناء
- قراءة الرجولة في ( أحلام ممنوعة ) للروائية نور عبد المجيد
- الناقد جورج طرابيشي
- اشتباك النّقائض ../ (شيطان في نيو قرطاج ) للروائية رجاء نعمة ...
- الخياط ناهض والبحتري
- الروائي اسماعيل فهد اسماعيل/ يفتت السارد العليم ..
- الطبيبة الشاعرة : تحية الخطيب
- أريد ُ بلادي ..
- 31 / آذار
- الروائية رجاء نعمة والرفيقة أم حازم
- نوروز في البصرة
- شاعر ٌ..مهنته ُ العشق
- هل الموت ممحاة؟
- خمسون امرأة ضد (ألماس ونساء) للروائية لينا هويان الحسن
- ترشيق / تشويق السرد ...


المزيد.....




- بلدية باريس تطلق اسم أيقونة الأغنية الأمازيغية الفنان الجزائ ...
- مظفر النَّواب.. الذَّوبان بجُهيمان وخمينيّ
- روسيا.. إقامة معرض لمسرح عرائس مذهل من إندونيسيا
- “بتخلي العيال تنعنش وتفرفش” .. تردد قناة وناسة كيدز وكيفية ا ...
- خرائط وأطالس.. الرحالة أوليا جلبي والتأليف العثماني في الجغر ...
- الإعلان الثاني جديد.. مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 الموسم ا ...
- الرئيس الايراني يصل إلي العاصمة الثقافية الباكستانية -لاهور- ...
- الإسكندرية تستعيد مجدها التليد
- على الهواء.. فنانة مصرية شهيرة توجه نداء استغاثة لرئاسة مجلس ...
- الشاعر ومترجمه.. من يعبر عن ذات الآخر؟


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مقداد مسعود - الرواية كمكان آيدلوجي ...(السوريون الأعداء ) للروائي فواز حداد