أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسين عجيب - العلاقات بين العتبة والسقف_نسبة 3و7 من عشرة بالأدوار والأداء














المزيد.....

العلاقات بين العتبة والسقف_نسبة 3و7 من عشرة بالأدوار والأداء


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 5155 - 2016 / 5 / 7 - 11:55
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


في كل علاقة اجتماعية_ تعكس الشخصية قيمها ومعتقداتها المختلفة بصورة لا واعية, خلال آخر وأحدث صيغة لأحلامها وتطلعاتها (سلبا أو إيجابا). عبر السلوك اليومي, النمطي والمتكرر مع بقية الأطراف (شركاء أو خصوم).
النسبة 3 أو 7 ليست بدقة القياس العلمي _التجريبي حيث تتعلق بالخصوصية الفردية ايضا, لكنها, أكثر دقة وتحديدا من المعيار الفلسفي_ المنطقي (النظري والتأملي). هذا في الشروط والمناخات الطبيعية_ علاقة اجتماعية كل أطرافها فوق المستوى المتوسط من الحساسية ودرجة الذكاء (أو درجة الرشد).
لا يحتمل الشخص العادي (الاستثناء الفعلي الأم فوق العادية) علاقة مع شريك اتكالي أو سادو_مازوشي, نسبة مساهمته الايجابية أقل من 3 من عشرة_ ويطلب باستمرار أكثر من النصف ( او ما يحدده القانون الاجتماعي والحس المشترك).
كل علاقة, يشعر أحد أطرافها بالغبن وعدم الرضا والأمان_ هي علاقة غير متوازنة (مؤقتة).
* * *
هذا القانون الحاكم للعلاقات الاجتماعية المختلفة, يبرز من خلال الاحساس والشعور المباشر. كما أنه يجد تغذيته المستمرة (والراجعة بطرق عديدة) عبر الأديان والأخلاق_ خصوصا في علاقات السوق الحديثة.
" تكلفة دنيا وجودة عليا" هذه العبارة الساحرة والبراقة متناقضة جوهريا....هي وصفة الكارثة على المدى الطويل_ توقع وانتظار نتائج أعلى من شروط ومستوى المقدمات.
الخيميائي, الشره, الديكتاتور, النرجسي....., كلها حاجة واحدة مشتركة( اجتماعية) تولدها الرغبة اللاعقلانية وغير الواعية في تحقيق معادلة الربح السريع " تكلفة دنيا وجودة (قيمة) عليا ".
بسهولة يمكن فهم أي فكرة, بعد وضعها في متصل أو بين النقيضين.....وفي هذه الحالة:
الحاجة إلى عدو, وشعارات الموت (ل....) مقابل أحبوا اعدائكم, ولا تتعلق بما أحببت, لا تكره
يوجد مثال يقارب الواقع, طفلان في نزهة أو رحلة مدرسية لأسبوع أو اكثر في الطبيعة
الأول: يكره (يخاف) البرد والحر, الحشرات والحيوانات, الغرباء
الثاني: يحب (يلعب ويتسلى) في البرد والحر , مع الحشرات والحيوانات, مع الغرباء
ايهما تفضل_ين- لابنك ومن في مقامه؟....والأهم, وبالدرجة الأولى لنفسك؟
* * *
مصطلح "المقاومة" في التحليل النفسي, يعبر عن _ ويشرح بدقة عالية حالة ووضع الفرد الحديث في التعامل مع اليوم (الجديد) كل صباح
إما أو:
_ أمان وتكرار وسأم, والاخلاص والعودة السريعة إلى الحظيرة, والطاعة....للأبوين, ولكبار السن, ورجال الدين والمال والاعلام.
_أو إثارة مع المخاطرة والقلق والخوف, الابداع والاستقلال عن الأبوين, والتعامل المتوازن مع الآخرين في أي موقع أو علاقة اجتماعية.
أعتقد أن "صيغة التبرير العقلي " بمعنى التنصل من المسؤولية الشخصية عن السعادة أو الشقاء في الحياة, هي الخبرة المعرفية الأهم_ التي كرستها مدارس التحليل النفسي المختلفة من فرويد وآدلر إلى سوليفان وميلاني كلاين.
_تشرح اعمال فرويد ضرورة الانتقال, بعد البلوغ والنضج, من مبدأ اللذة إلى مبدأ الواقع....وتحمل المسؤولية الشخصية.
_آدلر بين حاجة وتبعية الفرد إلى جماعته, ثم أهمية تحقيق القيم والمثل الانسانية (المشتركة).
_سوليفان أوضح وهم الفردية.....مع اتجاه اريك فروم وميلاني كلاين في العودة ,إلى اعتبار الثقافة والتفاعل الاجتماعي من الحاجات الأولية والضرورية_ والتي تحدد حالة الفرد الصحية أو المرضية في علاقاته المختلفة.
* * *
إغراء تحت العتبة أو فوق السقف؟
"تكلفة دنيا وجودة (ومردود) عليا" تفسر أيضا الهستريا والتحول الانفجاري في العواطف من النقيض إلى النقيض.
الانسان المعاصر, امرأة أو رجل (وبصورة لا شعورية غالبا) يوزع حياته ووقته بين دائرتين منفصلتين:
دائرة الأمان ومقابلها دائرة الاثارة_....تكافئ وتذكر بمعادلة الزوجة _العشيقة (الزوج_ العشيق)
في دائرة الأمان يتوقع التكلفة (الجهد) صفر أو تحت العتبة
في دائرة الاثارة يتوقع الجودة (المتعة) العليا أو فوق السقف
هناك ينفق بلا حساب (وقت وجهد وانتباه ومال...) مع الرغبة العارمة في الخروج من جلده (أو هي من جلدها)
وهنا لو استطاع لتنفس من منخر واحد.....
* * *
المسؤولية الشخصية والتبرير طرفا متصل واحد, اتجاهان متناقضان في التفسير, والقيم والسلوك...
التبرير سلوك دفاعي, يهدف إلى الحصول على اللذة ومشاعر الراحة بشكل فوري ومباشر (الحل بالمسكنات)
المسؤولية سلوك معرفي وأخلاقي, يهدق إلى تنمية الشخصية ومعرفة جوانب النقص والضعف الذاتي باستمرار. وهو يمثل الحل العملي والعلمي_ أو العلاج الفعال للتغيرات الدائمة في الوضع الانساني.
موقف المسؤولية يتضمن, الرغبة والقرار, بمساعدة الشريك ة على ....معرفة وفهم العمق الشخصي_ بالتبادل. ما يقتضي بالضرورة خبرة "الثقة بالآخر" وهي خبرة ثانوية وتالية, تتبع خبرة الثقة بالنفس _التجريبية....التي يكتسبها الانسان بعد التحرر من الخوف والغرور وبقية صيغ عقدة النقص والدونية_ كشرط أولي ولازم
على النقيض موقف التبرير, يدور بمجمله حول خداع النفس و وخداع اللآخر (شريك او منافس) كنتيجة ملازمة
....أنتظر واتوقع من (شريك خيالي وسحري) يتقبل عيوبي ونواقصي_ التي لا أستطيع أنا نفسي احتمالها وتقبلها!
" اليوم أفضل من الأمس"....حاجة ومعيار
* * *
هامش...القيادة_ ممارسة ومهارة وخلاصة بحوث, تأليف أندرج دوبرين, ترجمة وليد شحادة
ايضا رواية (القانون) تأليف روجيه فايان, وترجمة عبود كاسوحة_ هي فائزة بجائزة غونكور 1957



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تغيير التفكير_ استبدال الفكرة الثابتة بالتفكير الحر؟
- انتكاسة الادمان_ أو رفع عتبة التوتر والقلق
- إطفاء الادمان_ تحويل عادة التدخين من عادة سيئة إلى عادة جديد ...
- (حب النفس وحب الآخر_ حالة تناقض أم تكامل؟
- (1_...) حب النفس وحب الانسان _حالة تناقض أم تكامل؟
- (3_3) موقف الحب_ الخوف.....-الحاجة إلى عدو-
- (2_3) موقف الحب_الخوف...
- (1_3)موقف الخوف_الحب, الشهيق_الزفير.....حركة دورية متكررة
- غلطة الشاطر بألف
- باراك أوباما يفوز بجائزة نوبل للسلام_...مناصفة؟!
- (2_2) النزوة العاطفية والحب الحقيقي_ تشابه ام تناقض؟
- (1_2) النزوة العاطفية والحب الحقيقي_ تناقض أم تشابه؟
- التأويل والتفسير- ذوق وفن ....وعلم أيضا
- التفكير علم وفن....المعنى, والمنطق, والزمن_ تدفق الحاضر في ا ...
- العنوسة....والبرودة العاطفية _الجنسية(العجز عن الحب أخيرا)
- التفكير علم وفن ....وذوق أيضا (1_...)
- الحقيقة النفسية والمعنى...,الطاقة النفسية,...الشخصية,...التك ...
- 2الحقيقة النفسية_أفكار وحوافز, غرائز ودوافع, سلوك وعادات
- الحقيقة النفسية_الهوية بمستوييها الاجتماعي والفردي خصوصا_1
- الحب بدلالة مستويات الطاقة


المزيد.....




- هارفارد تنضم للجامعات الأميركية وطلابها ينصبون مخيما احتجاجي ...
- خليل الحية: بحر غزة وبرها فلسطيني خالص ونتنياهو سيلاقي في رف ...
- خبراء: سوريا قد تصبح ساحة مواجهة مباشرة بين إسرائيل وإيران
- الحرب في قطاع غزة عبأت الجهاديين في الغرب
- قصة انكسار -مخلب النسر- الأمريكي في إيران!
- بلينكن يخوض سباق حواجز في الصين
- خبيرة تغذية تحدد الطعام المثالي لإنقاص الوزن
- أكثر هروب منحوس على الإطلاق.. مفاجأة بانتظار سجناء فروا عبر ...
- وسائل إعلام: تركيا ستستخدم الذكاء الاصطناعي في مكافحة التجسس ...
- قتلى وجرحى بقصف إسرائيلي على مناطق متفرقة في غزة (فيديو)


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسين عجيب - العلاقات بين العتبة والسقف_نسبة 3و7 من عشرة بالأدوار والأداء