أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد يوسف عطو - ازدواج المعايير في الحيز الدائري الاسلامي














المزيد.....

ازدواج المعايير في الحيز الدائري الاسلامي


وليد يوسف عطو

الحوار المتمدن-العدد: 5080 - 2016 / 2 / 20 - 09:43
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    



الامر بالمعروف والنهي عن المنكر نموذجا ..

جاء في الحديث النبوي الشريف : ( من راى منكم منكرا فليغيره بيده ,فان لم يستطع فبلسانه ,فان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان ).

في كتابه المعنون (الخضوع السني والاحباط الشيعي : نقد العقل الدائري ) – ط 1 – 2015 – الناشر : بيت الياسمين للنشر والتوزيع – القاهرة ,يبين الباحث في الانثروبولوجيا الدكتور فالح مهدي ان هنالك تراتبية في هذا الحديث :
الاول رد المنكر بالسيف, وثانيا رده باللسان , وثالثا عند (عدم القدرة على الرد باليد او بالقول , عندها يجب ادانة ذلك الفعل مع النفس ).

ان القوة تشكل راس الهرم في التراتبية , وبذلك يشكل العنف, متمثلا بالسيف , بعدا بدويا تم ادخاله في عالم القداسة ,ذلك ان البيئة التي نشا فيها الاسلام تسمح بذلك .هذا المبدا , كما يؤكد على ذلك فالح مهدي ,هو مناف لقيم المدينة الحضارية.

ان ثقافة المدينة تتطلب قبول الاخر غير المنتمي الى عشيرتك ودينك ومذهبك , واحترام عادات واعراف الاخر المختلف عنك , والاعتراف بسلطة الدولة . وهذا نجده في المجتمعات الزراعية ذات الاقتصاد الزراعي – الحرفي والذي يستدعي تعاون وتشارك الجميع . فعند موسم الحصاد في العراق تطلق على الاعمال التشاركية والجماعية والتي تؤدى مجانا بدون مقابل بكلمة ( فزعة ), بالاضافة الى تسويق المحصول والمنتجات الحرفية , وهي تسهم في صناعة الحضارة .لذا يقترح الباحث فالح مهدي قلب التراتبية في الحديث النبوي : القلب اولا , اللسان ثانيا والاكراه عبر القانون ومؤسساته ثالثا,وليس عن طريق الافراط في العنف . وهنا نجد هذا المبدا واقفا على قدميه .

ازدواج المعايير في تطبيق الشريعة الاسلامية

في السعودية تقوم:
( هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر )باستخدام العنف مع من لايصلي , والتاكد من غلق المحلات , وتوقف البيع والشراء اثناء اقامة الصلاة . ولقد تم انتقاد تلك الهيئة كثيرا عندما شب حريق في مدرسة للبنات عام 2002 حيث منعت الهيئة رجال الاطفاء من دخول تلك المدرسة بحجة انه لايجوز للفتيات ان ينكشفن امام الغرباء !

هذه الصرامة يقابلها صمت امام فسق وفجور بعض المتنفذين , وكان آخرها ماسربته ويكيليكس لوثيقة امريكية عن حفلات داعرة اقيمت في مدينة جدة وفي بيوت احد الامراء , حيث يتمتع الحاضرون بالخمور والمخدرات والنساء اللاتي يبعن الجنس باسعار باهظة , حيث تم جلبهن من اميركا واوربا .

هذه هي الموازين الاخلاقية في الحيز الدائري الاسلامي ! , معاقبة العبد البائس لانه تاخر في غلق دكانه عندما حان وقت الصلاة , والصمت عن فجور الاسياد !.

في المانيا النازية نجد نفس الازدواجية في المعايير , ذلك ان غوبلز وزير الدعاية في الحكومة النازية عرض على المخرج السينمائي الالماني فريتز لانج ادارة مؤسسة السينما النازية , وعندما اخبره بان امه يهودية , اجابه غوبلز :
(نحن من يقررياسيد لانج من هو آري )!.
في زمن الدولة العباسية نجد ان وليمة زفاف هارون الرشيد على زبيدة كلفت بيت مال المسلمين (75) مليون درهم . وزواج المامون من بوران كلف ( 40) مليون درهم . وحضرت سيدات البلاط العباسي ذلك الزفاف , وجلبن الاهتمام , ليس بجمالهن فحسب ,بل بفخامة ملابسهن .واخيرا قدم المتوكل نموذجا للبذخ لامثيل له , فقداحصيت نفقات ختان ابنه فبلغت ( 86)مليون درهم .

يكتب فالح مهدي عن هذا الامر مايلي ( المسلم المسكين المغلوب على امره , يتعرض الى قطع اليد لو سرق دينارا يتيما واحدا , اما سرقة ونهب ملايين الدنانير من قبل الحاكم بامره واتباعه , فيجري الصمت على فعله مادام يؤدي فرائض الله !).

لقد امتلك بعض الخلفاء عدد يفوق الخيال من الجواري , وامتلك بعضهم ( 4000) جارية واكدت كتب التاريخ ان الخليفة وطاهن جميعهن !.
ان جهابذة الفقهاء لم يدينوا هذا الفعل , بل التزموا الصمت حوله . يقول فالح مهدي ان هنالك اكثر من رمز للجنس في الحيز الدائري , فقدت كلها في الحيز الافقي الليبرالي ومنها : الجنس يمثل تنائية الرجل والمراة ,السالب والموجب ,المتسلط والمتسلط عليه, الشمس والقمر, والنور والظلام .

لم يكن الخلفاء العباسيون اول من افرط في ذلك ,فقد ورد في العهدالقديم ان لسليمان (2000 ) جارية .كان لويس الرابع عشر مولعا بالنساء . وكان له عدد من العشيقات , انما لايتجاوز عددهن المائة .
من الطريف ان خادمات قصر فرساي وعند دخولهن غرفة الملك في اليوم التالي , كن يعثرن على آثارالسائل المنوي الملكي فوق الاغطية , وكن يطلقن على تلك الاثار( خريطة فرنسا).
هذه التسمية العفوية تعبر عن رمز عميق , فالجنس هنا يرمز الى العلاقة الحميمية لجلالته مع الامة الفرنسية .

الفقه الاسلامي الذي تناول السياسة لم يعر اهتماما لاشكالية الشراهة والتقوى , فبعض الخلفاء يوصفون بالتقوى مع ان فيهم شراهة جنسية تصل حد الابتذال .
في كتابه( من تاريخ التعذيب في الاسلام) يورد الباحث العراقي الراحل هادي العلوي هذه الحكاية, وهي ماخوذة من كتاب الجاحظ , مفاخرة الجواري والغلمان ,عن جارية ماجنة في بغداد تم القبض عليها وهي تضاجع مخنثا بكنديد , اي قضيب صناعي ,وتمثل عقابها بعملية التشهير بها ,فقد كانت من وسائل التعذيب التي تقوم بها السلطات العباسية.

وتتم عقوبة التشهير باركاب المشهر به على حمار, والطواف به , ومعه اشخاص ينادون بجريمته . ويؤخذ من رواية الجاحظ , انها اعتبرت هذه العقوبة معادلة للقتل . لانها كانت تخاطب الرجال عند الطواف بها وتقول متهمة اياهم بالظلم :
(انكم تنيكوننا الدهر كله , فلما نكناكم مرة واحدة قتلتمونا ).

نلتقيكم على صباحات جميلة من دون ( كنديد) الحكام العرب !



#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نقد نظرية علي الوردي في البداوة - ج 1
- الايديولوجيا والطوباوية - ج 2
- الذاكرة العراقية في تدمير شامل ومستمر
- تدجين المراة في المجتمعات القديمة
- الايديولوجيا والطوباوية
- البحث في الحيز الفردي
- كتاب ( الخضوع السني والاحباط الشيعي ): نقد العقل الدائري
- الفلسفتين الابيقورية والرواقية
- البحث عن شبح ابراهيم وموسى
- قراءة انثروبولوجية حول مكة والكعبة
- الغنوصية قبل المسيحية
- معتقدات الخلود الرافدينية
- النظرية الارواحية
- المعتقدات الطوطمية
- تقدم اليابان من تقدم معتقداتهم االمقدسة
- الجدل حول غنوصية سمعان ماجوس السامري
- المندائية الغنوصية وظهور فكرة المخلص
- قراءة في الهرمسية وجذورها
- عولمة اليهودية في العصر الهلنستي
- كشف الحلقة المفقودة بين اديان التعدد والتوحيد


المزيد.....




- السعودية.. 28 شخصا بالعناية المركزة بعد تسمم غذائي والسلطات ...
- مصادر توضح لـCNN ما يبحثه الوفد المصري في إسرائيل بشأن وقف إ ...
- صحيفة: بلينكن يزور إسرائيل لمناقشة اتفاق الرهائن وهجوم رفح
- بخطوات بسيطة.. كيف تحسن صحة قلبك؟
- زرقاء اليمامة: قصة عرّافة جسدتها أول أوبرا سعودية
- دعوات لمسيرة في باريس للإفراج عن مغني راب إيراني يواجه حكما ...
- الصين تستضيف محادثات مصالحة بين حماس وفتح
- شهيدان برصاص الاحتلال في جنين واستمرار الاقتحامات بالضفة
- اليمين الألماني وخطة تهجير ملايين المجنّسين.. التحضيرات بلسا ...
- بعد الجامعات الأميركية.. كيف اتسعت احتجاجات أوروبا ضد حرب إس ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد يوسف عطو - ازدواج المعايير في الحيز الدائري الاسلامي