أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أماني فؤاد - سحر الموروث السردي ( نجيب محفوظ )















المزيد.....

سحر الموروث السردي ( نجيب محفوظ )


أماني فؤاد

الحوار المتمدن-العدد: 5064 - 2016 / 2 / 3 - 04:23
المحور: الادب والفن
    


سحر الموروث السردي
في ذكرى نجيب محفوظ
د. أماني فؤاد
في هذه الأيام تحتفل مصر بمرور 104 عام على ميلاد أديبها الكبير نجيب محفوظ ، هذه الذات المبدعة والمفكرة والإنسانية التي وضعت الأدب المصري في مصاف الآداب العالمية . وبهذه المناسبة سأقدم لروايته "ليالي ألف ليلة" قراءة نقدية تركز على كيفية تعامل محفوظ مع موروثنا الثقافي .
في عام 1977 م يكتب نجيب محفوظ رائعته "الحرافيش" بعد توالي نصوصه الروائية التي عبرت عن مراحل فنية جدد بها صاحب نوبل بوعي وثًاب مشروعه الكتابي بداية من المرحلة التاريخية ، والواقعية ، ثم التعبيرية التجريبية ، والرمزية وانتهاء بومضات أحلامه التي تشبه الشفرات. ويتساءل الجميع ماذا بعد الحرافيش وأولاد حارتنا ، وأظنه قد تسائل مع ذاته دوما ماذا بعد.. ، فإذا به في عام 1979 م ينشر "ليالي ألف ليلة" ليخلًق تناصه الإبداعي الخاص مع كتاب الليالي ، يضفر حالة من الاشتباك الجدلي بين الموروث والواقع ، النص التراثي الشعبي الذي وُظف في العديد من الأعمال الروائية العربية والعالمية، والأعمال السينمائية ، والموسيقية السينفونية ، وفن البالية ، والرسم ، والنحت .
ما هي الغواية التي قدمها النص الأم ليستفز طاقات محفوظ فيعيد بعث وإعادة صياغة شخصيات من تاريخ وعوالم ألف ليلة وليلة ، يتجادل فيها ويلتبس الفلسفي بالعجائبي ، والواقعي بالميتافيزيقي ، والمادي بالتصوفي .
ــ 1 ــ
يعود نجيب محفوظ للنص التراثي الذي تعدى حدود جغرافيته سواء في البصرة وبغداد ، أوفي الأحياء المصرية الشعبية في مصر القديمة ليقدم له رؤية حداثية ، وعلينا دراسة لسياق لحظة النشر أن نتوقع لماذا العودة لهذا النص الخيالي الشفاهي؟
هل لأنه عرف تأثيره في أدباء أمريكا اللاتينية كما ذكر بورخس وماركيز فهو من أهم السرديات الأساسية التي ألهمت طرائقهم ورؤاهم في الإبداع فدفعت بتياري الواقعية السحرية والفانتازيا في الكتابة العالمية ؟
وكأنه حدث نفسه أننا أولى بالنص العربي لنخلق منه عوالم جديدة تستند على الخيال لكنها تلامس الواقع ، فتفضح نظم الحكم التي تتوالى على البلاد ، وتشير إلى استمرار فساد السلطات وتعرض شعوبنا لأساليب القمع المتعددة . كأنه قصد الوقوف على مواطن الخلل في المنظومة السياسية الاجتماعية منذ التاريخ القديم ، ووضعه تحت عقل ووجدان قارئه .
هل لأن قصص الليالي تقدم عوالم من الفلكلور والموروثات والمعتقدات الجمعية التي تختلط الأساطير فيها بالواقع والواقع بالغرائبي ، وببعث هذه الأجواء وطقسها البعيد يشعر الإنسان المعاصر ببعض الحنين للفترة الأسطورية من تاريخه خاصة وأن العقلانية والعلم والمنطق لم يهبوه ما يحتاجه من سعادة وسيادة . الحكايات في الكتاب الأصلي تهتم برد الظواهر التي هيمنت على مظاهر حياة الإنسان القديم إلى كائنات وأجناس أخرى أسطورية ثم اكتسبت بعدا دينيا ، وما زال تأثيرها في حياتنا قائما في أوساط ثقافية واسعة.
هل عاد لنص الليالي تأكيدا لقدرته المتجددة طيلة عطائه لفن الإبداع الروائي على التحديث وتجريب نوع مغاير من الكتابة ، لا التجريب لمجرد التجديد ، بل لأنه يفتح من خلال ارتياد عالم قديم عالم متجدد بإعادة صياغته على نحو مبتكر ليصنع إضاءات متجددة بالروح .
هل لأن النص يمتلك القدرة على تجاوز حدوده المكانية والزمانية التي شكلت صورته النهائية ، وبه من المرونة ما يقبل التغيير من إضافة وحذف بحيث يكون قابلا لأن تعيش ثيمات قصصه في زمن آخر ومكان آخر ، و لتضمنه أيضا لكثير من الموتيفات الأساسية في القص الشعبي الذي يعتمد على الفلكلور مثل موتيف السحر أو الجن أو حديث الحيوان . ربما أيضا لثراء وتعدد عوالم الكتاب نفسه فهو مجموعة من القصص المتفرقة التي لا وحده ولا رابط لأجزائها .
كيف تعامل نجيب محفوظ فنيا مع النص الأصلي ليبدع نصه ؟؟

ــ في اعتقادي أنه اعتبر القصص المنفردة داخل الإطار الأم تشكًل وحدة متكاملة ، و مادة خام لطبيعة حياة ، وتاريخ ثقافي للشعوب حكام ومحكومين وعليه أن يؤلف منها مجتمعة وينقل طقسها العقائدي ، فتعامل مع كتاب الليالي كأنه نص واحد وشكل سرديته الخاصة في سياق فني جديد يوظفه الروائي ليحكي عن الحاضر والواقعي عبر الفنتازي والواقعي السحري . ربما أراد محفوظ من هذه الانتقاءات من الكل البانورامي لقصص ألف ليلة وليلة أن يشير إلى نسبية الزمان والمكان في حياة الإنسان العربي ، عدمية نزواته و أحلامه و إخفاقاته وشهواته في أوطاننا ، وكأنه أراد أن يشير إلى عدم تغير الأنظمة السلطوية في المجتمع الشرقي منذ قرون مضت، فنحن نعيش وفق مفهوم دائري للزمن لا نتطور فيه للأمام ، لطالما حلمنا بتحقيق العدل والحريات ومستوى لائق من حياة كريمة للمواطن العربي اقتصاديا وإنسانيا ولم نستطع أن نحقق شيئا حتى لحظتنا تلك . كما أننا نلاحظ بهذا النص مستويين من إيقاع الأحداث أحدهم شديد السرعة الخاص بالشعب وصعود نماذجه وسقوطها، والآخر للحاكم فهو شديد الثبات ولا يتغير يقاعه إلا نهاية النص.
ــ وهب الروائي لنفسه حرية انتقاء الشخصيات من كل قصص وحكايات ألف ليلة وليلة ولم يلتزم بشخوص كل قصة على حده ، ولذا رأينا معروف الإسكافي وحسن البصري والسندباد وعلى البري والبحري والعديد من الشخصيات في كيان سردي جديد ( مكاني وزمني ) لم يجتمعوا فيه في أصل قصص الليالي ، هذا فضلا عن أجناس من الجن والملائكة لم يكن وجودهم على هذا النسق في قصص الكتاب ، فلقد أطلق خياله عبر آلية التحوير للتصرف في مجريات القصص الأصلية.
ــ غيب الوضوح والتوقع المنطقي للأحداث فاستدعى عالم العفاريت " قمقام ، سنجام ، سخربوط ، زرمباحة .." لعالم السرد للتحكم بتصرفات الشخوص لتبدو بلا منطق وهو الذي ناقش كثيرا بجل نصوصه الصراع بين العقل البشري وعلومه، والمعرفة العرفانية أو الغيبيات ، وكثيرا ما انتصر للعقل والعلم لكنه لم يتخلى أبدا عن جانب من عرفانية المعرفة والتوازن الذي ينبغي أن يحدث بينهما، لكنها ليست المتمثلة بلا شك في قوى الجن وتلك الموروثات التي لا تصمد للعقل والمنطق.
هل العفاريت هي ما يوازي ويرمز لعالم القدر والجبر ما يخرج عن حيز اختيار الإنسان الفعلي ما يجد الإنسان ذاته مساقا له دون أن يكون ضالعا فيه لهذه الدرجة التي تورطه في الأحداث والمصائب التي تحدث له .
ــ آلية الحلم ووضعها في منطقة بين الحقيقة والمجاز الواقع والوهم وهو ما يخلق طقسها الفنتازي مثل قصة صنعان والجن قمقام، قصة أخت شهر زاد دنيا زاد وحبيبها نور الدين.
ــ إبراز طاقة التحول عند الإنسان بمفهومها العجائبي المفارق والطبيعي المنطقي في حالة شهريار أو جمصة البلطي ، ويتحول الشاب فاضل صنعان من الخير إلى الشر من الخير إلى الشر أو العكس ، أيضا صعوبة تحقيق العدل
مسألة حقيقة الإنسان وجوهره وتحولاته من القضايا الأساسية التي تشكل هما عند أديب نوبل ويدخلها في هذا النص في منطقة ضبابية لا يتميز فيها أرادة الإنسان قدر خضوعها لقوى غيبية تسيطر على مقدراته
ــ تخير أسماء غريبة للنص الروائي فهي تبعد عن الواقع وتستحضر شخصيات حكايات ألف ليلة وليلة ، تسرب نكهة الحياة الاجتماعية في هذا التاريخ بطبيعة الأسماء كما أنها تقترب من الواقع في الوقت ذاته
ــ تشكلت اللغة في النص تراثية ولها نكهة هذا التاريخ من خلال الأسماء وطبيعة المفردات المتداولة على ألسنة الشخصيات ، لكنها أيضا ليست كاللغة في ألف ليلة وليلة وتراكيب الجمل التي تعتمد على السجع والجناس وباقي المحسنات البلاغية بموسيقاها المميزة بل تخلت الجملة المحفوظية في الرواية عن هذه المكبلات اللغوية في النص الأصلي ، تستدعي الأجواء التاريخية الاجتماعية لهذا النص نصوص السائرون نياما لسعد مكاوي والزيني بركات لجمال الغيطاني وإن كان لكل نص عالمه وخصوصيته .
ــ استخدم نهاية مفتوحة ترسم أفقا للتخلص من نظام كهل وترك الحكم يقوم عليه البسطاء بأنفسهم وإعداد ولي عهد جديد وتعهد شهرزاد بتنشأة ولي العهد، كما أنه بدأ من حيث انتهى النص الأصلي.
ــ حمل النص المحفوظي الجديد في فقرات السرد كلها بمحمول فكري وفلسفي وتصوفي وفيه تناقش طبيعة الحكم وغرائب النفوس البشرية كما أنه يغوص في عمق المسكوت عنه ويكشف العلاقة المتورة القمعية بين الحكام ومحكوميهم .
يدفع محفوظ في آخر القرن العشرين بعوالم الجن والخوارق في السرد بل ويجعلها تتحكم في مصائر الإنسان ، عالم الجان الذي يمثل قوة قهرية نادرا ما يقف أمامها بشر في الموروث الجمعي الشعبي ، قد يبرر بها البشر شهواتهم وأمراضهم النفسية وأطماعهم ؛ ليتنصلون من ضعفهم ويسوغون لنفوسهم كثير مما يدركون خطأه لكنهم يفعلونه.
يمارس محفوظ تعرية نفوس البشر وضعفها أمام المغريات التي لا يفلت منها إلا من عصم نفسه حيث لا ينظر لهذا العالم المادي الملموس ماذا يفعل المرء عند مواجهة الشهوة هل تجدي المقاومة أم أننا بشر ذوي نفوس ضعيفة مهما طالت فترة المقاومة ، لكن النص يتضمن أيضا نقاط الضوء بالإنسان من خلال تجربة جمصة البلطي الذي تحول للمجنون والشيخ عبدلله البلخي .
قد يسوًغ الإنسان لنفسه الانحراف رغم أنه لا يخلو دائما من عواطف طيبة يقول على لسان معروف الإسكافي عن الإنسان:" لا يجد بأسا من ممارسة الانحراف في عالم منحرف " ص43 .
بعد ادعاء معروف الإسكافي أنه وجد خاتم سليمان وأنه لا يريد أن يستخدمه فإذا بأصدقائه يطالبونه بأن يثبت هذا بآية واحدة وليكن أن يرتفع نحو السماء ثم يهبط ثانية، ويحدث هذا بالفعل مرتين فقط ويذهل الاسكافي من تلك القوى يقول: "عجز عجزا تاما عن إدراك ما يقع له . وقد حاول أن يستغل قوته الخفية في داره فلم تستجب له .. ليكن من أمر قوته ما يكون ولتختف ما شاءت ما دامت تبادره بالنجاه في المواقف الحاسمة.
قضايا محفوظ التي تتكرر بجل أعماله :
ربما هنا ينبغي أن نشير لبعض التيمات الرئيسية في أعمال محفوظ السردية الكلية هناك دائما جانب تصوفي في إدراك علاقة الإنسان بالوجود والقوى المؤثرة فيه ، أو تأثير الإنسان وقدراته الخفية على الوجود ، هذه القوة الإشكالية التي لا يقين فيها لكنها أحيانا تتجلى في إهاب تصوفي : في رجل الدين المتصوف الذي يرى جوهر العالم ويدرك من حقائقه مالا يدركه من يرون قشور الظواهر مثل شخصية الشيخ عبدلله البلخي في ليالي ألف ليلة أو تنويعات على هذه الشخصية في قلب الليل أو اللص والكلاب أو الطريق.
تيمة أخرى تتمثل في التعدد والتوالي في هذا العمل تتعدد القصص تباعا بشخصياتها ، بنماذجها الإنسانية ، وإذ تبدأ إحدى القصص تنتهي وتبدأ أخرى في تكرارية الحيوات ، لكن القصص تتوالى متتابعة في إيقاع سريع في ليالي ألف ليلة : الوصول للسلطة ، ثم المغالاة في التحكم في مصائر الناس، التجبر ثم السقوط السريع ، ثم صعود آخر وتهاويه. و يذكرني هذا بنصوص بالمتواليات على اختلافها في الحرافيش ، وأحاديث الصباح والمساء ، والمرايا بشكل ما ، وأولاد حارتنا ، فلنجيب محفوظ قدرة على تصوير وخلق عوالم متتابعة مكثفة تبدأ ثم ما تبرح تنتهي ، فحيث تعلن الحياة عن الموت تعلن عن ولادة ، وكأنه يرصد حركة الحياة في سريانها الذي لا يتوقف أبدا ، في ظني أنه في هذا النص يشير إلى تداول حيوات بسطاء الناس، وثبات السلطات بكل فسادها وجثمانها على الرقاب في مجتمعاتنا الشرقية والعربية ، فبعد أن ينتهي شهريار من قتل العذارى يبدأ هذا النص ، وفي فترة حكمه وربما مراجعته لذاته يتوالى على إدارة شئون الناس ما يقرب من ست رؤساء أحياء ورجال شرطة أو أكثر ..
يتبدى التعدد ليس في توالي العالم البشري فقط بل أيضا في تعدد العوالم البشرية، وعالم العفاريت والملائكة بأنواعهم ، وكائنات البر وأقرانهم بالبحر كما كان في المتخيل الشعبي الذي هو وريث للفترة الأسطورية والدينية في حياة الوجود البشري .
جميع نماذج السرد تتراوح بين الخير والشر ولا تدري إلى درجة كبيرة ماذا تفعل بحياتها ، بل تساق إلى أقدارها بصورة ما خارج إرادتها الفاعلة ، ينتاب بعضها فقط الرغبة في التجريب ومحاولة الانتفاع بهذا الغرائبي مثل قصة فاضل صنعان مع طاقية الاخفاء، ثم ما يلبث ويطاله الأذى والسقوط.
هل لجأ محفوظ لهذه العوالم ليرمز لصراعات البشر الداخلية، ويجسدها في هذه الكائنات، وكأنها رموز للقوى البشرية الداخلية ؟ فيجعل لها قدراتها المادية المجسدة التي تتضمن قوى خرافية أكثر من قدرات الإنسان فيكسبها التأثير المتضخم ، كأنه يمسرح هذا الصراع الداخلي بذوات البشر ويشخصنهم ويهبهم قوى خارقة ويجعل بين هذه الكائنات حوارا يدور بينهم وبين بعض وبينهم وبين البشر ، يجسد هذا الصراع بصورة أكثر عنفا وإيقاعا
المحلل لرواية ليالي ألف ليلة لن يجد سردية تقليدية تعتمد على البداية فذروة الصراع ثم نهاية العمل ، النص هنا أقرب إلى مشاهد وقصص قصيرة لأفراد تنتهي ثم ما تلبث أن تبدأ أخرى لها وصراعات ذات طبيعة مختلفة مع قوى الجن الأكثر قدرة تسيطر على الإنسان ثم ما تلبث تتحكم به . هل أراد نجيب محفوظ أن يقول أن كل إنسان محاط بمجموعة من الظروف والسلطات التي تدفعه دفعا ليخذ مواقف ويعيش صراعات لا يتخيرها بإرادته .
لمرة أخرى يصبح الحل في الإنقاذ وتحقيق العدل والحرية في نصوص محفوظ وقوف الجماهير الغفيرة معه وخروجهم مجتمعين من أجلة مثلما حدث في أخر قصة في ملحمة الحرافيش هذا الخروج الذي أنقذ معروف الإسكافي في نهايات النص وجعله يتحول بالمسار الذي كانت تتكرر به الحكايات.







#أماني_فؤاد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تراكب المستويات الفنية في تقنيات -طيور التاجي-
- Yanni
- جمال الغيطاني عاشق الإبداع
- حوار حول بعض القضايا الثقافية المعاصرة
- إلى السيد رئيس جمهورية مصر العربية
- نصير الشمة الملحن عازف العود الأول وجائزة الرواية الألمانية
- المرأة والوعي السياسي ( 1 )
- المرأة والوعي السياسي (2 )
- الوجود المشوش وانعكاسة علي سردية -كلب بلدي مدرب- للروائي محم ...
- حوار حول الحب قيمة في حياة الإنسان
- ...في جسد واحد -قصة قصيرة-
- الذاتية وتقنية القصة القصيرة في المجموعة القصصية -كل شيء محت ...
- يوسف القعيد ..مثقف الشعب وحكائه
- ماركيز.. لتنبعث طاقتك في عوالم أخرى
- جماليات الفوضي في الرواية المعاصرة..-نبيذ أحمر- نموذجا
- سرد الومضة في رواية -وصمة الفصام- للروائي حسين عبد الجواد
- تشظي الحبكة الروائية في -سيرتها الأولى- للروائي محمود عبد ال ...
- قراءة معاصرة لرواية -الحرب في بر مصر- للروائي -يوسف القعيد-
- كقطة مدللة .. - قصة قصيرة -
- حضور الكتاب .. غياب القارئ


المزيد.....




- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أماني فؤاد - سحر الموروث السردي ( نجيب محفوظ )