أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - * العاصيتان إسرائيل ويهوذا تخونان يهوة وتزنيان مع بعل وشعبه تحت الأشجار وعلى قمم الجبال !!















المزيد.....


* العاصيتان إسرائيل ويهوذا تخونان يهوة وتزنيان مع بعل وشعبه تحت الأشجار وعلى قمم الجبال !!


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4874 - 2015 / 7 / 22 - 01:32
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سفر إرميا 28/1 فصل 160/مقولات ومقالات / 1059.
نبي جديد يدخل إلى الساحة باسم إرميا يدعي أن يهوة قدسه وهو في رحم أمه ووكله
بالهدم والردم والهلاك ، وهذا يعني أن يهوة منحه معظم قدراته ، والمشاكل هي نفسها إما عصيان بني اسرائيل وارتدادهم عن عبادة يهوة أو رضى يهوة عنهم ليبيد الشعوب من أمامهم أو يهوة يقوم بالوعظ والتنبؤ أو يعرض علينا أفعاله الخارقة ونأمل أن لا يكرر عد حبات الرمل على الشواطئ أو يكيل ماء الأرض بحفنته أو يزن الجبال بالقبان ، لأننا لم نعد قادرين على احتمال خرافاته .
يلجأ إرميا إلى الإستعارة اللغوية ليمنح خطابه بعدا أدبيا ، فيستخدم مفردات مثل الزنى والطلاق مع محبوبتية مملكتي إسرائيل ويهوذا .
الإصحاح الأول
1 كلام إرميا بن حلقيا من الكهنة الذين في عناثوث في أرض بنيامين
2 الذي كانت كلمة الرب إليه في أيام يوشيا بن آمون ملك يهوذا، في السنة الثالثة عشرة من ملكه
3 وكانت في أيام يهوياقيم بن يوشيا ملك يهوذا، إلى تمام السنة الحادية عشرة لصدقيا بن يوشيا ملك يهوذا، إلى سبي أورشليم في الشهر الخامس
4 فكانت كلمة الرب إلي قائلا
5 قبلما صورتك في البطن عرفتك، وقبلما خرجت من الرحم قدستك. جعلتك نبيا للشعوب
- عرفه قبل أن يصوره في البطن وليس في الرحم . وقدسه وهو في الرحم وجعله نبيا !
كم هو محظوظ إرميا هذا دون كثيرين من بني اسرائيل .حتى داود لم يحظ بهذه المكانة !
6 فقلت: آه، يا سيد الرب، إني لا أعرف أن أتكلم لأني ولد
7 فقال الرب لي: لا تقل إني ولد، لأنك إلى كل من أرسلك إليه تذهب وتتكلم بكل ما آمرك به
8 لا تخف من وجوههم، لأني أنا معك لأنقذك، يقول الرب
9 ومد الرب يده ولمس فمي، وقال الرب لي: ها قد جعلت كلامي في فمك
- جيد أن فم إرميا من الوسع بحيث يستوعب كلام الرب كله ! !!!
10 انظر قد وكلتك هذا اليوم على الشعوب وعلى الممالك، لتقلع وتهدم وتهلك وتنقض وتبني وتغرس
- يهوة وكل ولدا على الشعوب والممالك ! هل يعقل هذا يا يهوة ؟
11 ثم صارت كلمة الرب إلي قائلا: ماذا أنت راء يا إرميا ؟. فقلت: أنا راء قضيب لوز
- دخلنا في صنف آخر من الشعوذة !
12 فقال الرب لي: أحسنت الرؤية، لأني أنا ساهر على كلمتي لأجريها
- يعني أن قضيب اللوز يرمز إلى يهوة إن لم يكن يهوة بذاته وقد تجسد في قضيب لوز !
13 ثم صارت كلمة الرب إلي ثانية قائلا: ماذا أنت راء ؟. فقلت: إني راء قدرا منفوخة، ووجهها من جهة الشمال
- قدر منفوخة ؟ هل القدر جلدية ، أم أن إرميا لا يعرف القدر من القربة ؟
14 فقال الرب لي: من الشمال ينفتح الشر على كل سكان الأرض
- يا سلام ! الشر سيهجم من الشمال !! باب القربة الشمالي يشير إلى ذلك .
15 لأني هأنذا داع كل عشائر ممالك الشمال، يقول الرب، فيأتون ويضعون كل واحد كرسيه في مدخل أبواب أورشليم، وعلى كل أسوارها حواليها، وعلى كل مدن يهوذا
16 وأقيم دعواي على كل شرهم، لأنهم تركوني وبخروا لآلهة أخرى، وسجدوا لأعمال أيديهم
- لعنتك عليهم يا يهوة ! ناكرون جاحدون وأنت تدللهم دائما ، هيا أفنهم وأنزل سخطك وسخط إرميا عليهم ! العاقون !
17 أما أنت فنطق حقويك وقم وكلمهم بكل ما آمرك به. لا ترتع من وجوههم لئلا أريعك أمامهم
- لأ هاي تنطيق الحقوين خطيرة . ثم ماذا يقصد بقوله لا ترتع ؟ لعله يختصر ترتعب أو لا يعرف معنى يرتع ، فالرتع مفردة تستخدم مع النعيم والبذخ ، وعدم إنزال الرعب في قلب إرميا مشروط بعدم الرعب من عشائر الشمال !
18 هأنذا قد جعلتك اليوم مدينة حصينة وعمود حديد وأسوار نحاس على كل الأرض، لملوك يهوذا ولرؤسائها ولكهنتها ولشعب الأرض
- نياله إرميا شو محظوظ !
19 فيحاربونك ولا يقدرون عليك، لأني أنا معك، يقول الرب، لأنقذك
- إذا انهزم يا يهوة سأزعل منك !
الإصحاح الثاني
1 وصارت إلي كلمة الرب قائلا
2 اذهب وناد في أذني أورشليم قائلا: هكذا قال الرب: قد ذكرت لك غيرة صباك، محبة خطبتك، ذهابك ورائي في البرية في أرض غير مزروعة
- فهمنا وبعدين ؟
3 إسرائيل قدس للرب، أوائل غلته. كل آكليه يأثمون. شر يأتي عليهم، يقول الرب
4 اسمعوا كلمة الرب يا بيت يعقوب، وكل عشائر بيت إسرائيل
- لا يعقل أن يردد الكلام نفسه في مئات الصفحات .
5 هكذا قال الرب: ماذا وجد في آباؤكم من جور حتى ابتعدوا عني وساروا وراء الباطل وصاروا باطلا
6 ولم يقولوا: أين هو الرب الذي أصعدنا من أرض مصر، الذي سار بنا في البرية في أرض قفر وحفر، في أرض يبوسة وظل الموت، في أرض لم يعبرها رجل ولم يسكنها إنسان
- الأسطوانة نفسها تتكرر باستمرار لذلك لا بد من التشطيب !
7 وأتيت بكم إلى أرض بساتين لتأكلوا ثمرها وخيرها. فأتيتم ونجستم أرضي وجعلتم ميراثي رجسا
8 الكهنة لم يقولوا: أين هو الرب ؟ وأهل الشريعة لم يعرفوني، والرعاة عصوا علي، والأنبياء تنبأوا ببعل، وذهبوا وراء ما لا ينفع
- الإله الكنعاني بعل عقدة يهوة أكثر من الآلهة الأخرى .
9 لذلك أخاصمكم بعد، يقول الرب، وبني بنيكم أخاصم
وقت بليتهم يقولون: قم وخلصنا
28 فأين آلهتك التي صنعت لنفسك ؟ فليقوموا إن كانوا يخلصونك في وقت بليتك. لأنه على عدد مدنك صارت آلهتك يا يهوذا
29 لماذا تخاصمونني ؟ كلكم عصيتموني، يقول الرب
30 لباطل ضربت بنيكم. لم يقبلوا تأديبا. أكل سيفكم أنبياءكم كأسد مهلك
32 هل تنسى عذراء زينتها، أو عروس مناطقها ؟ أما شعبي فقد نسيني أياما بلا عدد
- خرجك !
- إرميا يستخدم الرموز على غرار ما فعل إشعياء في الفصول الأخيرة من سفره ليعطي النص بعدا أدبيا .
35 وتقولين: لأني تبرأت ارتد غضبه عني حقا. هأنذا أحاكمك لأنك قلت: لم أخطئ
36 لماذا تركضين لتبدلي طريقك ؟ من مصر أيضا تخزين كما خزيت من أشور
37 من هنا أيضا تخرجين ويداك على رأسك، لأن الرب قد رفض ثقاتك، فلا تنجحين فيها
الإصحاح الثالث
1 قائلا: إذا طلق رجل امرأته فانطلقت من عنده وصارت لرجل آخر، فهل يرجع إليها بعد ؟ ألا تتنجس تلك الأرض نجاسة ؟ أما أنت فقد زنيت بأصحاب كثيرين لكن ارجعي إلي، يقول الرب
- عجيب أمرك يا يهوة كم زنت إسرائيل مع كثيرين غيرك وأنت تجري خلفها دائما لتعود إليك !
2 ارفعي عينيك إلى الهضاب وانظري، أين لم تضاجعي ؟ في الطرقات جلست لهم كأعرابي في البرية، ونجست الأرض بزناك وبشرك
- زانية !! لا تخجل وأنت تلهث خلفها يا يهوة !
3 فامتنع الغيث ولم يكن مطر متأخر. وجبهة امرأة زانية كانت لك. أبيت أن تخجلي
- ألم أقل لك لا تخجل !
6 وقال الرب لي في أيام يوشيا الملك: هل رأيت ما فعلت العاصية إسرائيل ؟ انطلقت إلى كل جبل عال، وإلى كل شجرة خضراء وزنت هناك
- يا يهوة الزنى تحت الشجر وعلى قمم الجبال شيء رومانسي جميل تريد أن تحرم محبوبتك منه ؟!
7 فقلت بعدما فعلت كل هذه: ارجعي إلي. فلم ترجع. فرأت أختها الخائنة يهوذا
- الإثنتان خائنتان زانيتان يا يهوة !
8 فرأيت أنه لأجل كل الأسباب إذ زنت العاصية إسرائيل فطلقتها وأعطيتها كتاب طلاقها، لم تخف الخائنة يهوذا أختها، بل مضت وزنت هي أيضا
- لم يدرك يهوة بعد أن بعل أكثر فحولة وخصبا منه وإلا لما زنت اسرائيل ويهوذا معه ومع شعبه !
- راق تشبيه الزنى لإرميا ويبدو أنه لن يتخلى عنه . لكن يهوة يكذب فهو لم يطلق اسرائيل طلاقا قطعيا !
9 وكان من هوان زناها أنها نجست الأرض وزنت مع الحجر ومع الشجر
- العاهرة حتى مع الحجر والشجر . يبدو أنها انمحنت ! وأنت تلهث خلفها يا يهوة !
10 وفي كل هذا أيضا لم ترجع إلي أختها الخائنة يهوذا بكل قلبها، بل بالكذب، يقول الرب
11 فقال الرب لي: قد بررت نفسها العاصية إسرائيل أكثر من الخائنة يهوذا
12 اذهب وناد بهذه الكلمات نحو الشمال، وقل: ارجعي أيتها العاصية إسرائيل، يقول الرب. لا أوقع غضبي بكم لأني رؤوف، يقول الرب. لا أحقد إلى الأبد
- خلي عندك اشوية شهامة يا يهوة ! أبعد كل هذا العهر والعصيان تعيد اسرائيل وفيما بعد يهوذا إلى بيتك ! أعرف ستقول لي أنك تعيدهما إلى بيت الطاعة !!
13 اعرفي فقط إثمك أنك إلى الرب إلهك أذنبت، وفرقت طرقك للغرباء تحت كل شجرة خضراء، ولصوتي لم تسمعوا، يقول الرب
- لا يا إرميا لا تخلط المفرد بالجمع خليك مع الزانية !
14 ارجعوا أيها البنون العصاة، يقول الرب، لأني سدت عليكم فآخذكم واحدا من المدينة، واثنين من العشيرة، وآتي بكم إلى صهيون
- صاروا ( بنون ) يهوة يشعر أنه قسا على بني اسرائيل بإطلاقة تعابير فاحشة عليهم فعاد ليخاطبهم كأبناء .
15 وأعطيكم رعاة حسب قلبي، فيرعونكم بالمعرفة والفهم
16 ويكون إذ تكثرون وتثمرون في الأرض في تلك الأيام، يقول الرب، أنهم لا يقولون بعد : تابوت عهد الرب، ولا يخطر على بال، ولا يذكرونه ولا يتعهدونه ولا يصنع بعد
- ذكرنا في آخر فصل عن سفر أرميا أن تعبير تابوت الرب أو تابوت عهد الرب لم يعد يظهر ، يتضح هنا أن يهوة لا يريد ذلك .. وهذا بفعل التدخل المسيحي الذي الغى الأمر كما يبدو.
17 في ذلك الزمان يسمون أورشليم كرسي الرب، ويجتمع إليها كل الأمم، إلى اسم الرب، إلى أورشليم، ولا يذهبون بعد وراء عناد قلبهم الشرير
18 في تلك الأيام يذهب بيت يهوذا مع بيت إسرائيل، ويأتيان معا من أرض الشمال إلى الأرض التي ملكت آباءكم إياها
20 حقا إنه كما تخون المرأة قرينها، هكذا خنتموني يا بيت إسرائيل، يقول الرب
21 سمع صوت على الهضاب ، بكاء تضرعات بني إسرائيل. لأنهم عوجوا طريقهم. نسوا الرب إلههم
22 ارجعوا أيها البنون العصاة فأشفي عصيانكم. ها قد أتينا إليك، لأنك أنت الرب إلهنا
23 حقا باطلة هي الآكام ثروة الجبال. حقا بالرب إلهنا خلاص إسرائيل
24 وقد أكل الخزي تعب آبائنا منذ صبانا، غنمهم وبقرهم بنيهم وبناتهم
25 نضطجع في خزينا ويغطينا خجلنا، لأننا إلى الرب إلهنا أخطأنا، نحن وآباؤنا منذ صبانا إلى هذا اليوم، ولم نسمع لصوت الرب إلهنا
الإصحاح الرابع
1 إن رجعت يا إسرائيل ، يقول الرب، إن رجعت إلي وإن نزعت مكرهاتك من أمامي، فلا تتيه
2 وإن حلفت: حي هو الرب، بالحق والعدل والبر، فتتبرك الشعوب به، وبه يفتخرون
3 لأنه هكذا قال الرب لرجال يهوذا ولأورشليم: احرثوا لأنفسكم حرثا ولا تزرعوا في الأشواك
4 اختتنوا للرب وانزعوا غرل قلوبكم يا رجال يهوذا وسكان أورشليم، لئلا يخرج كنار غيظي، فيحرق وليس من يطفئ، بسبب شر أعمالكم
- كما سبق وأشرنا في المقدمة . لا جديد . كل ما يطرح هو تكرار لما ذكر مئات المرات . ولا يدخل عليه إلا بعض المفردات الجديدة دون أن تغيير للمعنى المقصود . كما أدخل هنا مفردات عن الزينة والزنى والطلاق والخيانة .
22 لأن شعبي أحمق. إياي لم يعرفوا. هم بنون جاهلون وهم غير فاهمين. هم حكماء في عمل الشر، ولعمل الصالح ما يفهمون
29 من صوت الفارس ورامي القوس كل المدينة هاربة. دخلوا الغابات وصعدوا على الصخور. كل المدن متروكة، ولا إنسان ساكن فيها
30 وأنت أيتها الخربة، ماذا تعملين ؟ إذا لبست قرمزا، إذا تزينت بزينة من ذهب، إذا كحلت بالأثمد عينيك، فباطلا تحسنين ذاتك، فقد رذلك العاشقون. يطلبون نفسك
31 لأني سمعت صوتا كماخضة، ضيقا مثل ضيق بكرية. صوت ابنة صهيون تزفر. تبسط يديها قائلة: ويل لي، لأن نفسي قد أغمي عليها بسبب القاتلين
الإصحاح الخامس
1 طوفوا في شوارع أورشليم وانظروا، واعرفوا وفتشوا في ساحاتها، هل تجدون إنسانا أو يوجد عامل بالعدل طالب الحق، فأصفح عنها
2 وإن قالوا: حي هو الرب. فإنهم يحلفون بالكذب
3 يارب، أليست عيناك على الحق ؟ ضربتهم فلم يتوجعوا. أفنيتهم وأبوا قبول التأديب. صلبوا وجوههم أكثر من الصخر. أبوا الرجوع
4 أما أنا فقلت: إنما هم مساكين. قد جهلوا لأنهم لم يعرفوا طريق الرب، قضاء إلههم
5 أنطلق إلى العظماء وأكلمهم لأنهم عرفوا طريق الرب، قضاء إلههم. أما هم فقد كسروا النير جميعا وقطعوا الربط
6 من أجل ذلك يضربهم الأسد من الوعر. ذئب المساء يهلكهم. يكمن النمر حول مدنهم. كل من خرج منها يفترس لأن ذنوبهم كثرت. تعاظمت معاصيهم
7 كيف أصفح لك عن هذه ؟ بنوك تركوني وحلفوا بما ليست آلهة. ولما أشبعتهم زنوا، وفي بيت زانية تزاحموا
11 لأنه خيانة خانني بيت إسرائيل وبيت يهوذا، يقول الرب
14 لذلك هكذا قال الرب إله الجنود: من أجل أنكم تتكلمون بهذه الكلمة، هأنذا جاعل كلامي في فمك نارا، وهذا الشعب حطبا، فتأكلهم
15 هأنذا أجلب عليكم أمة من بعد يا بيت إسرائيل، يقول الرب. أمة قوية. أمة منذ القديم. أمة لا تعرف لسانها ولا تفهم ما تتكلم به
- هذه إشارة إلى أكثر من غزو . وربما يشار هنا إلى دمار أورشليم وحرق الهيكل على يد القائد الروماني تيطس عام 70 ميلادية . هذا إذا كان النص دخيلا فيما بعد . أما إذا لم يكن دخيلا فقد يشير إلى السبي البابلي خاصة وأن النصوص أشارت في البداية إلى أن إرميا عاش
قبل السبي البابلي ( الكلداني )
16 جعبتهم كقبر مفتوح. كلهم جبابرة
17 فيأكلون حصادك وخبزك الذي يأكله بنوك وبناتك. يأكلون غنمك وبقرك. يأكلون جفنتك وتينك . يهلكون بالسيف مدنك الحصينة التي أنت متكل عليها
الإصحاح السادس
1 اهربوا يا بني بنيامين من وسط أورشليم، واضربوا بالبوق في تقوع، وعلى بيت هكاريم ارفعوا علم نار، لأن الشر أشرف من الشمال وكسر عظيم
2 الجميلة اللطيفة ابنة صهيون أهلكها
3 إليها تأتي الرعاة وقطعانهم. ينصبون عندها خياما حواليها. يرعون كل واحد في مكانه
4 قدسوا عليها حربا. قوموا فنصعد في الظهيرة. ويل لنا لأن النهار مال، لأن ظلال المساء امتدت
5 قوموا فنصعد في الليل ونهدم قصورها
6 لأنه هكذا قال رب الجنود: اقطعوا أشجارا. أقيموا حول أورشليم مترسة. هي المدينة المعاقبة. كلها ظلم في وسطها
7 كما تنبع العين مياهها، هكذا تنبع هي شرها. ظلم وخطف يسمع فيها. أمامي دائما مرض وضرب
8 تأدبي يا أورشليم لئلا تجفوك نفسي. لئلا أجعلك خرابا، أرضا غير مسكونة
9 هكذا قال رب الجنود : تعليلا يعللون، كجفنة، بقية إسرائيل. رد يدك كقاطف إلى السلال
28 كلهم عصاة متمردون ساعون في الوشاية. هم نحاس وحديد. كلهم مفسدون
29 احترق المنفاخ من النار. فني الرصاص. باطلا صاغ الصائغ، والأشرار لا يفرزون
30 فضة مرفوضة يدعون. لأن الرب قد رفضهم
الإصحاح السابع
1 الكلمة التي صارت إلى إرميا من قبل الرب قائلا
2 قف في باب بيت الرب وناد هناك بهذه الكلمة وقل: اسمعوا كلمة الرب يا جميع يهوذا الداخلين في هذه الأبواب لتسجدوا للرب
3 هكذا قال رب الجنود إله إسرائيل: أصلحوا طرقكم وأعمالكم فأسكنكم في هذا الموضع
4 لا تتكلوا على كلام الكذب قائلين: هيكل الرب، هيكل الرب، هيكل الرب هو
5 لأنكم إن أصلحتم إصلاحا طرقكم وأعمالكم، إن أجريتم عدلا بين الإنسان وصاحبه
6 إن لم تظلموا الغريب واليتيم والأرملة، ولم تسفكوا دما زكيا في هذا الموضع، ولم تسيروا وراء آلهة أخرى لأذائكم
- التدخل المسيحي واضح هنا . فيهوة كان يوصي بعدم الإختلاط بالغرباء وعدم الزواج من بناتهم .
7 فإني أسكنكم في هذا الموضع، في الأرض التي أعطيت لآبائكم من الأزل وإلى الأبد
8 ها إنكم متكلون على كلام الكذب الذي لا ينفع
9 أتسرقون وتقتلون وتزنون وتحلفون كذبا وتبخرون للبعل، وتسيرون وراء آلهة أخرى لم تعرفوها
10 ثم تأتون وتقفون أمامي في هذا البيت الذي دعي باسمي عليه وتقولون: قد أنقذنا. حتى تعملوا كل هذه الرجاسات
11 هل صار هذا البيت الذي دعي باسمي عليه مغارة لصوص في أعينكم ؟ هأنذا أيضا قد رأيت، يقول الرب
- نفس مسيحي !
25 فمن اليوم الذي خرج فيه آباؤكم من أرض مصر إلى هذا اليوم، أرسلت إليكم كل عبيدي الأنبياء، مبكرا كل يوم ومرسلا
26 فلم يسمعوا لي ولم يميلوا أذنهم، بل صلبوا رقابهم. أساءوا أكثر من آبائهم
32 لذلك ها هي أيام تأتي، يقول الرب، ولا يسمى بعد توفة ولا وادي ابن هنوم، بل وادي القتل. ويدفنون في توفة حتى لا يكون موضع
33 وتصير جثث هذا الشعب أكلا لطيور السماء ولوحوش الأرض، ولا مزعج
34 وأبطل من مدن يهوذا ومن شوارع أورشليم صوت الطرب وصوت الفرح، صوت العريس وصوت العروس ، لأن الأرض تصير خرابا
الإصحاح الثامن
1 في ذلك الزمان، يقول الرب، يخرجون عظام ملوك يهوذا وعظام رؤسائه وعظام الكهنة وعظام الأنبياء وعظام سكان أورشليم من قبورهم
2 ويبسطونها للشمس وللقمر ولكل جنود السماوات التي أحبوها والتي عبدوها والتي ساروا وراءها والتي استشاروها والتي سجدوا لها. لا تجمع ولا تدفن، بل تكون دمنة على وجه الأرض
- يا لطيف متى سيحدث هذا ؟
3 ويختار الموت على الحياة عند كل البقية الباقية من هذه العشيرة الشريرة الباقية في كل الأماكن التي طردتهم إليها، يقول رب الجنود
4 وتقول لهم: هكذا قال الرب: هل يسقطون ولا يقومون، أو يرتد أحد ولا يرجع
5 فلماذا ارتد هذا الشعب في أورشليم ارتدادا دائما ؟ تمسكوا بالمكر. أبوا أن يرجعوا
7 بل اللقلق في السماوات يعرف ميعاده، واليمامة والسنونة المزقزقة حفظتا وقت مجيئهما. أما شعبي فلم يعرف قضاء الرب
- إرميا صار شاعرا !
9 خزي الحكماء. ارتاعوا وأخذوا. ها قد رفضوا كلمة الرب، فأية حكمة لهم
10 لذلك أعطي نساءهم لآخرين، وحقولهم لمالكين، لأنهم من الصغير إلى الكبير، كل واحد مولع بالربح. من النبي إلى الكاهن، كل واحد يعمل بالكذب
15 انتظرنا السلام ولم يكن خير، وزمان الشفاء وإذا رعب
16 من دان سمعت حمحمة خيله. عند صوت صهيل جياده ارتجفت كل الأرض. فأتوا وأكلوا الأرض وملأها، المدينة والساكنين فيها
17 لأني هأنذا مرسل عليكم حيات، أفاعي لا ترقى، فتلدغكم، يقول الرب
الإصحاح التاسع
1 يا ليت رأسي ماء، وعيني ينبوع دموع، فأبكي نهارا وليلا قتلى بنت شعبي
2 يا ليت لي في البرية مبيت مسافرين، فأترك شعبي وأنطلق من عندهم، لأنهم جميعا زناة، جماعة خائنين
- يهوة يبيد ويفني ويرثي في الوقت في الوقت نفسه !
10 على الجبال أرفع بكاء ومرثاة، وعلى مراعي البرية ندبا، لأنها احترقت، فلا إنسان عابر ولا يسمع صوت الماشية. من طير السماوات إلى البهائم هربت مضت
11 وأجعل أورشليم رجما ومأوى بنات آوى، ومدن يهوذا أجعلها خرابا بلا ساكن
16 وأبددهم في أمم لم يعرفوها هم ولا آباؤهم، وأطلق وراءهم السيف حتى أفنيهم
17 هكذا قال رب الجنود : تأملوا وادعوا النادبات فيأتين، وأرسلوا إلى الحكيمات فيقبلن
18 ويسرعن ويرفعن علينا مرثاة، فتذرف أعيننا دموعا وتفيض أجفاننا ماء
19 لأن صوت رثاية سمع من صهيون: كيف أهلكنا ؟ خزينا جدا لأننا تركنا الأرض، لأنهم هدموا مساكننا
20 بل اسمعن أيتها النساء كلمة الرب، ولتقبل آذانكن كلمة فمه، وعلمن بناتكن الرثاية ، والمرأة صاحبتها الندب
25 ها أيام تأتي، يقول الرب، وأعاقب كل مختون وأغلف
26 مصر ويهوذا وأدوم وبني عمون وموآب، وكل مقصوصي الشعر مستديرا الساكنين في البرية، لأن كل الأمم غلف، وكل بيت إسرائيل غلف القلوب
- غضبة يهوة لن تبقي على أحد !
الإصحاح العاشر
1 اسمعوا الكلمة التي تكلم بها الرب عليكم يا بيت إسرائيل
2 هكذا قال الرب: لا تتعلموا طريق الأمم، ومن آيات السماوات لا ترتعبوا، لأن الأمم ترتعب منها
3 لأن فرائض الأمم باطلة. لأنها شجرة يقطعونها من الوعر. صنعة يدي نجار بالقدوم
- بعد أن أباد يهوة البشرية عاد ليعظ بني اسرائيل !
15 هي باطلة صنعة الأضاليل. في وقت عقابها تبيد
16 ليس كهذه نصيب يعقوب ، لأنه مصور الجميع، وإسرائيل قضيب ميراثه. رب الجنود اسمه
17 اجمعي من الأرض حزمك أيتها الساكنة في الحصار
18 لأنه هكذا قال الرب : هأنذا رام من مقلاع سكان الأرض هذه المرة، وأضيق عليهم لكي يشعروا
21 لأن الرعاة بلدوا والرب لم يطلبوا. من أجل ذلك لم ينجحوا، وكل رعيتهم تبددت
22 هوذا صوت خبر جاء، واضطراب عظيم من أرض الشمال لجعل مدن يهوذا خرابا، مأوى بنات آوى
23 عرفت يارب أنه ليس للإنسان طريقه. ليس لإنسان يمشي أن يهدي خطواته
24 أدبني يارب ولكن بالحق، لا بغضبك لئلا تفنيني
25 اسكب غضبك على الأمم التي لم تعرفك، وعلى العشائر التي لم تدع باسمك. لأنهم أكلوا يعقوب. أكلوه وأفنوه وأخربوا مسكنه
الإصحاح الحادي عشر
1 الكلام الذي صار إلى إرميا من قبل الرب قائلا
2 اسمعوا كلام هذا العهد، وكلموا رجال يهوذا وسكان أورشليم
3 فتقول لهم: هكذا قال الرب إله إسرائيل: ملعون الإنسان الذي لا يسمع كلام هذا العهد
5 لأقيم الحلف الذي حلفت لآبائكم أن أعطيهم أرضا تفيض لبنا وعسلا كهذا اليوم. فأجبت وقلت: آمين يارب
- كله كلام مكرر . لاجديد . يغضب يهوة فيتكلم عن إبادة الأمم حتى بني اسرائيل . وحين يرضى
ينصر بني اسرائيل أو يعظهم مع أنهم لا يتعظون ، ويذكرهم بوعوده لآبائهم وماذا فعل لهم .
*****
مراجع : سفر إرميا من 1 إلى 11



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- * تداخل بين شخصيتي يهوة والمسيح يضع القارئ في حيرة .
- * يهوه يعزو انتصارات قورش الفارسي إلى نفسه !
- * يهوة يقيم القيامة فيطوي السماوات ويذبح الأمم لتسيل الجبال ...
- * للأسف لم يحقق الله( حتى الآن ) رغبتي في أن أكون إلها ليوم ...
- ماذا لو كنت إلها ولو ليوم واحد فقط ؟
- * يهوة يعاني من الإضطهاد والشعور بالنقص ويحتاج إلى عيادة نفس ...
- أولادي ( نشيد القدر ) قصة طويلة .
- ألعرب من وجهة نظر يابانية !!
- مقالات ومقولات في : وحدة الوجود. الخالق . الخلق. المعرفة .
- مقتل الله في الحسكة !!
- أقوال ومقالات في الخلق والخالق والمعرفة
- ردود على حوارات فلسفية حول الخلق والخالق !
- ألله يا صديقي كن بعون بشريتك وانقذها من جهلها !
- مقالات في الرواية . الجزء الأول.
- رحيل معلن إلى رحاب المطلق الأزلي ! رواية . الجزء الأول
- أسفار التوراة (6) قراءة نقد وتعليق . أمثال .الجامعة. نشيد ال ...
- * رجل مسيء خير من امرأة محسنة ارتكبت خطأ !
- * الرعب والهلاك ينبغي انزالهما بالأمم لتعرف أن لا إله إلا ال ...
- * عينا الرب أضوأ من الشمس عشرة آلاف ضعف ! وداعا أيتها الشمس ...
- سفر يشوع بن سيراخ 26/2/ فصل 151:يفترض أن الرب قاس الأرض بالم ...


المزيد.....




- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...
- الأرجنتين تطلب توقيف وزير الداخلية الإيراني بتهمة ضلوعه بتفج ...
- هل أصبحت أميركا أكثر علمانية؟
- اتفرج الآن على حزورة مع الأمورة…استقبل تردد قناة طيور الجنة ...
- خلال اتصال مع نائبة بايدن.. الرئيس الإسرائيلي يشدد على معارض ...
- تونس.. وزير الشؤون الدينية يقرر إطلاق اسم -غزة- على جامع بكل ...
- “toyor al janah” استقبل الآن التردد الجديد لقناة طيور الجنة ...
- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - * العاصيتان إسرائيل ويهوذا تخونان يهوة وتزنيان مع بعل وشعبه تحت الأشجار وعلى قمم الجبال !!