أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - * تداخل بين شخصيتي يهوة والمسيح يضع القارئ في حيرة .















المزيد.....


* تداخل بين شخصيتي يهوة والمسيح يضع القارئ في حيرة .


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4873 - 2015 / 7 / 21 - 04:02
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سفر إشعياء 27/5 / فصل 159/مقولات ومقالات / 1058.
* تداخل بين شخصيتي يهوة والمسيح يضع القارئ في حيرة .
* من يصدق أن يهوة مبيد الشعوب الذي يحتاج إلى قرابين لحمية بالآلاف يرى أن من يذبح ثورا يقتل إنسانا؟!
لا جديد في الإصحاحات القادمة سوى الإنتهاء من عقدة المصريين والكلدانيين والأشوريين وغيرهم والتطرق إلى بني اسرائيل وقد ساءت أوضاعهم .. اللغة المستخدمة هنا أقرب إلى اللغة الكنسية لإضفاء الطابع المسيحي على الرموز المستخدمة التي خلت إلى حد ما من المفردات المعتادة لتستبدل برموز . ف إشعياء يبدأ الحديث على لسان الرب عن عاقر لم تلد كرمز لبني اسرائيل وقد مروا بظروف سيئة . لكن الرب لن يتخلى عنهم كالعادة ليكثر نسلهم وتركع الأمم على أقدامهم . يختلط النفس المسيحي الذي لا يخلو من أنسنة بالنفس العنصري اليهووي لإضفاء الوحدانية على شخصيتي يهوة والمسيح واشتراك الروح القدوس معهما .
الأصحاح الرابع والخمسون
1 ترنمي أيتها العاقر التي لم تلد. أشيدي بالترنم أيتها التي لم تمخض، لأن بني المستوحشة أكثر من بني ذات البعل، قال الرب
- العاقر( اسرائيل ) التي لم يأتها المخاض مدعوة للترنم للرب رغم عقرها ( الظروف الصعبة التي واجهت بنيها من تشرد وسبي) لأن أبناء اسرائيل (التي تعيش الوحشة والقلق ) سيكونون أكثر من أبناء المتزوجة . غير أن ذات البعل لا ترمز إلى التي لديها زوج فقط ، بل ترمز أيضا إلى أبناء الإله بعل من الكنعانيين ، فكما هؤلاء أبناء الرب فأؤلئك أبناء بعل . ولا شك أن أبناء الرب هم الأكثرية لأنهم سيكونون كذلك .
2 أوسعي مكان خيمتك، ولتبسط شقق مساكنك. لا تمسكي. أطيلي أطنابك وشددي أوتادك
3 لأنك تمتدين إلى اليمين وإلى اليسار، ويرث نسلك أمما، ويعمر مدنا خربة
- وراثة الأمم مسألة أساسية في الفكر العنصري اليهووي !
4 لا تخافي لأنك لا تخزين، ولا تخجلي لأنك لا تستحين. فإنك تنسين خزي صباك، وعار ترملك لا تذكرينه بعد
- الترمل هنا يرمز إلى الظروف التي مر بها بنو اسرائيل . لقد مل إشعياء كما يبدو من الخطاب المباشر وتسمية الأشياء بأسمائها فراح يلجأ إلى الرموز لتعميق الحس الأدبي في خطابه العنصري .
5 لأن بعلك هو صانعك، رب الجنود اسمه، ووليك قدوس إسرائيل، إله كل الأرض يدعى
- بعل اسرائيل ( ربها ) هو رب الجنود وقدوس اسرائيل . خاف إشعياء أن لا يفهم عليه بنو اسرائيل فعاد إلى المباشرة متخليا عن الرمز ! فيهوة( رب الجنود) سيصبح إلها للأرض كلها .
6 لأنه كامرأة مهجورة ومحزونة الروح دعاك الرب، وكزوجة الصبا إذا رذلت، قال إلهك
7 لحيظة تركتك، وبمراحم عظيمة سأجمعك
- (لحيظة) فقط ! هكذا يرى يهوة الأزمان التي تخلى فيها عن اسرائيل ، وسيعوضها عن ذلك برحمته ( مرحمته ) التي ستكون عظيمة وكثيرة ( مراحم )
8 بفيضان الغضب حجبت وجهي عنك لحظة، وبإحسان أبدي أرحمك، قال وليك الرب
- (إلا تغضب يا يهوة على حبيبة ألبك اسرائيل . ما إلك حق نهائيا ) فاندم الآن على هذا الغضب وامنحها احسانك إلى الأبد . كفر عن خطيئتك بحقها !!!
9 لأنه كمياه نوح هذه لي. كما حلفت أن لا تعبر بعد مياه نوح على الأرض، هكذا حلفت أن لا أغضب عليك ولا أزجرك
- هنا مبالغة يهووية. وقد أشرنا إلى ذلك في مطلع كتابنا ( أيوب التوراتي وفاوست جوته ) وأوردنا ما قاله يهوة بعد طوفان نوح من أنه لن يعود إلى الغضب ثانية على البشرية . ومع ذلك عاد كثيرا إلى أن توج غضبه بمحنة أيوب المسكين . وليلاحظ المرء أن البشرية كلها عند يهوة أصبحت بني اسرائيل( يعقوب ) وليست بني نوح أو بني آدم ،كون نوح من نسل آدم . والبشرية أغرقت كلها في الطوفان ما عدا نوح وزوجته وأولاده الثلاثة ( سام وحام ويافث) وزوجاتهم . ومنهم جاءت البشرية . ينسى يهوة ذلك أحيانا ويقصر البشرية على أسباط اسرائيل الإثني عشر .. ومع ذلك نرى يهوة يتذكرفي أغلب الأحيان أن بني اسرائيل ليسوا البشرية كلها ، بدليل أنه سيجعلها تركع على أقدامهم .
10 فإن الجبال تزول، والآكام تتزعزع، أما إحساني فلا يزول عنك، وعهد سلامي لا يتزعزع ، قال راحمك الرب
11 أيتها الذليلة المضطربة غير المتعزية، هأنذا أبني بالأثمد حجارتك، وبالياقوت الأزرق أؤسسك
- ( الأثمد :حجر يكتحل به ) ( مختارالصحاح )
12 وأجعل شرفك ياقوتا، وأبوابك حجارة بهرمانية، وكل تخومك حجارة كريمة
- ( بهرماني : البهرماني من الألوان : الأحمر القاني ) معجم المعاني.
13 وكل بنيك تلاميذ الرب، وسلام بنيك كثيرا
14 بالبر تثبتين بعيدة عن الظلم فلا تخافين، وعن الارتعاب فلا يدنو منك
الأصحاح الخامس والخمسون
- يلجأ يشعياء إلى ابتهالات رمزية إنشائية لا تخلو من شاعرية .
1 أيها العطاش جميعا هلموا إلى المياه، والذي ليس له فضة تعالوا اشتروا وكلوا. هلموا اشتروا بلا فضة وبلا ثمن خمرا ولبنا
- يقصد بالعطاش : التواقين إلى الإيمان بيهوة من بني اسرائيل ( المياه هنا هي يهوة )
الطريف هنا أن يهوة يبيع الإيمان بلا ثمن لمن ليس لديه فضة ، فماذا لو كان لديه هل سيدفع ثمن الإيمان ( الخمر واللبن ) ؟!
2 لماذا تزنون فضة لغير خبز، وتعبكم لغير شبع ؟ استمعوا لي استماعا وكلوا الطيب، ولتتلذذ بالدسم أنفسكم
- هلكتنا يا يهوة . الخبز والشبع والطيب هنا رمز للإيمان ويقصد به الذين يبذرون أموالهم بغير إيمان به !
3 أميلوا آذانكم وهلموا إلي. اسمعوا فتحيا أنفسكم. وأقطع لكم عهدا أبديا، مراحم داود الصادقة
4 هوذا قد جعلته شارعا للشعوب، رئيسا وموصيا للشعوب
- المقصود نسل داود وإيمانه الذي يكون صراطا فسيحا للشعوب . أخفق إشعياء بتعبير شارع
5 ها أمة لا تعرفها تدعوها، وأمة لم تعرفك تركض إليك، من أجل الرب إلهك وقدوس إسرائيل لأنه قد مجدك
- دخول المسيحية بشكل صريح .
6 اطلبوا الرب ما دام يوجد. ادعوه وهو قريب
- هذا الكلام أثر في الإسلام فيما بعد .
7 ليترك الشرير طريقه ، ورجل الإثم أفكاره، وليتب إلى الرب فيرحمه، وإلى إلهنا لأنه يكثر الغفران
- أيضا هذا الكلام انتقل إلى الإسلام لتبدأ حتى سوره بالرحمة !
8 لأن أفكاري ليست أفكاركم، ولا طرقكم طرقي، يقول الرب
9 لأنه كما علت السماوات عن الأرض، هكذا علت طرقي عن طرقكم وأفكاري عن أفكاركم
10 لأنه كما ينزل المطر والثلج من السماء ولا يرجعان إلى هناك، بل يرويان الأرض ويجعلانها تلد وتنبت وتعطي زرعا للزارع وخبزا للآكل
11 هكذا تكون كلمتي التي تخرج من فمي. لا ترجع إلي فارغة، بل تعمل ما سررت به وتنجح في ما أرسلتها له
12 لأنكم بفرح تخرجون وبسلام تحضرون. الجبال والآكام تشيد أمامكم ترنما، وكل شجر الحقل تصفق بالأيادي
13 عوضا عن الشوك ينبت سرو، وعوضا عن القريس يطلع آس. ويكون للرب اسما، علامة أبدية لا تنقطع
- اختفى يهوة وحل المسيح محله ! نأمل ألا يرجع يهوة !
الأصحاح السادس والخمسون
1 هكذا قال الرب: احفظوا الحق وأجروا العدل. لأنه قريب مجيء خلاصي واستعلان بري
2 طوبى للإنسان الذي يعمل هذا، ولابن الإنسان الذي يتمسك به، الحافظ السبت لئلا ينجسه ، والحافظ يده من كل عمل شر
- السبت هذه لم يتقيد بها المسيحيون . استبدلوه بالأحد ودون شروط سبتية فظيعة لا توقد فيها نار ولا يعمل فيها .
3 فلا يتكلم ابن الغريب الذي اقترن بالرب قائلا: إفرازا أفرزني الرب من شعبه. ولا يقل الخصي: ها أنا شجرة يابسة
- مسكين الخصي . الرهبنة في المسيحية أصبحت إخصاء دون جب الخصيتين !
4 لأنه هكذا قال الرب للخصيان الذين يحفظون سبوتي، ويختارون ما يسرني، ويتمسكون بعهدي
5 إني أعطيهم في بيتي وفي أسواري نصبا واسما أفضل من البنين والبنات. أعطيهم اسما أبديا لا ينقطع
- ما سر هذا الرضى على الخصيان ؟ الأنهم تخلوا عن ممارسة الجنس وتفرغوا لعبادة الرب ؟
6 وأبناء الغريب الذين يقترنون بالرب ليخدموه وليحبوا اسم الرب ليكونوا له عبيدا، كل الذين يحفظون السبت لئلا ينجسوه، ويتمسكون بعهدي
- أصبح الرب يقبل عبيدا من الغرباء ؟!
7 آتي بهم إلى جبل قدسي، وأفرحهم في بيت صلاتي، وتكون محرقاتهم وذبائحهم مقبولة على مذبحي، لأن بيتي بيت الصلاة يدعى لكل الشعوب
- راحت على بني اسرائيل وأصبح يهوة بفعل الكنيسة وبفعل امبراطور روماني هو المسيح وأصبح إلها للبشرية كلها . ومع ذلك لم يعترف بنو اسرائيل بالأمر ومعظم الشعوب بما فيهم بعض المسيحيين .
8 يقول السيد الرب جامع منفيي إسرائيل: أجمع بعد إليه، إلى مجموعيه
9 يا جميع وحوش البر، تعالي للأكل. يا جميع الوحوش التي في الوعر
10 مراقبوه عمي كلهم. لا يعرفون. كلهم كلاب بكم لا تقدر أن تنبح. حالمون مضطجعون، محبو النوم
إلى أين ذهب إشعياء ؟ آن أوان التشطيب !
الأصحاح السابع والخمسون
1 باد الصديق وليس أحد يضع ذلك في قلبه. ورجال الإحسان يضمون، وليس من يفطن بأنه من وجه الشر يضم الصديق
2 يدخل السلام. يستريحون في مضاجعهم. السالك بالاستقامة
3 أما أنتم فتقدموا إلى هنا يا بني الساحرة، نسل الفاسق والزانية
4 بمن تسخرون، وعلى من تفغرون الفم وتدلعون اللسان ؟ أما أنتم أولاد المعصية، نسل الكذب
5 المتوقدون إلى الأصنام تحت كل شجرة خضراء، القاتلون الأولاد في الأودية تحت شقوق المعاقل
- عاد يهوة إلى الظهور الآن ليصب جام غضبه على من لا يتخلون عن عبادة الأصنام ويتبعون عبادته .
21 ليس سلام، قال إلهي ، للأشرار
الأصحاح الثامن والخمسون
1 ناد بصوت عال. لا تمسك. ارفع صوتك كبوق وأخبر شعبي بتعديهم، وبيت يعقوب بخطاياهم
2 وإياي يطلبون يوما فيوما، ويسرون بمعرفة طرقي كأمة عملت برا، ولم تترك قضاء إلهها. يسألونني عن أحكام البر. يسرون بالتقرب إلى الله
7 أليس أن تكسر للجائع خبزك، وأن تدخل المساكين التائهين إلى بيتك ؟ إذا رأيت عريانا أن تكسوه، وأن لا تتغاضى عن لحمك
8 حينئذ ينفجر مثل الصبح نورك، وتنبت صحتك سريعا، ويسير برك أمامك، ومجد الرب يجمع ساقتك
9 حينئذ تدعو فيجيب الرب. تستغيث فيقول: هأنذا. إن نزعت من وسطك النير والإيماء بالأصبع وكلام الإثم
10 وأنفقت نفسك للجائع ، وأشبعت النفس الذليلة، يشرق في الظلمة نورك، ويكون ظلامك الدامس مثل الظهر
12 ومنك تبنى الخرب القديمة. تقيم أساسات دور فدور، فيسمونك: مرمم الثغرة، مرجع المسالك للسكنى
- عودة إلى المسيح . المزاوجة بين النقيضين المسيح ويهوة يشير إلى نصوص مسيحية تدخل على نصوص يهودية قديمة . ودون هذا التداخل لا يمكن ( حسب الكنيسىة ) أن يستقيم
قانون الإيمان الأرثوذكسي القويم . لقد ورطت الكنيسة نفسها .
الأصحاح التاسع والخمسون
1 ها إن يد الرب لم تقصر عن أن تخلص، ولم تثقل أذنه عن أن تسمع
2 بل آثامكم صارت فاصلة بينكم وبين إلهكم، وخطاياكم سترت وجهه عنكم حتى لا يسمع
3 لأن أيديكم قد تنجست بالدم، وأصابعكم بالإثم. شفاهكم تكلمت بالكذب، ولسانكم يلهج بالشر
4 ليس من يدعو بالعدل ، وليس من يحاكم بالحق. يتكلون على الباطل، ويتكلمون بالكذب. قد حبلوا بتعب، وولدوا إثما
5 فقسوا بيض أفعى، ونسجوا خيوط العنكبوت. الآكل من بيضهم يموت، والتي تكسر تخرج أفعى
6 خيوطهم لا تصير ثوبا ، ولا يكتسون بأعمالهم. أعمالهم أعمال إثم، وفعل الظلم في أيديهم
7 أرجلهم إلى الشر تجري، وتسرع إلى سفك الدم الزكي. أفكارهم أفكار إثم. في طرقهم اغتصاب وسحق
8 طريق السلام لم يعرفوه، وليس في مسالكهم عدل. جعلوا لأنفسهم سبلا معوجة. كل من يسير فيها لا يعرف سلاما
- هنا يختلط يهوة بالمسيح !
9 من أجل ذلك ابتعد الحق عنا، ولم يدركنا العدل. ننتظر نورا فإذا ظلام. ضياء فنسير في ظلام دامس
10 نتلمس الحائط كعمي، وكالذي بلا أعين نتجسس. قد عثرنا في الظهر كما في العتمة، في الضباب كموتى
13 تعدينا وكذبنا على الرب، وحدنا من وراء إلهنا. تكلمنا بالظلم والمعصية. حبلنا ولهجنا من القلب بكلام الكذب
14 وقد ارتد الحق إلى الوراء، والعدل يقف بعيدا. لأن الصدق سقط في الشارع، والاستقامة لا تستطيع الدخول
15 وصار الصدق معدوما، والحائد عن الشر يسلب. فرأى الرب وساء في عينيه أنه ليس عدل
20 ويأتي الفادي إلى صهيون وإلى التائبين عن المعصية في يعقوب، يقول الرب
- الفادي هو المسيح .
21 أما أنا فهذا عهدي معهم، قال الرب: روحي الذي عليك، وكلامي الذي وضعته في فمك لا يزول من فمك، ولا من فم نسلك، ولا من فم نسل نسلك، قال الرب، من الآن وإلى الأبد
الأصحاح الستون
1 قومي استنيري لأنه قد جاء نورك، ومجد الرب أشرق عليك
2 لأنه ها هي الظلمة تغطي الأرض والظلام الدامس الأمم. أما عليك فيشرق الرب، ومجده عليك يرى
3 فتسير الأمم في نورك ، والملوك في ضياء إشراقك
4 ارفعي عينيك حواليك وانظري. قد اجتمعوا كلهم. جاءوا إليك. يأتي بنوك من بعيد وتحمل بناتك على الأيدي
5 حينئذ تنظرين وتنيرين ويخفق قلبك ويتسع، لأنه تتحول إليك ثروة البحر، ويأتي إليك غنى الأمم
11 وتنفتح أبوابك دائما . نهارا وليلا لا تغلق. ليؤتى إليك بغنى الأمم، وتقاد ملوكهم
12 لأن الأمة والمملكة التي لا تخدمك تبيد، وخرابا تخرب الأمم
- عاد يهوة للظهور بقوة ليبيد البشرية !
13 مجد لبنان إليك يأتي . السرو والسنديان والشربين معا لزينة مكان مقدسي، وأمجد موضع رجلي
- واضح أن ليهوة أرجل وأينما يطأها سيقدس موضعها ! رجل يهووية !

14 وبنو الذين قهروك يسيرون إليك خاضعين، وكل الذين أهانوك يسجدون لدى باطن قدميك، ويدعونك: مدينة الرب، صهيون قدوس إسرائيل
- السجود لباطن القدمين هذه جديدة على النقمة اليهووية . كنا مع القدمين وأصبحنا مع باطنهما فقط !
15 عوضا عن كونك مهجورة ومبغضة بلا عابر بك، أجعلك فخرا أبديا فرح دور فدور
16 وترضعين لبن الأمم، وترضعين ثدي ملوك، وتعرفين أني أنا الرب مخلصك ووليك عزيز يعقوب
17 عوضا عن النحاس آتي بالذهب، وعوضا عن الحديد آتي بالفضة، وعوضا عن الخشب بالنحاس، وعوضا عن الحجارة بالحديد، وأجعل وكلاءك سلاما وولاتك برا
الأصحاح الحادي والستون
أصبحت الفصول بالتناوب بين يهوة والمسيح . نحن الآن مع المسيح !
1 روح السيد الرب علي ، لأن الرب مسحني لأبشر المساكين، أرسلني لأعصب منكسري القلب، لأنادي للمسبيين بالعتق، وللمأسورين بالإطلاق
2 لأنادي بسنة مقبولة للرب، وبيوم انتقام لإلهنا. لأعزي كل النائحين
3 لأجعل لنائحي صهيون ، لأعطيهم جمالا عوضا عن الرماد، ودهن فرح عوضا عن النوح، ورداء تسبيح عوضا عن الروح اليائسة، فيدعون أشجار البر، غرس الرب للتمجيد
4 ويبنون الخرب القديمة. يقيمون الموحشات الأول، ويجددون المدن الخربة، موحشات دور فدور
5 ويقف الأجانب ويرعون غنمكم، ويكون بنو الغريب حراثيكم وكراميكم
- لأ ! هذه السابقة يفترض أن لا يقبل بها المسيح !
6 أما أنتم فتدعون كهنة الرب، تسمون خدام إلهنا. تأكلون ثروة الأمم، وعلى مجدهم تتأمرون
- نزعها إشعياء !
8 لأني أنا الرب محب العدل، مبغض المختلس بالظلم. وأجعل أجرتهم أمينة، وأقطع لهم عهدا أبديا
9 ويعرف بين الأمم نسلهم، وذريتهم في وسط الشعوب. كل الذين يرونهم يعرفونهم أنهم نسل باركه الرب
الأصحاح الثاني والستون
1 من أجل صهيون لا أسكت، ومن أجل أورشليم لا أهدأ، حتى يخرج برها كضياء وخلاصها كمصباح يتقد
2 فترى الأمم برك، وكل الملوك مجدك، وتسمين باسم جديد يعينه فم الرب
3 وتكونين إكليل جمال بيد الرب، وتاجا ملكيا بكف إلهك
4 لا يقال بعد لك: مهجورة، ولا يقال بعد لأرضك: موحشة، بل تدعين: حفصيبة، وأرضك تدعى: بعولة. لأن الرب يسر بك، وأرضك تصير ذات بعل
5 لأنه كما يتزوج الشاب عذراء، يتزوجك بنوك. وكفرح العريس بالعروس يفرح بك إلهك
6 على أسوارك يا أورشليم أقمت حراسا لا يسكتون كل النهار وكل الليل على الدوام. يا ذاكري الرب لا تسكتوا
الأصحاح الثالث والستون
- إنشاء متخيل !!
4 لأن يوم النقمة في قلبي، وسنة مفديي قد أتت
5 فنظرت ولم يكن معين ، وتحيرت إذ لم يكن عاضد، فخلصت لي ذراعي، وغيظي عضدني
6 فدست شعوبا بغضبي وأسكرتهم بغيظي، وأجريت على الأرض عصيرهم
10 ولكنهم تمردوا وأحزنوا روح قدسه، فتحول لهم عدوا، وهو حاربهم
11 ثم ذكر الأيام القديمة، موسى وشعبه: أين الذي أصعدهم من البحر مع راعي غنمه ؟ أين الذي جعل في وسطهم روح قدسه
- عدنا للماضي كالعادة.
12 الذي سير ليمين موسى ذراع مجده، الذي شق المياه قدامهم ليصنع لنفسه اسما أبديا
13 الذي سيرهم في اللجج ، كفرس في البرية فلم يعثروا
الأصحاح الرابع والستون
- يهوة يحضر بقوة :
1 ليتك تشق السماوات وتنزل من حضرتك تتزلزل الجبال
2 كما تشعل النار الهشيم، وتجعل النار المياه تغلي، لتعرف أعداءك اسمك، لترتعد الأمم من حضرتك
3 حين صنعت مخاوف لم ننتظرها، نزلت، تزلزلت الجبال من حضرتك
4 ومنذ الأزل لم يسمعوا ولم يصغوا. لم تر عين إلها غيرك يصنع لمن ينتظره
5 تلاقي الفرح الصانع البر. الذين يذكرونك في طرقك. ها أنت سخطت إذ أخطأنا. هي إلى الأبد فنخلص
6 وقد صرنا كلنا كنجس ، وكثوب عدة كل أعمال برنا، وقد ذبلنا كورقة، وآثامنا كريح تحملنا
7 وليس من يدعو باسمك أو ينتبه ليتمسك بك، لأنك حجبت وجهك عنا، وأذبتنا بسبب آثامنا
8 والآن يارب أنت أبونا. نحن الطين وأنت جابلنا، وكلنا عمل يديك
9 لا تسخط كل السخط يارب، ولا تذكر الإثم إلى الأبد. ها انظر. شعبك كلنا
10 مدن قدسك صارت برية . صهيون صارت برية، وأورشليم موحشة
11 بيت قدسنا وجمالنا حيث سبحك آباؤنا، قد صار حريق نار، وكل مشتهياتنا صارت خرابا
12 ألأجل هذه تتجلد يارب ؟ أتسكت وتذلنا كل الذل
الأصحاح الخامس والستون
1 أصغيت إلى الذين لم يسألوا. وجدت من الذين لم يطلبوني. قلت: هأنذا، هأنذا. لأمة لم تسم باسمي
2 بسطت يدي طول النهار إلى شعب متمرد سائر في طريق غير صالح وراء أفكاره
3 شعب يغيظني بوجهي. دائما يذبح في الجنات، ويبخر على الآجر
4 يجلس في القبور، ويبيت في المدافن. يأكل لحم الخنزير، وفي آنيته مرق لحوم نجسة
5 يقول: قف عندك. لا تدن مني لأني أقدس منك. هؤلاء دخان في أنفي، نار متقدة كل النهار
6 ها قد كتب أمامي. لا أسكت بل أجازي. أجازي في حضنهم
7 آثامكم وآثام آبائكم معا، قال الرب، الذين بخروا على الجبال، وعيروني على الآكام، فأكيل عملهم الأول في حضنهم
9 بل أخرج من يعقوب نسلا ومن يهوذا وارثا لجبالي، فيرثها مختاري، وتسكن عبيدي هناك
10 فيكون شارون مرعى غنم، ووادي عخور مربض بقر، لشعبي الذين طلبوني
11 أما أنتم الذين تركوا الرب ونسوا جبل قدسي، ورتبوا للسعد الأكبر مائدة، وملأوا للسعد الأصغر خمرا ممزوجة
12 فإني أعينكم للسيف، وتجثون كلكم للذبح، لأني دعوت فلم تجيبوا، تكلمت فلم تسمعوا، بل عملتم الشر في عيني، واخترتم ما لم أسر به
- تخيلت الدواعش هنا . فيهوة يذبح على الطريقة الداعشية ! جيد أن يجعل الذبائح تجثولكي يتحكم السياف بجز العنق !
- 13 لذلك هكذا قال السيد الرب: هوذا عبيدي يأكلون وأنتم تجوعون. هوذا عبيدي يشربون وأنتم تعطشون. هوذا عبيدي يفرحون وأنتم تخزون
14 هوذا عبيدي يترنمون من طيبة القلب وأنتم تصرخون من كآبة القلب، ومن انكسار الروح تولولون
- يكفي !
الأصحاح السادس والستون
1 هكذا قال الرب: السماوات كرسيي، والأرض موطئ قدمي. أين البيت الذي تبنون لي ؟ وأين مكان راحتي
- من بهذا الحجم لن يتسع له بيت يا يهوة !
2 وكل هذه صنعتها يدي ، فكانت كل هذه، يقول الرب. وإلى هذا أنظر: إلى المسكين والمنسحق الروح والمرتعد من كلامي
3 من يذبح ثورا فهو قاتل إنسان. من يذبح شاة فهو ناحر كلب. من يصعد تقدمة يصعد دم خنزير. من أحرق لبانا فهو مبارك وثنا. بل هم اختاروا طرقهم، وبمكرهاتهم سرت أنفسهم
- نعم ؟ ما هذا ؟ يبدو أن كاتب النص يريد أن يلغي يهوة من الوجود . ولا يعرف شيئا عن ملايين الثيران والعجول والخراف والشياه التي تطلبتها قرابين يهوة ؟
16 لأن الرب بالنار يعاقب وبسيفه على كل بشر، ويكثر قتلى الرب
- الرب يعاقب بسيفه ويكثر من القتلى ولا يريد لأحد أن يذبح ثورا . ضعنا بين يهوة والمسيح . سامحك المسيح يا كنيسة !
19 وأجعل فيهم آية، وأرسل منهم ناجين إلى الأمم، إلى ترشيش وفول ولود النازعين في القوس، إلى توبال وياوان، إلى الجزائر البعيدة التي لم تسمع خبري ولا رأت مجدي، فيخبرون بمجدي بين الأمم
- الرب لا يقدر أن يخبر الأمم بمجده ويحتاج إلى رسل يخبرون به !
20 ويحضرون كل إخوتكم من كل الأمم، تقدمة للرب، على خيل وبمركبات وبهوادج وبغال وهجن إلى جبل قدسي أورشليم، قال الرب، كما يحضر بنو إسرائيل تقدمة في إناء طاهر إلى بيت الرب
23 ويكون من هلال إلى هلال ومن سبت إلى سبت، أن كل ذي جسد يأتي ليسجد أمامي، قال الرب
- كم تحب السجود يا يهوة ؟
24 ويخرجون ويرون جثث الناس الذين عصوا علي، لأن دودهم لا يموت ونارهم لا تطفأ، ويكونون رذالة لكل ذي جسد
- ختامها جثث ودود ونار .
***
نهاية سفر إشعياء. يليه سفر إرميا في 52 فصلا .
مراجع . سفر إشعياء من 54 إلى 66



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- * يهوه يعزو انتصارات قورش الفارسي إلى نفسه !
- * يهوة يقيم القيامة فيطوي السماوات ويذبح الأمم لتسيل الجبال ...
- * للأسف لم يحقق الله( حتى الآن ) رغبتي في أن أكون إلها ليوم ...
- ماذا لو كنت إلها ولو ليوم واحد فقط ؟
- * يهوة يعاني من الإضطهاد والشعور بالنقص ويحتاج إلى عيادة نفس ...
- أولادي ( نشيد القدر ) قصة طويلة .
- ألعرب من وجهة نظر يابانية !!
- مقالات ومقولات في : وحدة الوجود. الخالق . الخلق. المعرفة .
- مقتل الله في الحسكة !!
- أقوال ومقالات في الخلق والخالق والمعرفة
- ردود على حوارات فلسفية حول الخلق والخالق !
- ألله يا صديقي كن بعون بشريتك وانقذها من جهلها !
- مقالات في الرواية . الجزء الأول.
- رحيل معلن إلى رحاب المطلق الأزلي ! رواية . الجزء الأول
- أسفار التوراة (6) قراءة نقد وتعليق . أمثال .الجامعة. نشيد ال ...
- * رجل مسيء خير من امرأة محسنة ارتكبت خطأ !
- * الرعب والهلاك ينبغي انزالهما بالأمم لتعرف أن لا إله إلا ال ...
- * عينا الرب أضوأ من الشمس عشرة آلاف ضعف ! وداعا أيتها الشمس ...
- سفر يشوع بن سيراخ 26/2/ فصل 151:يفترض أن الرب قاس الأرض بالم ...
- سفر يشوع بن سيراخ 26/1 فصل (150) شطارة الرب في إحصاء رمال ال ...


المزيد.....




- الجماعة الإسلامية في لبنان تزف شهيدين في البقاع
- شاهد: الأقلية المسلمة تنتقد ازدواج معايير الشرطة الأسترالية ...
- أكسيوس: واشنطن تعلق العقوبات على كتيبة -نيتسح يهودا-
- آلام المسيح: كيف حافظ أقباط مصر لقرون على عادات وطقوس أقدس أ ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعي قياديين في صفوفها قتلا بغا ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادي كبير في -الجماعة الإسلامي ...
- صابرين الروح جودة.. وفاة الطفلة المعجزة بعد 4 أيام من ولادته ...
- سفير إيران بأنقرة يلتقي مدير عام مركز أبحاث اقتصاد واجتماع ا ...
- بالفصح اليهودي.. المستوطنون يستبيحون الينابيع والمواقع الأثر ...
- صابرين الروح.. وفاة الرضيعة التي خطفت أنظار العالم بإخراجها ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - * تداخل بين شخصيتي يهوة والمسيح يضع القارئ في حيرة .