أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - كتابات ساخرة ولكن ليست كتاباتى-مشاغبات فى التراث4















المزيد.....


كتابات ساخرة ولكن ليست كتاباتى-مشاغبات فى التراث4


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 4846 - 2015 / 6 / 23 - 17:24
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


- مشاغبات فى التراث (4) - تسالى رمضانية .
- الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت (54) .

أستغرب من إدعاء المؤمنين بأن الملحدين واللادينيين يشخصون الله عندما يتناولون حضوره فى الفكر الديني بقراءة يرونها مغلوطة ومخالفة لإيمان المؤمنين ,لأضرب كفا بكف وأقول أليس الذى يشخصن الإله هو الفكر والتراث الدينى فهو المصدر والوكيل الرسمى فلم يُترك سطراً واحداً فى الكتب الدينية دون أن تفوح منها رائحة الشخصنة فى التوصيف بصفات مُغرقة فى بشريتها إلى إستدعاء ملامح بشرية كالوجه واليد والساق لأتناول هذا فى مقال سابق طارحاً عشرات صور للتشخيص التى تثبت بما لا يدع مجال للشك أننا أمام فكرة إله أنتجها ورسمها الإنسان القديم برؤيته وخياله وإنفعالاته .
فى هذا المقال سنتناول التشخيص عندما يكون فجاً ينال من فكرة الله بسذاجة الطرح وبصورة شديدة السخرية والتهافت والبلاهة لتدعو كل من يمتلك القليل من الجرأة أن يبتسم بل يضحك على فكرة إله رسمها إنسان قديم بكل سذاجته وبراءته وبلاهته لتصوره بصورة متهافتة ساذجة لنقول أن المؤمنين لم يكتفوا بأنهم لم يقدروا الإله حق قدره بل سخفوه بشكل ساخر ومتهافت ليصب هذا فى رؤيتى أن الأديان فكر بشرى الهوى والهوية والتهافت .
تعالوا نستدعى صور من التراث الدينى تبين كيف أنهم نالوا من فكرة الله بسخرية وسذاجة وبطريقة لا يمكن توصيفها اكثر من أننا أمام مُبدع لم يحترم فكرة إلهه ولم يعطه حق قدره بل سخف الفكرة وإستجلب لها المهانة والسخرية أو قل للدقة أن مُبدع فكرة الإله صدر كل ما يحمله ذهنه من براءة وتسطيح وسذاجة وغفلة , وطالما هى صور طريفة تقترب من الكوميديا فيكون مناسباً عرضها فى شهر رمضان الذى يطلب التسلية والفرفشة , وطالما هى ساخرة بما فيه الكفاية لذا لا تحتاج لتعليق منى فلا معنى للجدية و للصرامة فى العرض والتحليل ولنكتفى أنها كتابات ساخرة ولكن ليست من إنتاجى .

- أصل الدنيا ضلمة واللى يخطأه الله ضل وإنت ونصيبك .!.. شوف أصل الهدى والضلال .!
( إن الله تعلى خلق خلقه في ظلمة ، فألقى عليهم من نوره ، فمن أصابه من ذلك النور يومئذ اهتدى ، و من أخطأه ضل ) - الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص-خلاصة الدرجة: صحيح-المحدث: الألباني-المصدر: صحيح الجامع .

- فى أى قبضة يا بنى آدم .. إنت وحظك .!
( عن أبي نضرة أن رجلاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقال له أبو عبد الله، دخل عليه أصحابه يعودونه، وهو يبكي فقالوا له: ما يبكيك؟ ألم يقل لك رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خذ من شاربك ثم أقره حتى تلقاني” قال: بلى، ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله عز وجل قبض بيمينه قبضة، وأخرى باليد الأخرى، وقال:”هذه لهذه، وهذه، ولا أبالي” فلا أدري في أي القبضتين أنا ) .

- حاول تِضحك الله بنكته حلوة وهتدخل الجنه .!
( فلا يزال يدعو حتى يضحك الله منه ، فإذا ضحك منه قال له : ادخل الجنة )! -الراوي: أبو هريرة-خلاصة الدرجة: صحيح -المحدث: البخاري-المصدر: الجامع الصحيح .
وفى حديث آخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وإذا ضحك ربك إلى عبدٍ فى الدنيا فلا حساب عليه ) وقال أيضاً ( ومن ضحك الله منه لم يعذبه ). !!

- ويضحك على حاجات غريبة .!
عن أبى سعيد الخدرى قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :( ثلاثة يضحك الله إليهم الرجل يقوم من الليل، والقوم إذا صفوا للصلاه، والقوم إذا صفوا للقتال ) .!
سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أى الشهداء أفضل ؟ قال الذين إن يلقون القوم فى الصف لا يلفتون وجوههم حتى يقتلوا، أولئك ينطلقون فى الغرف العلى من الجنة ، ويضحك إليهم ربهم ، وإذا ضحك ربك إلى عبدٍ فلا حساب عليه )!-وحديث أبى هريره :( يضحك الله سبحانه وتعالى إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر فيدخلان الجنة . فقاتل هذا فَيُقتَل فيتوب الله على القاتل فيسلم فيستشهد .) !!

- روح لربنا وهيجيلك هرولة .!
يقول الله تعالى : ( أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم ، وإن تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة .! - الراوي: أبو هريرة -خلاصة الدرجة: صحيح-المحدث: البخاري- المصدر: الجامع الصحيح .

- يا سلام على العدل والرحمة .. إرمى على ولاد الكلب دول .!
عن أبي موسى الأشعري قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا كان يوم القيامة دفع الله عز وجل إلي كل مسلم يهودياً أو نصرانياً فيقول: هذا فكاكك من النار ) !
وقال أبي موسى الأشعري بإسهاب : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تحشر هذه الأمة على ثلاثة أصنافٍ، صنف يدخلون الجنة بغير حسابٍ، وصنف يحاسبون حساباً يسيراً، ثم يدخلون الجنة، وصنف يجيئون على ظهورهم أمثال الجبال الراسيات ذنوباً، فيسأل الله عنهم وهو أعلم بهم فيقول: ما هؤلاء؟ فيقولون: هؤلاء عبيد من عبادك، فيقول: حطوها عنهم واجعلوها على اليهود والنصارى، وأدخلوهم برحمتي الجنة ) !.
لاحظ ان فيه ناس يدخلون الجنه ببلاش وناس يحاسبون نصف تذكرة وصنف يرموا بلاويهم التقيلة على اليهود والنصارى فأى عرض تحب .

- بقى هوا ده سر الجنس الأبيض والزنجى .. بس مش حرام الزنوج فى النار وكمان ولا يهمه .
عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:( خلق الله آدم حين خلقه فضرب كتفه اليمنى، فأخرج ذرية بيضاء كأنهم الذر، وضرب كفته اليسرى، فأخرج ذرية سوداء كأنهم الحمم، فقال للذي في يمينه : إلي الجنة ولا أبالي، وقال للذي في كفه اليسرى: إلي النار ولا أبالي ).! ولا يهمك .!

- علشان كده الله يحب العطاس ويكره التثاؤب .!
( لما خلق الله تعالى آدم ونفخ فيه من روحه عطس ) -الراوي: أبو هريرة-خلاصة الدرجة: إسناده حسن-المحدث: الألباني-المصدر: كتاب السنة .
-( إن الله يحب العطاس ، ويكره التثاؤب ، فإذا عطس فحمد الله ، فحق على كل مسلم سمعه أن يشمته ، وأما التثاؤب : فإنما هو من الشيطان ، فليرده ما استطاع ، فإذا قال : ها ، ضحك منه الشيطان ) !- الراوي: أبو هريرة -خلاصة الدرجة: صحيح المحدث: البخاري-المصدر: الجامع الصحيح.

- إنت وحظك من هوى وحب وبغض الله ليعملك زفة أو يجرسك .!
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض ، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض ) !.

- حوار بين الله والرحم..وسبحان الله : الرحم بيتكلم . !
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحم: هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك واقطع من قطعك؟ قالت: بلى يا رب، قال: فهو لك” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فاقرءوا إن شئتم فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم ).!

- للرحم مكانة عظيمة .!
( إن الرحم شجنة متعلقة بمنكبي الرحمن تبارك و تعالى قال الله تعالى لها : من وصلك وصلته ومن قطعك قطعته )-الراوي: أبو هريرة-خلاصة الدرجة: صحيح على شرط البخاري-المحدث: الألباني-المصدر: كتاب السنة .

- شُفت : الرحم اشتق من اسم الرحمن. !
حديث عبد الرحمن بن عوف في السنن مرفوعا : ( أنا الرحمن خلقت الرحم وشققت لها اسما من اسمي ) والمعنى أنها أثر من آثار الرحمة مشتبكة بها ، فالقاطع لها منقطع من رحمة الله تعالى ، وقال الإسماعيلي : " معنى الحديث أن الرحم اشتق اسمها من اسم الرحمن فلها به علقة " .

- الله بيصلى بجد ويقول سبوح سبوح.!
عن أبي بصير قال قال أبو عبد الله عليه السلام : ( عرج برسول الله صلى الله عليه وآله مرتين فقال له :انتظر يا محمد ان الله يصلي ، فقال : وكيف يصلي يا جبريل ، قال يقول : سبوح قدوس أنا رب الملائكة والروح )! - كتاب الكافي : المجلد الأول و كتاب الحجة باب : ميلاد الرسول ووفاته.
وفي سدرة المنتهى قال جبريل لله انتظر هنا الله يصلي ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ماذا يقول الله ؟ قال يقول سبوح .. سبوح وينحني بجبهته قليلا وكأن الله يسجد أو يركع.)!! -كتاب الصلاة .-ينحنى بجبهته قليلاً !! .

- يا نهار إسود .. الله ماشى يكلم نفسه !
بعد ما خلص الله على كل المخلوقات وحتى الملايكة وبقى لحاله قال : أنا عتريس أنا الملك , أنا الجبار , أنا المتكبر , أين ملوك الأرض أنا الواحد القهار .!
جاء فى تفسير ابن كثير لسورة غافر 20 ( هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلَّا مَن يُنِيبُ . فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ , رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ , يَوْمَ هُم بَارِزُونَ لَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ). قوله (‏لمن الملك اليوم‏‏ للّه الواحد القهار)‏ قد تقدم في حديث ابن عمر رضي اللّه عنه أنه تعالى يطوي السماوات والأرض بيده، ثم يقول‏:‏ أنا الملك، أنا الجبار، أنا المتكبر، أين ملوك الأرض‏؟‏ أين الجبارون‏؟‏ وفي حديث الصور أنه عز وجل إذا قبض أرواح جميع خلقه فلم يبق سواه وحده لا شريك له، حينئذ يقول‏:‏ ‏( ‏لمن الملك اليوم ‏) ثلاث مرات، ثم يجيب نفسه قائلاً‏:‏( ‏‏للّه الواحد القهار‏ ) أي الذي قهر كل شيء وغلبه، وقد قال ابن عباس رضي اللّه عنه :‏ ينادي مناد بين يدي الساعة يا أيها الناس أتتكم الساعة فيسمعها الأحياء والأموات، قال، وينزل الله عزَّ وجلَّ إلى السماء الدنيا ويقول‏:‏ ‏( ‏لمن الملك اليوم، للّه الواحد القهار‏) !-‏ أخرجه ابن أبي حاتم عن ابن عباس .

- الشغل الإثنين والخميس .
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين، ويوم الخميس فيغفر لكل عبدٍ لا يشرك بالله شيئاً، إلا رجلاً، كانت بينه وبين أخيه شحناء، فقال: انظروا هذين، حتى يصطلحا، انظروا هذين حتى يصطلحا، انظروا هذين حتى يصطلحا ) كويس أنه ينتظر حتى يتصالحا ولكن ليه الشغل يوم الإثنين والخميس .

- الله يضع رجله فى النار فتقول: قطٍ، قطٍ، قطٍ . !
عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( تحاجت الجنة والنار: أوثرت بالمتكبرين، والمتجبرين، وقالت الجنة: مالي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس وسقطهم؟ قال الله ـ تبارك وتعالى ـ للجنة: أنت رحمتي، أرحم بك من أشاء من عبادي، وقال للنار: إنما أنت عذابي، أعذب بك من أشاء من عبادي، ولكل واحدة منهما ملؤها، فأما النار فلا تمتلئ، حتى يضع رجله، فتقول: قطٍ، قطٍ، قطٍ؛ فهناك تمتلئ، ويزوي بعضها إلي بعض، ولا يظلم الله عز وجل من خلقه أحداً، وأما الجنة فإن الله عز وجل ينشئ الله لها خلقاً ).!

- الجنه والنار بيتكلموا ويعايروا بعض على ناصية الشارع .والله وضع قدمه قتقول قدى قدى .!
عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( افتخرت النار والجنة، فقالت النار، يدخلني الجبارون والمتكبرون والملوك والأشراف، وقالت الجنة: يدخلني الفقراء والضعفاء والمساكين، فقال للنار: أنت عذابي أصيب بك من أشاء، وقال للجنة : أنت رحمتي وسعت كل شيء، ولكل واحدة منكما ملؤها، فأما النار فيلقى فيها وهي تقول: هل من مزيد؟ حتى يأتيها الله فيضع قدمه عليها فتزوي فتقول: قدي قدي، وأما الجنة فيلقي فيها ما شاء فينشئ الله لها ما يشاء) .

- الله فى حوار مع محمد وله كف وأنامل .!
عن معاذ بن جبل قال: احتبس عنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات غداةٍ عن صلاة الصبح، حتى كدنا نتاريا عين الشمس، فخرج سريعاً، فثوب بالصلاة، فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وتجوز في صلاته، فلما سلم دعا بصوته، قال لنا: "على مصافكم كما أنتم ، ثم انفتل إلينا، ثم قال: أما إني سأحدثكم ما حبسني عنكم الغداة، إني قمت من الليل فتوضأت، وصليت ما قدر لي، فنعست في صلاتي حتى استثقلت، فإذا أنا بربي تبارك وتعالى في احسن صورة، فقال: يا محمد، قلت: لبيك رب، قال: فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: لا أدري، قالها ثلاثاً، قال: فرأيته وضع كفه بين كتفي، حتى وجدت برد أنامله بين ثديي، فتجلى لي كل شيء وعرفت )!

-الله نزل المحل وفتحه , فهل من مستغفر أغفر له , هل من داع أجيبه .!
( إن الله عز وجل ينزل في ثلاث ساعات بقين من الليل ، يفتح الذكر في الساعة الأولى لم يره أحد غيره ، فيمحو ما شاء ويثبت ما شاء ، ثم ينزل في الساعة الثانية إلى جنة عدن ، التي لم ترها عين ، ولم تخطر على قلب بشر ، ولا يسكنها من بني آدم غير ثلاثة : النبيين والصديقين ، والشهداء ، ثم يقول : طوبى لمن دخلك . ثم ينزل في الساعة الثالثة إلى سماء الدنيا بروحه وملائكته ، فتنتفض فيقول : قيومي بعزتي ، ثم يطلع إلى عباده فيقول : هل من مستغفر أغفر له ؟ هل من داع أجيبه ، حتى تكون صلاة الفجر .ولذلك يقول : وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا فيشهده الله ، وملائكة الليل والنهار)!- الراوي: أبو الدرداء - المحدث: ابن خزيمة-المصدر: التوحيد .. طب سؤال برئ عرفنا إن الله ينزل ولكن حكاية الساعة الثانية والثالثة بأى توقيت فهل بتوقيت جرينتش مثلاً .!

- تحدى الجبابرة راس براس .. طب إيه لازمته .!
عن أبي سعيد الخدري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إن إبليس قال لربه: بعزتك وجلالك لا أبرح أغوي بني آدم مادامت الأرواح فيهم، فقال الله: فبعزتي وجلالي لا أبرح أغفر لهم ما استغفروني ).!

-هاهاها .. دا إنتم عالم مسخرة .!
( اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ) البقرة15- أنا محيرنى حاجة .. هل الله بيستهزئ لحاله أم جامع الملايكة حوله وقاعد يستهزئ ليضحكوا من إستهزاءه نفاقاً .. أكيد ربنا بيتسهزأ وهو لوحده لأنه موجود قبل الملايكة وهو اللى خلقهم .. طب مش أولا عيب ان ربنا بيستهزأ بمخلوفات تافهة وهو إله .. وإيه معنى إنه بيستهزأ كده مع حاله .!

- الله شيخ طريقة ينزل ولابس العباية .
( إذا كان يوم الجمعة ينزل الله تبارك وتعالى بين الأذان والإقامة عليه رداء مكتوب عليه إني أنا الله لا إله إلا أنا يقف في قبلة كل مؤمن مقبلا عليه إلى أن يفرغ من صلاته لا يسأل الله عبد تلك الساعة شيئا إلا أعطاه فإذا سلم الإمام من صلاته صعد السماء )الراوي: أنس بن مالك المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال .
يا سلام .. الله عليه رداء مكتوب عليه "أنا الله لا إله إلا أنا " يمكن علشان يعرفوه أو ما يتوهش.. مدد يا شيخ العرب .

- إذا كنت إنت مكار فأنا مكار قوى .!
( وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ) الأنفال - مش اللى بيمكر ده معناه غياب القدرة والقوة عند حضرته فبيدور على المكر فإزاى الله يمكر.. ومش عيب إله يكون مكار ليناطح المخلوق الغلبان .. ياما هنشوف من دى آلهة .!

* فى كتاب المقدس حظوظ وفيرة من التهافت والسخرية من الإله .
- معلهش ماتزعلش .!
وَقَالَ الرب لِمُوسَى: (حَتَّى مَتَى يُهينُنِي هذَا الشعبُ؟ وَحَتَّى مَتَى لاَ يُصَدقونَنِي بِجَمِيعِ الآيَاتِ الَّتِي عَمِلْتُ فِي وَسَطِهِم ) سفر العدد الإصحاح 14 .
( حَتَّى مَتَى يُهِينُنِي هذَا الشعْبُ ) ... إيه ده .هوا مين اللى بيحكى وبيعاتب .

- طب متعملهاش تانى .!
في سفر التكوين 8: (لاَ أَعُودُ أَلْعَنُ الأَرْضَ أَيْضاً مِنْ أَجْلِ الإِنْسَانِ لأَنَّ تَصَوُّرَ قَلْبِ الإِنْسَانِ شِريرٌ مُنْذُ حَدَاثتِهِ. وَلاَ أَعُودُ أَيْضاً أُمِيتُ كُل حَيٍّ كَمَا فَعَلْتُ") .
(لاَ أَعُودُ أَلْعَنُ الأَرْضَ . وَلاَ أَعُودُ أَيْضاً أُمِيتُ كُلَّ حَيٍّ كَمَا فَعَلْتُ ).!.. جميل هو الإله اللى يؤنب نفسه ولكن يا حبيبى إنت المفروض إله كلى الحمة والمعرفة والعزة .!

- الرب سكران طينه .!
فى مزمور78 ( فَاسْتَيْقَظَ الرَّبُّ كَنَائِمٍ، كَجَبَّارٍ مُعَيِّطٍ مِنَ الْخَمْرِ. فَضَرَبَ أَعْدَاءَهُ إِلَى الْوَرَاءِ. جَعَلَهُمْ عَارًا أَبَدِيًّا.)! يعنى ما لقيتش إلا التشبيه ده !

- زوجة موسى تخدع الرب .!
صفورة الخبيثة زوجة موسى عرفت ان ربنا راقد فى الدرا وناوى يقتل الواد فجريت تختنه ومست رجلى الرب بدم الختان فربنا طنش ففى سفر الخروج , الإصحاح 4 ( وقال الرب لموسى: عندما تذهب لترجع إلى مصر، انظر جميع العجائب التي جعلتها في يدك واصنعها قدام فرعون. ولكني أشدد قلبه حتى لا يطلق الشعب , فتقول لفرعون: هكذا يقول الرب: إسرائيل ابني البكر , فقلت لك: أطلق ابني ليعبدني، فأبيت أن تطلقه. ها أنا أقتل ابنك البكر وحدث في الطريق في المنزل أن الرب التقاه وطلب أن يقتله , فأخذت صفورة صوانة وقطعت غرلة ابنها ومست رجليه. فقالت: إنك عريس دم لي , فانفك عنه. حينئذ قالت: عريس دم من أجل الختان ) .!

- التنين ينفث دخان ونار .!
في سفر صموئيل الثاني الإصحاح 22 :8 - ( عِنْدَئِذٍ ارْتَجَّتِ الأَرْضُ وَتَزَلْزَلَتْ. ارْتَجَفَتْ أَسَاسَاتُ السَّمَاوَاتِ وَاهْتَزتْ لأَنَّ الرَّبَّ غَضِبَ. نَفَثَ أَنْفُهُ دُخَاناً، وانْدَلَعَتْ نَارٌ آكِلَةٌ مِنْ فَمِهِ، فَاتَّقَدَ مِنْهَا جَمْرٌ. طَأْطَأَ السَّمَاوَاتِ وَنَزَلَ، فَكَانَتِ الْغُيُومُ الْمُتَجَهِّمَةُ تَحْتَ قَدَمَيْهِ. امْتَطَى مَرْكَبَةً مِنْ مَلاَئِكَةِ الْكَرُوبِيمِ وَطَارَ وَتَجَلَّى عَلَى أَجْنِحَةِ الرِّيحِ ) طب ياعم التنين بس يعنى إيه إرتجفت أساسات السماء .!.. هى جت على دى هههه .

- نختم بتوصيفات الرب فى الكتاب المقدس :
هو كخروف فى رؤيا يوحنا.6.5 ( ورأيت فاذا في وسط العرش والحيوانات الاربعة وفي وسط الشيوخ خروف قائم كانه مذبوح له سبعة قرون وسبع اعين هي سبعة ارواح الله المرسلة الى كل الارض.)! وفى رؤيا يوحنا.14.17 ( هؤلاء سيحاربون الخروف والخروف يغلبهم لانه رب الارباب وملك الملوك والذين معه مدعوون ومختارون ومؤمنون.)
وكنسر فى إرميا.40.48 ( لانه هكذا قال الرب ها هو يطير كنسر ويبسط جناحيه على موآب )
وكأسد ونمر فى هوشع.7.13 ( فاكون لهم كأسد.ارصد على الطريق كنمر.)
وكدبة ولبؤة فى هوشع.8.13 ( صدمهم كدبة مثكل واشق شغاف قلبهم وآكلهم هناك كلبوة يمزقهم وحش البرية)
وكعث وسوس فى هوشع.12.5 ( فانا لافرايم كالعث ولبيت يهوذا كالسوس ) .
أأمل أن تحظوا على إبتسامة من تلك الكتابات الساخرة التى هى ليست كتاباتى بل كتابات أجدادنا البسطاء الظرفاء .. الأديان بشرية الفكر والهوى والمزاج والتهافت .

دمتم بخير.
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته" - حلم الإنسانية القادم فى عالم متحررمن الأنانية والظلم والجشع .



#سامى_لبيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مشاغبات فى التراث3-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت
- تشويه الحب والجنس على مذبح الأديان
- عن الحب-نحو فهم للوجود والحياة والإنسان
- وهم الزمن والإله-نحو فهم للوجود والحياة والإنسان
- مصر إلى أين ؟!
- المصارحة والمكاشفة كسبيل لخروج الإسلام من مأزقه
- فى العشوائية والحتمية والسببية-نحو فهم الوجود والحياة والإنس ...
- صفعات – لماذا نحن متخلفون .
- مشاغبات فى التراث2-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت
- وهم الحرية-نحو فهم للوجود والحياة والإنسان
- وهم الغائية-نحو فهم للوجود والحياة والإنسان
- تراثنا وثقافتنا الحلوة-لماذا نحن متخلفون
- خمسون حجة تُفند وجود الإله–جزء سادس41إلى47
- زهايمر-تناقضات فى الكتابات المقدسة –جزء11
- بحثاً عن حلول لخروج الإسلام من أزمته-كاملا
- الطبيعة ملحدة..العشوائية تنتج النظام
- منطق الله الغريب-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت
- أخلاقنا وأخلاقهم-فى فلسفة الخير والشر
- الإسلام السياسى هو التناقض الرئيسى فى كل صراعاتنا
- مشاغبات فى التراث-الأديان بشرية الفكر والهوى


المزيد.....




- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - كتابات ساخرة ولكن ليست كتاباتى-مشاغبات فى التراث4