أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - وليد يوسف عطو - الفيلسوف يورجين هابرماس ومدرسة فرانكفورت - ج3















المزيد.....

الفيلسوف يورجين هابرماس ومدرسة فرانكفورت - ج3


وليد يوسف عطو

الحوار المتمدن-العدد: 4775 - 2015 / 4 / 12 - 13:02
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



(1 ) :

استكمالاللجزء الثاني من مقالتنا :
(الفيلسوف يورجين هابرماس ومدرسة فرانكفورت – ج 2 )والمنشور على الرابط التالي :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=463141
يرى الفيلسوف هابرماس ان الاتصال هو مواجهة بين متحدثين , وفي نفس الوقت انتقال للرسائل فيما بينهم . انه سيل المعلومات , وهو ايضا اشارة لعملية تحقيق الذات . ان المجتمع يقوم على التفاعل المتبادل بين افراده كفاعلين اجتماعيين .

( 2 ) :نظرية الفعل التواصلي Communicative Action

انطلق الفيلسوف هابرماس في تاسيسه لنظرية الفعل التواصلي من قراءته لكتاب ( جدل التنوير ) لهور كهيمر وادورنو . فقد عبر هذا الكتاب عن الانتكاسة والنكوص التي اصابت التنوير والعقل الغربي عندما تم توظيفه لخدمة الانتاج الصناعي , وترتب على ذلك ظهورالعقل الاداتي , عقلية السيطرة.

وقام هابرماس بنقد العقل الاداتي , ووضع نظريته الجديدة في العقل والفعل التواصلي لتكون بديلا عن فلسفة التاريخ التي عولت عليها النظرية النقدية المبكرة والتي لم يعد الدفاع عنها ممكنا . لذا جمع هابرماس بين الهيرمينوطيقا وفلسفة اللغة .

فالعقل عند هابرماس يمثل ذلك الاتي وتلك المهام التي لم تبنى بعد .لهذا السبب نجد هابرماس يتحدث عن العقل بوصفه انجازا قائما بقدر مايتحدث عن مخزون من العقلانية , او عقلانية ( كامنة ). وينتج عن ذلك نتيجتان :الاولى تتمثل في مفهوم العقل التواصلي الذي يسمح بالابقاء على مخزون من العقلانية تمثل الحداثة .

اماالنتيجة الثانية فهي تمهدالطريق لاعادة كتابة النظرية النقدية للمجتمع كما كان يتصورها هور كهايمر وادورنو , بحسب مؤلف الكتاب , اللذان اعتقداانهما ارسيا تشهيرا كافيا بالعقل امام تصاعد النزعة اللاانسانية والبربرية في المانيا في عشرينات وثلاثينات القرن العشرين .

لقد لاحظ هابرماس ان العقلانية الحديثة لاتتجلى الا في شكلها الاداتي المشوه .لقد قام هابرماس بالتاليف بين النزعة الوظيفية عند ( بارسونز )وبين النظرية العقلانية عند ماكس فيبر معتمدا على التحليل الماركسي . لذلك يمكن القول ان النظريةالعقلانية عند فيبر تعد مرجعا اساسيا لمشروع هابرماس في محاولته اعادة بناء العقلانية الاجتماعية .

يحدد هابرماس العقلانية بانهاالاستعداد الذي تبرهن عليه ذوات قادرة على الكلام والعمل واكتساب وتطبيق معرفة قابلة للخطا . فقد اراد وضع العقل في اطار اشمل فكان عليه ادخال البعد التواصلي في مفهومه الجديدعن العقلانية , وهذا البعد يحقق التفاعل بين الناس من خلال التواصل اللغوي .

يهدف هابرماس من خلال العقلانية التواصلية الى وضع نظرية نقدية للمجتمع تقوم على اسس عقلانية .
يقول هابرماس :
(اريد ان اوضح انه من الممكن تطوير نظرية الحداثة باستخدام نظرية تواصلية تمتلك المعرفة التحليلية التي تحتاجها الظاهرة الاجتماعية المرضية التي يسميها الماركسيون ب ( التشيؤ ) . وهذا لايكون الا باعادة توظيف دور الفلسفة وتحديد دورها في المجتمع . فان مفهوم العقل التواصلي المتاصل في الممارسة اللغوية والموجه للتفاهم يتطلب من الفلسفة ان تاخذ على عاتقها من جديد انجاز مهام نسقية .
وهنا يمكن للعلوم الاجتماعية الدخول في علاقة تعاونية مع الفلسفة التي تقوم بمهمة العمل على (تاسيس نظرية عقلانية ).

قسم هابرماس العقل الى نوعين هما :
1 – نشاط عقلي معرفي ,اداتي , وهو نشاط مرتبط بغائية لانه يحقق منفعة , وهذا النوع يستخدمه الانسان لمعرفة البيئة المحيطة به .
2 – نشاط عقلي تواصلي , وتمارسه ذات قادرة على الكلام والفعل ,وهذا النشاط التواصلي هدفه التوجه نحو التفاهم بين الذوات .

تعد نظرية هابرماس في التواصل والفعل التواصلي بمثابة منطق جديد للعلوم الاجتماعية يستند الى انثربولوجيا اللغة , لان هابرماس يرى ان اللغة تمكننا من احداث قطيعة مع الاطروحات التقليدية في العلوم الاجتماعية المتعلقة بالوعي والفعل والممارسة .

يرى هابرماس انه من الضروري تحويل علم الاجتماع الى فرع من فروع علوم الاتصال وهو يجب ان يقوم على الفعل التواصلي , فهو لاينكر العوامل الاجتماعية التي تساهم في النشاط الاجتماعي , كالافعال الاداتية التي تحدثها التقنية , الا انه يرى ان الفعل التواصلي يتميز بطابعه المحدد للعلاقات التواصلية التي لايمكن اختزالها الى مجرد تبادل للمعلومات بواسطة اللغة .

ان التواصل عند هابرماس ينظر الى اللغة في بعدها البراجماتي و هو يعني اللغة وهي منغمسة في تيار الانتاج والابداع وانه التفاهم او الوفاق Entente .

ان اغلب فلاسفة اللغة برون في الاندماج بين اللغة والتفاهم اختزالا للظاهرةاللغوية المعاصرة . ويثار التساؤل والاعتراض على هابرماس فيما يخص موقفه من اللغة وثقته المتزايدة فيها .فهي قد لاتعني دائما التفاهم , على اعتبار انها قد توظف لغايات التلاعب والخداع. لذلك نرى هابرماس مدرك تمام الادراك لهذه الاشكالية , حيث يطلق على هذه الظاهرة تسمية ( الفعل الاستراتيجي ) الذي يتجه الى هدف لايتعلق بالتفاهم والتواصل بين الذوات المختلفة .

لقد اهتم هابرماس بفلاسفة اللغة , خصوصا جون اوستن , وجون سيرل في نظرية (افعال الكلام ) . وهي النظرية التي طرحها فنجشتاين في كتابه(بحوث فلسفية ) وفي فكرته الاساسية عن :
( العاب اللغة ) واستحالة الفصل بين الدلالة والتركيب والتداول . ويعد جون اوستن هو المؤسس لهذه النظرية التي انطلقت عنده من خلال نقده لزعم فلسفي يرى ان قول شيء ما هو دوما اثبات شيء ما , اي ان دور اللغة يقتصر على الاخبار عن العالم وبالتالي فالقضايا النافعة التي تقبل الصدق او الكذب وماعدا ذلك , احكام خالية من المعنى ( الباحث ابو النؤر حمدي ابو النور حسن ) من كتابه( يورجين هابرماس : الاخلاق والتواصل ).

ولدحض هذا الراي يقدم اوستن نماذج من عبارات لها صفة الجمل الاخبارية . وقد تابع الفيلسوف الامريكي جون سيرل تطور نظرية افعال الكلام واقترح معايير جديدة لتصنيف افعال الكلام .
تهدف افكار هابرماس الى الكشف عن الوسيلة التي بموجبها تقوم البنى الاجتماعية بتشويه عملية التفاعل وتثير الاضطراب ,اذ ان سوء الفهم ممكن بين البشر ويمكن خداعهم بشكل منتظم .

يؤكد هابرماس ان النشاط التواصلي ليس عشوائيا وانما هو منظم وهو يتطلب شروطا , وذلك لان النشاط التواصلي لايكون مجرد فعل تتوجه به ذات منعزلة , ولكنه مناقشة وحوار يتم بين ذوات متعددة , او بين ذاتين فاعلتين.
فالنشاط التواصلي تحكمه عدة شروط:

1- يتم النشاط التواصلي من خلال علاقة تفاعل بين فردين او اكثر حيث تتم عملية التواصل من خلال اللغة فاللغة هي الوسيط الاساسي في النشاط التواصلي .
2- التجربة التواصلية , هدفها الوصول الى اتفاق بين الذوات المشاركة في التعامل . وهذا يتطلب التقارب في وجهات النظر .
3- ان العملية التواصلية لابد لها من ديمقراطية في الحوار .
4- وجود الظروف لتي تضمن الاجماع الذي لن يتم الوصول اليه الا عن طريق قوة الحجة .
5- ان يتحررالتواصل من اشكال الضغط وسيطرة وهيمنة كل طرف على الاخر والقهر الخارجي .
6- ان يتاح لكل مشارك في التواصل في الدفاع عن رايه دون سيطرة من سلطة ما .
مسك الختام :

ردا على كل تخرصات المعادين للفيلسوف يورجين هابرماس من البرجوازية الصغيرة ,يقول الباحث (ابو النور حمدي ابو النور حسن )في نهاية كتابه ( يورجين هابرماس : الاخلاق والتواصل ):

( ان هابرماس اثبت اخلاصه للنقد الفلسفي ورسالته , فلم يكن مجرد امتداد للجيل الاول من اصحاب النظرية النقدية , وانما كان ومايزال ناقدا للنقد ايضا , بذلك اعطى التنوير دلالةايجابية وفعالة وخلصه من صفاته السلبية المدمرة , واستحق ان يوصف بانه المعبر عن التنوير العقلي الصادق في القرن العشرين , الحريص على تكوين راي عام واع حر ومستنير ).

يتبع...



#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفيلسوف يورجين هابرماس ومدرسة فرانكفورت - ج 2
- الفيلسوف يورجين هابرماس ومدرسة فرانكفورت - ج 1
- ميخائيل الكبير وتاريخ صدر الاسلام - ج 3
- مفهوم الحداثة عند الفيلسوف هابرماس
- ميخائيل الكبير وتاريخ صدر الاسلام - ج 2
- ميخائيل الكبير وتاريخ صدر الاسلام - ج 1
- اعلان موت الحق :ضمير الانسان
- التواطؤ في تزوير تاريخ فلسطين
- اهمية الحوار في صناعة التضامن المجتمعي
- الفيس بوك والانسان الكوني
- الله والكون في الفيزياء الحديثة - ج 3
- الله والكون في الفيزياء الحديثة - ج 2
- البحث عن الهوية الجنسية - ج 3
- البحث عن الهوية الجنسية - ج 2
- الله والكون في الفيزياء الحديثة - ج 1
- البحث عن الهوية الجنسية - ج 1
- دور مكة بين الوثنية والتوحيد
- جذور الاشتراكية في العراق القديم
- جذور المجتمع الامومي عند العرب
- من الماركسية الى النظرية النقدية - ج 3


المزيد.....




- -بأول خطاب متلفز منذ 6 أسابيع-.. هذا ما قاله -أبو عبيدة- عن ...
- قرار تنظيم دخول وإقامة الأجانب في ليبيا يقلق مخالفي قوانين ا ...
- سوناك يعلن عزم بريطانيا نشر مقاتلاتها في بولندا عام 2025
- بعد حديثه عن -لقاءات بين الحين والآخر- مع الولايات المتحدة.. ...
- قمة تونس والجزائر وليبيا.. تعاون جديد يواجه الهجرة غير الشر ...
- مواجهة حزب البديل قانونيا.. مهام وصلاحيات مكتب حماية الدستور ...
- ستولتنبرغ: ليس لدى -الناتو- أي خطط لنشر أسلحة نووية إضافية ف ...
- رويترز: أمريكا تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة مليار دولار لأو ...
- سوناك: لا يمكننا أن نغفل عن الوضع في أوكرانيا بسبب ما يجري ف ...
- -بلومبرغ-: الاتحاد الأوروبي يعتزم فرض عقوبات على 10 شركات تت ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - وليد يوسف عطو - الفيلسوف يورجين هابرماس ومدرسة فرانكفورت - ج3