أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - معاذ العمري - السخرية بالنبي، وموقف النبي منها، والعنف كوسيلة للرد عليها...موقف معياري من السيرة النبوية














المزيد.....

السخرية بالنبي، وموقف النبي منها، والعنف كوسيلة للرد عليها...موقف معياري من السيرة النبوية


معاذ العمري

الحوار المتمدن-العدد: 4698 - 2015 / 1 / 23 - 23:17
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السخرية بالنبي، وموقف النبي منها، والعنف كوسيلة للرد عليها...موقف معياري من السيرة النبوية


حين يتعرض زعيم لاستهزاء أمام شعبه وبين أتباعه على يد خصم معارض، فلا بد أن صنوف التعذيب والتنكيل ستكون في انتظاره، ومن الصعوبة تخيل أن مقترفها سينجو من القتل على أية حال.
مثل هذا لم يحدث البتة، حين قدِمتْ مجموعة من اليهود على النبي، عليه السلام، وقالت له: "السام عليك يا رسول الله".
كلمة (السام)، والتي يقترب نطقها من نطق كلمة (السلام) تعني الموت، أي: الموت عليكم يا رسول الله.
استغلال هذا التقارب اللفظي بين الكلمتين، بقصد تمرير استهزاء وسخرية قابله النبي بجملة واحدة، أو بالأحرى، بشبه جملة، فرد عليهم، وقال لهم: {وعليكم}، واكتفى بذلك.
في هذا الرد، والحذف المضمر فيه نباهة، وثقافة، وحضارة، فالنبي من جهة يقول لهم: أنتم، اسمعوا، أنا ميزتُ ما قلتم، ولم تنطلِ عليّ سخريتكم. وأما قولكم لي: يا رسول الله بعدها، فلم يحجب عن باصرتي ما أضمرتم من سخرية واستهزاء. وها أنا ذا أرد عليكم منبها لكم، ولكني لن أدرج مدارجكم في الاستهزاء، وسوء الاستقبال .
أما الوجه الحضاري، فظاهر في السلوك الإسلامي، الذي رسخه النبي، معلقا على قول عائشة لهم، حين سمعَـتْهم، وأدركتْ ما يقصده هؤلاء بقولهم للنبي: فانفجرتْ غضبا بوجوههم، وصاحت بهم: {عليكم (أي السام أو الموت)، ولعنكم الله، وغضب الله عليكم}.
ردة الفعل هذه قد تكون مبررة من عائشة على أكثر من جهة، فمن جهة هؤلاء اليهود يستهزئون بالنبي في مجلسه وبين قومه، ومن جهة أخرى هم يستهزئون بزوجها علاوة على ذلك .
لكنه، عليه السلام، قال لها : {مهـلاً، يا عائشة، عليك بالرفق، وإياك والعنف والفحش}
النبي يرفض هذا السلوك من عائشة، ويعتبره عنفا لفظيا، وفحشا في الكلام، وهما سلوكان في نظام الأخلاق في الإسلام ليسا من أخلاق المسلم الأصيلة، حتى لو تعرض نبيهم لمثل هذه السخرية، وليس هذا وحسب، بل طلب منها الرفق، فلا يكفي ألا تكون عنيفا، حتى تكون حقا مسلما، بل لابد أن تقابل هذه السخرية برفق ولين حتى مع خصوم، ولو كانوا من طينة هؤلاء المستهزئين اليهود.
لا يذكر الحديث ردات فعل من الصحابة، ولا شك أنهم كان في معرض يخولهم الرد والغضب.
الحديث يرويه البخاري في كتاب الأدب، ومن الغريب أن يحشد الخطباء، والمدافعون عن الإسلام، والمبررون للعنف باسمه ما وسعهم من نصوص ومرويات وفتاوى تُسوغ العنف دفاعا عن النبي، كلما تعرض النبي الكريم لسخرية على صفحة جريدة نكرة في الغرب، بينما لا تكاد تسمع هذا الحديث من أحد منهم. ولو من باب أن في الإسلام نصوصا تكبح العنف وترفضه.
وربما أن كثيرا من المسلمين يسمعون بهذا الحديث لأول مرة، وربما ما كانوا ليتوقعوا أن الرسول ينهاهم صراحة عن العنف، العنف اللفظي ناهيك عن العنف المادي والمسلح، العنف الذي دُمغ به الإسلام على يد كثير من خصومه مثلما على يد كثير من أتباعه.


معاذ العمري

الموقع الشخصي على الفيسبوك:

https://www.facebook.com/pages/معـاذ-العمـري/1472111746410003?ref=hl



#معاذ_العمري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- روحي ليست هناك
- قصص قصيرة جدا....معاذ العمري
- حديقة في وقت المساء.. رُوتْغَر كوبْلاند.. ترجمة معاذ العمري
- الأحلام .. لانغستون هوز...ترجمة معاذ العمري
- للتأكيد... لانغستون هيوز... ترجمة معاذ العمري
- أنتِ غيمةُ المساءِ.. طاغور... ترجمة معاذ العمري
- الشيطان المخادع/ قصيدة قصصية في العرب ل فريدريش روكيرت ترجمة ...
- الولدُ الجائعُ من الغناء الشعبي الألماني، القصيدة القصصية:
- ...مِن رحْمِ القسوة
- أنتِ... لإريش فريد
- توتوريال / قصة قصيرة جدا
- في الوطنغرافيا / قصة قصيرة جدا
- لبن الجاموسة / قصة قصيرة جدا
- كُرْسي أبي / رُودْيارْد كيبْلِنْغ ترجمة معاذ العمري
- العنف ..إريش فريد
- حسن الختام إريش فريد
- الحياةَ جميلة لانغستون هيوز
- أُفكرُ فيكِ غوته
- ليس للموتِ على الإطلاقِ مِن معنى... هنري سكوت هلاند
- لا يقدر المرء في نفس الوقت...


المزيد.....




- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- لوموند: المسلمون الفرنسيون وإكراهات الرحيل عن الوطن
- تُلّقب بـ-السلالم إلى الجنة-.. إزالة معلم جذب شهير في هاواي ...
- المقاومة الإسلامية تستهدف تحركات الاحتلال في موقعي المالكية ...
- مكتب التحقيقات الفيدرالي: جرائم الكراهية ضد اليهود تضاعفت ثل ...
- قناة أمريكية: إسرائيل لن توجه ضربتها الانتقامية لإيران قبل ع ...
- وفاة السوري مُطعم زوار المسجد النبوي بالمجان لـ40 عاما
- نزلها على جهازك.. استقبل الآن تردد قناة طيور الجنة الجديد 20 ...
- سلي أولادك وعلمهم دينهم.. تردد قناة طيور الجنة على نايل سات ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - معاذ العمري - السخرية بالنبي، وموقف النبي منها، والعنف كوسيلة للرد عليها...موقف معياري من السيرة النبوية