أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات :في الخلق والخالق والمعرفة (6)















المزيد.....

شاهينيات :في الخلق والخالق والمعرفة (6)


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4596 - 2014 / 10 / 7 - 22:22
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


253- الحسنات والسيئات لا تقاس أو تقدر أو توزن بميزان عدل إلهي
بل بميزان عدل دنيوي يضعه البشر .
254- انغلاق العقل الإنساني على مبدأي الإيمان
والإلحاد لا يخلو من جهل ما معرفي .
255- الأخذ بكل ما يأتي به خطاب فكري لا يختلف عن الأخذ بكل ما يأتي به خطاب ديني .
256- المؤسسة الزوجية نتاج عقل ذكوري أوجدته مصلحة الرجل دون المرأة بالدرجة الأولى .
257- طاقة الخلق لا تأتي من خارج الخلق فهي موجودة في هيولى الخلق البدئية .
258- الهيولى البدئية أزلية وقد أوجدت نفسها بنفسها دون موجد لها ، وطورت نفسها ذاتيا عبر تفاعلات لا إرادية ، ثم تطورت ذاتيا إلى تفاعلات إرادية ممكنة ، ثم إلى تفاعلات إرادية حتمية ، دون الإطلاقية ، كونها ما تزال محدودة ولم تبلغ كمالا مطلقا من حيث إرادتها .
259- الخالق والخلق نتاج الهيولى البدئية وليس العكس .
260- الهيولى البدئية هي مادة الوجود الأولى الأزلية ، التي حوت في ذاتها المادة والطاقة .
261- الصوفية الحديثة ( ألمادية الروحية ) هي آخر ما توصلت إليه بعد خمسة عقود من البحث عن الله ، وأسرار الوجود .
262- الصوفية الحديثة :
فكر مادي روحي ( المادية الروحية) تقوم على مبدأي وحدة الوجود والخالق غير الكامل والخلق غير الكامل ،
وليس لها علاقة على الإطلاق بالمدارس الصوفية القديمة والحديثة الأخرى ، وهي تختلف بشكل جذري عنها .
263- في الحب :
الحب هو ما يمنحنا الإصرار على البقاء
إنه زاد روحي لا غنى للإنسان عنه
بالحب يطمئن القلب وترتاح النفس
بالحب نحقق التوازن لذواتنا مع الوجود
بالحب نعطي أجسادنا حقا من حقوقها في الحياة
بالحب تقاس حضارات الأمم
بالحب نتناسل ونتكاثر
بالحب نسمو على جراحنا وآلامنا
وبالحب ينبغي أن نحيا الحياة
264- الصوفية الحديثة فلسفة مادية روحية تجل الإنسان والطبيعة
وتسعى إلى الرقي بالبشرية إلى مراتب الفضيلة .
265- تحترم الصوفية الحديثة تراث الأمم وتفهمه بمنطق انساني موضوعي علماني .
266- احترام أديان الشعوب وعقائدها ومذاهبها وعاداتها وتقاليدها وآدابها وفنونها وعلومها واجب على البشر .
267- احترام أساطير الشعوب واجب .
268- احترام شخصيات الأديان والأساطير التي شكلت حضورا في حياة الأمم
واجب ، حتى لو لم يكن هناك وجود تاريخي لها ، أي حتى لوكانت شخصيات أوجدها الخيال البشري .
269- تبجيل واحترام النبي محمد ويسوع المسيح وبوذا وكونفوشيوس
وغيرهم من عظماء التاريخ واجب .
270- رغم محبتي للناس إلا أنني أدرك أن ثمة كائنات مشبهة بالبشر
حتى التبول عليها خسارة للبول !
271- يفقد المرء مبرر وجوده إذا أصبح عبئا على الوجود ولم يعد قادرا على الخلق مهما كان !
272- العقاب ضرورة لأي أذى يسببه المرء للآخرين .
273- لا يمكن لكل لغات العالم أن تعبر عن شعوري يا إلهي حين أخبرتني أن لا جهنم لديك !
274- وحين التقينا يا إلهي بعد كل هذا العناء من البحث عنك وجدت نفسي أمام نفسي !
275- احترام الفكر الإنساني وحرية الإنسان وحرية الإبداع وحرية التعبير
وحق الإنسان في الإختلاف بما لا يسيء إلى الآخر واجب .
276- الديانات وحسب المفاهيم السائدة في العالم ستنتهي في المستقبل القريب ، ولن تبقى إلا في صفحات التاريخ والتراث .
277- احتمال إيجاد نساء ورجال مطوري الأدمغة والمورثات يختصون بالإنجاب
في المستقبل القريب احتمال قائم .
278- احتمال القيام بعملية تناسخ للبشر المتطورين في المستقبل القريب احتمال قائم .
279- عقائد المستقبل ستكون لغايات انسانية وجودية .
280- تحديد النسل مسألة حتمية في المستقبل القريب جدا .
281- تعدد الحبيبات والحبيبين في المستقبل مسألة حتمية لإرضاء توق النفس الإنسانية إلى التنوع .
282- إمكانية أن ينتقل الإنسان من مكان إلى آخر طائرا ممكنة في المستقبل القريب .
283- إمكانية أن تسود العالم لغات قد لا تزيد على الخمس في المستقبل
إمكانية قائمة . وفي المستقبل البعيد لن يكون إلا لغة واحدة ، وبالتأكيد لن تكون العربية التي أعشقها !!
284- كلما زادت ثقافة المرء كلما زاد تهذيبه وكلما قلت ثقافته كلما قل تهذيبه وكثرت حماقته!!
285- للمرأة الحق الكامل كما للرجل في الإرث ومنح جنسيتها لأبنائها ونسب أبنائها إليها ، والحرية في الحب قبل وبعد الزواج !!!!
286- المثقف الكامل ( كامل الثقافة ) لا وجود له ، والإنسان الكامل لا وجود له ، والخالق الكامل لاوجود له ، والخلق الكامل لا وجود له .
287- اعتقاد الإنسان أنه وصل إلى طريق مغلق في فهم الوجود هو ما جعله يتمسك بإيمان اجداده رغم نواقصه الكثيرة .
288- النقص في الإنسان أكثر من الكمال ، وهذا يعني أن النقص في الخلق أكثر من الكمال أيضا .
289- أخبرتنا أساطير الوعي البدائي ( الفرعونية والسومرية والبابلية وغيرها ) أن الخلق ظهر إلى الوجود بالصراع بين آلهة وآلهة (مائية ) وسيستمر الصراع إلى ما لا نهاية وإن تغير شكل الآلهة وبعض ما هيتها .
290- الحكمة لا تأتي من أفواه الحمقى والمجانين ، بل من أفواه النابغة والعباقرة .
291- حاجة الإنسان إلى خالق هي حاجته إلى مكانة له في الوجود .
292- الإعتقاد بعدم وجود خالق نفي لوجود الوجود ، ونفي لوجود الإنسان نفسه ، كخالق مشارك في عملية الخلق الوجودية .
293- إذا لم يكن الخلق هو الخالق بحد ذاته ، فإنه يفقد مبرر وجوده .
294- الحديث عن الخلق - الخالق أو الخالق – الخلق لا يعني أن يكون كائن بعينه هو الخالق والخلق ، فلا يكتمل الخالق إلا بالخلق كله ، ولا يكتمل الخلق
إلا بالخالق كله ، وهذا لا يعني أن الخالق – الخلق قد بلغ الكمال المطلق .
295- الوعي الناجم عن الكائن هو همزة الوصل بين الكائن والطاقة ، يوحي لها فتنتج ولو بعد حين ، وكلما كانت عملية الإرسال والإستقبال بين الوعي والطاقة ناجحة ، كلما كان الخلق ناجحا !!
296- النجاح والفشل في الخلق يشمل الكائنات النافعة والضارة ، فنجاح الفيروسات والجراثيم والبكتيريا الضارة بتطوير أنواع منها قادرة على إبطال مفعول المضادات الحيوية ، نجاح أيضا ، وإن كان سلبيا وضارا بالإنسان .
297- تحكم الخالق – الخلق بعملية الخلق لتغدو نافعة بالمطلق تحتاج إلى دهور مديدة .
298- لو لم يكن هناك خلق لما وجد إنسان يفكر في خالق ، وبالتالي لما وجد خالق ولما وجد شيء على الإطلاق ، فلا معنى في هذه الحال لوجود دون إنسان ودون كائنات حية .
299- إنه لأمر فظيع أن تضطر إلى الإستماع لكائن شبه بشري بعد أن نفضت يديك من قذارته !!
300- يغلق الملحد عقله على مبدأ إلحادي واحد بغض النظر عن مستوى ثقافته
بينما يغلق المؤمن عقله على مبدأ إيماني حسب معتقده وحسب فهمه له .


301- ثمة من يدخلون إلى شبكة النت مسلحين بالمعرفة وباحثين عن الحقيقة ،
وثمة طبول مسلحين بالغباء يدخلون مستلين سيوفا لممارسة الحماقة وطعن العقول .
302- نبل الإنسان يكمن في باطنه وليس في ظاهرة ، فإن لم تعرف شيئا من باطنه لم تعرفه على حقيقته ،.
303- السلوك السوي يستوي فيه الظاهر والباطن ، والسلوك الشاذ لا يستوي فيه الأمران على الإطلاق .
304- إنه لأمر مؤسف أن لا يتقيد بعض المؤمنين بالجانب الرحماني الخيراني الإنساني التسامحي في الدين .
305- العلم : النور الذي يقود خطا الأمم نحو الإزدهار ، فأمم دون علم وافر
عبء على البشرية .
306- كلما قل علم الأمم كلما قل عقلها .
307- لا يتمثل الخلق في الكائنات الحية وحدها . فالكواكب والنجوم خلق . والفراغ خلق . والفضاء خلق . والهواء خلق . والرائحة خلق . والمكان خلق . وما يبدعه البشر في الفنون والآداب والعلوم خلق ، وما تنتجه النباتات والأشجار من ثمار خلق . وما تنتجه الحيوانات وتبدعه خلق . وما تنتجه الأرض خلق . وما تبدعه الأم في رحمها ذروة الخلق .
308- الأمهات آلهة الأرض !
( جمع إلهة على آلهة مقصود للشمولية )
309- وحدة الوجود التي تخيلها المتصوفة بتنزيه الخالق عن الخلق ووجوده
قبله ، ويمكن أن يزيله في لحظة ما مزاجية ليبقى وحده ، مجرد اجتهاد غير واقعي وغير منطقي . ( قلنا وسنكرر : لا يمكن تنزيه الخالق عن الخلق إلا بكلمة مجردة هي ( الله ) وحين ينتفي الوجود ستنتفي الكلمة معه )
310- الرغبة الموحاة ( في عملية الخلق والتطور ) من الوعي الذاتي للكائن إلى الطاقة الكامنة في المادة قد تمربمراحل، وكلما كان الموحى نتاج وعي نوعي كلي ( جمعي ) كلما كانت إمكانية الإستجابة للخلق والتطور أكثر.
311- لا تكمن مشكلة الامم في أن يكون هناك خالق أو لا يكون ، المشكلة في مفاهيم الأمم التي لم تقدم تصورا منطقيا لوجود خالق تتفق عليه الأمم ، حتى وإن كان هناك بعض التفاوت في المفاهيم .
312- قدر الحكماء أن يوجدوا في الزمن الزنيم والمكان الموبوء دون أن ينعموا بالراحة في حياتهم .
313- كلما بنيت الأخلاق بعيدا عن الدين كلما غاب وجود الشيطان عنها !!
314- من منطق أرسطو الإستنباطي إلى منطق العصور الوسطى الإستقرائي
إلى المنطق البراغماتي إلى العلماني المعاصر ، لم تفلح الفلسفة في صراعها مع الدين ، حتى أن معظم أساتذة الفلسفة في العالم مؤمنون بدياناتهم .
315- لا جدوى من حوار بين طرفين يفتقر أحدهما إلى المصداقية .
316- إن صادفت قذرا فحاذر فقد يكون القادم أقذر .
317- شكوى أيوب مما ألم به من ظلم الإله مرثاة لله وللأبناء والزوجات والأقارب والأصدقاء والبشرية كلها . وهي من أجمل ما أبدعه الأدب الإنساني على الإطلاق .
318- لا يعقل أن تقود المقدمات الخاطئة إلى نتائج صحيحة ، ومع ذلك يحصل هذا ولو بالعصا .
319- الكذب ملح السياسة فلا ( تستقيم ) دونه !
320- إن كنت نبيلا حقا فلا تتوقع أن تواجه نبلاء بمستوى نبلك .
321- كم من ابتسامة أخفت خلفها لؤما !
322- القضبان الكبيرة لا تنم عن رجولة وقد لا تنم عن ذكورة أيضا .
323- إن كنت حكيما فحاذر على بولك فقد تحتاجه لتطهير نفوس وأجساد كثيرة .
324- الفنون والآداب تعبر عن حقيقة لكنها بحد ذاتها ليست حقيقة مطلقة .
325- توظيف رموز دينية في الفنون والآداب لا يعني تدين الأدباء والفنانين الذين أبدعوها .
326- لو رأى المرء عيوب إناثه لما عاب على إناث الناس .
327- الطاقة : روح الله السارية في الخلق !
328- موت الجسد لا يعني الفناء بقدر ما يعني الدخول في المطلق الأزلي بتحول الجسد إلى عناصر جديدة تشارك في انتاج الطاقة الأزلية !!
329- كلما صغر قضيب الرجل كلما زادت معاناته منه !!
330- المطلق الوجودي دنيوي والمطلق الأزلي أخروي.
331- المطلق الوجودي شعور المرء بأنه فرد من كل من كون .
332- المطلق الأزلي اندماج واندغام وانصهار وتفاعل واتحاد مع مادة الوجود .
333- لا يمكن التعبير عن ماهية وجوهر المطلق الأزلي بأية لغة مهما كانت ، لكن يمكن التعبير عنها بمفردات مجازية مثل : ألله .الخالق . الرب .الألوهة . القدير . الحكيم . الروح .الطاقة السارية في المادة والمصيرة لها . الأول دون بداية والآخر دون نهاية . والمفردات ذاتها يمكن إطلاقها على المطلق الوجودي الدنيوي الكونوي .
334- خير واحد أفضل من صلاة دهر للمطلق الأزلي ، وخير عمر ألوهة ، واتحاد بالمطلقين الوجودي والأزلي .
335- لا يمكن لأمي بالمطلق أن يكون نبيا أو فيلسوفا أو حكيما بما ترقى إليه المفردات السالفة .
336- أمهات الأدب العالمي : الإلياذة – هوميروس . الكوميديا الإلهية – دانتي .
دونكيخوت – ثربانتس . فاوست – جوتة .
337- من أهم الأعمال الأدبية في العالم : الأخوة كارامازوف – دوستويفسكي .
هاملت – شكسبير . ألف ليلة وليلة – تأليف شعبي . البؤساء - فكتور هيجو
. جين إير – شارلوت برونتي . المسيح يصلب من جديد - نيكوس كازنتزاكي
الحرب والسلم – تولستوي . بيت الأرواح - ايزابيل أليندي . الأوذيسة – هوميروس . عناقيد الغضب – جون شتاينبك . الإنيادة فرجيل . الشيخ والبحر – همنغواي. ذهب مع الريح – مارغريت ميتشيل – كوخ العم توم – هنريت بيتشر ستاو. نسل التنين – بيرل باك – الملك لير- شكسبير . الجريمة والعقاب – دوستويفسكي .
338- الفاني يستمر وجوده في ما يخلفه وفي تحوله إلى طاقة خالقة بعد تحلله وتفاعله في المادة ، أي أن شكلي الطاقة يبقيان دائمين بين ما هو دنيوي ظاهر
وبين ما هو أزلي خفي .
339- حين يتحلل الجسم إلى مليارات الذرات تتفاعل بدورها مع مليارات الذرات الأخرى ، في الوقت الذي تدرك فيه كل ذرة (بالتخاطر الذري ) ما يجري مع كل ذرة أخرى لتوليف حالة خلق تأتلف عليها الذرات ، لتكوين مخلوق ما ، ينجم عن عناصر الخلق التي توفرت !!!
340- ليس هناك مادة تتحلل وتتفاعل مع مواد أخرى إلا وينجم عنها مادة مغايرة قد تكون مادة مفيدة لأمر ما وقد تكون مخلوقا ما .
341- لا يمر يوم على الوجود إلا ويظهر فيه مخلوقات جديدة نحن لا نعرفها .
342- رغم بعض إشارات أيوب في شكواه إلى إله خيراني إلا أن غضبه في النتيجة ينصب على يهوة نفسه خيرانيا كان أو شرا نيا أو الإثنين معا .
343- حين يستعيد المرء وقائع التاريخ ، يدرك أن المحبة الإنسانية كذبة كبيرة لم يسع إليها إلا النادرون جدا جدا ، الذين لم يسمع التاريخ بهم ، أو انه أغلق أذنيه عن سماعهم .
344- لكل امرىء سوأته وثمة من كله سوآت !
345- قد يكون ما نظن أنه وهم حقيقة .
346 – ليس كل ما يفكر فيه المبدع يمكن التعبير عنه باللغة ، وحتى بالموسيقا .
347- ما يعبر عنه بالموسيقا لا يمكن التعبير عنه بالكلام .
348- ثمة كلام لا يمكن التعبير عنه بالموسيقا والأمر نفسه ينطبق على الفن التشكيلي ، دون أن ننسى أن ثمة تشكيلا لا يمكن التعبير عنه بالكلام .
349- الإنسانيون جدا ، العاطفيون جدا ، يذرفون الدمع حتى على من يفترض أنهم أعداؤهم .
350 – ليس هناك فنون وآداب وعلوم وأفكار كاملة بالمطلق ، كما ليس هناك فنون وآداب وعلوم وأفكار ناقصة بالمطلق .



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شاهينيات :في الخلق والخالق والمعرفة (4)
- شاهينيات :في الخلق والخالق والمعرفة (5)
- شاهينيات :في الخلق والخالق والمعرفة (3)
- شاهينيات :في الخلق والخالق والمعرفة (2)
- النبي محمد لم يكن أميا !
- شاهينيات :في الخلق والخالق والمعرفة (1)
- اسلامان أم إسلام بلا حدود ؟ أي اسلام يريد المسلمون ؟
- الإنسان من أين وإلى أين ؟! (4) من(4)
- الإنسان من أين وإلى أين ؟! (3)
- الإنسان من أين وإلى أين ؟! (2)
- الإنسان من أين وإلى أين ؟! (1)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (14)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (13)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (12)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (11)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (10)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (9)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (8)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (7)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (6)


المزيد.....




- المحكمة العليا الإسرائيلية تعلق الدعم لطلاب المدارس الدينية ...
- رئيسي: تقاعس قادة بعض الدول الإسلامية تجاه فلسطين مؤسف
- ماذا نعرف عن قوات الفجر الإسلامية في لبنان؟
- استمتع بأغاني رمضان.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على ا ...
- -إصبع التوحيد رمز لوحدانية الله وتفرده-.. روديغر مدافع ريال ...
- لولو فاطرة في  رمضان.. نزل تردد قناة وناسة Wanasah TV واتفرج ...
- مصر.. الإفتاء تعلن موعد تحري هلال عيد الفطر
- أغلق باب بعد تحويل القبلة.. هكذا تطورت أبواب المسجد النبوي م ...
- -كان سهران عندي-.. نجوى كرم تثير الجدل بـ-رؤيتها- المسيح 13 ...
- موعد وقيمة زكاة الفطر لعام 2024 وفقًا لتصريحات دار الإفتاء ا ...


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات :في الخلق والخالق والمعرفة (6)