أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (11)














المزيد.....

أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (11)


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4589 - 2014 / 9 / 30 - 22:31
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


(11) فاوست في صحبة الشيطان !

قبل أن تبدأ الرحلة مع الشيطان ، يحضر طالب علم جوال ، جاء ليأخذ العلم من فاوست . لم يرغب فاوست في مقابلته فحل الشيطان محله بأن تقمص شكله واستقبل الطالب . أبرز ما دار في هذا اللقاء أنه حفل بالسخرية من العلوم كافة على لسان الشيطان – فاوست .
تبدأ الرحلة بالطيران على متن معطف الشيطان السحري ، حيث سيجوبان العالم الصغير أولا ، وهو عالم الناس العاديين ، ثم العالم الكبير ، وهو عالم الأباطرة وكبار الحكام ودوائر الدولة العليا .
المحطة الأولى كانت في "حانة مع طلاب جامعيين معربدين سكارى ، كانوا يضجون بأغان ماجنة ثقيلة ويضحكون لأتفه النكات . ويتطاولون على الزبائن " مما أثار غضب فاوست . فقام الشيطان بتحويل خمور المشاكسين إلى شعل نارية
أفزعت الطلاب . كما أوهمهم بأن أنوفهم عناقيد عنب وأنهم في بستان " كرمة يمسك كل واحد منهم بأنف الآخر بوصفه عنقود عنب يريد أن يقطف حباته "
أراد جوته من هذا الفصل "أن يسخر من حياة الطلاب وسخافة تصرفاتهم وتفاهة ملاهيهم " حسب عبد الرحمن بدوي .
" لم يسر فاوست لحياة الطلاب الصاخبة التافهة الفجة " " وأدرك مفستو فيلس
ضرورة تغيير مزاج فاوست حتى يفرح بالملذات والشهوانيات ، فأعاد الشباب إلى فاوست ، بأن أخذه إلى مطبخ ساحرة لديها الشراب الكفيل برجوع الشيخ إلى صباه . فحولته إلى شاب في العشرين من عمره "
ما أن عاد الشباب إلى فاوست حتى اوقعه الشيطان في الغرام ، والمحبوبة هي " جرتشن " التي حملت من فاوست سفاحا ، و قتلت المولود فيما بعد لتحكم بالإعدام . كما تسبب فاوست في موت أمها حين أعطاها دواء أسقته لأمها لكي تنام وكان ساما . كما أن فاوست قتل أخاها " فالنتين " الذي حاول الإنتقام لشرف العائلة .
بعد هذه الفظائع يضطر فاوست إلى الهرب بصحبة الشيطان تاركا جرتشن لمصيرها البائس .
سأتوقف للحظة مع فكر فاوست في هذا الفصل .
حين تسأله جرتشن : هل تؤمن بالله ؟
يجيب : يا عزيزتي ومن ذا الذي يستطيع أن يقول انا أومن بالله ؟ في وسعك أن تسألي القسيس أو الحكماء ، وسيبدو لك جوابهم مجرد استهزاء بالسائل .
وببساطة تفكيرها تستخرج النتيجة : " إذن أنت لا تؤمن "
فيجيب فاوست العالم المحنك المعقد التفكير ( حسب بدوي ) :
" لا تسيئي فهم كلامي ، أيها الوجه اللطيف فمن ذا الذي يحق له أن يسميه أو أن يقر قائلا : أنا أؤمن به ؟ ومن عنده شعور ثم يتجاسر أن يقول : أنا لا أؤمن به ؟ "
" ثم يمضي فاوست في ذكر صفات الله . المحيط بكل شيء الحافظ لكل شيء ! إنه يحيط بك وبي وبنفسه ويحفظك ويحفظني ويحفظ نفسه . ويوغل في وحدة الوجود فيربط كل أعضاء العالم حتى أصغر الكائنات بعضها ببعض في وحدة كلية "
"ويطلب منها أن تملأ قلبها بهذا الشعور بوحدة الكل ، ولها بعد ذلك أن تسميها : السعادة . القلب . الحب . الله . فكلها أسماء مترادفة تدل على معنى واحد أحد . ولهذا يصرح فاوست بأنه لا يسميه باسم ، لأن الشعور هو كل شيء ، أما الإسم " فليس إلا لفظا ودخانا يعكران لمعان السماء "
المصدر السابق نفسه ص 145.
من الواضح هنا أن فاوست يحمل فكر جوته نفسه . وأكاد أجزم أن جوته كان يتخيل نفسه في فاوست . كما كنت أتخيل نفسي في " الملك لقمان " وقد ذكرت ذلك في لقاءات صحفية وعلى النت .
يعلق عبد الرحمن بدوي مضيفا :
" وهذا المشهد من المواضيع الرئيسة التي يستند إليها في تحديد آراء جوته في الدين ، ويتضح منه أنه لا يؤمن بإله مشخص ، بل يرى أن الكون واحد أحد ، أن الكل هو الله ، الله هو الكل ، بل لا يريد أن يستعمل اسم " الله " لأنه يحد من نظرته الواحدية هذه "
" موقف فاوست هو بعينه موقف جوته من الدين . وهو موقف " الدين الطبيعي " الذي نجده عند هيوم وعند فولتير وبعض أقطاب نزعة التنوير "
المصدر نفسه 146.
ويورد عبد الرحمن بدوي مقتطفات من تصريحات لجوته تؤكد ذلك ، منها :
" الشيء المحبوب الذي يسمونه الله " " الشيء المحبوب الذي يقويني ويهديني " " الشيء المحبوب الذي رسم الخطة لرحلتي "
" وفي الثمانين من عمره قال جوته : ماذا نعرف اذن عن فكرة الإلهي ، وماذا تعني تصوراتنا المحدودة عن الماهية العليا ! لو أنني سميته كما يفعل التركي )المسلم ) فلن افيه حقه ، ولن أكون قد قلت شيئا بالمقارنة إلى صفاته اللامحدودة "
" إن جوته يرى في الطبيعة قدرة على الخلق لا متناهية ، وقوة للتحويل والتصوير غير محدودة ، وهي قوة واحدة تسري في جميع الكون ، وشعور ممتلىء بالإعجاب بهذه القوة وتلك القدرة ، فهما في نظره " الله " . ".
المصدر نفسه 147
المحطة التالية من فاوست مع الجن والشياطين والساحرات والأرواح فيما أطلق عليه جوته " ليلة فالبورج .عالم يعج بالخيال تطير فيه الساحرات في الهواء وهن يركبن عصي مكانس أو عربات موتى ، وعجوز تركب خنزيرة . وأعراس تقام لآلهة .. وغير ذلك .
المشهد الأخير من الجزء الأول نجد فاوست أمام باب السجن الذي تقبع خلفه جرتشن .
يقول بدوي عن هذا المشهد انه " اروع المشاهد وأعمقها تأثيرا في النفس "ويختتم ما كتبه عنه قائلا :
" في هذا المشهد الحافل بالمواجيد والمعاني ، تبرز شخصية مرجريت سامية نبيلة أسمى من فاوست بمراحل عديدة ، وهو مشهد يذكرنا تماما بمحاورة " أقريطون " لأفلاطون ، وما جرى بين سقراط وتلميذه أقريطون من حوار حول هذا الموضوع "
ويشير بدوي إلى ضمير فاوست الذي يعذبه أشد العذاب للمصير الذي آلت إليه جرتشن ، لكن العذاب لا يشفع له !
ويرى أن فاوست ظل حتى نهاية الجزء الأول عبدا للشيطان .
المصدر نفسه 176
****
يتبع
(12) الجزء الثاني من فاوست ، وموت فاوست !



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (10)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (9)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (8)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (7)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (6)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (5)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (4)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (3)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (2)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (1)
- الألوهة الواحدة رغم تعدد المفاهيم والمظاهر .
- وحدة الوجود في المفهوم الحديث المعاصر حسب محمود شاهين ( أنا ...
- النص الكامل لقصة - أبناء الشيطان - كما صدرت في حلتها الأخيرة ...
- بعد شهر من اشتراكي في الحوار المتمدن !!
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (9) وأخيرة
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (8)
- أنا واحد كذاب !!
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (7)
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (6)
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (5)


المزيد.....




- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (11)