أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (5)















المزيد.....

أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (5)


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4588 - 2014 / 9 / 29 - 14:02
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


(5) الجميع يخذلون أيوب ويشمتون به !

الإصحاح (19)
هذا الإصحاح محير ففيه نجد ما لم يتوقعه أحد . يبدا الإصحاح بلوم أيوب لقومه وشماتتهم به :
2 حتى متى تعذبون نفسي وتسحقونني بالكلام
3 هذه عشر مرات أخزيتموني. لم تخجلوا من أن تحكروني
4 وهبني ضللت حقا. علي تستقر ضلالتي
5 إن كنتم بالحق تستكبرون علي، فثبتوا علي عاري
6 فاعلموا إذا أن الله قد عوجني، ولف علي أحبولته
7 ها إني أصرخ ظلما فلا أستجاب. أدعو وليس حكم
8 قد حوط طريقي فلا أعبر، وعلى سبلي جعل ظلاما
9 أزال عني كرامتي ونزع تاج رأسي
10 هدمني من كل جهة فذهبت، وقلع مثل شجرة رجائي
11 وأضرم علي غضبه، وحسبني كأعدائه
12 معا جاءت غزاته، وأعدوا علي طريقهم، وحلوا حول خيمتي
13 قد أبعد عني إخوتي، ومعارفي زاغوا عني
14 أقاربي قد خذلوني، والذين عرفوني نسوني
15 نزلاء بيتي وإمائي يحسبونني أجنبيا. صرت في أعينهم غريبا
16 عبدي دعوت فلم يجب. بفمي تضرعت إليه
إلى هنا والأمر مقبول رغم التطرق إلى نزلاء البيت والإماء الذين يفترض أنهم قتلوا . فما يأتي بعد ذلك يشير إلى أن الأبناء لم يقتلوا أيضا وما زالوا أحياء وأنهم نبذوا أباهم ( أيوب ) :
17 نكهتي مكروهة عند امرأتي، وخممت عند أبناء أحشائي
18 الأولاد أيضا قد رذلوني. إذا قمت يتكلمون علي
19 كرهني كل رجالي، والذين أحببتهم انقلبوا علي
الكلام واضح ويذكر الأبناء مرة ك ( أبناء أحشائي ) ومرة أخرى ك ( الأولاد )
هل نسي كاتبوالنص أو ناقلوه أن الأولاد قتلوا ؟! يبدو لي أنهم لم يقتلوا حسب النص أعلاه . وأن المصيبة حلت فقط بمواشي أيوب وغلمانه وجسده فقط .
يتابع أيوب بعد ذلك رثاء حاله كما من قبل :

20 عظمي قد لصق بجلدي ولحمي، ونجوت بجلد أسناني
21 تراءفوا، تراءفوا أنتم علي يا أصحابي، لأن يد الله قد مستني
22 لماذا تطاردونني كما الله، ولا تشبعون من لحمي
23 ليت كلماتي الآن تكتب. يا ليتها رسمت في سفر
24 ونقرت إلى الأبد في الصخر بقلم حديد وبرصاص

( لا أظن أنه سبق أيوب أحد في الأدب البشري كله وعبر عن الألم الإنساني بهذا العمق وهذه الفجيعة ، ولا أظن أن أحدا من قبل سبق أيوب في الشكوى من ظلم الإله وطرح أسئلة الخير والشرفي شخص الإله )
في الإصحاح (20) يخرج علينا صوفر النعماني بخطبة وعظية جديدة لا جديد فيها
خلاصتها أن لا مفر للأشرار من عقاب الله ، فالنار ستأكلهم والسموات ستشهد باثمهم والأرض ستقف ضدهم :
26 كل ظلمة مختبأة لذخائره. تأكله نار لم تنفخ. ترعى البقية في خيمته
27 السماوات تعلن إثمه ، والأرض تنهض عليه
28 تزول غلة بيته. تهراق في يوم غضبه
29 هذا نصيب الإنسان الشرير من عند الله، وميراث أمره من القدير
في الإصحاح (21) يطالب أيوب محدثيه بأن يسمعوه و يحتملوه ، وبعد ذلك ليهزأوا منه :
2 اسمعوا قولي سمعا، وليكن هذا تعزيتكم
3 احتملوني وأنا أتكلم ، وبعد كلامي استهزئوا
ويعلن أن شكواه ليست من إنسان :
4 أما أنا فهل شكواي من إنسان، وإن كانت، فلماذا لا تضيق روحي
5 تفرسوا في وتعجبوا وضعوا اليد على الفم
ويأخذ في التساؤل عن السبب الذي يبقي على الأشرار متجبرين ، يتناسلون وبيوتهم آمنة من الخوف ، ولا ترفع في وجوههم عصا الله :
7 لماذا تحيا الأشرار ويشيخون، نعم ويتجبرون قوة
8 نسلهم قائم أمامهم معهم، وذريتهم في أعينهم
9 بيوتهم آمنة من الخوف، وليس عليهم عصا الله ؟!
حتى أبقارهم تتلاقح ، واطفالهم يرقصون :
10 ثورهم يلقح ولا يخطئ . بقرتهم تنتج ولا تسقط
11 يسرحون مثل الغنم رضعهم، وأطفالهم ترقص
12 يحملون الدف والعود ، ويطربون بصوت المزمار
ويتساءل أيوب عن القدير الذي ينبغي أن يعبد :
15 من هو القدير حتى نعبده ؟ وماذا ننتفع إن التمسناه ؟
ويرى أن عزاء محدثيه باطل وأجوبتهم خيانة :
34 فكيف تعزونني باطلا وأجوبتكم بقيت خيانة .
في الإصحاح (22) يأخذ أليفاز التيماني دور الواعظ لأيوب مدافعا عن الله
ومقزما أيوب الذي يريد أن يدخل مع الله في محاكمة رغم شره العظيم وآثامه التي لا نهاية لها :
4 هل على تقواك يوبخك ، أو يدخل معك في المحاكمة
5 أليس شرك عظيما، وآثامك لا نهاية لها
ويشرع في التطرق إلى بعض آثام أيوب التي تتناقض بشكل سافر مع شخص أيوب
) الكامل والمستقيم والتقي والصالح والذي يحيد عن الشر وليس مثله في الأرض ( كما رآه الله في الإصحاح الأول :
6 لأنك ارتهنت أخاك بلا سبب، وسلبت ثياب العراة
7 ماء لم تسق العطشان ، وعن الجوعان منعت خبزا
هذا الكلام يضعنا أمام أيوب آخر غير الذي نعرفه . إنه الباطل بعينه الذي تحدث عنه أيوب .
ويعود اليفاز ليذكر أيوب بعلو الله :

12 هوذا الله في علو السماوات. وانظر رأس الكواكب ما أعلاه
13 فقلت: كيف يعلم الله ؟ هل من وراء الضباب يقضي
14 السحاب ستر له فلا يرى، وعلى دائرة السماوات يتمشى
يبدو أن أليفاز تمشى مع الله على دائرة السماوات من خلف الضباب والسحاب حتى عرف هذا عنه .
ويطالب أليفاز أيوبا بأن يعترف بالله ويضع كلامه في قلبه ليسلم من أذاه ويمنحه الخير واللذة ويضيء طرقه بالنور :

21 تعرف به واسلم. بذلك يأتيك خير
22 اقبل الشريعة من فيه ، وضع كلامه في قلبك
23 إن رجعت إلى القدير تبنى. إن أبعدت ظلما من خيمتك
24 وألقيت التبر على التراب وذهب أوفير بين حصا الأودية
( اوفير ، بلاد مجهولة غزتها جيوش سليمان ونهبت ذهبها حسب التوراة )
25 يكون القدير تبرك وفضة أتعاب لك
26 لأنك حينئذ تتلذذ بالقدير وترفع إلى الله وجهك
27 تصلي له فيستمع لك، ونذورك توفيها
28 وتجزم أمرا فيثبت لك ، وعلى طرقك يضيء نور
من الواضح هنا أننا أمام أيوب آخر غير الذي عرفنا به النص. مما يشير إلى تدخلات كثيرة طرأت على النص الأصلي لقصة ايوب ، فهناك من يعتبر أيوب
نبيلا وهناك من يعتبره شريرا ، ويبدو لي أن عدم تبلوررؤية واضحة في الديانة اليهودية لمفهوم الخير والشر عند الإله ( الذي يغضب ويبطش لأتفه الأسباب ، ويرضى دون أسباب مقنعة ) هو ما أدى إلى هذا الإلتباس في قصة أيوب . فلم نعد نعرف هل كان أيوب ضالا أم صالحا . ونحن نرجح أن أيوب كان إنسانا نبيلا وربما بنى أخلاقه على الدين وربما بعيدا عنه في الوقت نفسه ، وراح يشكك في المفهوم التوراتي للخالق بعد أن ألم به ما ألم . وربما كانت قصة أيوب تعبر عن ظاهرة في المجتمع حينذاك استدعت حكيما ما أن يكتب عنها قصة .
سنعود إلى ذلك بعد نهاية استقرائنا للنصوص .
في الإصحاح ( 23) يطلب أيوب من يدله على الله هذا ليمتثل أمامه ويحسن الدعوى إليه ليفهم منه ما يقول. هنا يبدأ أيوب الشك في الوجود الإلهي :
2 اليوم أيضا شكواي تمرد. ضربتي أثقل من تنهدي
3 من يعطيني أن أجده، فآتي إلى كرسيه
4 أحسن الدعوى أمامه، وأملأ فمي حججا
5 فأعرف الأقوال التي بها يجيبني، وأفهم ما يقوله لي
يريد أيوب أن يفهم ما إذا كان الله يخاصمه بكثرة القوة . ثم يجيب عنه بالنفي :
6 أبكثرة قوة يخاصمني ؟ كلا ولكنه كان ينتبه إلي !
هنا يوجد التباس . يبدو أن أيوب راح يتحدث عما قبل بلواه حيث كان الله يحاجج بما هو مستقيم لينجو أيوب إلى الأبد من القضاء :
7 هنالك كان يحاجه المستقيم، وكنت أنجو إلى الأبد من قاضي !
أما الآن فيبحث أيوب عن الله في كل الجهات فلا يجده :
8 هأنذا أذهب شرقا فليس هو هناك، وغربا فلا أشعر به
9 شمالا حيث عمله فلا أنظره. يتعطف الجنوب فلا أراه
ويشير أيوب إلى أنه كان متمسكا بشرائع الله :
11 بخطواته استمسكت رجلي. حفظت طريقه ولم أحد
12 من وصية شفتيه لم أبرح. أكثر من فريضتي ذخرت كلام فيه

في الإصحاح (24) يعود ايوب إلى بلاغته المعهودة متحدثا عن الأزمنة التي لم تختبىء من الهة حتى أن عارفيه لا يرون يومه :
1 لماذا إذ لم تختبئ الأزمنة من القدير، لا يرى عارفوه يومه
يقصد أيوب هنا الذين يرتكبون آثامهم في وضح النهار رغم معرفتهم له ولشرائعه ، فهم :
2 ينقلون التخوم. يغتصبون قطيعا ويرعونه
3 يستاقون حمار اليتامى، ويرتهنون ثور الأرملة
4 يصدون الفقراء عن الطريق. مساكين الأرض يختبئون جميعا
والمساكين هؤلاء :
5 ها هم كالفراء في القفر يخرجون إلى عملهم يبكرون للطعام. البادية لهم خبز لأولادهم
6 في الحقل يحصدون علفهم، ويعللون كرم الشرير
7 يبيتون عراة بلا لبس ، وليس لهم كسوة في البرد
8 يبتلون من مطر الجبال، ولعدم الملجإ يعتنقون الصخر
9 يخطفون اليتيم عن الثدي، ومن المساكين يرتهنون
10 عراة يذهبون بلا لبس ، وجائعين يحملون حزما
11 يعصرون الزيت داخل أسوارهم. يدوسون المعاصر ويعطشون
والله لا ينتبه إلى ألم هؤلاء ولا يعير استغاثاتهم أي انتباه ولا يرى حجم الظلم الذي يرزحون فيه :
12 من الوجع أناس يئنون ، ونفس الجرحى تستغيث، والله لا ينتبه إلى الظلم .
والآثمون يتمردون على النور و يقترفون آثامهم : وقد يكون بينهم أحد هؤلاء المساكين الذين دفعهم فقرهم إلى التمرد ، فتمردوا على النور ، الطريق القويم ، والهدى والشرائع :

13 أولئك يكونون بين المتمردين على النور. لا يعرفون طرقه ولا يلبثون في سبله
14 مع النور يقوم القاتل، يقتل المسكين والفقير، وفي الليل يكون كاللص
15 وعين الزاني تلاحظ العشاء. يقول: لا تراقبني عين. فيجعل سترا على وجهه
16 ينقبون البيوت في الظلام. في النهار يغلقون على أنفسهم. لا يعرفون النور
17 لأنه سواء عليهم الصباح وظل الموت. لأنهم يعلمون أهوال ظل الموت
18 خفيف هو على وجه المياه. ملعون نصيبهم في الأرض. لا يتوجه إلى طريق الكروم
19 القحط والقيظ يذهبان بمياه الثلج، كذا الهاوية بالذين أخطأوا
20 تنساه الرحم، يستحليه الدود. لا يذكر بعد، وينكسر الأثيم كشجرة
21 يسيء إلى العاقر التي لم تلد، ولا يحسن إلى الأرملة
22 يمسك الأعزاء بقوته . يقوم فلا يأمن أحد بحياته
وإذا كان ايوب لا ينطق بالحقيقة فمن يستطيع أن يكذبه :
25 وإن لم يكن كذا، فمن يكذبني ويجعل كلامي لا شيئا
يتبع 6



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (4)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (3)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (2)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (1)
- الألوهة الواحدة رغم تعدد المفاهيم والمظاهر .
- وحدة الوجود في المفهوم الحديث المعاصر حسب محمود شاهين ( أنا ...
- النص الكامل لقصة - أبناء الشيطان - كما صدرت في حلتها الأخيرة ...
- بعد شهر من اشتراكي في الحوار المتمدن !!
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (9) وأخيرة
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (8)
- أنا واحد كذاب !!
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (7)
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (6)
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (5)
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (4)
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (3)
- محنة العقل الحديث ومحنة المثقف !
- في محنة العقل العربي !
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (2)
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (1)


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف موقع اسرائيلي حيوي ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (5)