أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (8)















المزيد.....

أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (8)


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4589 - 2014 / 9 / 30 - 13:28
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


(8) ألله متحديا أيوب ( المحتضر المحطم ) أن يشد حقويه وأن يكون رجلا لمواجهته !!!

لقداختفى الشيطان ولم يعد يظهر بعد أن ضرب أيوب بالقرح . يفترض أن الأمور قد توضحت (لله ) وللشيطان بعد أن قال أيوب بحق الله ما قاله من تجديف إلى حد الكفر .
والظاهر أن الشيطان قد انتصر وكسب الرهان ، ولم يجد الله ( أو كتبة النص ) سوى صب جام الغضب على أيوب .فالله لم يكتف بمرافعة المرافعين عنه واعتبر أنهم لم ينجحوا في الدفاع عنه
أمام أيوب ، الذي وكما يبدو بدا واثقا من نفسه ،مؤمنا بما يقوله ، منتصرا بمنطقه على المرافعين وعلى الله معا . ولا أعرف ما إذاكان الكاتب أو الكتبة التوراتيون يدركون أنهم قزموا الله إلى حد فظيع حين أنزلوه من علياء سمائه ليتحدى أيوب المحطم والدود ينخر جسده !!
فها هو يظهر فجأة ليخاطب أيوب من العاصفة ويبدو أنه لم يكتف بمرافعات أليهو وجليسي أيوب الثلاثة عنه ، فقرر أن يتصدى هو شخصيا لأيوب (الذي يظلم قضاءه ويتكلم دون معرفة ) ويتحداه أن يشد حقوية وأن يكون رجلا ليواجهة وليعلمه أين كان هو حين أسس الأرض وأرسى قواعدها ،وكأن أيوب لا يعرف ذلك :
1 فأجاب الرب أيوب من العاصفة وقال
2 من هذا الذي يظلم القضاء بكلام بلا معرفة
3 اشدد الآن حقويك كرجل، فإني أسألك فتعلمني
4 أين كنت حين أسست الأرض ؟ أخبر إن كان عندك فهم
5 من وضع قياسها ؟ لأنك تعلم أو من مد عليها مطمارا
6 على أي شيء قرت قواعدها ؟ أو من وضع حجر زاويتها
هل يعقل أن يكون هذا كلام إله ؟! الإله خالق السموات والأرض والخلق يتحدى انسانا محطما ! ولا يعرف مدى ثقافة ومعرفة هذا الإنسان المحطم الذي أثبت في مرافعاته وشكاوية أنه على درجة عالية من الثقافة والنبل والأخلاق ، عكس ما هو عليه هذا الإله الذي بدا وكأنه دون حد أدنى حتى من الأخلاق ! ولا يعقل أن يكون هذا الإله هو الإله المحب لأيوب والذي يرى فيه عبدا صالحا تقيا .
لهذا قلنا أن هذا النص هو دخيل على النص الأصلي لقصة أيوب ، وحتى مقدمة
السفر التي تشير إلى الله والشيطان دخيلة أيضا . فأساس القصة كما أعتقد هو انسان أصيب بمرض ، وربما فقد ثروته أيضا ، ونظرا لأن ثقافته تستند إلى ديانة ترد الخير والشر إلى الله ، راح يتساءل عن الله ويسائله عن عدالته . وهي الإسئلة التي ما تزال قائمة إلى يومنا في المفاهيم الدينية ، وإن باشكال متفاوتة ومختلفة . لكن كتبة التوراة وناقلي وقائعها عبر العصور ، كانوا يزيدون وينقصون حسب معرفتهم وثقافتهم في العصور تلك ، وربما كانوا يوظفون معرفتهم بشكل خاطىء .. كما هو واضح أعلاه !وتطرق السفر إلى سبي اليهود وأسرهم يشير إلى أن السفر مكتوب بعد السبي البابلي وربما قبل قرنين أوبضعة عقود من ظهور المسيح ، حيث بدأت العقيدة اليهودية تضمحل وكثر نقادها من اليهود أنفسهم ،وبدأ ظهور المسحاء الذين بشروا بإله رحماني مخلص يناقض طبيعة يهوه العدوانية .
وحتى لو كان الخير والشر من الله فإنه ليس في الإمكان تقبل ما يتفوه به يهوه أمام إنسان محطم ، إلا في حال واحدة فقط هي أن يظهر الله نفسه بصورة شرانية فظيعة ، أي أن يريد الشر لنفسه بتجسده في شخصية شرانية ، ولا أظن أن كتبة النص يريدون ذلك عن قصد !!
ومن الجدير بالذكر أن القصص القرآني تجاهلت قصة أيوب تماما ولم يرد ذكر أيوب إلا مرورا عبرآيات لا تتجاوز الأربع فقط في سور مختلفة تشير إلى رحمة الله واستجابته لتضرعات أيوب بعد أن مسه الضرر:
( وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الرحمين ) الأنبياء 83
( فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر وآتيناه أهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعبدين ) الأنبياء 84
والآيات الأخرى لا تدخل في تفاصيل معاناة أيوب . ، عكس القصص الأخرى كقصة يوسف التي أتى على كامل تفاصيلها وصاغها بلغة رفيعة غاية في البلاغة والإدهاش . كما أن القرآن لم يورد سورة تحمل اسم أيوب ، بينما نجد سورا تحمل أسماء : ابراهيم . يوسف . يونس .هود . لقمان . نوح . مريم. محمد.
ولكي أكون منصفا مع هذا الإله سأورد بعض الفقرات من هذا الإصحاح عن الأفعال التي يدعي أنه في مقدوره أن يفعلها ولا يقدر أيوب على فعلها حتى ولا يعلم بها :
8 ومن حجز البحر بمصاريع حين اندفق فخرج من الرحم
9 إذ جعلت السحاب لباسه، والضباب قماطه
10 وجزمت عليه حدي، وأقمت له مغاليق ومصاريع
11 وقلت: إلى هنا تأتي ولا تتعدى، وهنا تتخم كبرياء لججك
12 هل في أيامك أمرت الصبح ؟ هل عرفت الفجر موضعه
13 ليمسك بأكناف الأرض ، فينفض الأشرار منها
في الجملة اللاحقة يشير الله إلى أنه يمنع نور الأشرار ويكسر الذراع المرتفعة
. بالتأكيد يقصد ذراع الشرير . وصراخه الوارد هنا في وجه انسان محطم ، ليس شرا !
15 ويمنع عن الأشرار نورهم، وتنكسر الذراع المرتفعة !!
16 هل انتهيت إلى ينابيع البحر، أو في مقصورة الغمر تمشيت
17 هل انكشفت لك أبواب الموت، أو عاينت أبواب ظل الموت
18 هل أدركت عرض الأرض ؟ أخبر إن عرفته كله
19 أين الطريق إلى حيث يسكن النور ؟ والظلمة أين مقامها
28 هل للمطر أب ؟ ومن ولد مآجل الطل
29 من بطن من خرج الجمد ؟ صقيع السماء، من ولده
30 كحجر صارت المياه. اختبأت. وتلكد وجه الغمر
31 هل تربط أنت عقد الثريا، أو تفك ربط الجبار
32 أتخرج المنازل في أوقاتها وتهدي النعش مع بناته
34 أترفع صوتك إلى السحب فيغطيك فيض المياه
35 أترسل البروق فتذهب وتقول لك: ها نحن
36 من وضع في الطخاء حكمة، أو من أظهر في الشهب فطنة
37 من يحصي الغيوم بالحكمة، ومن يسكب أزقاق السماوات
38 إذ ينسبك التراب سبكا ويتلاصق المدر
39 أتصطاد للبوة فريسة ، أم تشبع نفس الأشبال
40 حين تجرمز في عريسها وتجلس في عيصها للكمون
41 من يهيئ للغراب صيده ، إذ تنعب فراخه إلى الله، وتتردد لعدم القوت
********
في الإصحاح التاسع والثلاثين يتابع الله استعراض معرفته وعلمه وأفعاله بلغة وصور لا تخلو من طرافة ، صارخا في وجه أيوب المحطم المسكين :
1 أتعرف وقت ولادة وعول الصخور، أو تلاحظ مخاض الأيائل
2 أتحسب الشهور التي تكملها، أو تعلم ميقات ولادتهن
3 يبركن ويضعن أولادهن . يدفعن أوجاعهن
4 تبلغ أولادهن. تربو في البرية. تخرج ولا تعود إليهن
5 من سرح الفراء حرا، ومن فك ربط حمار الوحش
6 الذي جعلت البرية بيته والسباخ مسكنه
7 يضحك على جمهور القرية. لا يسمع زجر السائق
8 دائرة الجبال مرعاه ، وعلى كل خضرة يفتش
9 أيرضى الثور الوحشي أن يخدمك، أم يبيت عند معلفك
10 أتربط الثور الوحشي برباطه في التلم، أم يمهد الأودية وراءك
11 أتثق به لأن قوته عظيمة، أو تترك له تعبك
12 أتأتمنه أنه يأتي بزرعك ويجمع إلى بيدرك
13 جناح النعامة يرفرف . أفهو منكب رؤوف، أم ريش
14 لأنها تترك بيضها وتحميه في التراب
15 وتنسى أن الرجل تضغطه، أو حيوان البر يدوسه

19 هل أنت تعطي الفرس قوته وتكسو عنقه عرفا
20 أتوثبه كجرادة ؟ نفخ منخره مرعب
21 يبحث في الوادي وينفز ببأس. يخرج للقاء الأسلحة
22 يضحك على الخوف ولا يرتاع، ولا يرجع عن السيف
23 عليه تصل السهام وسنان الرمح والمزراق
24 في وثبه ورجزه يلتهم الأرض، ولا يؤمن أنه صوت البوق
25 عند نفخ البوق يقول : هه ومن بعيد يستروح القتال صياح القواد والهتاف
26 أمن فهمك يستقل العقاب وينشر جناحيه نحو الجنوب
27 أو بأمرك يحلق النسر ويعلي وكره
28 يسكن الصخر ويبيت على سن الصخر والمعقل
29 من هناك يتحسس قوته . تبصره عيناه من بعيد
30 فراخه تحسو الدم، وحيثما تكن القتلى فهناك هو
.
نترك للقارىء التمعن في طرافة هذا الخطاب الإلهي والتفكر فيه . وما إذا كان أيوب لا يدرك ابعاده مهما كانت .
في الإصحاح (40) يتساءل يهوه أو الرب كما يرد في النص ، ما إذا كان القدير ( الرب ) يخاصم موبخه ( وهو هنا أيوب ) وكأن التلويح بالعصا والهتاف من العاصفة بصوت مرعب والتحدي بالرجولة والعنجهية التي أبداها يهوة ، وما إلى ذلك لا علاقة له بالخصومة .ويطالب أيوب بأن يجيب . وحينها لا يجد أيوب المسكين إلا أن يحقر نفسه أمام هذا الجبروت :
1 فأجاب الرب أيوب فقال
2 هل يخاصم القدير موبخه، أم المحاج الله يجاوبه
3 فأجاب أيوب الرب وقال
4 ها أنا حقير، فماذا أجاوبك ؟ وضعت يدي على فمي
وهكذا أخرس يعقوب رغما عنه !
وعاد يهوه يتهدد من جديد ويدعو أيوب أن يكون رجلا ويجيب عن أسئلته ويعلمه
متسائلا باستنكار عما إذا كان أيوب يناقض أحكامه ويستذنب يهوه ليتبرر هو :
6 فأجاب الرب أيوب من العاصفة فقال
7 الآن شد حقويك كرجل . أسألك فتعلمني
8 لعلك تناقض حكمي، تستذنبني لكي تتبرر أنت
ويعود يهوة إلى عنجهيته :
9 هل لك ذراع كما لله ، وبصوت مثل صوته ترعد
ومن أين لأيوب المسكين هذه القدرات الرعدية والذراع الإلهية التي تطاول السماء .
ومن ثم يأمر يهوه أيوب بأن يتخلى عن غضبه وأن يعود إلى المجد والعز والبهاء وأن يصغر كل ما هو عظيم دون يهوه ، ويذله ويدوس على الأشرار ويطمرهم في التراب ، وبالتأكيد بما في ذلك أيوب نفسه ألذي سبق وأن حقر نفسه :
10 تزين الآن بالجلال والعز، والبس المجد والبهاء
11 فرق فيض غضبك، وانظر كل متعظم واخفضه
12 انظر إلى كل متعظم وذلله، ودس الأشرار في مكانهم
13 اطمرهم في التراب معا، واحبس وجوههم في الظلام
14 فأنا أيضا أحمدك لأن يمينك تخلصك
لقد كان الشيطان على حق في رهانه ، فها هو يهوه يقايض أيوب :
عز ومجد وبهاء وثروة مقابل الإعتراف بعظمة يهوة المطلقة ، التي لا يوجد دونها
عظمة ! ومن هو أيوب المسكين حتى لا يقبل ، فها هو يهوه يعود ليذكره بكائن اسطوري (بيهموث ) يأكل العشب مثل البقر :
15 هوذا بهيموث الذي صنعته معك يأكل العشب مثل البقر
16 ها هي قوته في متنيه ، وشدته في عضل بطنه
17 يخفض ذنبه كأرزة. عروق فخذيه مضفورة
18 عظامه أنابيب نحاس، جرمها حديد ممطول
19 هو أول أعمال الله. الذي صنعه أعطاه سيفه
كان يجب على يهوه أن يقول ( هو أول أعمالي ) فالإشارة إلى الله هنا تشير إلى أن الله ليس يهوه !
20 لأن الجبال تخرج له مرعى، وجميع وحوش البر تلعب هناك
21 تحت السدرات يضطجع في ستر القصب والغمقة
22 تظلله السدرات بظلها . يحيط به صفصاف السواقي
23 هوذا النهر يفيض فلا يفر هو. يطمئن ولو اندفق الأردن في فمه
24 هل يؤخذ من أمامه ؟ هل يثقب أنفه بخزامة
البيهموث كائن اسطوري ظهر في الأساطير البابلية والسومرية بأسماء أخرى .
وفي الإصحاح (41) يستكمل يهوة قدراته (الهائلة باصطياد اللوياثان ( التنين أو الأفعى الكبيرة ) حسب ما يذكر فراس سواح في كتابه مغامرة العقل الأولى ، ويشير فراس إلى نصوص كثيرة تتشابه مع نصوص توراتية ، ويورد نصين أوغاريتيين :هذا أحدهما :
النص الأوغاريتي :
في ذلك اليوم يعاقب الرب بسيفه القاسي العظيم الشديد لوياثان ونضع نهاية للحية الملتوية الهاربة ، شالياط ذات الرؤووس السبعة .
نص أشعيا 27-1
في ذلك الوقت ستقتل لوتان الحية الهاربة ، لوياتان الحية الملتوية ويقتل التنين الذي في البحر .
) فراس السواح. مغامرة العقل الأولى ص 185(
ويشير فراس إلى المسيحية ألتي سخرت القديس جاورجيوس لقتل التنين حيث يظهر في الأيقونات المسيحية وهويعتلي جواده ويطعن التنين الرهيب برمحه .
المصدر نفسه ص 187 .
يبدأ يهوه متسائلا عما إذا كان في مقدور أيوب أن يصطاد اللوياثان بشص أو يضغط لسانه بحبل ، إلى غير ذلك من الأسئلة العجيبة التي لا تخطر ببال إله قادر بكلمة منه أن يفعل ما يشاء وليس أن يصطاد تنينا بشص وكأنه رجل يصطاد سمكه . وهذا ما يشير إليه فراس سواح أيضا:
1 أتصطاد لوياثان بشص ، أو تضغط لسانه بحبل
2 أتضع أسلة في خطمه، أم تثقب فكه بخزامة
ويتابع يهوة خطابه عن قوة التنين الهائلة وأنه صرعه ولذلك لن يقف بوجهه أحد، فما تحت كل السماوات هو له :
10 ليس من شجاع يوقظه، فمن يقف إذا بوجهي
11 من تقدمني فأوفيه ؟ ما تحت كل السماوات هو لي
12 لا أسكت عن أعضائه، وخبر قوته وبهجة عدته
13 من يكشف وجه لبسه، ومن يدنو من مثنى لجمته
14 من يفتح مصراعي فمه ؟ دائرة أسنانه مرعبة
****
18 عطاسه يبعث نورا، وعيناه كهدب الصبح
19 من فيه تخرج مصابيح . شرار نار تتطاير منه
20 من منخريه يخرج دخان كأنه من قدر منفوخ أو من مرجل
21 نفسه يشعل جمرا، ولهيب يخرج من فيه
22 في عنقه تبيت القوة ، وأمامه يدوس الهول
****

27 يحسب الحديد كالتبن ، والنحاس كالعود النخر
28 لا يستفزه نبل القوس . حجارة المقلاع ترجع عنه كالقش
29 يحسب المقمعة كقش، ويضحك على اهتزاز الرمح
****
كم هو فظيع هذا التنين . يقول يهوه مختتما خطابه :
33 ليس له في الأرض نظير. صنع لعدم الخوف
34 يشرف على كل متعال. هو ملك على كل بني الكبرياء
يكاد يهوه أن يعطي قيمة للتنين قد لا تقل عن قيمته هو ، ليخبر أيوب مدى
عظمته حين صرعة .
بهذا ينتهي يهوة من خطاباته التي لم يكن فيها ما يجهله أيوب على الإطلاق . ولم يكن أمامه إلا الإذعان والإستسلام والقبول بما عرضه يهوه ، المجد والعز والبهاء أو الإذلال والتحطيم والموت .
****
يتبع (9) خلاصة وشروحات كنسية !



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (7)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (6)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (5)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (4)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (3)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (2)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (1)
- الألوهة الواحدة رغم تعدد المفاهيم والمظاهر .
- وحدة الوجود في المفهوم الحديث المعاصر حسب محمود شاهين ( أنا ...
- النص الكامل لقصة - أبناء الشيطان - كما صدرت في حلتها الأخيرة ...
- بعد شهر من اشتراكي في الحوار المتمدن !!
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (9) وأخيرة
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (8)
- أنا واحد كذاب !!
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (7)
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (6)
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (5)
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (4)
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (3)
- محنة العقل الحديث ومحنة المثقف !


المزيد.....




- فرنسا: ترحيل إمام جزائري مدان قضائيا بـ-التحريض على الكراهية ...
- الحكومة المصرية تصدر قرارا يتعلق بالكنائس
- فرنسا ترحل إماما جزائريا بحجة -التحريض على كراهية اليهود-
- أحباب الله.. نزل تردد قنةا طيور الجنة الجديد 2024 وفرحي أولا ...
- حدث أقوى أشارة لتردد قناة طيور الجنة بيبي على النايل سات وعر ...
- هذا ما ينتظر المسجد الأقصى خلال عيد الفصح اليهودي الوشيك
- حامل ومعها 3 أطفال.. انقاذ تلميذة اختطفتها جماعة بوكو حرام ق ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف موقع اسرائيلي حيوي ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (8)