أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (13)















المزيد.....

أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (13)


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4590 - 2014 / 10 / 1 - 02:02
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


( 13) دفن فاوست ، والملائكة تشيعه في السماء !!

لم يكن في مقدور جوته الإيغال في الخيال المطلق المجهول ليذهب مع جثمان فاوست إلى القبر ثم إلى التحلل في التربة ومن ثم الذوبان والتفاعل مع المادة لإنتاج عناصر خلق ينجم عنها طاقة خالقة تعيد فاوست في خلق جديد متعدد أو خلق واحد بعينه . إن الولوج في حال كهذه مسألة لم يسبر العقل البشري كنه تفاصيلها وعوالمها حتى الآن ، ووقفت الفيزياء مكبلة عن استكشاف وكنه قوانينها ، لذلك كان لا بد من اللجوء إلى الموروث الديني ، والعودة إلى السماء ،
حيث لا سلطة للشيطان هناك ! فالسلطة لله وحده حسب التعبير الديني ! أو لنقل للمطلق الأزلي في صورته المنزهة عن المادة - وإن كنا بهذا التعبير ننحو منحى الدين أيضا - القادر على تمثل شخوص من الملائكة والشياطين والقديسين واشباح الموتى ، والقادر على خلق كائنات حية من المادة في الحياة الدنيوية .
غير أن جوته رغم ذلك ، لم يكن مقتنعا بالفكرة أولم يكن متحمسا لها كثيرا كما يبدو ، فنراه يقول على لسان الشيطان ما ينقضها ، أو ينقض ديمومتها . فحين كانت أشباح أرواح الموتى تحف بجثمان فاوست الملقى ، والشيطان يترقب خروج الروح من الجسد ليمسك بها ، نراه يهتف :
" ساءت أحوالنا في كل الأمور ، العرف والشريعة القديمة لم يعد أحد يستطيع أن يثق باي منهما "
إن المتحدث هنا هو جوته وليس الشيطان ، وإن كان الكلام على لسان الشيطان .
ويتابع :
" كان من المعتاد أن تخرج الروح مع آخر نفس ، ولهذا كنت أترصدها ، ومتى ما خرجت أسرعت وأمسكت بها . أما الآن فإنها تتردد وكأنها تكره أن تغادر مقامها الكريه في الجثة الرديئة "
المقصود بالمعتاد هو المعتقد الديني الذي يقول أن الروح تغادر الجسد فور الموت . أما الآن فالمسألة مختلفة . إنها لا تتفق والمعتقد الديني ، فالروح لم تخرج بعد !
ومن ثم يخاطب الشياطين ونافخي الصور باستحضار يوم القيامة وفتح أشداق الجحيم التي " تبتلع بحسب المرتبة والمقام ، ومع ذلك فإنه بالنسبة إلى هذه اللعبة لن يحفل الناس كثيرا في المستقبل "
فاوست ج 2 . 273- 274
إذن لن يحفل الناس في المستقبل بهذه اللعبة (الجحيم ) وربما لن يحفلوا بيوم القيامة ، وربما بالمفاهيم الدينية كلها . إنها تنبؤات جوته لمستقبل الدين على لسان الشيطان . ومع ذلك لا يجد مهربا من استعارة بعض مفاهيمها لتوظيفها في ملحمته .
) والحق إن هذا هو نفس ما فعلناه في ملحمتينا ، غوايات شيطانية والملك لقمان)
لقد أورد عبد الرحمن بدوي الكثير جدا مما قيل عن فاوست ، ولم أجد فيه ما يشير إلى ما أشرت إلبه . ولا أعرف إن كان هذا تقصيرا من عبد الرحمن ، أم نه تقصير من النقاد والباحثين . لكن عبد الرحمن معذور بالتأكيد فترجمته ستنشر في بلد عربي متدين ، ولا يستطيع أن يذهب بعيدا في شروحاته .

وتفتح الجحيم أشداقها : فم هائل بأسنان مرعبة يقذف حمما ملتهبة ، تحترق فيه
مدينة ، فيما معذبون يسبحون آملين النجاة .
لا بد من التذكير أننا لسنا بصدد دراسة عميقة لفاوست أو البحث في فكر جوته ، بقدر ما نحاول المقارنة بين أيوب التوراتي وفاوست جوته ، ولا شك أننا أعطينا سفر أيوب الجهد الأكبر حين تطرقنا لكل إصحاحاته . ورغم ذلك خرجنا بشبه قناعة أن كثيرا من الباحثين لم يفهموا سفر أيوب على حقيقته كما لم يفهموا فاوست جوته على حقيقته . ولا شك أن جوته كان عبقريا سابقا لعصره بقرون ، كما كان أيوب أو كاتب سفره الأصلي سابقا لعصره ، كما هي حال الحكماء والعباقرة في كل عصر . ودراسة فاوست لفهمها وتقديمها كما ينبغي تحتاج إلى زمن طويل لأنه ليس في الإمكان فهمها بالكامل دون فهم فكر جوته الذي لمسنا أسسه في هذه القراءة .
نعود إلى الفصل الأخير من فاوست .
يحث الشيطان العفاريت على ترصد صعود الروح من جسد جوته للإمساك بها ، فيما يظهر الملائكة ويشرعون في نثر الورود على الجثمان المسجى . ويضطر العفاريت إلى الإنحناء للملائكة احتراما ، عكس ما تقتضيه شيم الجحيم ، مما يغضب الشيطان ، فيأمر شياطينه بالتصدي للملائكة وسط الورود المحلقة فوق الجثمان ، فتشرع في النفخ على الملائكة وإرسال شعلات سامة . ويظهر على المسرح أولاد ملائكيون جميلون يستهوون الشيطان الذي اعتبرهم من نسل لوسيفر ) الملاك ذو الجمال الخارق في الأساطير الدينية وخاصة الإغريقية الذي تمرد على الله بأن أعلن العصيان ) ويشرع في التغزل بجمالهم والطلب إليهم أن يمتعوه ولو بنظرة ، فيشرعون في التقدم نحوه ..تضعف قوى الشيطان أمام الملائكة ويرى نفسه مثل أيوب :
" إلى ماذا سيؤول إليه أمري ؟! إني مثل أيوب ، شخص كله قروح ، يفزع من رؤية نفسه "
ويلعن في النهاية الجميع كما فعل أيوب " وكما يقتضيه الأمر فإني ألعنكم جميعا "
الملائكة يحفون بالجثمان وينشدون :
" أيتها النيران المقدسة !
إن من تحيطين به
يشعر أنه في الحياة
سعيد مع الأخيار
أنتم مجتمعين
اسموا بأنفسكم واحمدوا !
الهواء تطهر
فلتتنفس الروح "
م . ن. 282
ويصعد الملائكة إلى أعلى حاملين معهم الخالد من فاوست ( الروح ) فيما الشيطان يندب حظه :
" الفريسة طارت مني إلى السماء ، لهذا السبب جاءوا يحومون حول هذا القبر ! أفلت مني كنز عظيم فريد . الروح السامية التي رهنت نفسها لي قد انتزعوها مني بمكر ودهاء ، إلى من اشكو الآن ، من يعيد إلي حقي المكتسب ؟! "
ن. 282
في مشهد أخير ينقلنا جوته إلى مكان يفترض أنه في الجنة وإن اختار مكانا مستوحى من الأرض فيه غابات وصخور وأخاديد وبحيرات تموج وأنهار وكهوف وأسود ودودة مستأنسة في " المكان المبارك مأوى الحب المقدس " حيث نجد الآباء : (الطيبون المختارون للمثول الدائم في الحضرة الإلهية دون مكابدة ) والآباء الرهبان العميقين : ( الذين لم تستضىء قلوبهم بالنور الإلهي بعد ! والسرافيين : (الذين منحوا اشراقا أكثر فانتموا إلى الملائكة ) والصبيان الملائكيين ، والسعداء ، والشباب ، والناضجين ، ورموز المعرفة الإشراقية والأم الماجدة ( مريم العذراء ) والأم الخاطئة ( مريم المجدلية ) والمرأة السامرية ( التي أسقت المسيح ماء ) وماريا المصرية (امرأة عاشت حياة فاجرة وحين حجت إلى قبر المسيح دفعت عنه بذراع خفية ، فكفرت عن خطاياها بالعيش في الصحراء أربعين عاما ، وقد كتبت في الرمل قبل موتها طالبة من يمر بالدعاء لنجاتها ) كما نجد جرتشن حبيبة فاوست ، وخاطئات ومتصوفة . وهؤلاء جميعا يحفون بروح فاوست ويتضرعون إلى العذراء من أجلها ، ويستحضرون فاوست نفسه ليرقوا به إلى مرتبة ملائكية ، بمباركة الرب وملكة السماء ( العذراء)
!!!
بدوي . هوامش . ج2 323-324
وهنا يمكن ملاحظة الفرق الهائل بين إله أيوب وإله فاوست ( فاوست الذي قتل شابا وامرأة وزنى وتسبب في عذابات جرتشن وهدم كوخ فقراء ولم يأبه بالله يوما ، يرقى إلى مصاف الملائكة )

يتبع الفصل الأخير:

(14) مقارنة بين سفر أيوب وفاوست جوته .



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (12)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (11)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (10)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (9)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (8)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (7)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (6)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (5)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (4)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (3)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (2)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (1)
- الألوهة الواحدة رغم تعدد المفاهيم والمظاهر .
- وحدة الوجود في المفهوم الحديث المعاصر حسب محمود شاهين ( أنا ...
- النص الكامل لقصة - أبناء الشيطان - كما صدرت في حلتها الأخيرة ...
- بعد شهر من اشتراكي في الحوار المتمدن !!
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (9) وأخيرة
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (8)
- أنا واحد كذاب !!
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (7)


المزيد.....




- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...
- سلي طفلك مع قناة طيور الجنة إليك تردد القناة الجديد على الأق ...
- “ماما جابت بيبي” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على النايل ...
- مسجد وكنيسة ومعبد يهودي بمنطقة واحدة..رحلة روحية محملة بعبق ...
- الاحتلال يقتحم المغير شرق رام الله ويعتقل شابا شمال سلفيت
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (13)