أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات :في الخلق والخالق والمعرفة (5)















المزيد.....

شاهينيات :في الخلق والخالق والمعرفة (5)


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4595 - 2014 / 10 / 6 - 21:47
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


201- تفاعل الفعل لا يتم بمعزل عن الفاعل والمفعول به
حتى لو بديا وكأنهما مراقبان لا يتدخلان .
202- كل فعل ينطوي على فاعل ، وكل صنعة تنطوي على صانع
وكل مخلوق ينطوي على خالق ، مهما كان المخلوق ومهما كان الخالق ، حتى لو كان المخلوق قد خلق نفسه بنفسه بطاقة الخلق التي توفرت له في عناصر الخلق التي خلق نفسه منها .
203- طاقة الخلق تنجم عن التقاء عنصرين أو مجموعة عناصر مادية محددة في مكان وزمان محددين ضمن مناخ مناسب ، مما ينتج عن الإلتقاء خلق عنصر جديد . كالتقاء حيوان منوي ببويضة أنثى .
204- عناصر الخلق في الكائن ( المورثات) تتوارث بفعل التكاثر الطبيعي باختزالها في جزيئات مادية تنتقل من كائن إلى مثيله الآخر ( المناقض ) .
205- بقدر ما تكون جزيئات العناصر المادية متكاملة نسبيا ، بقدر ما يكون المخلوق متكاملا .
206- عناصر الخلق في الإنسان لن تبلغ في اختزالها كمالا ما ، إلا بتكامل ما للعناصر ، وهذا يتطلب تفاعلا دائما بين الخالق والخلق وعناصر الخلق قد لا يتم قبل ملايين السنين ،
207- في حالة التكامل – وليس الكمال المطلق – لن ينجب الأبوان حمارا إذا كان الإثنان أو أحدهما عبقريا .
208 التكامل – وليس الكمال المطلق – يعني أن يأتي ابن الإنسان
حاملا لكل صفات ومهارات أبويه ومدركا لها منذ ولادته ، أي أن يأتي المولود مجيدا للغتهما ، وحاملا لفكرهما ،
دون الحاجة إلى تعلم اللغة . أي أن يتكلم في المهد بفصاحة وبلاغة لم يعرفها حتى يسوع المسيح حين ولادته .
209- احتمال أن تقل مدة حمل المرأة في المستقبل احتمال ممكن !
-210- قد لا يحتاج ابن المستقبل أكثر من خمسة أعوام ليبلغ سن الرشد !
211- احتمال انقراض المؤسسة الزوجية في المستقبل احتمال وارد !
212- احتمال أن يكون التكاثر الإنساني في المستقبل البعيد ليس عن طريق الحمل والإنجاب احتمال ممكن .
213- احتمالات التكاثر بواسطة نساء مختارات ورجال مختارين احتمالات واردة .
214- احتمالات الحفاظ على السلالات الأكثر ذكاء فقط احتمالات ممكنة .
215- احتمال أن يتوحد العالم تحت شعار وحدة الوجود احتمال ممكن .
216- احتمال أن يكتشف الإنسان سر الخلق احتمال ممكن .
217- حذفت للتكرار!!
218- تشكل الجنين في رحم الأنثى يعني أن جسدها يحمل في ذاته أهم مكملات عناصر الخلق .
219- الزمن يقاس بحركة وسيرورة الكائنات فيه .
220- بما أن مفهوم الخالق نتاج ثقافة بشرية في كل عصر فمن حق أي جماعة بشرية معاصرة أن تفكر في مفهوم جديد للخالق حسب ثقافتها المعاصرة.
221- إن دخول المعرفة المكتسبة للأفراد والمجتمعات عوالم المورثات في المستقبل البعيد سيشكل الإعجاز شبه المطلق في عملية الخلق ! ويمكن في هذه الحال لحيوان منوي ( كروموزوم ) لعالم عبقري أن يختزن في ذاته معرفة أمة إن لم يكن أمم بأكملها .
222- لم يبحث جلجامش عن خلود في حياة أخروية بل عن خلود في حياة دنيوية في محاولة لحل إشكالية الموت ، وهو ما يبحث عنه الإنسان المعاصر .
223- مأساة الغبي تكمن في أنه لا يعترف بغبائه والأدهى من ذلك ظنه بأنه ذكي !!
224- ظاهر الوجود متعدد وباطنه واحد ذو جوهر واحد ، فظاهره كائنات مختلفة وباطنه طاقة سارية في الكل ، وإن شئتم ألوهة !!
225- ليس هناك دين لا يوجد منه شيء في دين آخر فالأمر في النهاية متعلق بالوجود والغاية منه .
226- الانوثة والذكورة مسؤولية الذكر وليستا مسؤولية الأنثى .
227- أن يكون الكون مشكلا من دورات كونية ، أمر ممكن .
228- حين يعرف الإنسان كيف يتشكل و ينمو سيعرف كيف يخلق نفسه بنفسه .
229- في الغالب لا تنشد العبادة للخالق حياة أبدية في الآخرة بقدر ما تنشد حياة مديدة ورزقا وصحة وتوفيقا في الحياة الدنيا .
230 - كل ذات انسانية تحمل قدرا من وعي نفسها وقدرا من وعي الجماعة الإنسانية ، وقدرا من وعي الكل الكوني ،دون أن تحمل وعيا مكتملا لكل حالة .
231- قد يكون الرجل الآلي والأنثى الآلية ( المتطوران جدا ) من ضرورات
المتعة الجنسية في المستقبل ، لحل إشكالية الرغبة في التنوع !!
232- أساطير الشعوب المحاولات الأولى في المعرفة الإنسانية للإجابة عن أسرار الخلق .
233- معظم أساطير الشعوب تجمع على أزلية الماء وانبثاق الخلق عنه ، وذهب بعضها إلى اعتباره إلها أو إلهة ، كما في أقدم النصوص السومرية ( أكثر من 3000 س. ق. م ) حيث الإلهة " نمو " وهي المياه الأولى التي انبثق عنها الخلق .
234- الإله المنزه عن الوجود ( المجرد ) جاء في مراحل متأخرة من تطور المعرفة البشرية ، وكانت آخر تجليات هذه المعرفة في الدين الإسلامي ، رغم أن الإسلام تطرق إلى ما يمكن اعتباره أزلية الماء :
" وهو الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام وكان عرشه على الماء "
هود 11/ 6
235- حين لا نتقبل سلوكا معينا لخالق ما ، فنحن لا نتقبل المعرفة التي صورته على ذاك السلوك ، انطلاقا من معرفتنا الراهنة .
236- أزمة العقل قد لا تكمن في مكونات الدماغ وحسب بل في من يستخدمه ،
فهناك من يوظف عقله للفهم وربما نحو النبوغ والعبقرية ، وهناك من يوظفه نحو الحيونة والحميرية ( مع احترامنا الكبير للحيوانات والحمير ) التي ترقى في سلوكها ومعرفتها على الكثير من الحيوانات البشرية !!
ولهذا قد لا ألوم ابن عربي حين اعتبر البشر حيوانات وحشرات ، مستثنيا العارفين منهم !
237- أزمة العقل البشري أزمة مستفحلة لن يخرج منها في المدى المنظور ، فالمجتمعات البشرية ما تزال تزخر بالتعصب القومي والقطري والشوفيني والديني
والطائفي والقبلي والعشائري والعائلي والأناني والعدواني والمصلحي والغبائي
وغير ذلك .
238- إعطاء قيمة معيارية لأي فكر مهما كان لا تتم دون النظر إليه حسب المعرفة في زمنه والزمن السابق عليه والزمن اللاحق ، بما فيه الزمن الراهن الذي سيجري فيه التقويم ، وهذا لا يعني أن ندين من اخترع العجلة ( الفراعنة )
لأنه لم يخترع سيارة ، ومن اخترع المحراث الخشبي لأنه لم يخترع تراكتورا حديثا .
239- ذروة الإلحاد المعرفي إيمان بالوجود وبالطاقة السارية فيه .
240- أقدم المعارف الإنسانية الدينية عن الخلق كالسومرية والبابلية والفرعونية وغيرها ، تجمع على أن الخلق تم بالماء والتراب بفعل الطاقة الكامنة فيهما ( الألوهة ) ، ولم يستطع العقل المعاصر تجاوز هذه المعرفة .
241- مراوحة العقل الإسلامي بين تنزيه الذات الخالقة وتشبيهها ناجم عن تحولات العقل الذي أنتجها خلال ذلك الزمن .
242-
شكرا يا إلهي لأنك أتحت لي أن اتلو كلماتي الأخيرة
في حضرتك .
شكرا بعدد الدموع التي ذرفت على وجنتي وأنا أمثل
في مقام ألوهتك .
شكرا لأنك تجليت لي بكامل جلالك وجمالك وعظمتك .
كلماتي الأخيرة في فراش الألم !
وهي رسالتي إلى البشرية
أشهد أن لا إله إلا الله
وأشهد أن الإنسانية حبيبة الله
هو في حاجة إليها
بقدر ما هي في حاجة إليه . !!
243- أصعب المعارف معرفة الإنسان لنفسه .
244- ليس هناك انسان يعرف نفسه ويعرف الآخرين كامل المعرفة .
245- ليس هناك بشر يعرفون الوجود ويعرفون وجودهم والغاية منه تمام المعرفة .
246- المعرفة الإنسانية تظل ناقصة ما لم تضع إجابات صحيحة ومقنعة للأسئلة الكونية والوجودية .
247- الفكر مهنة الباحثين عن الحقيقة .
248 - السياسة مهنة إدارة الشعوب لغايات مصلحية .
249- الحياة معركة ، فإما الإنتصار أو الهزيمة ولو بأقل الخسائر .
250- تأويل النص المعرفي لا يتم بإحالة خارجه إلى ما يقوله ، بل بإحالة ما يقوله إلى خارجه وداخله ، فإن توافقا كان النص ناجحا نسبيا !!
251- حين يصل المرء إلى قناعة معرفية أنه لا يوجد إله
حسب المفاهيم المعروفة والسائدة في العالم
يكون قد وصل إلى الله !!!
252- الإلحاد الناجم عن معرفة ليس كالإلحاد الناجم عن جهل
فالأول معرفة والثاني حماقة .



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شاهينيات :في الخلق والخالق والمعرفة (3)
- شاهينيات :في الخلق والخالق والمعرفة (2)
- النبي محمد لم يكن أميا !
- شاهينيات :في الخلق والخالق والمعرفة (1)
- اسلامان أم إسلام بلا حدود ؟ أي اسلام يريد المسلمون ؟
- الإنسان من أين وإلى أين ؟! (4) من(4)
- الإنسان من أين وإلى أين ؟! (3)
- الإنسان من أين وإلى أين ؟! (2)
- الإنسان من أين وإلى أين ؟! (1)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (14)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (13)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (12)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (11)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (10)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (9)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (8)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (7)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (6)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (5)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (4)


المزيد.....




- صابرين الروح.. وفاة الرضيعة التي خطفت أنظار العالم بإخراجها ...
- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!
- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات :في الخلق والخالق والمعرفة (5)