أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - العراقي بين الشخصية الأصلية والشخصية القناعية















المزيد.....

العراقي بين الشخصية الأصلية والشخصية القناعية


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 4592 - 2014 / 10 / 3 - 22:09
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الشخصية العراقية بين الفعل والإنفعال
كثيرا ما يتردد في الوسط العلمي والثقافي أن لشخصية العرقية ذات ملامح مزدوجة ومتناقضة تحمل في أساسيات تكوينها أغتراب عن واقعها الفعلي أو ما يسميه البعض الوجه المزدوج , وأول من أطلق هذا لوصف لتحليلي لدكتور المرحوم على الوردي في سلسلة قراءاته وتحليلاته لعلمية من دراسة المظاهر السلوكية لها, ولأنصاف العلمي أن الدكتور الوردي في أخريات أيامه قد تراجع عن كثير من المفاهيم العلمية التي أطلقها في مشواره العلمي وأرجع ذلك إلى نضج قراءته للواقع مع تطور الخزين الثقافي لتجريبي لديه وازدياد وسائلة العلمية مع تطور العوم الأجتماعية وهذا يس بسر ولا يتناقض مع علمية الباحث الكبير بل يشير إلى أن لرجل مدرك وجاد وعلمي محترف في دراسته.
الحقيقة لتي لا ينكرها علماء الأجتماع والدارسين له أن وضع معايير كلية وشاملة تتخذ طابع العموم في مسائل تتغير وتتحول وتتبدل وتتمحور حول موضوع أصلا لا يمكن أن يتصف بالثبات ولا الإطلاق دفع إلى عدم تبني ما يسمى بالتوصيف العام دون أن نربط الموصوفات بأسبابها أو جعل تبني مسألة دراسة الشخصية العراقية من ضمن مجموعة علوم ومعارف وقواعد بحثية تشارك بها منهجيات مختفة ومصادر عديدة تتيح للدارس فهم المسألة من أوجه متعددة تبدأ من التأريخ والجغرافية وعلم النفس والأقتصاد مرورا بالسياسة لتؤطر بالفلسفة الأجتماعية ليتمكن الدارس من الإحاطة بالكثير من التبريرات والتعليلات وأستنتاج رؤية أكثر شمولية وأقدر عن التعبير عن ما في الشخصية من أسرار.
ومن المفاهيم المستجدة التي يمكن دراستها عن أي شخصية هي تعامها مع الوقع من خلال الفعل الحدوثي المنتج للتغير وردة الفعل المتوقعة عليه ومن خلالها توصف الشخصية الفردية بأنها فاعلة ومنتجة للفعل ومشاركة في الحدوث أو أنها مجرد صدى للفعل وقابليتها للتأثر به ومستوى هذا التأثير وكيفية احتواء الفعل الحدوثي وأستهلاكه أو في تسخيره لفعل ترددي أخر متابع وباني ومتصل بالفعل الأول ومنتج لسلسة من الأفعال التراكمية.
هنا يمكننا من خلال سلسلة الإنفعالات الأجتماعية لمجموعة من الأحداث والمؤثرات العامة التي تتعرض لها الشخصية وكيفية الأستجابة في التعاطي مع أصل الفعل ونتائجه ودراسة هذه المظاهر وتحليلها ومن ثم أستخراج القاسم المشترك الذي يجمع بينها ومحاولة صياغة تصور تقريبي عنها من خلال مجموعة العلوم والمعارف الإنسانية التي تتصل بالفعل ذاته وبالنفس الفردية وما تنتج من سلوكيات مظهرية تطبع أو تنطبع عنها ويتوضح مفهوم الشخصية الفردية.
من هنا يمكن أن نسجل تأريخيا أن الشخصية العراقية على أنماط متعددة قد تتداخل في بعض التوصيفات وقد تستقل في البعض الأخر منها تبعا لمستوى التعاطي مع الفعل وارتباط هذا التعاطي بجملة من العوامل أهمها:.
• الواقع السياسي بما يفرضه من تنازع وتناقض لقوى أجتماعية تكوينية منها الدين مثلا ومنها العرف الأجتماعي ومنها مستوى نضج النظام السياسي وقدرته عن التعبير عن حاجات المجتمع والتصاقه به تعبيرا عن استجابته الحقيقية له, فكلما كانت هذه القوى قادرة على التوافق مع الواقع حيث هو بكيفية إيجابية تستطيع أن تعبر عنه بالتغيير السلمي المؤمن بعراقية المجتمع ستكون الشخصية أكثر قدرة للتعبير عن نفسها وصياغة الفعل دون انتظار الباعث الخارجي.
• هذا العامل مرتبط أيضا بعامل أخر هو المستوى الفعلي للوعي المجتمعي وكيفية التعبير عنه من خلال جملة قوانين تنظيمية طبيعية أو وضعية أو ما ينتجه المجتمع في حركته المعتادة, فكما أزداد الوعي بالانتماء وتفاعل معه تجد أن الشخصية تستطيع أن تصنع الفعل وتشارك في صنعه دون أن تخشى القمع والإستلاب , ومن هنا مثلا نجد أن للحركات الثورية والفاعليات الإيجابية أجتماعيا هي أقدر من غيرها عن الإفصاح بالوصف عن حقيقة وعيها والتي تساهم حقيقة في الفعل بغض النظر عن مقدماتها الفكرية أو الايدلوجية لأن هدفها أصلا إيجابي.
• عامل الوعي لا ينقطع ولا ينفصل عن مقدمة تكوينية أخرى هو مستوى ثقافة المجتمع ومصدرية هذه الثقافة وتنوعها وخروجها عن رتابة الحركة والأستقرار المستغرق في ما تألف عليه المجتمع, فكل حركة تعليمية أو معرفية حداثية ومجدده ومتطورة تزيد من مساحة الوعي وتستطيع أن تكشف أكثر من طريق ومسلك للرقي بهذه الشخصية , فكلما كانت البنية التحتية الثقافية والفكرية والتعليمية متطورة ومستجيبة للزمن كلما كانت قادرة على صنع وعي متطور قابل لأن ينتج فعل حضاري جاد ومعبر وحقيقي, ومن هنا حرصت كل الأفكار والرؤى السياسية التي مرت وتناوبت على المجتمع العراقي على تضييق أو توسيع هذه البنى بما يخدم مصالح مشروعها الاستراتيجي.
• هذا العامل أيضا له ارتباط بسلسة من العوامل التي تتعلق بنوعية الثقافة المجتمعية وكيفية تكوينها ومدى إرتباطها بالواقع ومصداقية تعبيرها عنه, فكم كانت الثقافة كقيمة محركة ودافعة ومنتجة لها أتصال حقيقي بخصوصية مجتمع كلما كانت أقدر على الثبات في ذاتية الفرد وهنا مثلا أن الكثير من المفاهيم الثقافية تجذرت في المجتمع لعراقي وإن طرأ عليها بعض التغيير تأريخيا هي المفردات المنتجة محليا بينما نرى كثيرا من مفردات طارئة أو وافدة حضرت واندثرت وتلاشت من الذاكرة العراقية لكونها غير أصيلة ولا تنتمي لأس الثقافة العراقية.
• هذه لا يعني أننا ندعو لانغلاق المجتمع العراقي على نفسه وعلى أن يتحصن داخل خصوصياته الخاصة ولكن الكثير من المفاهيم والمفردات اندثرت طبيعيا وماتت لأنها لا تستجيب للذوق العراقي فمثلا العقال العربي الذي يسمى مجازا عربي هو أحد بقيا الرمز السومري القديم برغم تبدل شكله العام وما أضيف وما حذف منه لكنه ملتصق بالشخصية العراقية كونه نتج من حاجة وظيفيه له تتمثل في الوقاية من الشمس برغم أن مفردات أكثر مرت على العراق ولها دور مماثل لكنها لم تصمد مع ذوقية الشخصية العراقية ,قد تتلاقح الذوقية بالوافد ولكن يبقى الأس الأصلي هو الغالب.
هذه العوامل فرضتها مجموعة قراءات متنوعة ومتعددة ومتشعبة يتداخل فيها ما هو تأريخي وبيئي ونفسي وسياسي وثقافي ساهمت جميعا في صقل وتكوين شكل الشخصية العراقية , دون أن نفرد مثلا لعام الحضري وحده دور والذي يتمثل بمقولة صراع البداوة والحضارة لأن هذا الصراع وجه من أوجه عديدة لها جميعا دور في نشأته ومسبباته منها الجغرافية وعوامل البيئة ومنها ما هو تأريخي وديني ومنها ما هو ثقافي.
صراع البداوة والحضارة ليس بالعامل المنفرد الذي يفرض نفسه على الواقع العراقي من دون مقدمات تكوينية, بل هو محصلة من أسباب وبواعث ومن الأجدر بالدراسة الأجتماعية أن تذهب لأساسيات ودوافع الفعل في الظاهرة وكيفية نموها وتغلغل أثرها ,ولأننا بذلك نغوص في أصل الفعل وليس أستجابة لردة الفعل , فمن هنا لا يمكننا جزما أن ننسب الشرخ الحضاري للشخصية العراقية لهذه الظاهرة بل نتعداها لكل أسباب الفعل المنتج لها.



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نظرية قيمة المعرفة عند الدكتور علي الوردي
- حكاية العيد مع العبد الأبق سعيد
- هل ينبغي التسليم بالعولمة كحقيقة وجودية ج1
- الخيار الصعب في نقد الذاكرة
- هل كان العراقيون القدماء وثنيون ؟.
- الأنا والأخر ونحن في عولمة الوجود
- التكامل بين الأنا والآخر في سياق ومفهوم فلسفة العولمة
- إشكالية البحث عن الهوية في ظل عالم عولمة متعدد الهويات
- أنماط الأحلام وتنوع الصور الحلمية
- الفعل البيويلوجي أثناء التحلم أو الحلم
- الحلم في دائرة الفهم العلمي
- علاقة الأحلام بالعقل ونظامه التشغيلي
- الحلم ومحدد الزمن
- الأحلام صور عقلية منتجة
- إشكالية الحداثة في تجسيدها للواقع الما بعدي
- أزمة الفهم الديني وإشكاليات القراءة ح1
- أزمة الفهم الديني وإشكاليات القراءة ح2
- الولادة الفكرية وأزمة التكوين ح2
- الولادة الفكرية وأزمة التكوين ح1
- الحداثة وفلسفة تجديد الحياة ح1


المزيد.....




- الناطق باسم نتنياهو يرد على تصريحات نائب قطري: لا تصدر عن وس ...
- تقرير: مصر تتعهد بالكف عن الاقتراض المباشر
- القضاء الفرنسي يصدر حكمه على رئيس حكومة سابق لتورطه في فضيحة ...
- بتكليف من بوتين.. مسؤولة روسية في الدوحة بعد حديث عن مفاوضات ...
- هروب خيول عسكرية في جميع أنحاء لندن
- العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز يدخل المستشفى التخص ...
- شاهد: نائب وزير الدفاع الروسي يمثل أمام المحكمة بتهمة الرشوة ...
- مقتل عائلة أوكرانية ونجاة طفل في السادسة من عمره بأعجوبة في ...
- الرئيس الألماني يختتم زيارته لتركيا بلقاء أردوغان
- شويغو: هذا العام لدينا ثلاث عمليات إطلاق جديدة لصاروخ -أنغار ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - العراقي بين الشخصية الأصلية والشخصية القناعية