أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - نهاد القاضي - في هولندا هتافات تعلو مطالبة بإيقاف الابادة الجماعية للأيزيديين ودحر داعش وإرهابها الدموي















المزيد.....

في هولندا هتافات تعلو مطالبة بإيقاف الابادة الجماعية للأيزيديين ودحر داعش وإرهابها الدموي


نهاد القاضي
كاتب

(Nihad Al Kadi)


الحوار المتمدن-العدد: 4539 - 2014 / 8 / 10 - 23:45
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


ساهمت القوى الوطنية العراقية الكوردية والعربية يوم أمس السبت المصادف 09-08-2014 بتظاهرة جماهيرية واسعة تجاوز مشاركوها الــ 1000 مشارك من نساء ورجال، شيبا وشبيبة من كافة أطياف العراق ومكوناته، ومن كافة أجزاء كوردستان الكبرى حيث شاركت أغلب الأحزاب الكوردية ومنها الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني وحزب العمال الكوردستاني وحركة التغيير الكوردية وحركة ݕ-;-ژاك والحزب الشيوعي العراقي وأحزاب كوردية وعربية أخرى عديدة فضلا عن أكثر من (30) منظمة مجتمع مدني ومنظمات لحقوق الإنسان منها تلك التي قدمت جهدا تنسيقيا وتنظيميا تشيديا فاعلا كتنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في هولندا وهيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق والمعهد الكوردي للدراسات والبحوث في هولندا والمرصد السومري لحقوق الانسان بهذه التظاهرة ووقفتها الرئيسة المهمة أمام البرلمان الهولندي. وأكدت كلمات كافة الأحزاب والمنظمات المدنية المستقلة والحزبية على هدف واحد هو: "الدفاع عن أرض وعرض العراق وكوردستان وسنجار ومخمور بكل ما لديهم من قوى وقوة وايمان".
انطلقت حناجر المشاركين لتهتف بسقوط داعش ومن يؤازرها ويساندها مطالبة بإيقاف الإبادة الجماعية ضد المكونات العراقية الاصيلة والاصلية من الايزيدين والمسيحيين والشبك والصابئة المندائيين والكاكائيين والبهائيين وهتفوا جميعا باستئصال الطاعون الاسود الداعشي من جسد الوطن، هذا الطاعون الذي اجتاح الموصل وسنجار ومخمور وقبلها كوباني وعفرين في سوريا وغيرها من القصبات العراقية والسورية، هتفت الجماهير الوطنية بحق ببطولة الݕ-;-يشمرگه ودفاعها المستميت عن تاريخ الاجداد وأرضهم على الرغم من نقص في السلاح والعتاد وضعف نوعيته.. هتفوا لبسالتهم وتضحياتهم وما اتصفوا به من روح الشهادة من أجل الوطن.
وقد شارك مندوبو بعض الاحزاب الهولندية بكلمات بهذا الصدد أيضا حيث القى ممثل الحزب الاشتراكي عضو البرلمان الهولندي كلمة أكد فيها وقوف اليسار الهولندي ضد جرائم الابادة الجماعية للمكونات في كوردستان. ولن تقف مهام هذه التظاهرة عند هذا الحد بل هي بداية المسيرة حيث نسقت بعض المنظمات من خلال لوبي لمفاتحة البرلمان الهولندي الذي أقر في برنامجه توجهه إلى عقد جلسة ولمدة ساعتين ليدرس الابادة لجماعية والمساعدات الانسانية للمكون الأيزيدي يوم الاثنين الساعة الثانية بعد الظهر وستشارك هيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق واتحاد الجمعيات الكوردية الهولندية والمعهد الكوردي للدراسات والبحوث في هولندا في لقاء خاص بعد جلسة البرلمان مباشرة مع الاحزاب اليمينية والليبرالية VVD و CDAومسؤولي العلاقات الخارجية للبرلمان الهولندي لايصال واقع الازمة الى أحزاب اليمين الهولندي .
كما كانت التظاهرة وجماهيرها أكدت أيضا على ضرورة الاسراع في حل أزمة الايزيديين في جبل سنجار. وورد في كلمات المشاركين التأكيد على نقاط مهمة فأكدت منظمات حزب العمال الكوردستاني على ضرورة التنسيق الكامل بين قوى الݕ-;-يشمرگه القادمة من غرب كوردستان مع قواتالݕ-;-يشمرگه في إقليم كوردستان لدحر قوات داعش، كما أكدت منظمات الاتحاد الوطني الكوردستاني في كلماتها على تكاتف وتوحيد الجهود و الوقوف صفا واحد ضد داعش في مخمور وسنجار وجلولاء وإسناد القوى الامنية في داخل الاقليم وفي كلمات منظمات الحزب الديمقراطي الكوردستاني جرى التأكيد على مناشدة المجتمع الدولي للإسراع في إسناد قوات البيشمركه في الاقليم عسكريا وايقاف عاجل وفوري للابادة الجماعية للمكون الايزيدي أما كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا فطالبت بضرورة الاسراع في تشكيل الحكومة الوطنية والابتعاد عن المحاصصة الطائفية التي اعتبرتها سببا اساسيا لتخاذل بعض من قطعات القوات المسلحة العراقية وطالبت الاسراع في تقديم الخدمات والمساعدات الانسانية للمهجرين قسرا من ديارهم . كما أكد التيار الديمقراطي العراقي في هولندا وهيئة الدفاع عن أتباع الديانات والمذاهب في العراق على نقطتين مهمتين وهي ضرورة الاسراع في تأمين المستلزمات الصحية والسكنية وإعادة الغذاء للنازحين والمحجوزين في جبل سنجار والاسراع في اعادتهم الى مساكنهم الاصلية اما النقطة الثانية التأكيد على حرية الاعتناق للمكونات الاخرى لأديانها ومذاهبها. وأكدت الامانة العامة لهيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق بشخص أمينها العام الأستاذ نهاد القاضي ان بعض من اقارب العوائل الايزيدية المنكوبة قد اتصلت بها موثقين معاناة اقاربهم في جبل سنجار ومطالبين باعلان مأساتهم على الملأ وحشد الطاقات للحل الحاسم.
وكانت كلمة بروفيسور تيسير الآلوسي باسم المرصد السومري لحقوق الإنسان والبرلمان الثقافي العراقي قد حيت أبناء شعبنا من الأيزديين والمسيحيين وكل المكونات التي تعرضت وتتعرض لجرائم غبادة وجرائم ضد الإنسانية ولإهمال وتهميش ومصادرة من طرف بعض الجهات التي تحتل كرسي السلطة ببغداد.. ودانت الكلمة تلك السلبية مشيرة إلى أنه إذا كان الانسحاب غير المبرر من الموصل جريمة فإن ىالتلكؤ في العودة لطرد المجرمين جريمة أكبر.. كما أشادت بعودة البيشمركة لتحرير أهلنا من الأيزيدية الذين يتعرضون لمطاردة قوى داعش الإرهابية بدعم ضمني من قوى الطائفية السياسية بظلاميتها وتضليلها. ثم وجه الآلوسي رسالة إلى المجتمع الدولي تذكيرا بالمسؤولية والمطالب الفورية العاجلة وإلى أهلنا طمأنة وتوكيدا لمعايشتنا النكبة لحظة بلحظة حتى تنجلي..
في حين أكد المعهد الكوردي للدراسات والبحوث في هولندا لبعض من القنوات الاعلامية على ضرورة إعادة المهجرين الى أماكنهم التاريخية منذ الاف السنين مؤكدا على منع اعمال التغيير الديمغرافي في المنطقة وأبدى استغرابه الكامل من الصمت العراقي والعربي والاسلامي الذي يعطي مؤشرا سلبيا عند الشعب الكوردي والعالمي ويعكس فكرة مساهمة بعض من هذه الدول العربية في هذا الاجرام بحق المكونات العراقية والشعب الكوردي مناديا ضرورة الافصاح عن موقفهم ومؤكدا ان الساكت عن الحق شيطان أخرس.
والجدير بالذكر أن سخط الجماهير واندفاعها وحماسها والعاطفة الجياشة فيها كانت سببا في ارباك ضبط التظاهرة في بعض اللحظات، ناهيك عن محاولات بعضهم في المزايدة في الوطنية والحزبية في وقت تذبح فيه مكونات بالكامل بإبادة جماعية ومحاولة محو وجودها وتاريخها حيث انعكست هذه التصرفات (الفردية المحدودة) على تضييع الوقت والفرص لبعض المنظمات المشاركة من تقديم كلماتها وهذه الانفعالات الجياشة كانت وجها آخر للانفعال وأحيانا السلبية التي استغلت في اعلان استيائهم بصورة غير منضبطة ما يجعلنا هنا نستثمر هذه التغطية لتقديم شكرنا لمشاركة جميع المنظمات في هذه التظاهرة كما نقدم اعتذارنا لمن لم تسنح لهم الفرصة من المنظمات في التعبير عن مواقفها مؤكدين على استقبال خطاباتهم ونشرها على أوسع نطاق وإدخالها في حوارات رسمية تتابعها لجنة التنسيق...
يُذكر أن قنوات تلفزيونية هولندية رسمية ومحلية ومجموعة من القنوات الكوردية المختلفة قامت بتغطية التظاهرة إلى جانب كثير من الصحافة العراقية و الكوردية والعالمية مع أسف لعدم حضور الفضائيات والإذاعات العربية العراقية!؟
وانتهت التظاهرة بالشكر لجميع المساهمين عربا وكوردا وتركمانا والهولندية لمواقفهم النبيلة والتأكيد بالاستمرار في التظاهر وعقد الأنشطة المختلفة لحين الوصول الى الاهداف السامية.
نهاد القاضي
إعلام المعهد الكوردي للدراسات والبحوث في هولندا
10-08-2014



#نهاد_القاضي (هاشتاغ)       Nihad_Al_Kadi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر
الموقف من الدين والاسلام السياسي، حوار مع د. صادق إطيمش حول الاوضاع السياسية والاجتماعية في العراق


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تظاهرة في لاهاي لإدانة الارهاب ضد المكون الأيزيدي
- تقرير عن الوقفة الاحتجاجية في هولندا يوم السبت 26-07-2014
- حكومة اقليم كوردستان الجديدة تعلن عن ذكوريتها
- مبروك للتحالف المدني الديموقراطي بفوزه بخمسة مقاعد في البرلم ...
- ماذا وراء الفوضى التي تعم العراق والمنطقة
- عودة الدستور الى احزاب برلمان اقليم كوردستان نعمة ام نقمة ؟؟ ...
- هل ستنتهي محنة الشعب ؟؟
- السليمانية تحتضن مؤتمرا للدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في ...
- ندوة ثقافية عن الديمقراطية للباحث الاكاديمي الاستاذ الدكتور ...
- لمشعان الجبوري هل يستقيم الضلٌ والعودٌ اعوجٌ
- هي الانثى وانا الذكر
- تثقيف المجتمع للرجال قبل النساء في مناهضة العنف ضد المرأة
- من المسؤول عن تحريف الاعلام في المواقع الإلكترونية والصحف وا ...
- اردوغان إحترم حقوق الانسان وطبق الديمقراطية في دارك قبل ان ت ...
- هل أصيب المجتمع الدولي بالصم والبكم في سفح جبل قنديل
- هل أبقيتم للعراق سيادة يا سادة ----- الجزء الثاني
- هل ابقيتم للعراق سيادة يا سادة
- استقرارالبلد و ديمقراطية الراي الواحد !!!!!
- حق تقرير المصير في جنوب السودان حلالاً لهم وحق تقرير المصير ...
- أيهما تفضلون فيدرالية كاملة وحدود متفق عليها أم حق تقرير الم ...


المزيد.....




- ريابكوف: الولايات المتحدة الأمريكية ترتكب خطأ كبيرا بدعمها أ ...
- أردوغان يقدم تعازيه بوفاة القرضاوي
- رؤساء الاستخبارات ببلدان رابطة الدول المستقلة يجتمعون في موس ...
- هنغاريا تستفتي مواطنيها بشأن العقوبات الأوروبية ضد روسيا
- شينزو آبي: لماذا تثير قضية إقامة جنازة رسمية لرئيس وزراء الي ...
- شاهد: -فورتشن بينك- ماسة وردية عملاقة للبيع في مزاد بجنيف
- شاهد: مزارعو الخروب في قبرص يواصلون حصاد -ذهبهم الأسود-
- فلاديمير بوتين يلتقي نظيره البيلاروسي لوكاشنكو جنوب غربي روس ...
- الخارجية الروسية: لم نتوقف عن الحوار مع الولايات المتحدة
- السفير الأمريكي يطالب صربيا بتوضيحات حول توقيع اتفاقية مع رو ...


المزيد.....

- غرض الفلسفة السياسية المعاصرة بين الاستئناف والتوضيح / زهير الخويلدي
- العدد 56 من «كراسات ملف»: الاستيطان في قرارات مجلس الأمن / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- هيثم مناع: عميد المدرسة النقدية في حقوق الإنسان / ماجد حبو، مرام داؤد، هدى المصري، أسامة الرفاعي، صالح النبواني
- اسرائيل والتطبيع مع الدول العربية-المسار واّليات المواجهة 19 ... / سعيد جميل تمراز
- كتاب جداول ثقافية: فانتازيا الحقائق البديلة / أحمد جرادات
- غرامشي والسياسي، من الدولة كحدث ميتافيزيقي إلى الهيمنة باعتب ... / زهير الخويلدي
- خاتمة كتاب الحركة العمالية في لبنان / ليا بو خاطر
- على مفترق التحولات الكبرى / فهد سليمان
- رواية مسافرون بلاهوية / السيد حافظ
- شط إسكندرية ياشط الهوى / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - نهاد القاضي - في هولندا هتافات تعلو مطالبة بإيقاف الابادة الجماعية للأيزيديين ودحر داعش وإرهابها الدموي