أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جاك جوزيف أوسي - يوميات مدينة منسية - الجزء الثاني














المزيد.....

يوميات مدينة منسية - الجزء الثاني


جاك جوزيف أوسي

الحوار المتمدن-العدد: 4518 - 2014 / 7 / 20 - 18:50
المحور: الادب والفن
    


(3)

يؤمن أتباع الديانات السماوية أن الله عندما خلق الأرض باركها وجعلها طاهرة من كُلِّ دنس ورذيلة، وأمر الإنسان بأن يعمّرها ويأكل من خيراتها. ولكن النفس الإنسانية أمّارة بالسوء، فقرر البعض أن يُسيطر والأخر أن يحتكر ويتملّك ويُكدّس الذهب والفضة. لا يعبئ بجاره الفقير ولا بعابر السبيل المسكين، ولا بباحث عن لقمة الخبز كي يُطعم طفله الجائع، ولا بمريض كان القليل من المال يعني له ولعائلته الكثير كي يسّد وأدهم ويقيهم الفاقة والعوز.
وكما قِيل، أن المال أصل كل الشرور، فهؤلاء ضربوا بعرض الحائط بالقيمة الأخلاقية والمشاعر الإنسانية، وبرروا سلوكهم بكلمات مثل الذكاء والشطارة. ووضعوا نواميس ورسموا قوانين وقواعد تحكم مسيرتهم وتحدّد سلوكهم وتنّظم حياتهم.
أما الفقير والمسكين والمحتاج فقد وضع نُصب عينيه الحكمة القائلة: القناعة كنّزٌ لا يفنى، وشمّرَ عن ساعديه واقتحم غمار الحياة مجاهداً مكافحاً باحثاً عن ذاته في هذه الحياة. لكن بعضهم استسهل طريق الغنى فتجرّد من إنسانيته وقرر أن قوانين الغاب هي الأفضل له كي يتنعّم بمباهج الحياة الزائلة.
وبالنتيجة كانت الأرض عند بدء الخليقة طاهرة، لكن تصرفات البعض دنستها، وأصبحت بعض الأماكن تُمثل التناقض بين الفضيلة والرزيلة، القناعة والطمع، العلم والجهل. وكان الإنسان وسيظل هو من يُعطي القيمة للمكان بسلوكه وتصرفاته. فأقداس مكان يُدنّس إن سكنته الرذيلة ... وأنجس مكان سيُطهر إن سكنته الفضيلة.
وهذه هي قصة مدينة منسية كانت في يوم من الأيام، نقطة الانطلاق للرسائل الإنسانية والمبادئ الأخلاقية، ومنارة تنشر العلم والمعرفة، والمهد الذي أنجب عباقرة في شتى صنوف العلوم والفنون والآداب. وأصبحت بعد أن سكنتها الغيرة والجشع والطمع بؤرة للرذيلة تجد في سًكانها كل مَذمّة ونقيصة، إلا قلة قليلة كانوا كقوم لوط في سدوم وعمورة.


المجنون

أينما أدرت وجهك في أراضي الله الواسعة وبلاده العامرة سترى أن المجنون جزءٌ لا يتجزأ من التركيبة السكانية في أي مجتمع، فلكل مدينة كبيرة أو صغيرة، أو قرية عامرة أو خرِّبة، مجنونها الذي يقول ما لا يُقال. وكأنه العاقل الوحيد في هذا المكان وهذه هي عظمة الحكمة الإلهية في تدبير أمور الكون.
تراه يسير على طرقات المدينة يُحدّث نفسه بأمور فيها الغث والسمين بما يكفي لقول المستور وكشف المخبوء، منهم من يرتدي الأسمال البالية وبعضهم لا تكاد تميزهم عن علية القوم وأعقل العقلاء حتى يبدأ بالحديث. وبعضهم لا يخرجون من مناطق سُكناهم، يُلدون ويعيشون ويموتون فيها. تراهم واقفين على تقاطع الطرقات أو الزوايا يكلمون أنفسهم طول النهار، لا يُزعجون أحد حتى يُستفز عندئذ ترى ما لا يُحمد عُقباه.
أسلوب المجنون هو الأسلوب المفضل لدى سكان هذه المدينة المنسية عندما يُريدون توجيه رسالة لأحد، فتراهم يمرون أمام الشخص المعني ويبدؤون بالحديث بصوت خافت لا يكاد يسمع منه المخاطب شيء، والغريب عن المدينة عندما يرى هذا المشهد يعتقد أن المتكلم هو أحد مجانين المدينة أو إنه يُحدث نفسه من كثر الهموم والمصائب التي يتعرض لها.
هذا الأسلوب هو إحدى الطرق الاستفزازية في مدينة الرذيلة هذه، فإن أردت الرد على الكلام الذي يُسمعك إياه أحد أفراد هذه المدينة عليك أن تُحضر نفسك لمعركة قد تخرج منها منتصراً لكنك ستكون قد أهنت شرفك وقللت مقامك بالعراك مع أشخاص لا يرّدعهم رادع أخلاقي أو قانوني. ومن أراد أن يحتك معهم عليه أن يترك كل مبادئه وقيمه وأخلاقه وهو داخل إلى هذه مدينة أو وهو خارج من منزله، فالأسلوب الوحيد الذي يفهمونه هو أسلوب القوة فهؤلاء القوم لا يُساقون إلا بالعصا التي يجب إشهارها بين الفينة والأخرى إن أردت أن تحظى براحة البال.






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
نحو يسار عربي جديد حوار مع الباحث الماركسي اللبناني د. محمد علي مقلد
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- يوميات مدينة منسية - الجزء الأول
- تداعيات إعلان الخلافة الإسلامية على دول المنطقة والعالم
- صراع القوى الإقليمية على رقعة الشطرنج العراقية
- ماذا يحدث في الموصل؟
- ليلة سقوط الموصل
- جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية -جمول-
- سورية ... والصراع على هوية الشرق الأوسط
- موسكو بكين.. القضاء على هيمنة القطب الواحد
- قراءة لبعض بنود بيان الحزب الشيوعي السوري الموحد الذي صدر تح ...
- مخاطر مزج الدين بالسياسة
- النازية ... الفاشية أصل كل الشرور
- مذابح -سيفو-... إحدى الفصول المنسية من تاريخ شعوب ضُحِّيِ به ...
- ترشّح المشير عبد الفتّاح السيسي ... بين المؤيد والمعارض ... ...
- امّرُؤ القيس ... التُرّكي
- الأرمن يُهجّرون من جديد
- المسألة الأوكرانية ... والصراع على شبه جزيرة القرم
- نار تقسيم ... توقد الصراع بين قابيل وهابيل في تركيا
- تصّدع في البيت الخليجي ... قطر تُغرّد خارج السرب
- أحاديث شرقية
- الأزمة الفنزولية


المزيد.....




- هل الكتاب بخير اليوم.. وما مردّ غياب الابداع؟
- الدكتور خزعل الماجدي وحضارات وآثار وادي الرافدين بين الحقيقة ...
- ميديابارت: لمحو الرواية الفلسطينية.. إعادة كتابة تاريخ فلسطي ...
- وفاة الفنان العراقي جعفر حسن بفيروس كورونا
- فنانة تونسية تثير الجدل بسبب دورها في مسلسل مصري
- مصر.. تطورات جديدة بعد سخرية رامز جلال من الفنان أركان فؤاد ...
- كاريكاتير -القدس- لليوم الاثنين
- الرئيس السيسى يصدق على حركة ترقيات التمثيل التجارى
- السعدي يرد على وهبي: - أوصلت البام إلى الحضيض وتسعى لترقيع س ...
- خيي: التنظيم مطلوب بالمجال الفني .. والفقيد الصايل فيلسوف سي ...


المزيد.....

- القصة المايكرو / محمد نجيب السعد
- رجل من الشمال وقصص أخرى / مراد سليمان علو
- مدونة الصمت / أحمد الشطري
- رواية القاهرة تولوز / محمد الفقي
- كما رواه شاهد عيان: الباب السابع / دلور ميقري
- الأعمال الشعرية / محمد رشو
- ديوان شعر 22 ( صلاة العاشق ) / منصور الريكان
- هل يسأم النهب من نفسه؟ / محمد الحنفي
- في رثاء عامودا / عبداللطيف الحسيني
- ظلال الاسم الجريح / عبداللطيف الحسيني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جاك جوزيف أوسي - يوميات مدينة منسية - الجزء الثاني