أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سيلوس العراقي - جوهر الحكمة أن تُدرك كم أنك بعيد عن الحكمة















المزيد.....

جوهر الحكمة أن تُدرك كم أنك بعيد عن الحكمة


سيلوس العراقي

الحوار المتمدن-العدد: 4398 - 2014 / 3 / 19 - 23:41
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


يعدّ رابي نحمان البريسلوفي واحداً من أبرز وأهم معلمي جماعة الحسيديم، الجماعة الصوفية (الباطنية) اليهودية. وعنوان هذا المقال هو حكمة من حكم هذا المعلم.

نبذة عن بداياته :
ولد نحمان في 4 نيسان عام 1772م في بلدة ميجيبيز Medzhybiz في اوكراينا، والدته حفيدة اسرائيل بن اليعازر المعروف ببعل شيم طوف ( 1700 ـ 1760م ) مؤسس حركة الحسيديم . ووالده سيمحا ، ابن رابي نحمان أحد تلاميذ بعل شيم طوف.
منذ صغره (بعمر 6 سنوات) كان يذهب نحمان مساءاً للصلاة بقرب قبر جده بعل شيم طوف.
تزوج في سن مبكرة (13 سنة).
سافر الى اسرائيل للفترة (1798 ـ 1799م) والتقى بالحسيديم فيها في حيفا ، طبريا ، صفد.
قبل عيد رأس السنة العبرية ، عام 1800م انتقل نحمان الى بلدة زلاتوبيل (80 كم شمال غرب كيروفوهارد (التي لا يوجد فها جماعة يهودية اليوم) ليقود صلوات عيد رأس السنة ويوم كيبور فيها.

نشأة جماعة الحسيديم باسم (البريسلوف ) :
ان مدينة براتسلاف الاوكرانية تقع في نيميريف رايون من ضمن مقاطعة (اوبلاست) فينّيستيا. لها تسميات عديدة في اللغات المختلفة : فهي براتسلاف بالاوكرانية ، وهي بروسليف بلغة اليديش ، وهي براتشواف باللغة البولونية ، وهي بريسليف أو بريسلوف بلغة الحسيديم بحسب تسمية جماعة الحسيديم التي يُطلق عليها حسيديم بريسلوف.
في عام 1802م حين انتقل رابي نحمان الى براتسلاف (بريسلوف) .
وفي هذه البلدة أعلن نحمان: " اليوم نثبّت اسم "حسيديم بريسلوف" نسبة لهذه البلدة بريسلوف". ومنذ ذلك اليوم تم اطلاق هذه التسمية على الحسيديم من أتباع الرابي نحمان معلمها ومؤسسها.
وفي بريسلوف سيتقرب منه رابي شاب معروف بـ (نوسون) واسمه ناثان ستيرنهارتز، من بلدة نيميروف القريب من براتسلاف، الذي سيرافقه لغاية وفاته (نحمان) عام 1810م . وسيصبح نوسون مؤرخاً لنحمان وجامعاً لأقواله وروحانيته ودروسه ومحادثاته، التي سيتم طبعها فيما بعنوان : أعمال رابي نحمان.
في عام 1910م حدث حريق كبير في بلدة براتسلاف وجاءت النيران على بيت نحمان . فقام جماعة من الهسكلا (المتنورين) اليهودية المقيمين في بلدة أوماني yMaHb بدعوة نحمان للعيش في بلدتهم ، وهكذا كان ، حيث وفروا له منزلاً ، علماً بأنه كان قد أصيب بمرض السلّ.
قبل سنوات من انتقاله الى أوماني ، مرّ نحمان في بلدة أوماني وأخبر تلاميذه : " ان هذا المكان جيد لمواراة الثرى (الدفن) فيه". وكان يقصد بالمكان، مقبرة البلدة ، حيث كان يرقد فيها أكثر من 20 ألف شهيد يهودي ضحايا مجزرة أوماني عام 1768م .
توفي رابي نحمان في أوماني في 16 اوكتوبر 1810م ودفن في المقبرة التي امتدحها وامتدح الراقدين فيها.

ضوء على طريقته وروحانيته والحج الى ضريحه :

ان الذي قام به رابي نحمان، هو أنه بعث روحاً جديداً في الحركة الحسيدية (التي أسسها الجدّ بعل شيم طوف)، حيث قام نحمان بربط الأسرار الباطنية (القبالا) بالتوراه .
فلسفة نحمان الدينية تدور وتتمحور حول العلاقة القريبة من الله ، من دون أي خوف أومخافة ادانة منه ، والحديث الى الله محادثة عادية " كأنك تحدّث صديقاً حميماً " بطريقة عفوية من دون اتباع نماذج جامدة وجاهزة.
جذب نحمان اليه خلال حياته عدداً كبيراً من التلاميذ الأتباع ، حيث كانوا يبحثون عنه ويذهبون اليه لينهلوا من تعليمه وطلبا لمشورته وارشاداته ونصائحه. كان يلتقي به ويلتف حوله الآلاف من التلاميذ ومن محبيه ، بشكل خاص في عيد روش هشانا (رأس السنة) لسماع تعليمه.
من بعد وفاته، لم يتم تسمية أي خليفة له ، واستمر أتباعه وتلاميذه بالذهاب اليه بالقرب من قبره حيث تم دفنه، وأصبح (ضريحه ) مع مرور الوقت مهماً جداً للحجاج الحسيديم. ويعتبر أتباع جماعة الحسيديم البريسلافية أمراً ضرورياً وإجبارياً القيام بالحج الى ضريح نحمان، والوقت المفضل لهذا الحج هو أيام عيد رأس السنة.
وكما كان الحال خلال حياته ، حيث كان يقوم الآلاف من أتباعه ومحبيه برحلات أحيانا طويلة للالتقاء به في ايام عيد رأس السنة. بعد وفاة نحمان، قام تلميذه رابي نوسون (ناثان) بتنظيم الحج الى قبر نحمان في كل عيد رأس سنة عبرية.
وتم اطلاق اسم (كيبوتز رأس السنة) على الحج السنوي لضريح نحمان ، حيث كان يشترك فيه الآلاف من الحسيديم من اوكراينا وليتوانيا وبولونيا وبيلاروسيا، لغاية الثورة البلشفية عام 1917، حيث بدأ يتقلص عدد الحجاج وذلك لمنع السوفيت من تنظيم هذا الحج. لكن بالرغم من المنع فان البعض من الحسيديم كانوا يتمكنون من القيام برحلة الحج الى ضريح نحمان.
انقطع الحج تماماً (الا في حالات نادرة) الى ضريح نحمان خلال الحرب العالمية الثانية وبعدها لوقت طويل، لغاية عام 1989م حيث تم استئناف الحج ثانية بعد سقوط الاتحاد السوفيتي. وبدأ الكثير من اليهود الاورثوذكس أيضاً بتأدية الحج الى ضريح نحمان. ويصل عدد زواره في أيام عيد رأس السنة العبرية لأكثر من 25 ألف حاج.
وجدير بالذكر أنه سقط الكثير من القتلى من الحسيديم البريسلوف في المحارق النازية في الحرب العالمية الثانية من قبل النازيين الذين احتلوا اوكراينا.
كان ممنوعاً على الأجانب في فترة الحكم الشيوعي السوفيتي الى بلدة اوماني yMaHb ونتيجة لهذه العراقيل والحصار والمنع كانت التجمعات (البديلة) للحسيديم البريسلوف من أتباع نحمان تقام في بولونيا وفي اسرائيل وفي نيويورك التي كان يتم تنظيمها بشكل خاص في ايام عيد روش هشانا .
ومن الجدير ذكره والذي سيكون سبباً اضافياً في كون الحج الى ضريح نحمان ضروريا واجبارياً لأتباعه ، وربما لم يحضى ضريح جده الرابي بعل شيم طوف بكهذا حج كبير، هو أن الرابي المعلم نحمان خلال حياته وبالتحديد في السنة الأخيرة منها (1810م)، دعا اليه اثنين من تلاميذه المقربين : رابي أهارون البريسلوفي ورابي نفتالي النيميروفي ليكونا بمثابة شاهدين للقيام بنذر ، لم يسبق له مثيل، وعلى لسان المعلم نحمان :
"اذا أتى أحد الى ضريحي (قبري)، ويدفع حسنة للأعمال الخيرية، ويصلي مزامير التوبة العشرة، للتوبة من الذنوب والمعاصي والخطايا، سأقوم بسحبه وانقاذه من أعماق جهنم، مهما كانت أفعاله وذنوبه قبل توبته ، لكن منذ يوم توبته ، عليه التعهد بعدم العودة الى حماقاته وخطاياه السابقة".
وهذه المزامير العشرة هي : المزمور 16 ، 32 ، 41 ، 42 ، 59 ، 77 ، 90 ، 105 ، 137 ، 150 .
وقام بهذا الحج والنذر والعهد الآلاف من أتباع ومحبي نحمان . وتعهدوا بالوعد والنذر. واستمرت هذه الممارسة (سراً ) خلال فترة الحكم الشيوعي السوفيت ي.
وجرت العادة بين الآلاف من أعضاء الحسيديم البريسلوف ترديد المزامير العشرة أعلاه يوميا.

"للمقال صلة"



#سيلوس_العراقي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لليهود تاريخ في شبه جزيرة القرم واوكراينا
- الزوجات يصنعن الرجال والحكومات من يصنعها ؟
- رسل : حامل صليب السلام وحب البشرية
- من تاريخ يهود روسيا : يهود جبال القوقاز
- الألعاب الأولمبية الشتوية على أرض الابادة الجماعية للشركس
- النبي ايليا وجمال المرأة
- رابي يهودي يضع يديه على رأس البابا
- رحلة مع ايليا النبي : لماذا يفعل الله هكذا بنا ؟
- مَن منّا غير مصاب بداء العنصرية ؟
- مار صموئيل : قمر من أقمار يهود العراق
- تفجير سيناغوغ الامبراطور
- التباعد بين يهود الشرق والغرب في الحقبة الهللينية
- من أيام الخبز البغدادي في الهند
- من التراث اليهودي: الحاخام باشي والبطريرك وسرقة كيس المال
- من التراث اليهودي : السيناغوغ 2
- من التراث اليهودي : السيناغوغ
- خباثات يمكنها تقريب نهاية النظام الايراني
- الكنيسة المارونية اللبنانية في خندق واحد مع محور الشر
- اصلاحات آية الله بشار الاسد
- الانصياع الى أبغض الحلال


المزيد.....




- مادورو: بوتين أحد أعظم قادة العالم
- مستوطنون يهاجمون قوافل المساعدات المتجهة إلى قطاع غزة (فيديو ...
- الخارجية الروسية تكشف حقيقة احتجاز عسكري أمريكي في فلاديفوست ...
- Times: عدم فعالية نظام مكافحة الدرونات يزيد خطر الهجمات الإر ...
- الجيش الاسرائيلي يعلن مقتل ضابطي احتياط في هجوم جوي نفذه حزب ...
- الجيش الألماني يؤكد على ضرورة جمع بيانات جميع الأشخاص المناس ...
- واجهة دماغية حاسوبية غير جراحية تساعد على التحكم في الأشياء ...
- -إذا اضطررت للعراك عليك أن تضرب أولا-.. كيف غير بوتين وجه رو ...
- إعلام: الدبابات الإسرائيلية تتوغل في رفح بعد موافقة مجلس وزر ...
- آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /07.05.2024/ ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سيلوس العراقي - جوهر الحكمة أن تُدرك كم أنك بعيد عن الحكمة